العودة : العفاف لا يكون بحصار النساء

mainThumb

08-09-2008 12:00 AM

طالب الداعية السعودي سلمان العودة أولياء الأمور معاملة المرأة بالرفق، مشيرًا إلي أن هناك من يبالغ في حصار النساء وعزلهن عن المجتمع بدعوي الغيرة عليهن والخشية علي عفافهن. واستنكر العودة هذه التصرفات، مستندًا إلي تجارب قال إنها مكّ?Zنته من معرفة أحوال بيوت وأسر "بعضها شديد المحافظة، لكن تقع لها أمور غاية في الغرابة ولا تخطر علي بال"، علي صعيد العلاقات بين الجنسين خارج بيت الزوجية، وذلك بحسب ما ذكرت الطبعة السعودية من صحيفة "الحياة" اللندنية امس .

وأكد العودة أن "بعض الناس يمنع حتي وجود المذياع في بيته، ويتحرج أن تسمع زوجته صوت المذيع، وهناك من يمنع أخته من الخروج معه إلي السوق، وهذا تترتب عليه مشكلات نفسية، ويولّد حالةً من التوتر والاحتقان والقهر".

وعزا الداعية السعودي التناقض إلي خلوّ أجواء تلك الأسر من "علاقة حميمة وتفاهم ومصارحة، وإنما هناك أوامر ونواهٍ كما يفعل العسكر، بينما المفترض أن نربي أولادنا وأزواجنا ومن حولنا علي كلمات الحب، ونحاول أن نكررها في المناسبات، كما تُكرّر التحية والسؤال عن الحال".

وانتقد العودة مجتمعات إسلامية دون أن يسميها بقوله إنها "تتعامل مع الأنثي كأنها كائن جنسي، (بل) حتي الأنوثة عندهم مرتبطة بالجنس، ما يؤدي إلي انعكاس هذا الأمر علي التعامل مع المرأة" وأقرّ?Z العودة بأن الغيرة المعتدلة صفة محمودة، إلا أنه حذر من الإفراط في جوانب منها "لا يحبها الله".

ودعا العودة في سياق حديثه ضمن برنامج (حجر الزاوية) علي قناة MBC إلي معالجة قضايا الحب "من دون تنكر أو نفور، كما لو أن الناس ليس لديهم وعي بوجود هذه العواطف، أو أنها ليست جزءًا من الفطرة الإنسانية"، ونبّ?Zه إلي أهمية تحلي النساء والرجال معًا بخصلة "الذكاء العاطفي"، حيث لفت إلي أن كثيرًا من الدراسات الحديثة يشير إلي علاقتها بنجاح المرء أو فشله في سائر الحياة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد