البطاطا تقلل من خطر سرطان المعدة

mainThumb

04-12-2015 03:59 PM

السوسنة - وجد باحثون في دراسة جديدة لهم أن تناول الخضراوات البيضاء من شأنها أن تحمي أو تجنب الاصابة بسرطان المعدة.

 
حيث اوضحت الدراسة التي قامت بها جامعة Zhejiang University الصينية بأن زيادة كمية الخضراوات البيضاء المتناولة تقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة بحوالي الثلث.
 
وأشارت الدراسة الى أنه وبالرغم من ان الخضراوات البيضاء مثل البطاطا والقرنبيط والبصل تقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة، إلا أن تناول الملح وبعض الاطعمة والمشروبات الأخرى ترفع من هذا الخطر.
 
كيف جرت الدراسة؟
 
قام الباحثون من اجل التوصل الى هذه النتجة بدراسة ومراجعة 76 بحثا سابقا يتناولون موضوع النمط الغذائي والاصابة بسرطان المعدة، علما ان هذه الدراسات استهدفت عددا كبيرا من المشتركين وصل عددهم الى 6.3 مليون شخصا.
 
ووجد الباحثون بعد تحليل هذه الدراسات ما يلي:
 
- 33,000 مشتركاً توفوا نتيجة الاصابة بسرطان المعدة.
 
- تناول 100 غراماً من الفواكه البيضاء يوميا يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة بحوالي 5%.
 
- انخفض خطر الاصابة بسرطان المعدة حوالي 8% عند تناول 50 ملغرام من فيتامين C وهو ما يعادل حبتين من البطاطا.
 
- يرفع تناول الملح من خطر الاصابة بسرطان المعدة بحوالي 12%.
 
هذا وتعتبر الفواكه والخضراوات البيضاء مصدراً غنياً لفيتامين C والذي وجد بأنه يحمي من الاصابة بسرطان المعدة ويقلل من خطره بشكل كبير، على حد تعبير الباحثون القائمون على الدراسة.
 
كما وفسر الباحثون انخفاض نسب الاصابة بسرطان المعدة في الدول المتقدمة الى زيادة استخدام التبريد، والتي توفر بدورها الفواكه والخضراوات الطازجة في جميع اوقات السنة، الى جانب التقليل من الاعتماد على الاطعمة المملحة أو المحفوظة.
 
وأكد الباحثون في هذا الصدد أن النتائج تعتبر أمراً هاماً للصحة العامة ويجب أخذها بالحسبان في الدراسات المستقبلية والتجارب المخبرية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد