وَظِلٍّ ممدود ..

mainThumb

13-09-2014 10:06 PM

إنَّ الحدائقَ في الجِنانِ ظَلِيْلَةٌ
..... فيها الكَواعبُ ، سِدْرُها مَخْضُوْدُ .

الظلُّ جاء ذِكْرُهُ في القرآن وفي السُّنَّة وفي أشعار العرب ، وهو ممدوحٌ في هذه الأشياء الثلاثة ، والظِّلُّ عرَّفه العلماءُ أنَّه خيالُ الشيء وقتَ طلوع الشمس ، وبعد توسُّط الشمس وميلها جهة الغرب يُسَمَّى فيئاً ، وهناك من جعلهما واحداً ، الظلُّ هو الفيء ، والفيءُ هو الظِّلُّ ، وقد نطق بهذا الرسول – صلى الله عليه وسلم – في حديث مواقيت الصلاة وهو الذي نُرَجِّحُه ؛ لأنَّ النبي – عليه الصلاة والسلام – أفصحُ العربِ .

قال تعالى :

( وما يستوي الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور ولا الظل ولا الحرور ) .

والظِّلُّ على نقيض الحرور ، والنفوسُ ترغبُه ، وتأوي إليه لطيبِهِ ومَغْناه ، قال أبو حيَّان الأندلسي في تفسير هذه الآية : ( ثم ذكر مآلهما ، وهو الظل ، وهو أن المؤمن بإيمانه في ظل وراحة ، والكافر بكفره في حر وتعب . .. ثم لما ذكر المآل والمرجع ، قدم ما يتعلق بالرحمة على ما يتعلق بالغضب ، كما جاء : سبقت رحمتي غضبي ، فقدم الظل على الحرور ) .

وذكرَ اللهُ ( الظِّلَّ ) في مواطن الاستدال على رُبوبيَّته وأنَّه خالقُ هذا الكون ، وجعله نعمةً لِلْخلقِ ، ينعمون به ويستفيدون منه في حياتهم ، قال تعالى :
( ألم ترَ إلى رَبِّكَ كيف مَدَّ الظِّلَّ ، ولو شاء لجعله ساكناً ، ثمَّ جعلنا الشمسَ عليه دليلا ، ثمَّ قبضناه إلينا قبضاً يَسِيْرا ) .

وقال تعالى واصفا ما أعَدَّه لعباده المؤمنين في جنات الخُلْدِ :

( وظِلٍّ ممدود ، وماء مسكوب ، وفاكهةٍ كثيرةٍ لا مقطوعةٍ ولا ممنوعة ) .

أي ظِلّ مُنْبَسِط لا ينسخُهُ شيءُ ، فهو دائمٌ لا يزول وهذا من كمال النِّعَم التي أنعمها الله على عباده في الجنَّةِ .

وقد ذكر اللهُ ديمومة الظِّلِّ في الجنة حيث قال :

( مثلُ الجنَّةِ التي وُعِدَ المُتَّقون تجري من تحتها الأنهارُ أُكْلُها دائمٌ وظِلُّها ، تلك عُقْبى الذين اتَّقوا ، وعقبى الكافرين النار ) .

وقال تعالى موبِّخاً للمشركين الذين أنكروا عذابَ اللهِ لهم :

( انطلقوا الى ما كنتم به تُكَذِّبون ، انطلقوا الى ظِلٍّ ذي ثلاثِ شُعَب ؛ لا ظليل ولا يُغني من اللهب ، إنها ترمي بشرر كالقصر ) .

فالظلُّ يُفْهمُ منه الراحة والاستراحة والبرودة ‘ فلذلك أعقب اللهُ ذكر الانطلاق الى هذا الظلِّ بقوله : ( لا ظليل ولا يُغْني من اللهب ) ، وقيل : هو ظلُّ من دخان جهنم ( في سموم وحميم وظلٍّ من يحموم ) .

فالظِّلُّ في غالب ذكره ممدوح ، مرغوب فهو من مزايا جنَّة عدن ...

وقد جاء ذِكْرُ الظِّلِّ في السنة عند السلطان ، وولي الأمر ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

( السلطانُ ظِلُّ الله في الأرض من أكرمه ؛ أكرمه الله ، ومَنْ أهانه ؛ أهانه الله ) .

فالسلطان للناس بمثابة الظِّلِّ فيه : عيشُهم ، ومصالحُهم ؛ به تُؤَمَّنُ البلادُ ، وينخنسُ أهلُ الشرورِ ، وتقامُ الأسواق وتُسْلَكُ الطُّرُقات ، وتُحْفَظُ الأعراضُ ...

فالظِّلُّ فيه البرودة اللَّذيذة التي ضِدُّها الحرور والسموم ، فمنْ طعن في السلطان وأَلَّبَ عليه الرُّعاع ، فهذا إيذانٌ برحيل الظِّلِّ وقدوم الحرِّ والحروم الذي يشوي الأجساد والأفئدة ، فالحرُّ ضربَ أطنابَه في أحياء ليبيا ، والحرورُ بنى خيامَه في صنعاء اليمن ، والسموم قَعَّد ساسَه في دمشق وبغداد ... كل ذلك بسبب الخروج على ظلِّ الله في الأرض ألا وهو السلطان ووليِّ الأمر ، فالخارجون ظَنُّوا أن خروجَهم يُذْهِبُ بعض المظالم ! فكان الخروج دماراً وظلماً أطبق على الديار التي حدث فيها ذلك الخروج .

فكلامُ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كلامٌ عظيم ، من أخذ به نجا وبقي في وارف الظلالِ ، ومن تنَكَّبَه ذاق حرَّ التشرد والقتل والخوف والفزع ، كما نرى إخوانَنا في الديار التي ابْتُلِيَتْ بما يُسَمَّى بالثورات والمظاهرات على من أسماه الرسول الكريم : ( ظِلُّ اللهِ في الأرض ) .

فكلُّ من أهان السلطان ؛دَبَّ الهوانُ في عرصاتِهم وساحاتِهم ، وكلُّ مَنْ أكرمَه بعدم الخروج وعدم تأليب الرعاع عليه ، أقام اللهُ لهم الأمنَ والأمان كما نرى في الدول التي سَلَّمها اللهُ من الثورات وأفعال الحزبيين من الاخوان المسلمين وغيرهم .

فكلُّ مَنْ دعا للثورة على السلطان المسلم – وإنْ كان جائرا – فهذا يريد أن يُعَرِّضَ الأمةَ للحرور الذي فيه هلاكُهم وفناؤهم .

فيجب أن نحافظ وان نحرص على بقاء الظلِّ الذي فيه حياةُ الناس ومصالحهم .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد