العاصفة الثلجية تقتلع الأشجار وتقطع الكهرباء وتغلق الطرق

mainThumb

29-01-2008 12:00 AM

عمان – إعداد فريق السوسنة - اكتست عمان وباقي مدن وقرى وبوادي المملكة حلة بيضاء ، وسط رياح شديدة ادت الى اقتلاع اشجار معمرة وتطاير اقراص اللواقط الفضائية عن اسطح المنازل ، وانقطاع التيار الكهربائي في مناطق كثيرة ، وبلغت سماكة الثلج في بعض مناطق المملكة اكثر من 20 سم ، واغلقت العديد من الطرق وتوقفت الملاحة البحرية في ميناء العقبة بسبب ارتفاع الموج الذي قذف باخرة كبيرة من ميناء ايلات الإسرائيلي الى شواطئ العقبة ، وأصيب 15 مواطنا بتدهور حافلتهم على طريق الشوبك وادي موسى بسبب كثافة الثلوج .

وتدنت درجة الحرارة ما دون الصفر المئوي وشكا مواطنون من نقص مادة الكاز والسولار في مناطق غرب عمان ، ودعت اجهزة الدفاع المدني المواطنين الى اتخاذ الحيطة والحذر ، وعدم التواجد في اماكن تساقط الثلوج والتزام المنازل قدر الامكان .

وحسب الجهات المختصة برصد حالة الطقس تستمر العاصفة " الهوجاء " حتى الجمعة وفيمايلي التفاصيل :

النشرة التفصيلية للمنخفض الجوي:

تتأثر المملكة في 3 أيام القادمة بمنخفض جوي عميق يتمركز شمال شرق جزيرة قبرص، مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ، نعبر المملكة على مرحلتين، الأولى مساء يوم الثلاثاء، و الثانية مساء يوم الأربعاء.

الثلاثاء: تشارف الكتلة الهوائية القطبية و شديدة البرودة بالدخول إلى المملكة في ساعات الصباح، حيث يتوقع عبور جبهة هوائية باردة في ساعات الصباح بحيث تسقط أمطار غزيرة و رعدية بإذن الله في شمال البلاد تكون مصحوبة يتساقط البرد، و يمتد الهطول تدريجياً ليشمل معظم مناطق المملكة، مع استمرار وجود رياح شديدة السرعة تتجاوز سرعتها 100 كمساعة، و يستمر هطول الأمطار طيلة نهار يوم الثلاثاء و بغزارة مع حدوث الرعد و تساقط البرد، و يتوقع أن يبدأ تساقط و تراكم الثلوج في الساعات الأولى من بعد الظهر فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، تمتد في ساعات المساء و الليل بشكل تدريجي إلى أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر، و يكون تساقط الثلوج شديدة الغزارة فوق كافة المرتفعات الجبلية التي ترتفع 700 متر عن سطح البحر في ساعات الليل، بينما تتأثر المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 950 متر بعاصفة ثلجية قوية.

الأربعاء: تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة القطبية، بحي يكون الطقس بارداً و غائماً و ماطراً بإذن الله في أغلب مناطق المملكة، و يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة و مصحوبة بالعواصف الرعدية و تساقط البرد، كما يتوقع تساقط و تراكم الثلوج فوق أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر، و يكون تساقط الثلوج شديدة الغزارة فوق كافة المرتفعات الجبلية التي ترتفع 700 متر عن سطح البحر، بينما تستمر المرتفعات الجبلية التي ترتفع 950 متر بالتعرض لعاصفة ثلجية قوية، أما في ساعات المساء و الليل تندفع إلى المملكة كتلة هوائية أشد برودة من التي أثرت على المملكة في الساعات الماضية، لذا يتوقع يمتد تساقط و تراكم الثلوج فوق معظم مناطق المملكة بمشيئة الله عدا الأغوار و العقبة.

الخميس: تبقى المملكة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة، بحيث يكون الطقس بارداً جداً و غائماً، مع بقاء الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج في ساعات الصباح فوق معظم مناطق المملكة، و في ساعات المتأخرة من الصباح يميل الطقس للاستقرار، مع بقاء الفرصة مهيأة لتساقط زخات خفيفة من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، و يتوقع أن يتشكل الانجماد و الصقيع في كافة مناطق المملكة أثناء الليل.

الجمعة: تبقى المملكة تحت تأثير الرياح القطبية المندفعة خلف الكتلة الهوائية الباردة القطبية، بحيث تكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات خفيفة من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، و بتوقع تشكل الضباب في معظم مناطق المملكة، كما و يتوقع تشكل الانجماد في كافة مناطق المملكة . " موقع طقس "

اصابة 15 مواطنا بتدهور حافلة نتيجة الثلوج

أصيب 15 شخصا جراء تدهور حافلة على طريق الشوبك / وادي موسى مساء الثلاثاء..وتم نقلهم من خلال آليات الدفاع المدني الى مركز طبي الشوبك.

وبينت المديرية العامة للدفاع المدني..ان الحادث نتج جراء تساقط الثلوج بكثافة ما أدى الى تدهور الحافله.

حالة الطرق في المملكه

أعلنت مديرية إدارة العمليات في مديرية الامن العام حالة الطرق في المملكة على النحو التالي..

طريق ارحابا / راس منيف / اشتفينا شبه مغلقه .. طريق صخرة الشارع المؤدي الى عبين / عبلين شبه مغلقه .. طريق القاعدة المؤدية الى جرش مغلقة بسبب تراكم الثلوج .. طريق سوف / عبين / عبلين سالكة بحذر .. طريق ساكب / القاعدة شبه مغلقة .. طريق اربد / مثلث ارحابا باتجاه الفرقة سالكة بصعوبة .. جميع الطرق من والى الطفيلة سالكة بحذر بسبب الانجماد .. جميع طرق البترا سالكة بصعوبة بسبب الانجماد والضباب .. طريق وادي عربة سالكة بحذر بسبب الغبار .. طريق معان / الشوبك سالكة بحذر شديد .. طريق معان راس النقب سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج .. طريق العقبة / معان مغلق بسبب الثلوج.

البلقاء .. تساقط كثيف للثلوج

تشهد مناطق في محافظة البلقاء حاليا تساقطا كثيفا للثلوج..حيث وصلت سماكته على المرتفعات الجبلية حوالي /5/ سنتيمترات.

الدفاع المدني تدعو لاتخاذ سبل الوقاية

طلبت إدارة الاعلام والثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني من المواطنين ضرورة اتخاذ جميع سبل الوقاية للحد من وقوع أي حوادث لا قدر الله نظرا للاحوال الجوية السائدة في المملكه، وذلك من خلال الاستخدام الآمن للتدفئة والابتعاد عن جوانب الاوديه.

كما تهيب الادارة بالمواطنين الإقلال من الحركة ما أمكن خاصة في الاماكن التي تشهد تساقطا للثلوج، وعدم التردد في الاتصال بهاتف طواريء الدفاع المدني 199 اذا دعت الحاجه.

اربد .. انقطاع الكهرباء واقتلاع اشجار

ما يزال تساقط الأمطار مستمرا على مناطق محافظة اربد مصحوبة برياح شديدة أدت الى اقتلاع بعض الاشجار وانقطاع التيار الكهربائي عن بعض الشوارع والاحياء فيها. كما ان جميع الطرق في مناطق المحافظة سالكه..ولم يتم التبليغ عن أي حوادث. تشهد المزار الجنوبي بمحافظة الكرك تساقطا كثيفا للثلوج..كما تشهد باقي مناطق المحافظة امطارا غزيرة ورياحا شديده.

الطفيلة تشهد تساقطا كثيفا للثلوج

شهدت مرتفعات الحلا والقادسية بمحافظه الطفيلة منذ ساعات مساء اليوم تساقطا للثلوج والبرد بسماكة حوالي 10 سنتيمترات جراء تأثر المنطقة بالمنخفض الجوي..في حين أغلقت طريق شريف الجنوب بسبب تراكم الثلوج وتم تحويل حركة السير باتجاه الطفيلة عبر طريق بصيرا / الطفيله.

وباشرت فرق من الاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني تساندها آليات من شركة الاسمنت بفتح الطرق الرئيسية والفرعية التي أغلقتها الثلوج في مناطق القادسية في الوقت الذي أعلنت فيه شرطة الطفيلة أن طريق بصيرا / القادسية سالك بصعوبة بسبب تساقط الثلوج الى جانب طريق العيص / شريف الجنوب .. فيما تشهد باقي الطرق الفرعية في الطفيلة ضبابا كثيفا يحول دون الرؤية الافقيه.

وأكد محافظ الطفيله بالوكالة اديب العساف..جاهزية لجان الطواريء لفتح الطرق التي تغلقها الثلوج لديمومة حركة السير عليها.

ثلوج في الشوبك والبترا

شهدت المناطق الغربية بمحافظة معان وخاصة مناطق لواءي الشوبك والبترا تساقطا للثلوج ما أدى الى اغلاق عدد من الطرق فيها وخاصة طرق وادي موسى – الشوبك ووادي موسى – بير البيطار – اذرح وطريق راس النقب –الرصيف – البترا وطريق الطيبه – ايل وطريق الطيبه – وادي موسى .

وسارعت الاليات التابعة لسلطة اقليم البترا ومكاتب الاشغال العامة في البترا والشوبك بالاضافة الى الاليات التابعة لبلدية الشوبك الى فتح الطرق وازالة الثلوج المتراكمة عليها .

وقال متصرف لواء الشوبك حسين الضمور..ان جميع الطرق في اللواء نافذة وخاصة الطريق الرئيس باتجاه مثلث عنيزه – الطريق الصحراوي وتم فتح الطرق الاخرى التي تربط الشوبك بمعان واصبحت سالكة بحذر..مشيرا الى أن سماكة الثلوج على هذه الطرق وصلت خمسة سنتيمترات .

وقال متصرف لواء البترا ابراهيم عسا ف..ان طريق وادي موسى – الطيبه وطريق الطيبه – ايل وطريق الطيبه – الراجف اغلقتها الثلوج وتم فتحها الا انه لا ينصح بالسير عليها بسبب حالة الانجماد التي تتعرض لها.

الملكية الأردنية تؤكد جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية

أكدت الملكية الأردنية جاهزيتها الكاملة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقع أن تسود المملكة هذه الليلة والاربعاء.

وقال مصدر مسؤول في الملكية الأردنية..أن كافة الدوائر العملياتية والخدماتية والدوائر المساندة وضعت في حالة استعداد مطلق لإدامة حركة النقل الجوي من وإلى المملكة وتوفير الأسباب الكفيلة بتسهيل وصول طواقم الطائرات والموظفين الأرضيين الى مطار الملكة علياء الدولي في الأوقات المناسبة.

ودعا المصدر المسافرين الى ضرورة الوصول الى المطار قبل وقت كاف من مواعيد رحلاتهم..مؤكداً أن برامج رحلات الملكية الأردنية ما زالت تسير كالمعتاد.

الاشغال تتخذ خطة لمواجهة الظروف الجوية الطارئة

قال أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندس غازي العبادي ..ان الوزارة أعدت خطة لمواجهة الظروف الجوية الطارئة منذ شهر أيلول العام الماضي حيث تم تحديد الأهداف والمهام والإجراءات وتم تجهيز غرف العمليات في مركز الوزارة وفي مديريات الأشغال والتي تعمل على مدار الساعة لرصد أي ظروف طارئة على شبكة الطرق في المملكة وتم تجهيز فرق الطوارئ التي يتجاوز عددها(50)فرقة مزودة بحوالي(250)معدة إنشائية اضافة لفرق المساندة للصيانة والإصلاح والمحروقات.

وأضاف المهندس العبادي في بيان اليوم أنه تم تأمين المواد اللازمة للظروف الطارئة من الأملاح والتي تستعمل حديثاً واثبتت فاعليتها في العاصفة الثلجية السابقة ومخزون مناسب للمحروقات ومولدات الإنارة لاستخدامها عند الضرورة وتم تأمين الكوادر البشرية من مهندسين ومراقبين وفنيين اضافة الى خطة لاقاليم الشمال والجنوب لتأمين المساندة والتعزيز في حال تعمقت الظروف الجوية وزاد أثرها على الفرق المخصصة للمديريات.

وأكد المهندس العبادي على أهمية معالجة الأماكن التي تتجمع فيها المياه خلال فصل الشتاء وخاصة التي تشكل عائقاً لحركة المرور لافتاً إلى أن خطة الطوارئ الخاصة بكل مديرية تتضمن جرد للموارد المتوفرة من معدات وكوادر بشرية والإجراءات والبرامج الزمنية والمعدات الواجب استئجارها لتغطية النقص في الموارد إن وجد وكافة الموارد المساعدة لتنفيذ خطط الطوارئ بنجاح.

وكانت الوزارة أوعزت الى مدراء الأشغال في المحافظات على ضرورة ابقاء جميع الطرق في المملكة سالكة امام حركة السير وتأمين السلامة المرورية على الطرق اضافة لتفقد الطرق بشكل دائم ومستمر وتحديد الأماكن المعرضة للسيول والفياضانات والثلوج والانهيارات والمخاطر المختلفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد