الموساد يبحث عن عملاء عرب وإيرانيين

mainThumb

05-11-2013 10:24 AM

السوسنة - ركزت الصحف العبرية الصادرة، الثلاثاء، بجملة من الموضوعات على رأسها الكشف عن خطة إسرائيلية جديدة تستهدف عزل إيران عن جيرانها من الدول في الشمال الشرقي.

كما سلطت الصحف الضوء على النقص الذي تعانيه الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" في كوادر ترجمة اللغتين العربية والفارسية.


وكشفت صحيفة "معاريف" عن خطة إسرائيلية جديدة تستهدف عزل إيران عن محيطها الإقليمي الشمالية الشرقية، لتشمل دول كازاخستان، وجورجيا، وأذربيجان، وأوزباكستان.

وأضافت الصحيفة أن سفراء إسرائيل في كل من واشنطن والصين ولندن وبرلين ونيودلهي وبروكسل، هم من رسموا ملامح هذه الخطة وقدموها إلى وزارة الخارجية.

وتعتزم إسرائيل تعزيز تعاونها الأمني مع تلك الدول لمواجهة نفوذ الخلايا التابعة لحزب الله والحرس الثوري الإيراني في المنطقة، إضافة إلى مساعدة إسرائيل في احتواء خطر عودة الجهاديين المنتمين لتيارات مقربة من القاعدة من سوريا إلى بلدانهم.

كما نقلت "معاريف" عن مصدر أمني قوله إن إسرائيل تنوي خلال الأسابيع المقبلة، تطوير تعاونها مع هذه الدول في مجالات الصحة والطاقة والزراعة وغيرها.

وأشارت الصحيفة إلى أن أبرز دولتين مرشحتين للبدء بتنفيذ خطة العزل الإقليمي لإيران، هما جورجيا وأذربيجان، إذ من المقرر أن تصدر الخارجية خلال أيام قراراً بإلغاء تأشيرات دخول السياح القادمين من جورجيا إليها.


بدورها، اهتمت صحيفة "هآرتس" إلى بحث الاستخبارات الإسرائيلية بشكل علني عن كوادر تجيد اللغتين عربية والفارسية، في إشارة تكشف النقص الكبير لدى "الموساد" في الكوادر الموجهة إلى العالم العربي وإيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن جهاز الموساد نشر إعلاناً عبر موقعه على الإنترنت يطالب بعملاء من الشباب صغار السن الذين يجيدون اللغتين العربية والفارسية، كما يطالب الإعلان بتوظيف خبراء في مجال التحليل الإستراتيجي والإعلامي وباحثين في حقول الاقتصاد ومهندسين وتقنيين وخبراء في نظم المعلومات من تلك الدول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد