الازهر يجيز المسيار والعرفي وايران تشجع على زواج المتعة

mainThumb

09-07-2007 12:00 AM

وافق مجمع البحوث الاسلامية في الأزهر بمصر فى جلسته الشهرية على الزواج العرفى وزواج المسيار واعتبر اعضاء المجمع "هيئة كبار العلماء بالازهر ان أي زواج تتحقق معه شروط صحة الزواج واهمها الاشهار وموافقة ولي الامر وشاهدي عدل هو زواج شرعي بغض النظر عن المسمى الحديث لأى زواج.
وجاءت موافقة مجمع البحوث بعد مناقشات ساخنة استمرت ثلاث ساعات ، وبذلك يكون الازهر قد حسم الجدل المثار منذ مدة طويلة حول الزواج العرفى والذى اصبح ظاهرة فى المجتمع المصرى.وفي سياق متصل، أكد مجمع البحوث الإسلامية على عدم شرعية "زواج الدم" هو أن يمزج الشاب والفتاه دمهما ليعلنا انهما ارتبطا برباط مقدس يتيح لهما التصرف كزوجين و"زواج المصحف" وهو ان تعتبر الفتاة القرآن زوجها ولا يحل لها ان تقترب من اي رجل او تقترن بأي احد لان جميع الرجال يخشون ان تحل عليهم اللعنة اذا هم اقتربوا من امرأة متزوجة من القرآن، و"زواج الانترنت" . وهو عقود الزواج من خلال غرف الدردشة عبر المواقع الإلكترونية الشخصية للأفراد.
وفي ايران أيد وزير الداخلية مصطفى بور محمدي فكرة زواج المتعة كسبيل لتلبية احتياجات الشبان بعيدا عن "العلاقات غير الشرعية"، ونقلت الصحف عن وزير الداخلية قوله خلال لقاء ديني فيما إذا كان من المنطق تجاهل رغبات شاب عمره 15 عاما "وضع الله بداخله الشهوة".
وأدلى بور محمدي بتصريحاته في بلدة قم وهي مركز ديني بايران ونقلت تصريحاته صحف التابعة للتيار الاصلاحي، كما نشرت ردود فعل معظمها من معارضين للفكرة وأيضا من بعض المؤيدين لها من رجال الدين الشيعة.
ونقلت صحيفة الشرق عن بور محمدي قوله "الاسلام دين شامل وكامل ولديه حل لكل سلوك واحتياج وزواج المتعة هو احد الحلول لتلبية احتياجات الشبان"، واضاف "يجب اتخاذ قرار لاشباع الرغبات الجنسية للشبان الذين ليست لديهم امكانيات الزواج"
وقالت شادي صدر وهي ناشطة ايرانية في مجال حقوق المرأة لوكالة الطلبة الإيرانية للانباء أنه رغم ان زواج المتعة موجود في قوانين البلاد الا ان الثقافة الايرانية تعتبره امرا غير لائق، وأوضحت ناشطة اخرى تدعى فاطمة صديقي أن عددا كبيرا من النساء اللاتي يوافقن على زواج المتعة يفعلن ذلك بسبب مشكلاتهن واحتياجاتهن المالية.
ونقلت صحيفة "هام ميهان" اليومية عن موظف استقبال في احد الفنادق بطهران قوله ان الفندق يوافق على اقامة اي شاب وفتاة لديهما مستندات توضح انهما متزوجان زواج متعة وانه يستقبل نحو مئة حالة كل اسبوع. وقال "عملاؤنا شبان مع نساء أكبر سنا".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد