إنجازمشروعات ريادية في أنظمة المعلومات في الجامعة الأردنية

mainThumb

27-04-2010 12:05 AM

تشهد كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات حاليا في الجامعة الأردنية إنطلاقة مشروع طلابي معلوماتي يتعلق بالأدب واللغة على مستوى المنطقة العربية.

والمشروع الذي جاء تحت عنوان "الذخيرة اللغوية" ينفذ ضمن حزمة من مشروعات تكنولوجية تقنية عرضتها الكلية في إطار فعاليات "الأسبوع المفتوح" الذي نظمته الكلية اليوم الاثنين برعاية عميد الكلية الدكتور نديم عبيد.

ويتضمن المشروع الذي ينفذ بالشراكة مع كلية اللغات الأجنبية في الجامعة نصوص للغة العربية تقدر بحوالي 12 مليون نص تخدم الأدباء والمثقفين والطلبة والباحثين والمهتمين بالأدب والفكر والثقافة العربية.

وعرض في الأسبوع المفتوح مشروعات جديدة منها مشروع "تعقب السيارات" ولهذا المشروع أهمية خصوصاً لقطاع تأجير السيارات السياحية حيث يتم معرفة أماكن تواجد السيارات وخطوط سيرها بواسطة خريطة يتم ربطها بجهاز الحاسوب.

وعرض الطلبة مشروع بعنوان "خدمة التسوق" وهذه الخدمة تتم باستخدام أجهزة الهواتف النقالة، ومشروع "التصويت الإلكتروني" الذي سيتم بحسب القائمين على المشروع تجربة هذا المشروع في انتخابات اتحاد طلبة الجامعة المقبلة.

ومن المشروعات المهمة مشروع "تعليم التجويد" حيث يستطيع المستخدم لهذا النظام إيجاد مخارج الحروف وحفظ القرآن الكريم والحصول على المعلومات بسهولة إضافة إلى مشروعات اخرى.

وأشار الدكتور عبيد في تصريح صحافي إلى أهمية هذا الأسبوع الذي يربط الجانب الأكاديمي بالجانب العملي، مؤكداً مشاركة شركات كبرى وطنية في تكنولوجيا المعلومات وأن هذا الأسبوع فرصة مهمة لعرض الطلبة انجازاتهم ومشروعاتهم العلمية وتبادل المعلومات والمعرفة مع متخصصين في الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد