عمالقة الفن العربي في اقوى اوبريت لسيرة الرسول الاعظم

mainThumb

17-03-2014 01:18 PM

عمان- السوسنة  – هبة الصباغ  - تتحضر امارة الشارقة لتحتفل باعلانها عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2014 وستكون الشارقة محظ انظار العالم العربي والاسلامي يوم 26 الجاري عندما يستضيف مسرح جزيرة المجاز ي ، أضخم عرض فني مسرحي عن الإسلام، يحمل عنوان عناقيد الضياء، وتسعى من خلاله إمارة الشارقة إلى تقديم صورة حقيقية عن الإسلام، بقيمه الإنسانية ورسالته السامية في التشجيع على السلام والمحبة.

وكشف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية إن العرض الفني الملحمي الضخم "عناقيد الضياء"، جاء بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، حيث أراده عملاً فنياً رفيع المستوى يخدم الإسلام، ويوضح حقيقته السمحة، ويعزز قيمه الإنسانية المتمثلة بالعدل والمحبة والسلام، وفي نفس الوقت عمل يسجله التاريخ، ويبقى أثره محفوظاً للأجيال القادمة.

وأشار إلى أن العمل الذي كتب كلماته الشاعر السعودي الدكتور عبد الرحمن العشماوي، ولحنه الفنان البحريني خالد الشيخ، سيشارك فيه أكثر من200 ممثل، من مختلف أنحاء العالم، يتقدمهم أربعة نجوم عرب هم: حسين الجسمي، لطفي بوشناق، وعلي الحجار، ومحمد عساف، وسيروي سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، منذ ولادته حتى وفاته.

من جهته أعلن الفنان البحريني ، خالد الشيخ، عن انتهائه من وضع اللمسات الأخيرة على الملحمة العالمية "عناقيد الضياء" –أضخم عمل فني مسرحي في التاريخ عن الإسلام.
وقال "إن العمل الفني العالمي "عناقيد الضياء" سيقدم للمشاهد والمستمع، عرضاً فنياً مختلفاً وجديداً في كافة تفاصيله، مؤكداً أن الشارقة دائماً تنجح في أن تكون سباقة في مبادراتها الفنية والثقافية الملتزمة والهادفة، وأن الرسالة التي تحملها "عناقيد الضياء" كانت الدافع الأكبر وراء الابداعات الكبيرة التي سيشاهدها الجمهور على مسرح جزيرة المجاز قريباً وعلى شاشات التلفاز في مختلف أنحاء العالم.
وأشار خالد الشيخ إلى أن بعض هذه الأصوات خبرتها طويلة وقديمة مثل لطفي بوشناق وعلي الحجار، وبعضهم - مثل حسين الجسمي - يمتلك مخزوناً سمعياً كبيراً، وطريقة إخراجه لهذا المخزون الصوتي منظمة جداً.
كما اعرب الفنان لطفي بوشناق عن فرحته وسعادته بالانضمام إلى فريق العمل العالمي الذي سيقدم في السادس والعشرين من مارس المقبل، أول عرض للعمل الملحمي "عناقيد الضياء"، الذي يتحدث عن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويستعرض تاريخ الإسلام، بمشاركة مؤلفين وموسيقيين وفنانين عالميين. ووصف الملحمة التاريخية الفنية "عناقيد الضياء" بأنها رسالة سلام إنسانية إلى العالم الذي أنهكته الحروب والصراعات، وتعيد التذكير بالقيم النبيلة والأخلاق السامية التي تفتقدها المجتمعات اليوم، مشيراً إلى أن الجمهور لن يشاهد عرضاً مسرحياً فنياً تقليدياً، بل سيكون على موعد مع رحلة تسبر أغوار التاريخ، من خلال استعراض السيرة النبوية الشريفة، بأسلوب فني مبهر، يقدمه عدد كبير من الفنانين والممثلين الذي قدموا من بلدان عديدة في العالم، واجتمعوا على سماحة الإسلام وعدله.

فيما اكد الفنان المصري علي الحجار على أن "عناقيد الضياء" سيغيّر نظرة الجمهور إلى الأعمال الفنية التي تعالج قضايا ملتزمة وجادة، وستؤسس من خلاله إمارة الشارقة لحراك جديد في المشهد الفني العربي، من خلال تشجيع الفنانين العرب على إبراز المحطات البارزة في التاريخ العربي والإسلامي، وإبراز الشخصيات والمنتجات والمفاهيم الحضارية التي تركت تأثيراً بارزاً على العالم، خاصة مع توفر الإمكانيات والتقنيات اللازمة التي تساعد على جذب الجمهور، وتقديم المزيد من الخيارات الترفيهية والفنية له.
وجاء اختيار الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية في إطار برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي تشرف عليه وترعاه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وذلك بعد مطابقتها للشروط والمعايير الأساسية للعواصم الثقافية الإسلامية التي وضعتها المنظمة. وحظيت الشارقة بهذا التتويج بمصادقة المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي انعقد في الجزائر في ديسمبر عام 2004، نظراً لما تتمتع به من تاريخ ثقافي بارز، وآثار مادية وفكرية تستحق التعريف.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد