المواد المركبة

mainThumb

09-02-2015 02:34 PM

د. مالك عناقره


المواد المركبة هي المواد المؤلفة من اكثر من مادة وكل مادة تعطي افضل الخصائص عندها لتألف مركب ذي مواصفات فريدة (اي الحصول على صفات لاتمتلكها المواد المتشاركة بشكل منفرد) .


في بداية القرن العشرين كانت معظم المواد الهندسية مواد ايزوتروبكية وهي المواد التي تمتلك وزن ثقيل وتكلفة انتاج عالية وصفات موحدة في كل الاتجاهات وعلى كل النقاط على سطوحها مثل المعادن وسبائكها ومع اواخر القرن العشرين ظهرت منافسات شديدة لانتاج مواد غير ازوتروبيكية مع تكلفة انتاج قليلة جدا و مواصفات  افضل من ناحية الوزن والمتانة والصلابة ومقاومتها للتآكل والكلل واستقراها الكيميائي وكانت المواد المركبة من اهم المواد التي حققت النجاح  في معظم الصناعات. 
بشكل عام تتالف المواد المركبة من جزئين هما:


1- Matrix وهي المادة الاساسية او الحاضنة وقد تكون من المعدن او البوليمير او السيراميك.


2- Reinforcements  وهي المدعمات التي تضاف الى المادة الاساسية وقد تتكون من جزيئات كبيرة او صغيرة او الياف قصيرة او طويلة من (المعادن ، البولمير ، السيراميك) .


وهناك نوع من المواد المركبة ذات تركيب بنائي خاص يتكون من عدد من الطبقات المختلفة لبعض المواد وتكون مناسبة في التطبيقات الانشائية.


ولكل جزء من الاجزاء السابقة الذكر وظيفة مخصصة , تقوم المادة الاساسية بنقل التاثيرات الخارجية الى المدعمات وتعمل على حمايتها وتثبيتها داخل جسم المركب. اما المدعمات فهي تقاوم التاثيرات الخارجية وتعمل على تحسين الخواص الميكانيكية  للمادة المركبة حسب التطبيقات المستخدمة لهذة المركبات.


يعتمد تحسين الخواص الميكانيكية (المتانة ،الصلابة ،الكلل، الانزلاق) للمواد المركبة على كل من:


1- المادة الاساسية من ناحية نسبها و نوعها ( معدن او سيراميك او بوليمير).


2- المادة المدعمة من ناحية نسبها ونوعها( معدن او سيراميك او بوليمير) وحجمها( جزيئات صغيره او كبيره داخل المادة الاساسية)  وشكلها( جزيئات او الياف داخل المادة الاساسية).


تدخل المواد المركبة في تصنيع هياكل الطائرات و السيارات والسفن وفي كثير من التطبيقات المتعلقة بحياتنا اليومية ونسال الله ان يسخر لنا كل ما  به خير من هذة التطبيقات.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد