قبيلة السواركة في وثائق ( الدير )

mainThumb

27-11-2014 10:57 AM

لقد قمتُ قديماً باستخراج ذكرِ الترابين من وثائق ( دير سانت كاترين ) ، وأفردتُها في كتابٍ ، أسميتُه ( ذكر قبيلة الترابين في وثائق دير سانت كاترين ) ، وكان لهذا العملُ فائدةٌ ، وهي تقريب أسماء أفراد من قبيلة الترابين للباحثين والمهتمين بعلم التاريخ ، والأنساب .

ولقد حسبتُ ما بين تواريخ هذه الوثائق ، وكتاب الجزيري المُتَوَفَّى سنة ( 977 ) للهجرة ، الذي يُعَدُّ أقدمَ مصدرٍ ذَكَرَ طوائفَ بني عطية ( الترابين ، السواركة ، الحويطات ... ) ، فكانت الفترة الزمنية (45) سنة ، وهذا يجعل الباحث والمؤرخ على اطِّلاع دقيق بأسماء هذه القبائل والتغيرات التي طرأتْ عليها .

وسأقوم بذكر الأسماء من بدنة السواركة التي جاء ذكرُها في هذه الوثائق ؛ خدمةً للتاريخ ، ولهذه الطائفة من بني عطية ألا وهم ( السواركة ) ، ولا بُدَّ من ذكر نبذة عن طائفة السواركة كما جاء في أقدم مصدر لطوائف بني عطية وهو كتاب الجزيري .

قال الجزيري في ( الدرر الفرائد المنظمة ... ) ( 2 / 118 ) :

( ومن بني عطية طائفة السواركة ، وهم أهلُ عزم واختلاس من الركب ، ولهم بعضُ الخيول الأصايل ، ولتوارد فسادهم بالركب لا يُقابلون أُمراءَ الحاج ؛ فإنهم كانوا أصحاب سواقة مغارة شعيب ، لسقاية الحاج ، ولهم مرتب إلى الأن ، يقبضه لهم عيسى بن نعيم ، وقدرُهُ عشرون ديناراً مستمرة الصرف على يد الرشيدات . وكان منهم جَسَّاس بن سليم السواركي ) .

وجاء – أيضاً – في نفس المصدر ( 2 / 125 ) :

( ورأيتُ هناك حُفَراً كثيرةً بالإبزيم ، وما علمنا السبب لذلك ! وسواقيها طائفةٌ من بني عطية ؛ يُدْعون السواركة ، ولهم عشرون دينارا من ديوان السلطنة ، فلما منح اللهُ هذا المحلَّ كثرةَ الماء الطيب ، وفتح اللهُ تعالى على وَفْدِهِ بحسنِ الرواء منه ؛ فاستغنوا عن ذلك المورد بماء الحفائر الحلوة ، المعادلة لماء النيل في الحلاوة والخفة ، وعدم التغير بطول المكث في القِرَبِ ، استمرتْ الدنانير تُصْرَفُ لجماعة السواركة ، كما قَدَّمْنا ذكرَ ذلك ) .

وجاء في المصدر نفسه ( 1 / 136 – 137 ) :

( ... وبالجملة فإنَّ الربع الأوَّل ، وما بعده إلى مغارة شعيب والمحل المعروف بِكُبَيْدَة – بضم الكاف – بلاد بني عطية ، وغالبُهم أهلُ فساد ، وبعضُهم أكثرُ فساداً من بعض ؛ كالحويطات ، والرتيمات ، والسواركة ، والترابين ، والعمارين ، وغيرهم ) .

فكما ترى أنّ هذا المصدر القديم ، وصاحبُه عبدالقادر الجزيري المُتَوَفَّى سنة ( 977 ) للهجرة ، قد نصَّ على أنَّ السواركة بطنٌ من بني عطية ، وهذا يَردُّ على الرواية الشائعة بين أفراد قبيلة السواركة الكريمة أنهم من ( عكاشة ) – رضي الله عنه – حيث أنها رواية تفتقر إلى الأدلة والبراهين !

وبعد هذه النبذة السريعة عن السواركة العطويين في كتاب الجزيري ، ننتقل إلى ذكر ما أردناه ؛ وهو ذِكْرُ أسماء السواركة كما جاءت في وثائق دير سانت كاترين ، وهذه الوثائق ضمن شريط ( ميكروفلم ) ، يحملُ رقم ( 481 ) في الجامعة الأردنية ، قسم المخطوطات ، وهو عبارةٌ عن وثائق قَيَّدها رهبانُ الدير حين كان يترددُ على هذا الدير بعضُ أفراد القبائل ؛ كالترابين ، والحويطات ، والعايد ، والسواركة ، و الأحيوات ، والوحيدات ...

فكما يَتَّضِحُ في بعض كلام الرهبان أن بعضَ هؤلاء البدو كان يقوم بحراسة الدير أو بعمل ما لصالح الدير ؛ فيقومُ الرهبان باعطائه الغفرة ( مبلغ من المال يأخذه القوي من الضعيف ) ، والكسوة وبعض النقود .

فمن كان له وجودٌ ، وقدومٌ ؛ قَيَّدَهُ الرهبانُ في وثائقهم ، فإنَّ وثائقَ الدير عبارةٌ عن سجل لمن قدم عليهم من تلك القبائل فقط .

وأقدم التواريخ في هذا القسم من الوثائق الذي يحملُ رقم ( 481 ) يرجع إلى نحو ( 1022 ) هجري ، أي ، هو ثاني مصدر في القدم يَذْكُرُ طوائفَ بني عطية ، بعد كتاب الجزيري الحنبلي المتوَفَّى سنة ( 977 ) للهجرة ، فيكون بينهما ( 45 ) سنة .

1 – جاء في صفحة رقم ( 34 ) من الوثائق :

( السواركة منسوخ من القديم دفتر .
حضر سرار بن الأجرود ، وأخذ غفرتَهُ من الأقلوم قبريانوس عن سنة 1022، فضة . شهد : محمود بن كليب ، شهد : عمر بن بشارة ، شهد : محمود بن صبَّاح ) .

2 – جاء في صفحة رقم ( 34 ) من الوثائق :

(  حضر  محمد سلمان الأجرود أخو سرار ، وأخذ تركته من يد الأقلوم الشيخ نوفيكس فضة عشرين ، وقبض يوم الاثنين تاسع شهر رمضان سنة 1032 ، مغلق بالتمام والكمال .
بشهادة : منصور بن سعيد من السواركة ، وعطوة بن حسان العيادي ) .

3 – جاء في صفحة رقم ( 34 ) من الوثائق :

( وايضا حضر محمد سلمان الاجرود ، وأخذ غفرتَهُ فضة عشرين من يد الاقلوم نوفيكس ، مغلق بالتمام ، وايضا أخذ محمد سلمان المذكور غفرته من الاقلوم نوفيكس  ...  ) .

4 – جاء في صفحة رقم ( 34 ) من الوثائق :

( حضر إلى مصر محمد الجاموس السواركي ؛ وطالبنا بالغفرة ، وكانت الغفرة سابقا بيد جمعة بن عبدالله ، وأن محمدا الجاموس ، قال : لا  بقيتوا  تعطوا شيئا  من  الغفرة لجمعة ، ولا لغيره ، الان أرسلتُ لكم جواب ، وأنه قبض الغفرة من موسى الراهب ، وتواصف البواب ، قبضها حميد بن بديوي بطريق الوكالة عن محمد المذكور ، قبض فضة عن ثلاث سنين آخرها سنة 1044 .
بشهادة : مغنم عبد جابر ، وشهادة : سويلم السويركي ، وفرحان بن سويلم اولاد رحمة ، وحمد بن سعادة ، ومعروف بن محمد ) .

5 – جاء في صفحة رقم ( 34 ) من الوثائق :

( راح جمعة بن عبدالله السواركي إلى الطور ، وأمْسَكَ الاقلوم برتاني ، وأخذ منه الغفرة عن سنة كاملة ، وكانت الغفرة قبضها محمد الجاموس في مصر ، كما هو مذكور أعلاه ، وأخذ جمعة المذكور الغفرةَ بالغصب ، وأخذ أيضا الكسوة من الاقلوم برتاني ، وهي تكون عن سنة 1045 ) .

6 – جاء في صفحة رقم ( 34 ) من الوثائق :

( حضر خلف بن حمد الزويريطه السواركي ، وقبض الغفرة من يد الشيخ فنطس ؛ فضة ، وأخذ أيضا الكسوة ، وذلك بحضور شيخ العرب ، وابن أخيه خاطر ، وأبي علاج ، وذلك في مستهل جماد الأول سنة  ...  والغفرة تكون معه سلف على باقي . ثم أيضا قبض الغفرة عن سنة أخرى ، قبض فضة ، وأخذ أيضا الكسوة في التاريخ المعيَّن أعلاه ) .

7– جاء في صفحة ( 35 ) من الوثائق :

( حضر حمد الجاموس من طائفة السواركة ، وأخذ غفرته من الاقلوم نيكوس فضة بالتمام والكمال عن سنة ( ... ) ، بحضرة : غانم بن بدر ، وحضر ذلك جمعة ، وأننا اطايبنا ( وافقنا ) نحن وغفيرنا حمد الجاموس ، بأننا نوصل غفرته إلى جمعة بن عبدالله من السواركة ، والغفرة الى محمد الجاموس في يوم الثلاثاء من شهر محرم الحرام ، راعي  ...  ) .

8 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( حضر محمد الجاموس الى مصر من طائفة السواركة ، وأخذ غفرته من الأقلوم يانيكيس فضة ، وهي عن سنة ( ... ) ، بحضرة : ابراهيم ابن أخيه ) .

9– جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( حضر جمعة من السواركة ، وأخذ الغفرة في الدير من الأقلوم ديونيسيس فضة ، وأيضا الكسوة عن سنة 1048 ) .

10 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( حضر جمعة من السواركة ، وأخذ الغفرة ، والكسوة من الدير من الاقلوم ديونيسيس فضة عن سنة 1049 ) .

11 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( حضر جمعة من السواركة ، وأخذ الغفرة ، والكسوة من الدير ، الاقلوم ديونيسيس فضة عن سنة 1050 ) .

12 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( حضر محمد الجاموس من السواركة ، وأخذ غفرته من الاقلوم رومانس فضة ، وكسوته ، وشاشه ، وطاقيته عن سنة 1051 ، وذلك بحضور : تركي بن تركي العازمي ، وبحضور : سلمان خليفي . والخير يكون ) .

13 - جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( في سادس عشرين ايلول سنة ، الموافق لاوسط شهر رجب سنة 1052 ، حضر جمعة السواركي ، وقبض الغفرة من الاقلوم يوكمس عن سنة تاريخه ، فضة ، وكسوة شقه ونص أزرق من شاش وطاقية ، وعنده سنة من قبل تاريخه سلف وتعجيل ) .

14 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( في ثالث عشرين تشرين الثاني سنة الموافق أواخر شهر رمضان سنة 1053 ، حضر جمعة السواركي ، وقبض الغفرة من الاقلوم ايواص عن سنة تاريخه وهي سنة 1053 فضة وكسوته شقة ونص أزرق وشاش وطاقية . بشهادة : حمد بن راشد من أولاد سعيد غفير الكرم) .

15 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( لما كان بتاريخ شهر كانون الثاني ، حضرت ورقة من الدير ، وذكروا على أنه حضر جمعة بن عبدالله السواركي ، وأخذ غفرتَه من الاقلوم كبريونان بالتمام والكمال ، وأنه أخذها في ثلاثين شهر تشرين الأول ، بشهادة : سلمان بن زهير ) .

16 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( لما كان بتاريخ أول شهر رمضان حضر جمعة بن عبدالله السويركي ، وأخذ غفرته ، وكسوته من يد الاقلوم يونان لمصر المحروسة فضة وشقة ونصف أزرق وشاش وطاقية بالتمام والكمال ، وذلك عن سنة 1055 . حرر في شهر رمضان سنة 1055 ) .

17 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( لما كان بتاريخ في سنة 1056 كان ثلاثة رهبان جايين ( قادمين ) من القدس ، لقيهم ابراهيم ابن اخي جاموس ، ومَسَكَ الرهبان في الطريق ( ... ) و كاكبه ، وبايسيه ، واخد منهم موس واخذ تحت غفرته سنة 1056 بالتمام والكمال ، غفرتهم ) .

18 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من الوثائق :

( وصلتْ ورقةٌ من الدير من ( ... ) ، يُذْكر فيها أنْ جاءهم جمعة السويركي ، وأخذ منهم غفرته وكسوته عن سنة 1056 بالتمام والكمال ، حُرر في شهر رمضان سنة 1056 ، والخير يكون ) .

19 – جاء في صفحة رقم ( 35 ) من وثائق :

( حضر إلى مصر جمعة السويركي في رابع عشر شهر رمضان ، وأخذ غفرته ، وكسوته شقة ونصف وطاقية ، وشاش ، وذلك عن سنة 1057 بالتمام والكمال ، وذلك يوم حضر الدقنوس الدير ) .

20 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر جمعة بن عبدالله السواركي ، وأخذ كسوته من يد الاقلوم الشيخ برتانيوس ، وغفرته فضة عشرين ، وشاش ، وطاقية ، وقصبتين أزرق مصري ، وذلك عن سنة 1058 في ضمانة موسى الشامي ) .

21 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر جمعة بن عبدالله السواركي ، وأخذ غفرته ، وكسوته من يد الأقلوم برتانيوس ، قبض فضة عشرين وشاش وطاقية ، وقصبتين مصري أزرق ، وذلك عن سنة 1059 شهر شوال ) .

22 - جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر جمعة بن عبدالله السواركي ، وأخذ غفرته ، وكسوته من يد الاقلوم كيربرثانيوس قبض فضة وعشرين وشاش غزاوي ، وطاقية ، وقصبتين مصري أزرق ، وذلك عن سنة 1060 في شهر القعدة أولها ) .

23 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضرت ورقة من الدير أخبر أن جمعة بن عبدالله السواركي قبض غفرته فضة ( ... ) ، وشاش ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1061 من يد الاقلوم يونان حرر في شهر رمضان سنة 1061 ) .

24 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السواركي ، وقبض غفرته من الاقلوم كيربرثانيوس ، قبض فضة عشرين ، وشاش ، وطاقية ، وقصبتين ، بضمانة : الشيخ فرحان بن سويلم الصالحي ، وكل من نكَّد على الراهب يكون فرحان الضمين كفيل على ذلك سنة  ...  ) .

25 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مدينة مصر المحروسة جماعة من العربان الصوالحة ، ومن العليقات ، واولاد سعيد الى الانطوس ، وحضر معهم سالم الزعامي ، وذكروا بان غفرة السواركة كانت اولا لمحمد جاموس ، فلما توُفِّي محمد جاموس المذكور ، وصَّى بها قبل مماته الى جمعة العبد ابن عبدالله السواركي ، فلما تُوُفِّي جمعة العبد المزبور ، حضر سالم الزعامي ، وحضر معهم جماعة العربان المذكورة أسماؤهم أدناه ، وشهدوا بأنَّ الغفرة صارت لمغامس بن محمد جاموس ، ومهما راح للراهب عدَّة ، وغيره يُطالب بها مغامس المذكور ، وسالم الزعامي ، وهم مدركين لذلك ، وعلى هذا صار الرضا ، والاتفاق ، جرى ذلك وحرر في شهر شوال سنة 1062 ، شهود :
شهد بذلك : شيخ عليان بن مبارك الصالحي ، وشهد بذلك : متروك الصالح ، وشهد بذلك : حميد العقيد صالح ، وشهد بذلك : محمد بن نعيم العليقي ، وشهد بذلك : عطية بن وادي الصعيدي ) .

26 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( دفعه ليد مغامس السواركي البدوي في شهر شوال 1063 عن سنة 1063 ) .

27 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عمير بن بدر ، وأخذ غفرته مغامس ولد محمد بن جاموس السويركي ، قصب ( ... ) ، وعمامة ، وطاقية ، وعشرين نصف فضة بالتمام والكمال ، حضرة : حمد بن محمود صالحي ، وحضرة : محمود بن عيادة من المحاسنة ، وحضر ذلك زارع بن سلمان سويركي ، وذلك في يوم الاربعاء 27 شهر محرم سنة 1063 ) .

28 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر ابراهيم سويركي ، وابن صقر ، واخذ غفرته من الاقلوم برتيوس فضة وقصبتين ، وشاش ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1065 في شهر رمضان بالتمام والكمال ، بحضرة : سليم بن سالم عيادي ، وحضر ذلك درَّاج بن سرَّار سويركي ) .

29 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر احمد بن سلمان بن سرَّار ، وأخذ غفرته من الاقلوم برتيوس فضة وقصبتين ، وشاش ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1066 بالتمام والكمال ، بحضور شيخ العرب : يوسف بن ( ... ) سويركي ، وبحضور شيخ العرب : حسن بن بدر سويركي ، وبحضور سالم الزعامي ) .

30 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر درَّاج بن سرَّار ، واخذ غفرته مغامس بن محمد جاموس ، وأخوه خلف قبض فضة وعشرين ، وشاش ، وقصبتين وطاقية ، وذلك عن سنة 1067 شهر الحجة ، بشهادة : الحاج يوسف السويركي ) .

31 – جاء في صفحة رقم ( 36 ) من الوثائق :

( حضرت ورقة من الطور يُذكرُ فيها بأنْ حضر الى عندهم عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفره من الاقلوم ارميا قبض فضة عشرين وشاش غزاوي وطاقية ، وقصبتين ، وذلك عن سنة 1068 ) .

32 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضرت ورقة من الطور يُذْكَرُ فيها بأنْ حضر الى عندهم عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرتَهُ من الاقلوم قبض فضة عشرين ، وشاش غزاوي ، وقصبتين مصري ، وطاقية ، وذلك سنة 1069 ) .

33 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم ديونييوس قبض فضة عشرين ، وشاش غزاوي ، وقصبتين مصري ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1070 ) شهر الحجة ، بضمانة : بريك بن صباح العليقي غفير الدير ) .

34 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم ديونييوس ، قبض فضة عشرين وشاش غزاوي ، وقصبتين مصري ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1071 ، شهر الحجة المبارك ، بضمانة : حسن بن مغنم العليقي ، وشهد سليمان بن سليم بن فايد ) .

35 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم ديونييوس ، قبض فضة عشرين ، وشاش غزاوي وطاقية ، وقصبتين مصري ، وذلك عن سنة 1072 اواخر شهر القعدة المباركة ، شهد حمد بن شمعون ، وشهد الحاج سليم بن سويلم ، شهد فرحان ابو عبيد ) .

36 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر سليمان بن ابي طويلة العيادي ، ومعه حضر ايضا بريك بن صباح العليقي ، وذكر سليمان المذكور أنه ارسله ابراهيم بن سليمان الاجرود السويركي ، وأخذوا الغفرة من الاقلوم يوسف قبض فضة عشرين ، وشاش غزاوي ، وقصبتين مصري وطاقية ، وذلك عن سنة 1073 اواخر شهر شوال ، واشهد عليه بريك بن صباح العليقي إنْ ( جا ) قدم أحدٌ ( يدور ) يريد الغفرة يكون بريك ملتزما بها ، ويأخذوا الرهبان غفرة بريك ، وعلى ذلك صار الرضا ، حضر ذلك ، وشهد طعيمة بن سلمي السبيلي الصعيدي ) .

37 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر سلامة بن ابراهيم الاجرود السويركي معه بريك بن صباح العليقي ، وبحضرة : سالم العيادي ، وبحضرة : شاهين ولد شهوان ( ... ) ، وبحضرة : جمعة بن سلمان القراش ، وأن سلامة بن ابراهيم السويركي ، وَكَّلَ بريك بن صباح المذكور في أخذ غفرته في غيابه ، وانْ ( جا ) قدم العبد ، وطلب من الرهبان شيئا ماله شيءٌ ، وانَّ سلامة بن ابراهيم المذكور قبض غفرته عن سنة 1074 من الاقلوم دونيس ، في 15 شهر جماد الاول سنة 1074 ، قبض شاش غزاوي وفضة عشرين ، وقصبتين مصري وطاقية بالتمام والكمال ) .

38 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر بريك بن صباح العليقي ، وأخذ غفرة السواركة ، وأعطاها الى جماعة بن جمعة بن عبدالله السويركي ، وأنَّ بريك استلم الغفرة ، وجعلها في ضمانته إنْ ( جا ) قدم أحدٌ ( يدوِّرها ) يريدها يكون عنده كل ما يدس فضة بقرش ، وأخذ الغفرة من الاقلوم برثانيوس قبض فضة عشرين ، وشاش غزاوي وطاقية وقصبتين مصري ، وذلك عن سنة 1075 اواخر شهر القعدة ) .

39 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم ديونييوس قبض فضة عشرين ، وأخذ قصبتين مصري ، وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1076 اواخر شهر القعدة ، بشهادة : حمد أخي الحاج صبح ابو بطنين ، والله خير الشاهدين ) .

40 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم يونس قبض فضة عشرين وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1077 اواخر شهر القعدة ، شهد البدوي مبارك بن صباح العليقي ، شهد سليمان بن حميده العليقي ) .

41 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر عبدالله بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم يونس قبض فضة عشرين ، واخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ،وذلك عن سنة 1078 شهر القعدة ، شهد البدوي صالح بن فايد العليقي ، وشهد سليمان بن نصير العليقي ) .

42 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم يونس قبض فضة عشرين ، وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1079 شهر القعدة ، شهد البدوي الشيخ سالم بن عطية العارمي ) .

43 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم يونس الراهب قبض فضة عشرين ، وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1080 شهر الحجة ، شهد البدوي حميد الحداري العارمي ) .

44 – جاء في صفحة رقم ( 37 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، واخذ غفرته من الاقلوم يونس الراهب قبض فضة عشرين ، وأخذ قصبتين مصري ، وشاش غزاوي ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1081 شهر الحجة ، شهد بذلك البدوي ناصر بن منصور من اولاد سيف ) .

45 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ كسوته وغفرته من الراهب يونس قبض فضة عشرين ، وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1082 شهر الحجة ) .

46 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :
( حضر الى مصر جمعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم ارميا قصبتين وعمامة غزاوي وطاقية وفضة عشرين عن سنة 1082 في اول محرم . الشاهد حج يوسف العلاف ) .
47 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :
( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته وكسوته من الاقلوم ارميا قبض فضة عشرين وأخذ كسوته قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1083 شهر الحجة ، شهد الحاج يوسف العلاف ) .
48 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته وكسوته من الاقلوم بفنوتيوس قبض فضة عشرين وأخذ كسوته قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1084 شهر الحجة حضر ذلك ، وشهد ابو حيدر العليقي ، وشهد معتق العليقي ، وأن من جهة الثلاث اردب الشعير الدير عند اخيه عبدالله إن كان ما يوردهم للدير اما للطور السنة الاتية تكون الغفرة مقطوعة لاجل الشعير ، وعلى ذلك صار الاتفاق ، بحضرة ابي حيدر ) .

49 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته وكسوته من الاقلوم فيلوناوس قبض فضة عشرين ، واخذ كسوته قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1085 شهر الحجة ، حضر ذلك ، وشهد جمعة بن سلام ، وشهد محمد بن صبح ) .

50 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضرت ورقة من الدير يذكر فيها بان البدوي عبدالله بن جمعة السويركي أخذ غفرته سلف من الرهبان قبض فضة عشرين ، وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي ، وطاقية ، وذلك عن سنة 1086 ، شهد سليمان ابو دبوس الصالحي ، وضمن ، وشهد جديع الصالحي ، وشهد منصور بن ابراهيم ) .

51 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضرت ورقة من الطور يذكر فيها بان البدوي عبدالله بن جمعة ، وأخذ غفرته من الرهبان قبض فضة عشرين وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية ، وذلك عن سنة 1087 شهر الحجة ، شهد معيليش ابو الزغيليل ، شهد ابن فايد ، شهد مسلم بن عبدالنبي ) .

52 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضرت ورقة من الطور يذكر فيها بان البدوي جمعة بن عبدالله السويركي ، أخذ غفرته من الرهبان وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية وعشرين نصف ، وذلك عن سنة 1088 شهر القعدة ، شهد صالح بن فايد ، وشهد الشيخ نصرالله ) .

53 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ كسوته وغفرته من الاقلوم داوود ، وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي وطاقية وعشرين نصف فضة ، وذلك عن سنة 1089 شهر القعدة ، شهد جمعة بن حجازي العليقي ) .

54 – جاء في صفحة رقم ( 38 ) من الوثائق :

( حضر الى مصر البدوي جماعة بن جمعة السويركي ، وأخذ غفرته من الاقلوم داوود ، وأخذ قصبتين مصري وشاش غزاوي ، وطاقية وعشرين نصف فضة ، وذلك عن سنة 1090 شهر القعدة ، شهد الشيخ ابن خطاب ، وابنُهُ ، شهد الحاج عبيدالله ، شهد شاهين بن حسين العيادي ) .

ومما يجدر القول به هنا ؛ أن قبيلة السوراكة كان لها نفوذ في جنوب سيناء ( الطور ) ، وهذا ما يجعل أسماء شيوخها يتكرر في وثائق الدير ، مع العلم أنها في الوقت الحالي ليس لها تواجد في الجنوب بل يتركز وجودها في الشمال فقط ، ولعل تواجُدَها في الجنوب زمن قدومها من شمال الجزيرة العربية كبقية أخواتها من القبائل العطوية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد