موجة حر تبدأ الجمعة لم تشهدها المملكة منذ 65 عاما

mainThumb

22-06-2007 12:00 AM

تعبر المملكة اعتبارا من يوم الجمعة المقبل كتلة هوائية حارة قادمة من الجزيرة العربية لم يسبق لها مثيل منذ عام 1942 وذلك نتيجة لتشكل منخفض حراري في أواسط الجزيرة العربية حيث تندفع رياح جنوبية شرقية حارة وجافة نحو المملكه.
وتوقع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية بالوكالة عبد الحليم أبو هزيم أن يستمر تأثير الموجه الحارة حتى أواسط الاسبوع المقبل..حيث تكون ذروتها يوم السبت لتصل الحرارة العظمي في عمان الى 39 درجة مئوية وهي أعلى من المعدل بحوالي 8 درجات .
وتعتبر هذه الموجه أولى الموجات الحارة خلال شهر حزيران الذي شهد النصف الأول منه طقس معتدل ودرجات حرارة دون معدلها السنوي الذي يبلغ 31 درجة مئويه.
وبالرجوع الى سجلات دائرة الأرصاد الجوية يتبين أن شهر حزيران يشهد في العادة موجات حارة كان أشدها الموجه التي أثرت على المملكة سنة 1942 حيث بلغت درجة الحرارة العظمى في عمان 8ر42 درجة وهي أعلى درجة حرارة مسجلة في مدينة عمان خلال الثمانين عاماً الماضيه.
أما آخر موجه حارة مسجلة في شهر حزيران فكانت العام الماضي 2006 والتي أثرت على المملكة في الفترة من 3 الى 6 حزيران الماضي وسجلت درجة الحرارة العظمى في عمان 2ر38 درجة وهي أعلى من معدلها بحوالي 7 درجات.
ويعتبر شهر حزيران من أكثر أشهر السنة التي تحدث فيها الموجات الحارة والتي ترتفع فيها درجات الحرارة أكثر من 5درجات عن المعدل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد