كيف تتخلّص من الدوخة ؟

mainThumb

19-09-2015 10:17 AM

السوسنة - يقصد بالدوخة، الشعور بخفة مفاجئة في الرأس ترافقها غشاوة في العينين، والإحساس بتمايل في الجسم قد يؤدي عند اشتداده إلى السقوط أرضاً وفقدان الوعي للحظات معدودة، وهذا نتيجة لعدم وصول كمية الدماء المطلوبة إلى الدماغ.

 
وتتعدد أسباب الدوخة ومنها التهاب في الأذن، أو انخفاض السكر في الدم، أو انخفاض ضغط الدم وحتى الصداع النصفي، أو القلق الشديد أو جفاف الجسم.
 
وبما أنّها ليست مرضاً بل عارض اضطراب في الجسم، ما من جواب بسيط للسؤال عن كيفية التخلص منها، لكن لا ينبغي الاستخفاف بها أبداً وتحديد أسبابها المباشرة كي تزول تلقائياً.
 
لكن قد تفيد بعض العلاجات المنزلية، ومنها:
 
1 ـ شرب المياه بشكل متكرر كل نصف ساعة أو ساعة تقريباً، لأن هذا يقضي على الجفاف الذي قد يكون سبباً للدوخة.
 
2 ـ تناول وجبات صغيرة كل ساعتين أو 3 ساعات، لأن إطالة الفترة أكثر قد تتسبب بانخفاض نسبة السكر في الجسم ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.
 
3 ـ أخذ قسط وافر من الراحة إذا كانت الدوخة نتيجة للمعاناة من الضغوطات النفسية والقلق.
 
4 ـ تفادي الأضواء القوية، كالتي تنبعث من الحاسوب أو التلفزيون، فالغرف الأكثر ظلمة أفضل لتعافي أسرع من الدوخة، لا سيّما إذا كان الصداع النصفي سببها.
 
5 ـ التحرك ببطء لأن الحركات المفاجئة قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوخة، فعند التمدد مثلاً لا بد من الجلوس قليلاً قبل الوقوف.
 
6 ـ شرب شاي الزنجبيل بشكل متكرر.
 
7 ـ شرب كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل وملعقتين من خل التفاح، مرة أو مرتين يومياً، لأنه ينظم الدورة الدموية ويرفع نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.
 
كما ويُنصح بتفادي شرب الكحول والإكثار من مشروبات الكافيين، وعدم الوقوف لفترات طويلة من دون حركة، وتجنّب كلّ ما قد يؤثر سلباً على الدورة الدموية مثل التدخين وبعض الأدوية، وعدم إنزال الرأس إلى مستوى أدنى من الكتفين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد