الحكومة تشتري علاج الأتروبين لمواجهة سارين الاسد

mainThumb

06-09-2013 02:24 PM

السوسنة - كشف وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية الدكتور خالد الكلالدة عن شراء الحكومة لكميات ضخمة من علاج الأتروبين، الذي يستخدم في علاج التسمم الكيماوي الناجم عن غاز السارين، تحسبًا من استخدام جيش النظام السوري لأي أسلحة كيميائية في حال تعرضه لهجوم عسكري من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الكلالدة في جلسة مغلقة إن "الحكومة الأردنية اتخذت الاحتياطات اللازمة لمواجهة أي غازات كيماوية، قد تصل إلى الأراضي الأردنية، وخاصة الحدودية منها"، موضحا أن "الحكومة قامت بشراء كميات ضخمة من علاج الأتروبين المخصص لمعالجة سموم غاز السارين". لكنه رفض الكشف عن حجم هذه الكمية، مؤكدًا أنها "تكفي لمواجهة أي مشكلة كيماوية".

وبرر الكلالدة ـ بحسب صحيفة الوطن السعودية ـ عدم توزيع حكومة النسور لكمامات واقية لغاز السارين، بأن كمامات الغاز لا تقي من حالات التسمم، لأن السارين يدخل إلى الجسم عبر المسامات وليس عبر الجهاز التنفسي.

والوزير الكلالدة وهو طبيب، أول مسؤول أردني يكشف عن شراء الأردن لأطنان ضخمة من علاج غاز السارين. فيما قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، إن "الأردن لا يمكنه أن يتجاهل استخدام السلاح الكيماوي في دولة مجاورة له". معتبرًا أن استخدام هذا السلاح يهدد الأردن.

وأضاف المومني أن "الأردن لن يكون جزءًا من أي هجوم على سوريا، لكنه مستعد لأية أوضاع تنتج جراء الأزمة السورية". مشددًا على أن "القوات المسلحة قادرة على حماية الأراضي والمواطنين الأردنيين، وتمتلك قدرات عسكرية وردعية متفوقة جدا".

وجدد المومني التأكيد على أن "الأردن لن يكون منطلقًا لأي عمل عسكري على سورية، كون ذلك يتعارض مع المصالح العليا للدولة الأردنية، ولكنه يرفض بشكل قاطع استخدام أسلحة الدمار الشامل".

وبيّن أن "موقف عمان من الأزمة السورية ثابت وواضح، وأنه مع الحل السياسي الذي يضمن أمن واستقرار سورية وجلوس أطياف المعادلة السورية كافة على طاولة الحوار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد