قصائد لسجناء في جوانتانامو تنشر في الولايات المتحدة

mainThumb

21-06-2007 12:00 AM

جمعت قصائد كتبها سجناء في جوانتانامو عن حياتهم في الاسر لدى الولايات المتحدة في كتاب من المقرر نشره هذا الصيف ويتضمن غلافه تعليقا لشاعر أمريكي حائز على جوائز في الادب.
والكتاب الذي عنوانه "قصائد من جوانتانامو المحتجزون يتحدثون" تنشره دار نشر جامعة أيوا وسيطرح في الاسواق بحلول أغسطس اب. وقام على جمع القصائد في الكتاب الذي يقع في 84 صفحة محامون يمثلون اسرى احتجزوا للاشتباه في أنهم ارهابيون في سجن القاعدة البحرية الامريكية في كوبا التي لاقت انتقادات كثيرة.
وأعد مارك فالكوف استاذ القانون المساعد بجامعة الينوي الذي مثل 17 سجينا يمنيا في جوانتانامو القصائد. وقال ان معظمها يعبر عن عقيدة دينية وحنين الى الوطن الذي قضوا فيه طفولتهم أو توق شديد الي عائلاتهم.وهناك اخرون يتملكهم شعور بالغضب وخيبة الامل أو تساؤلات مثل احد السجناء الذي كتب حوارا مع البحر الذي يحيط بالمعتقل.وفي مقابلة مع رويترز بالهاتف قرأ الكوف من قصيدة يقول فيها احد سجناء جوانتانامو مخاطبا البحر "أريد الغوص فيك والسباحة الى وطني".انا هنا محصور في جزيرة الحبس وانت /البحر/ تشارك في الجريمة مع اسرينا وتحرسني".
وكتب روبرت بينسكي وهو شاعر امريكي حائز على جوائز في الادب في تعليقات على غلاف الكتاب قائلا ان صوت السجناء يستحق الاهتمام رغم انه قد لا يلقى الاعجاب.وحصلت القصائد على موافقة الرقابة العسكرية الامريكية التي قال محامون انها رفضت نشر قصائد كثيرة غيرها.ووصف المتحدث باسم البنتاجون جيفري جوردون قصائد المعتقلين بأنها اداة اخرى في معركتهم الفكرية ضد الديمقراطيات الغربية والتي يخوضون حربا ضدها".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد