جردة حساب إقليمية

mainThumb

28-09-2007 12:00 AM

خلال عقود ثلاثة أو أقل قليلا ، شهدت المنطقة الممتدة من إيران إلى غزة مرورا بالخليج والعراق وسوريا ولبنان ، ما يلي:
" ثلاثة حروب خليجية رئيسية ، انخرط فيها ما يزيد عن خمسين دولة ، واتخذت جميعها طابعا كونيا ، وأفضت إلى إلحاق خسائر بشرية ومادية هائلة خصوصا في صفوف إيران والعراق اللذين خسر كل منهما ما لا يقل عن مليون قتيل وفقا لتقديرات عدة ، وما بين الحروب الثلاثة هذه ، شهدت المنطقة الكثير من المناوشات التركية - العراقية والإيرانية - العراقية ، فضلا عن مئات العمليات الإرهابية.
" حربان على جبهة الصراع العربي الإسرائيلي ، الأولى انتهت باحتلال ثاني عاصمة عربية بعد محاصرتها لثمانية وثمانين يوما (بيروت) ، والثانية انتهت إلى تدمير بشع وهمجي لبنى لبنان التحتية وإعادته سنوات إلى الوراء بعد 33 يوما من القصف التدميري المجنون ، وما بين حربي 1982 و 2006 ، شهدت الجبهة اللبنانية - السورية عشرات الاعتداءات والاغتيالات والحروب الأقل حجما وعمليات المقاومة الشرسة.
" انتفاضتان فلسطينيتان من العيار الثقيل ، الأولى امتدت لسنوات ست تقريبا ، وانتهت إلى أوسلو وقيام السلطة الفلسطينية ، والثانية انتهت إلى تبديد مكتسبات الأولى وتوزع الشعب الفلسطيني على كيانين مصطرعين ، ولا أحد يدري كيف ستنتهي التجربة وما هي مآلات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أو الانقسام الفلسطيني الداخلي. إذا استمر حال المنطقة على حاله ، فإن من المرجح أن لا "يكتمل عقد العقود الثلاثة" ، قبل أن تشهد منطقة الخليج والعراق وإيران:"اندلاع حرب رابعة ، تلوح نذرها السوداء في الأفق ويطل رأسها البشع من ثنايا الحشود العسكرية الأمريكية وبين سطور التصريحات والمواقف الصادرة عن الناطقين الأمريكيين ، طرفاها إيران والولايات المتحدة (إسرائيل) ومسرحها الشرق الأوسط (الكبير) هذه المرة ، من أفغانستان حتى لبنان.
" اندلاع حرب عربية - إسرائيلية ثالثة ، مسرحها لبنان وسوريا ، وقد لاحت بوادرها في الغارة الإسرائيلية على دير الزور ، وازدادت مخاطرها كلما كثفت إسرائيل مسعاها لاستعادة صورتها الردعية ، وكلما اقتربت لحظة الحسم بين واشنطن وطهران. "اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة ، قد تأخذ شكل انتفاضات مركبة ، واحدة ضد حماس في غزة ، وأخرى ضد بقايا السلطة في الرابعة ، والكبرى ضد إسرائيل التي تمعن في الاحتلال والاستيطان والاغتيال والاعتقال وبناء الحواجز.
من بين مناطق العالم وبؤر توتره وصراعاته المختلفة ، تبدو هذه المنطقة المنكوبة بحروبها وحروب الآخرين عليها ، في حالة "حرب دائمة" مع أن أطنانا من الحبر قد أرقيت في سياق الحديث عن جدوى سلامها وإلحاحيته وفرصه القائمة والضائعة ، وبكل لغات الأرض المقروءة والمحكية والمكتوبة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد