القمة الأردنية السعودية تبحث الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي

mainThumb

27-02-2008 12:00 AM

السوسنة - أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في الرياض الاربعاء مباحثات ركزت على آليات تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين إضافة إلى الأوضاع الراهنة في المنطقة.

وأكد الزعيمان حرصهما على المضي قدما في الارتقاء والنهوض بعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين مثلما اكدا على وحدة الرؤية الأردنية السعودية فيما يتعلق بكيفية مواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية.

ودعا الزعيمان الدول العربية إلى تنسيق المواقف والتشاور فيما بينها لبلورة مواقف ورؤى موحدة إزاء كافة هذه التحديات وخاصة ما يتعلق منها بالقضية الفلسطينية. وفي هذا الخصوص أكد جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين، خلال المباحثات التي تخللتها مأدبة غداء أقامها خادم الحرمين الشريفين تكريما لجلالته ..أهمية أن تفضي المفاوضات

الفلسطينية الإسرائيلية إلى حلول لكافة قضايا الوضع النهائي تنتهي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وفيما يتعلق بالأزمة السياسية في لبنان دعا جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين ..اللبنانيين للعمل من أجل صون وحدتهم والتوصل إلى توافق وطني يفضي إلى انتخاب رئيس للجمهورية، مؤكدين دعمهما في هذا الإطار للمبادرة العربية كونها تشكل إطارا مناسبا للخروج من المأزق السياسي في لبنان.

وعلى صعيد الوضع في العراق جدد جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين دعمهما ومساندتهما للجهود الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمحافظة على عروبته ووحدة شعبه وتماسكه. وأعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على المساعدات التي تقدمها السعودية للأردن والتي تسهم في إنجاح الخطط والبرامج التي يعمل على تنفيذها في شتى الميادين التنموية.

حضر المباحثات عن الجانب الأردني رئيس الديوان الملكي الهاشمي د. باسم عوض الله ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر سيادة الشريف فواز زبن عبدالله ومدير المخابرات العامة الفريق محمد الذهبي والسفير الأردني في الرياض قفطان المجالي. كما حضرها عن الجانب السعودي سمو الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة ..وولي العهد سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام وسمو الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني وسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وسمو الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد