كلمة القرميَّة دخيلة على العربية

mainThumb

04-12-2015 03:25 PM

  قبل أيام دار حوارٌ بيني وبين دكتور حول كلمة  قرمية  الشائعة بين العوام ، ويقصدون بها :  أصل الشجرة  !

 
وبعضُهم يتستعملها في مصطلحات  النسب  أي : الأصلُ والمحتَدُ !
 
وانطلاقا من حفظ اللغة من الألفاظ الدخيلة التي لم يَكُلْها لسانٌ عربي من أكلة اليرابيع وحرشة الضباب ، سنبيِّنُ ضعفَها وأنها من ألفاظ العوام وإن وجِدَتْ في بعض الكُتُبِ ، فهذا ليس دليلا على فصاحتها وعربيَّتها ، فكم من لفظٍ عاميٍّ ورد في بعض الأسفار وهو دخيلٌ !
 
فلم يوجدْ في معاجم العربية لهذه الكلمة  قرمية  وجودٌ أو موطنٌ بل هي من ساكني ألسنة العامة الذين لا يُعْتَبَرُ لسانُهم حجةً على العربية .
 
جاء في الجذر ( قرم ) :
 
القَرَمُ : هو شدَّة الشهوة الى اللحم . قَرِمتُ الى اللحم اي اشتهيتُهُ .
وقالوا : قرمتُ الى لقائك .
 
والقَرْمُ من الإبل : الفحلُ المُكْرم عند أهله ، وقيل : القَرْمُ : السيد المُطاع .
والقرامة والقرمة : جلدة تُقْطَع من فوق الأنف علامة لذلك الفحل من الابل او الناقة .
وقرمَه : عابه وثلبه ،وقالو : ما في حسبِه قَرامة أي وصْمٌ  عيب  .
 
فأقربُ الألفاظ الى ( القرمية ) من جهة البناء هي كلمة ( قرامة ) و ( قرمة ) وقد جاء في بعض معانيها أنها العيبُ والوصْم .
 
وهي على غير المعنى الدارج على ألسنة العوام ، لأن العوام يريدون منها معنى ( الأصل ) أو ( الساس ) .
 
وقد أشار العلامة بكر أبو زيد في كتابه (طَبقات النَسابين) ( 31 ) :
 
( وهذا الاستعمال:  القرمية  اصطلاح فاسد محرف ) .
 
أما الاستعمال الصحيح والفصيح ما جاء في كتاب ( جمهرة الأمثال ) للعسكري ( 1 / 243 ) :
 
( قولهم :  نَحَتَ أَثْلَتَه  أي أُولِعَ بشتمِهِ وثلمه والوقيعةِ في  أصلِهِ  . والأَثْلَةُ هاهنا :
 
الأصلُ ، ومنه قيل : له مجدٌ مُؤَثَّلٌ ، ومالٌ مُؤَثَّلٌ ، أي له أصلٌ ، قال الشاعرُ :
مهلاً بني عَمِّنا عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ) .
 
فكما يتبين لنا أن الاستعمال العربي الفصيح للأصل في النسب هو كلمة ( الأَثْلة ) لا كلمة ( القرميَّة ) العامية الدَّخيلة على ألسنة الفصحاء من العرب .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد