الملك : مواقف شيراك من القضايا العربية مشرفة

mainThumb

01-05-2007 12:00 AM

  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني في باريس امس مع الرئيس الفرنسي  جاك شيراك أفاق تعزيز العلاقات بين البلدين والأوضاع السياسية الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد جلالته خلال المباحثات حرص الأردن على تطوير العلاقات مع فرنسا في مختلف الميادين خصوصا الاقتصادية منها، مثمنا جلالته في نفس الوقت الدور الفرنسي في دعم جهود المملكة في تحقيق الاصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمار.
كما أعرب جلالته عن تقديره لمواقف الرئيس شيراك المساندة للقضايا العربية في مختلف المحافل الدولية، خصوصا تجاه القضية الفلسطينية، واصفا إياها بالمواقف "المشرفه".
من جهته أشاد الرئيس الفرنسي بمستوى علاقات التعاون بين الأردن وفرنسا، داعيا إلى تطويرها في مختلف المجالات.
وثمن شيراك الجهود التي يبذلها جلالة الملك لتعزيز هذه العلاقات بما يخدم تطلعات الشعبين الأردني والفرنسي .
من جهة أخرى شدد جلالته خلال المباحثات على أهمية البناء على الجهود الدولية المبذولة حاليا لتحريك عملية السلام ونقلها من مرحلة الأقوال إلى الأفعال ضمن إطار زمني محدد وصولا إلى تحقيق تطلعات شعوب المنطقة في العيش بأمن وسلام .
وقال جلالته أن على المجتمع الدولي الإستمرار ببذل المساعي لإعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتهيئة الأجواء اللازمة لتحقيق تقدم فعلي وملموس في مسار التفاوض يفضي في نهاية المطاف إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني .
وفي هذا الإطار دعا جلالته دول الإتحاد الأوروبي وفي مقدمتهم فرنسا إلى دعم مبادرة السلام العربية بإعتبارها أساسا مناسبا لإطلاق عملية تفاوضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين تستند إلى أسس واضحة.
وأكد شيراك دعم فرنسا لجهود إحلال السلام العادل في منطقة الشرق الأوسط وفقا لصيغة حل الدولتين التي تحظى بالقبول دوليا، مشيدا في نفس الوقت بمساعي جلالته في دعم عملية السلام وتغليب لغة الحوار والمنطق كأساس لمعالجة مختلف الصراعات التي تشهدها المنطقة.
وناقش الزعيمان خلال مباحثاتهما كذلك الوضع في العراق، مؤكدين دعم البلدين لجهود تعزيز مناخ الأمن والاستقرار هناك والمضي قدما في مساعي تحقيق المصالحة الوطنية بين مختلف أطياف الشعب العراقي.

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد