23 قتيلا في هجوم انتحاري بكابول

mainThumb

18-01-2014 03:34 PM

السوسنة - هاجم انتحاري ومسلحون من حركة طالبان مطعما يتردد عليه أجانب في العاصمة الأفغانية كابول ما أسفر عن سقوط 21 قتيلا بينهم ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة وممثل لصندوق النقد الدولي في أفغانستان.

واقتحم مسلحون المطعم وفتحوا النار على رواده بعد أن فجر انتحاري نفسه قرب المدخل حوالي الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي أمس الجمعة.

وقالت الشرطة إن 13 أجنبيا بين القتلى وبدأت تفاصيل عن الضحايا تظهر اليوم السبت.

وقالت السفارة الأمريكية على تويتر إن مواطنين أمريكيين على الأقل بين القتلى. وأكدت بريطانيا وكندا مقتل اثنين من مواطني كل منهما كما قالت الدنمرك إن أحد مواطنيها قتل أيضا في الهجوم.

وبعد الانفجار الأول سمع دوي اطلاق نار. وقال مسؤول أفغاني إن اثنين من المسلحين داخل المطعم اللبناني الواقع في الحي الدبلوماسي في كابول قتلا برصاص الشرطة.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم واصفة إياه بأنه ثأري بعد ضربة جوية أمريكية الأسبوع الماضي أدانها أيضا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بعد مقتل ثمانية مدنيين.

وأصدر كرزاي بيانا اليوم السبت أدان فيه الهجوم منتهزا الفرصة لانتقاد الولايات المتحدة لعدم بذلها جهدا يذكر لمحاربة "الإرهاب".

وقال في البيان "إذا أرادت قوات حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة التوحد مع الشعب الأفغاني وأن تكون شريكة معه فعليها محاربة الارهاب."

وكرزاي مستاء من واشنطن إذ يعتقد أن بامكانها بذل المزيد من الجهد لاقناع حركة طالبان بالبدء في محادثات سلام مباشرة مع حكومته.

وقال صندوق النقد الدولي إن وابل عبد الله (60 عاما) الذي يحمل الجنسية اللبنانية ويدير الصندوق في العاصمة الأفغانية منذ 2008 قتل في الانفجار.

وكانت الأمم المتحدة قالت في باديء الأمر إن أربعة من موظفيها قتلوا إلا أنها ضمت ممثل صندوق النقد الدولي إلى هذا العدد. وموظفو الأمم المتحدة الثلاثة الذين قتلوا في في الهجوم روسي وأمريكي وباكستاني.

وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية إن اثنين من البريطانيين بين القتلى. وقتل دنمركي أيضا.

وقال وزير الشؤون الخارجية الكندي جون بيرد إن اثنين من الكنديين بين من قتلوا في الهجوم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد