بدء اقتراع انتخابات مصر البرلمانية

mainThumb

17-10-2015 11:34 AM

السوسنة - انطلقت السبت المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية للمقيميين بالخارج، حيث فتحت 139 سفارة وقنصلية أبوابها أمام المغتربين للإدلاء بأصواتهم.
 
ويبدأ المصريون الاقتراع  داخل البلاد يومي الأحد والاثنين في المرحلة الأولى، التي تشمل 14 محافظة مصرية، أبرزها الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة.
 
 
ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات داخل مصر وخارجها، 27 مليونا و 402 ألف و553 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة.
 
ويبلغ عدد المرشحين على المقاعد المخصصة للانتخابات بالنظام الفردي 2573 مرشحا، من بينهم 112 سيدة، فيما تبلغ نسبة المرشحين المستقلين حوالي 65%، في حين يبلغ عدد المرشحين المنتمين إلى أحزاب سياسية 35%.
 
وتخوض المنافسة في المرحلة الأولى قوائم انتخابية عدة، من بينها 4 قوائم في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، هي "نداء مصر" و"كتلة الصحوة الوطنية المستقلة" و"في حب مصر" وائتلاف "الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال".
 
ويشرف القضاء على الانتخابات، كما وافقت اللجنة العليا للانتخابات على السماح بمتابعة العديد من منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية للانتخابات.
 
وأعدت وزارة العدل غرفة عمليات لتلقي الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية للعمل على سرعة تذليلها على الفور، في وقت قرر نادي القضاة وأندية النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة ومجلس الدولة إنشاء غرف عمليات لمتابعة سير الانتخابات.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد