مخاطر نقل الدم

mainThumb

05-07-2008 12:00 AM

أفاد باحثون بأن عمليات نقل الدم قد تتسبب باضرار تزيد على منافعها لأن الدم الذى يتم تخزينه يبدأ بفقدان عنصر أساسى فى الدقائق التى تلى سحبه. وأشار باحثون من المركز الطبى فى جامعة ديوك الأمريكية، إلى أن أوكسيد النتروجين يسهل نقل الأكسيجين من الكريات الحمراء فى الدم إلى الأنسجة، لكن هذا الغاز يستنفد خلال الساعات الثلاث التى تعقب سحب الدم. من جانبه، أوضح جوناثان ستاملر أستاذ طب القلب والرئتين فى جامعة ديوك، أن المعضلة التى يواجهها الطب الأمريكى تكمن فى معرفة ما إذا كان الدم المنقول قد يسبب الضرر للمرضى أم لا.
وقد تمكن فريق ستاملر من زيادة تدفق الدم إلى قلوب كلاب حرمت من الأكسيجين عبر إضافة أوكسيد النتروجين إلى الدم المخزن وتقوم الخطوة التالية على تحديد إن كان يمكن تطبيق هذه الطريقة بنجاح لدى البشر، وتبين أن أوكسيد النتروجين يمدد الأوعية الدموية الصغيرة فيتيح مرور خلايا الدم الحمراء التى تحمل الأوكسيجين، وذلك لأنه فى حال لم تتوسع الأوعية الدموية فإن الكريات الحمراء تعود إلى الأوعية ولا تتغذى الأنسجة بالأكسيجين وقد تكون النتيجة الإصابة بأزمة قلبية وحتى الوفاة.
يذكر أن دراسات حديثة سابقة بينت أن المرضى الذين ينقل إليهم الدم معرضون للإصابة بأزمات قلبية وقصور فى القلب وحتى الوفاة ولكنها المرة الأولى التى يتم فيها تحديد سبب ذلك.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد