وزير النقل: لا تغيير على موعد بدء تنفيذ مشروع السكة الخفيف

mainThumb

03-03-2008 12:00 AM

السوسنة - قال وزير النقل المهندس علاء البطاينة انه لا تغيير على موعد البدء في تنفيذ مشروع السكة الخفيف بين عمان والزرقاء والمخطط له في الثاني والعشرين من حزيران المقبل. وأضاف الوزير ان الحكومة استكملت جميع متطلبات اتفاقية التنفيذ التي تتيح للائتلاف الباكستاني الصيني الأردني الفائز بعطاء تنفيذ المشروع انجاز الإغلاق المالي في موعد قريب.
وقال إن الوزارة أحالت قبل عشرة أيام عطاء الإشراف على إحدى الشركات الاستثمارية المحلية وبالتالي فان جميع الظروف أصبحت مهيأة للسير باعمال التصاميم والتنفيذ في المواعيد المحددة في الاتفاقية, متوقعا انجاز المشروع خلال عامين.
وكانت اللجنة التوجيهية لمشروع خط السكة الخفيف منحت في الحادي والعشرين من شباط الماضي فترة إضافية لمدة شهر للائتلاف لتحقيق الإغلاق المالي الذي كان مقررا في الثاني والعشرين من شباط الحالي.
وأكد الائتلاف الذي حقق التمويل اللازم للمشروع حسب وزير النقل رئيس اللجنة المهندس علاء البطاينة التزامه بموعد التنفيذ حسب ما هو متفق عليه على أن تعتبر فترة التمديد ضمن فترة التصميم للمشروع.
وكان البطاينة أوضح في تصريح صحافي سابق أن الائتلاف الذي سينفذ المشروع بحجم استثمار يقدر بحوالي 153 مليون دينار طلب من اللجنة التوجيهية تمديد موعد الإغلاق المالي لإنهاء إجراءات بنكية بين المقترض الرئيسي والمقترضين الفرعيين.
ووقعت الحكومة والائتلاف في وقت سابق اتفاقيتين الأولى مع شركة استثمار أراضي سكة الحديد الحجازي وأخرى لتأجير الأراضي في منطقة رغدان - وسط عمان والزرقاء مثلما هو متفق عليه بين الجانبين.
وبحسب مخطط المشروع والذي يمتد بطول 27 كيلومترا ينطلق القطار "الكهربائي" بواقع 78 رحلة يوميا ذهابا وإيابا بسرعة 90 كيلومترا في الساعة ضمن ترددات محددة تبلغ في أوقات الذروة 10 دقائق حيث يتوقع أن ينقل نحو 100 ألف راكب يوميا.
وتشير دراسات وزارة النقل إلى أن تسعيرة النقل على هذا الخط تتراوح بين40 إلى50 قرشا للرحلة.
ويعد مشروع القطار الكهربائي الخفيف بين عمان والزرقاء مرحلة أولى من مشروع متكامل سينفذ على أربع مراحل بخط مسير يبدأ من الزرقاء إلى مجمع رغدان في وسط عمان ومن ثم يتفرع من رغدان باتجاه منطقة رأس العين كمرحلة ثانية ومن "رغدان" إلى منطقتي العبدلي وصويلح وأخيرا من "رغدان" إلى مطار الملكة علياء الدولي في مسعى لحل الاختناقات المرورية التي تشهدها العاصمة.
وتقدم الحكومة دعما لأعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع الذي سينفذ بأسلوب البناء والتشغيل وإعادة الملكية ولمدة 30 عاما بقيمة 60 مليون دينار يوزع على 3 مراحل بواقع 20 مليونا لكل مرحلة انجاز.
ويشير مخطط المشروع إلى إن القطار سيسير على خط سكة الحديد الحجازي الذي يربط المدينتين اللتين تشكلان 50 بالمائة من سكان المملكة مع إجراء بعض التعديلات الفنية عليها تتعلق بعرض السكة الحالي الذي يبلغ مترا و3 سنتيمترات لرفعه إلى متر و 43 سنتيمترا وهو الرقم القياسي العالمي.
واستملكت الحكومة ما مساحته 46 دونما و261 مترا في عمان والزرقاء بقيمة 3ر3 مليون دينار لغايات تنفيذ المشروع.
ويؤمل من المشروع زيادة السعة المقعدية في وسائط النقل وتوفير خدمات نقل بمستوى جيد وبمواصفات عالية الجودة تمتاز بالسرعة والاعتمادية والانتظام والراحة والأمان للركاب وإيجاد نواة لشبكة مواصلات حديثة ومتطورة في المملكة وتقليل نسبة الحوادث المرورية والإسهام بتوفير فرص عمل جديدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد