أستودِعُ اللهَ في بغدادَ لي قَمَرا ..
يتيمة ابن زريق البغدادي على رأي من يرى أنها القصيدة الوحيدة له ، وهي الوحيدة في الجمال والسبك .
قصيدة تغنَّى بها الأدباء ، وحفظها البُلغاء ، ولكن لم تحظَ بمن يَخْدُمها من جهة الشرح المتكامل من أوَّل بيتٍ إلى آخر بيت كما تناول كثيرٌ من الشُّرَّاح قصيدة ( بانت سعاد ) ، وقد قرأتُ قديماً في منتدى أهل الحديث أن هناك مخطوطاً لأحد الشُّرَّاح القدماء في جامعة برلين الألمانية ، وحاولتُ أن أَحْصُلَ عليه ، ولكن لا جدوى !
ثمَّ فرحتُ لما قرأتُ أن الدكتور محمود الطَّناحي تلميذ الأديب السلفي محمود شاكر – رحمه الله – تناول القصيدة ، فسعيتُ جادَّاً للحصول على هذا الشرح ، فكان لا يروي ظامئاً ، لأنه تكلم عن القصيدة بشكل عام ومجمل دون شرح أبياتها كما ظننْتُ .
فكلي أملُ أن أُوَفَّقَ إلى تناولها شرحا يشبه شرحَ السيوطي لقصيدة ( بانت سعاد ) الذي أسماه : ( كُنْهُ المراد في بيان بانت سعاد ) فالله المعين ، وهو الموفقُ لكل خير وبر .
وسأقوم بتناول بيتٍ قبل سنوات اتَّصلْتُ بالأديب ناصر الدين الأسد أسألُه عن الراجح في كلمة ( مِن فَلَكِ الأَزْرَارِ ) ، فقد ذهب فيها الناسُ مذاهبَ ، وهي تكاد أن تكون الكلمة الغامضة في القصيدة كلها .
قال ابن زريق :
أَسْتَوْدِعُ اللهَ في بغدادَ لِيْ قَمَراً
.....بالكرخ من فَلَكِ الأزرارِ مَطْلَعُهُ .
وقبل التَّعَرُّضِ لتلك الكلمة التي اختلفتْ أقوالُ الشُّرَّاح فيها ، سيكونُ شرحي لِلْبيتِ كُلِّهِ – إنْ شاء الله – فقد تركَ ابنُ زريقٍ زوجَهُ في ناحية الكرخ - وهي من أحياء مدينة بغداد ؛ دار السَّلام – فقد سافر إلى بلاد الأندلس بحثاً عن رزقٍ أحسن وأفضل ، وكانت زوجُهُ تعارضُ هذا السفر والرحيل ، ولكن تمَّ الرحيلُ وَقُضِيَ الأمرُ ، فابنُ زريقٍ يبدأُ في هذا البيت بالفعل المضارع رغم أنه مضى على رحيلِهِ الأيامُ والليالي ، فلم يقُلْ : استودعتُ بصيغة الماضي ، بل لا يزال مستمرَّاً بالدعاء ؛ فلذلك جاءت صيغة المضارع ، وهذه الوديعة جعلها في ذمَّة الله وحفظه ، وهذا دليلُ على تدين هذا الشاعر ، فقد جاءت السنَّةُ فيما يقول المقيم للمسافر ، عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا ودَّع رجلاً أخذ بيده، فلا يدعها، حتى يكون الرجل هو يدَع النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول: ( استودع الله دينك، وأمانتك، وآخر عملك ) أخرجه الترمذي ، وجاء ماذا يقول المسافرُ للمقيم ، عن أبي هريرة ر ضي الله عنه، مرفوعاً بلفظ: ( من أراد أن يسافر، فليقل لمن يُخلِّف: استودعكم الله الذي لا يضيع ودائعه ) أخرجه الطبراني في الدعاء ، ولكنه من طريق رشدين بن سعد، وهو ضعيف.
فلعلَّ ابنَ زريق كان يستحضرُ هذه السنة ، فلذلك قال : ( أستودعُ اللهَ ... ) .
وبغداد مدينة اختطَّها المنصور سنة ( 140 ) للهجرة ، ثُمَّ توسَّعتْ وامتدَّتْ ، ويقال لها : دار السلام و في تسميتها بهذا الاسم سببان ، الأوَّلُ : أن السَّلام هو نهر دجلة التي عليه بُنِيَتْ بغداد ، والثاني : أنه يُسَلَّمُ فيها على الخلفاء ؛ لأنها دارُهم وموطِنُهم .
ومما قيل في تسمِيَتها ببغداد ؛ أن بَغْ اسمٌ لصنم لرجل يُدْعى : داد !! فلذلك كَرِهَ بعضُ الفقهاء أن يُقال لها : بغداد ! ويجوز فيها ، بغدان بالنون بدل الدَّال .
وأيضا يُقال لها : الزوراء لانحراف قبلتِها ، قال الشاعرُ :
فِيْمَ الإقامةُ بالزوراء ، لا سَكَني
..... بها ولا ناقتي ، ولا جملي .
وبغداد سبع محلات :
1 – الرّصافة
2 – مشهد أبي حنيفة
3 – جامع السلطان
4 – مدينة المنصور ؛ وتُسَمَّى باب البصرة ، وكان بها ثلاثون ألف مسجد !
5 – مشهد موسى بن جعفر
6 – الكرخ ، وهي محلَّة شاعرنا ابن زريق كما جاء في البيت .
7 – دار القَزِّ .
فشاعرنا يصف زوجَهُ بالقمر إنارةً وعُلُوَّاً ، وقد جرى الشعراءُ على هذا الوصف من قديمٍ وحديث ، لأن القمرَ له شأنٌ وأيُّ شأنٍ !!
وهذا القمرُ مطلعُهُ من فَلَكِ الأزرار فقد كَثُرتْ أقوالُ الشُّرَّاحِ في تفسير هذه الكلمة ، فمنهم من ذهب إلى أنها محلَّةٌ في الكرخ نفسه ، ومنهم من ذهب إلى أنها مسار النجوم ، ومنهم من ذهب إلى أنها فتحة القميص الذي يحيط بعنق الفتاة .
وسندلي بدلونا ، عسى أن نصيبَ مرادَ ابن زريق ، وقد ذكرتُ في بداية مقالي اتصالي بالأديب ناصر الدين الأسد مستفسرا عن معنى ( فلك الأزرار ) ؛ فأجابني أن المقصودَ هو الياقة التي تكون للثوب وعليها الأزرار ، وهذا ما تميلُ له النفسُ لورود ذلك في عِدَّة أبيات ، منها :
قال ابن طباطبا العلوي يصف مليحا :
لا تَعْجبوا مِنْ بِلَى غِلالَتِهِ
..... قد زَرَّ أزرارَهُ على القمرِ
والغِلالةُ ثوبٌ شفَّاف يُلبَسُ ملاصقا للجسد ، ومن اعتقادات العربِ أن القمرَ يبلي الكِتَّانَ ، فابنُ طباطبا يقول : لا عجبَ أن تكون غلالةُ المليح باليةً لأن وجهَهُ قمرٌ ، ومن عادة القمر أن يُحدثَ في اللباس البلى !
فجاء ذكرُ الأزرار، ويقصدُ بها ما يكون على دائرة ( فلك ) القميص .
وقال آخرُ في مليح :
تراءتْ البدرَ عيونٌ ، ولم
..... ينظرْ إليه مع نظارِهِ
وما الذي يَصْنَعُ بالبدرِ مَنْ
.....أطلعَهُ اللهُ بأزراره .
فالأزرار هي أزرارُ الثوب التي تكون في العُنُقِ ، وقد أشار إلى ذلك العلامة أحمد تيمور في مختاراته الأدبية ( 79 ) عند أبيات أبي نواس :
ودارِ ندامى عطَّلوها ، وأدلجوا
..... بها أثرٌ منهم ،جديدٌ ودارسُ
فَلِلْخَمْرِ ما زُرَّتْ عليه جُيُوبُها
..... ولِلْماءِ ما دارتْ عليه القَلانِسُ
( يعني أنه صبَّ الخمرَ في الكأسِ إلى أنْ بلغتْ صُوَرَ حلوقِ الفرسانِ ، وهو موضعُ الإزرارِ ... ) ، فكلمة الأزرار يستعملها الشعراء ، ويقصدون بها ياقة الثوب الذي هو مخرجُ العنقِ والرأسِ .
وجاء أيضا :
فكم في قباب الحيِّ من شَمْسِ كِلَّةٍ
.....وفي فلك الأزرار من قمر سعدِ
فهنا قصد محبوبةً كالقمر خارجةً من ياقة ثوبها .
وجاء أيضاً :
غصنٌ ولكن بماءِ الحسنِ مَنْبَتُهُ
..... بدرٌ ولكن من الأزرارِ مَشْرِقُهُ
فلعلَّ الأقربَ إلى مرادِ ابن زريق هو ما أشرنا إليه والله أعلم .
أعراض متحور كورونا الجديد وأحدث سلالاته
الاحتلال يعتقل طبيباً أردنياً وعائلته تصدر بياناً
ChatGPT على واتساب يثير جدلًا واسعًا
رئيس الموساد يوصي بشن هجوم على إيران
اليابان تدرس جعل الحياة على القمر حقيقة
موعد بداية شهر رمضان 2025 وفقًا للحسابات الفلكية
عودة درة إلى السينما التونسية بفيلم صاحبك راجل
فراس إبراهيم ينتقد التركيز على الفنانين المحسوبين على النظام السابق
وفد سعودي يلتقي أحمد الشرع في قصر الشعب بدمشق
بشار إسماعيل يكشف عرض وزير الإعلام السابق
باميلا الكيك بإطلالة غريبة تثير الجدل في بيروت
من هو ماهر النعيمي في أغنية "وبسيفك نقطع روسهم" .. فيديو
هام بخصوص موعد صرف رواتب متقاعدي الضمان
التايمز:جنيفر لوبيز ومقويات جنسية في مكتب ماهر الأسد
ولي العهد ينشر مقطع فيديو خلال زيارته لدولة الكويت
إجراءات قانونية ضد شركات رفعت أسعار بطاقات الشحن
مهم من التعليم العالي بشأن المنح والقروض الطلابية
نبات قديم يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه
فصل الكهرباء عن مناطق واسعة بالمملكة الأسبوع القادم .. تفاصيل
إغلاق طريق عمان-جرش-إربد بمنطقة مثلث كفر خل 8 ساعات
مدعوون لإجراء المقابلات لغاية التعيين .. أسماء
تفاصيل الحالة الجوية بالتزامن مع دخول مربعانية الشتاء