رفض فلسطيني للجدار الامني مع الاردن

mainThumb

05-11-2013 12:10 PM

السوسنة - قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة مساء الأحد، إن "تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إقامة جدار في غور الأردن، ما هي إلا خطوة استباقية لإفشال زيارة وزير الخارجية الأمريكي كيري المقبلة للمنطقة".

وأكد أبو ردينة في تصريح صحافي، أن الاستيطان غير شرعي والجدار سيزول، وأنه من دون دولة فلسطينية وعاصمتها القدس لا سلام ولا استقرار في المنطقة، وأن الإسرائيليين سيتحملون مسؤولية فشل المفاوضات، بحسب وكالة الانباء الفلسطينية(وفا).

وطالب أبو ردينة الإدارة الأمريكية بأن تبعث برسالة واضحة لنتنياهو لوقف هذا العبث. فيما كانت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية كشفت النقاب عن إصدار نتنياهو قرارًا بالبدء بالتخطيط لإقامة جدار على طول الحدود الفلسطينية الأردنية في الأغوار، رغم أن موضوع السيطرة على الحدود في الأغوار هي من أهم القضايا التي يتم التفاوض عليها مع الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة أنه تم البدء عمليا في فحص التخطيط لإقامة الجدار، وأن السبب حسب نتنياهو هو "تخوف إسرائيل من دخول لاجئين سوريين إلى الضفة من الأردن، والسبب الثاني هو أن إغلاق الحدود وإقامة الجدار هي رسالة للفلسطينيين الذين يعارضون وجود إسرائيل في الأغوار بأن الحكومة الإسرائيلية ستدافع عن حدودها الشرقية في الأغوار، ولا توجد نية إسرائيلية للانسحاب من الأغوار في أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين".

وتهدف زيارة كيري لإسرائيل وبيت لحم لإعطاء دفعة لعملية السلام واحتواء الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لاسيما بعد إعلان إسرائيل عن خطط لبناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد