التعليم العالي يمنع استحداث برامج دكتوراة

mainThumb

27-01-2010 12:00 AM

قرر مجلس التعليم العالي منع استحداث برامج دكتوراة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

وصادق المجلس خلال الجلسة التي ترأسها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني اليوم الاربعاء على الاسس والشروط الخاصة ببرامج الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العاملة في الأردن.

وتضمنت التعليمات عدم الموافقة لاي جامعة أجنبية معترف بها في الوزارة فتح برامج دراسات عليا إلا بالاشتراك مع جامعة أردنية يسمح لها بفتح هذه البرامج.

ونصت القرارات على الشروط الواجب توفراها للطلبة الذين يحق لهم الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، ومنها حصولهم على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد او الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول، وقبول الطالب في برامج الماجستير شريطة دراسة3 مواد من مواد الماجستير خلال الفصل الأول ونجاحه في كل مادة بمعدل لا يقل عن70بالمئة وبمعدل تراكمي لا يقل عن 75بالمئة.

واشارت التعليمات الى حق الطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم العالي بتقدير لا يقل عن جيد جداً بالالتحاق ببرامج الماجستير.

واشترطت التعليمات للالتحاق ببرامج الدراسات العليا نجاح الطالب في امتحان مقدرة للغة أجنبية التوفل (لغة فرنسية، لغة ألمانية، او لغة اخرى). وستطبق هذه القرارت على الطلبة المقبولين اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل2010/2011، باستثناء الطلبة الحاصلين على امتحان قدرات لغوية ساري المفعول فيجوز للجامعات قبولهم على الفصل الثاني2009/2010.

وتضمنت قرارات المجلس عدم السماح لطلبة الدبلومات المهنية الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد