البخيت : الأردن ليس وليد الصدفة

mainThumb

12-06-2007 12:00 AM

في ندوة نظمها مركز الرأي للدراسات بالتعاون مع الجمعية الأردنية للعلوم السياسية في المركز الثقافي الملكي بعنوان " الدولة الاردنية ستة وثمانون عاما" قال رئيس الوزراء معروف البخيت ان الاحتفال بعيد الاستقلال جميل وبهي والاجمل ان يدرك الجميع ان هذا البلد الصغير ليس وليد الصدفة ولا نتاج صفقات ومؤتمرات ومؤمرات ولكنه وطن يستحق ان نحيى ونموت لاجله ودفاعا عنه وبالاساس عن استقلاله.

وقال رئيس الوزراء الاسبق احمد اللوزي ان العلاقة بين الاردن وفلسطين علاقة اخوة وجوار وان الاردن يبقى الاردن وفلسطين هي فلسطين وكل الناعقين هم اذناب الاستعمار ويكفرون بالعروبة والحرية والاستقلال.

وقال رئيس الوزراء الاسبق النائب عبد الرؤوف الروابدة ان الاردن هو البلد العربي الوحيد الذي يستطيع فيه الوافد ان يصبح جزءا اساسيا من المجتمع ومن نظام حكمه والدليل على ذلك انه منذ عام 1921 الى 1955 لم يراس أي اردني رئاسة الوزراء فيما كان عدد الوزراء الاردنيين لا يتجاوزون 10 بالمائة.
واشار الى وقوف الاردن الى جانب قضاياه العربية وهي جهود بحاجة الى توثيق في مناهجنا لانها تتحدث عن رجال خدموا امتهم وقضيتهم.
وحث اساتذة العلوم السياسية والمختصين في علم السياسة العمل على اعادة تاريخ الاردن الذي لم يكتب حتى الان.
وقال رئيس الوزراء الاسبق العين فيصل الفايز ان الاردن ورغم كل المؤامرات التي تحاك ضده الا انه كان يخرج اقوى مؤكدا ان اعظم الانجازات التي ينعم بها الاردنيون هي الامن والاستقرار رغم وقوعه في عين العاصفة.
ووصف كل من يقلل من شأن الانجازات الاردنية بالظالم والمجحف مؤكدا ان ما حدث في الاردن هو اشبه بالمعجزة.

وقال رئيس الوزراء الاسبق العين الدكتور فايز الطراونة ان التاريخ اثبت وهن ادعاء كل مسيء وصف الاردن بانه بلد مؤقت وصناعة انتداب او انه فاصل بين دول الاقليم مثلما اثبت انه وطن قوي عروبي قراره دائما مع الاجماع العربي.
وقال رئيس الوزراء الاسبق العين الدكتور عدنان بدران " في عيد الاستقلال لابد من وقفة مراجعة وتقييم للمحطات التي مرت بها الدولة الاردنية لتكريم الاوائل الذين انجزوا وبنوا حتى وصلنا الى الاردن الحديث ".
وشدد على ضرورة اعادة قراءة تاريخنا المعاصر لننظر اين نجحنا وكيف واين اخفقنا ولماذا وان ننقد الذات بهدف احداث التغيير الايجابي المطلوب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد