الوحدات يتصدر دوري المحترفين والفيصلي يتراجع للمركز الثالث

mainThumb

17-10-2008 12:00 AM

شهدت الجمعة بورصة دوري المحترفين لكرة القدم تصاعداً ملحوظاً للون الاخضر، ليعطي مؤشراً لتفرد الوحدات بصدارة الاسبوع السادس. حقق الوحدات فوزاً مريحاً على الحسين برباعية نظيفة في مباراة جرت على ستاد الحسن في اربد ليرفع الرصيد النقطي الى 14 نقطة في الصدارة، وبفارق نقطة عن شباب الاردن الذي احدث فارقاً على الترتيب بتقدمه الى الوصافة بفوزه الثمين على البقعة بهدف نظيف على ستاد الملك عبدالله، ليستثمر تعثر الفيصلي بتعادله السلبي مع العربي على ستاد عمان، في مباراة عرفت سيطرة ملحوظة للاخير الذي كان قريباً من الفوز.

الفيصلي تراجع الى المركز الثالث 12 نقطة، فيما تجمد البقعة عند 10 نقاط في المركز الرابع، في الوقت الذي اضاف العربي نقطة لرصيد ليصبع تسع نقاط.

اليوم وعند السادسة مساء تقام مباراتان في ختام الاسبوع السادس، حيث يلتقي الجزيرة واليرموك على ستاد الملك عبدالله في القويسمة، فيما يستضيف شباب الحسين على ستاد عمان اتحاد الرمثا.

الحسين(0) الوحدات (4)

عودة ميمونة

اغرق طوفان الوحدات مرمى فريق الحسين برباعية نظيفة في المباراة التي شهدها ستاد الحسن ضمن دوري المحترفين لكرة القدم.

رفع الوحدات رصيده الى 14 نقطة فيما تجمد رصيد الحسين عند ثلاث نقاط ، لتسجل العودة الميمونه من اربد الانفراد بالصدارة.

في سطور

النتيجة: فوز الوحدات (4/0) سجلها عوض راغب (15) فادي شاهين (49) ، حسن عبدالفتاح (53) رأفت علي (70).

ادار اللقاء: محمد ابو لوم، محمد عادل، عيسى عماوي وحسن مرشود رابعاً ، وطرد الحكم مدافع الحسين حاتم بني هاني لنيله انذارين.

مثل الوحدات: عامر شفيع، باسم فتحي، فيصل ابراهيم، محمد الضميري، فادي شاهين، رأفت علي (موسى حماد) حسن عبدالفتاح، عامر ذيب (رامي الردايدة)، محمود شلباية، عوض راغب محمد جمال (يحيى جمعة).

مثل الحسين: محمد شطناوي، حاتم بني هاني، علي الشقران (محمد ابو غيدا)، محمد بلص، عبدالله صلاح، بدر ابو سليم، محمد علاونه، انس الزبون وعمر عثامنة، حازم الصقر (احمد بطاينة).

هدف .. وسيطرة

منحت تسديدة صلاح التي ردها القائم الايسر لمرمى الوحدات في وقت مبكر من المباراة فريق الحسين مزيداً من الثقة وجعلته الاكثر وصولاً لمنطقة الجزاء من خلال مبادرات هجومية نفذها العلاونة وابو سليم من الاطراف وباسناد من الصقر و صلاح للزبون والعثامنة ، ومن احداها سدد العلاونة باحضان شفيع.

الوحدات بدوره تعامل مع الاحداث بجدية فتكفل باسم وفيصل بمهمة الربط الدفاعي من الخلف بينما كان للضميري وفادي دوراً مزدوجاً في الدفاع والهجوم وقام رأفت و جمال بالبناء الهجومي من الوسط وتنقل عبدالفتاح و ذيب على الاطراف واشغل عوض وشلباية دفاع الحسين اكثر من مرة وكانت الكرات من الاطراف مصدر الخطورة للوحدات الذي كشف المنظومة الدفاعية من تسديدة رأسية لشلباية داخل الجزاء لم تجد متابعة، لكن باسم فتحي نفذ كرة ثانية من وضع جانبي ابنرى لها عوض راغب وعمزها برأسه داخل الشباك مفتتحاً التسجيل .

بدأ الوحدات بعد ذلك بعزف لحن كروي من عدة مواقع جعلته الاكثر قدرة على التواجد امام بوابة مرمى الحسين الذي بذل لاعبوه جهداً مضاعفاً من اجل درء الخطورة فمرت رأسية عامر جوار القائم ليعود ويسدد كرة ظلت طريقها المرمى من خارج الجزاء ووجد لاعبو الوحدات انهم يستطيعون تهديد مرمى الشطناوي مع كل كرة تصل اقدامهم وكان التسديد البعيد هو السمة المميزة في الاداء فردت العارضة كرة عبدالفتاح لداخل الملعب وتسديدة لنفس اللاعب علت العارضة قبل ان يبعد الشطناوي كرة راغب ويحول الكرة التي سددها شلباية على حساب ركلة ركنية ويعود رأفت ويواصل مسلسل خطورة الوحدات عندما نفذ كرة ثابتة ارتطمت بقدم مدافع وتحولت لركنية، ومع الزفير الاخير للشوط كان هناك بعض المحاولات للحسين للوصول لشباك شفيع الذي ابعد كرة بلص المنفذة من موقف ثابت وحول فيصل كرة العثامنة لركنية في الوقت المناسب.

تعزيز

بقي هجوم الوحدات عاصفاً مع مستهل الحصة الثانية وعزز تقدمه بهدف ثان بعد ان مرر عبدالفتاح كرة بينية جعلت شاهين يواجه الشطناوي ويسدد كرة في ، وعاد المتألق عبدالفتاح وفاجأ الجميع بالتسديد من مسافة بعيدة تابعها الشطناوي بالنظر لتستقر في اقصى الزاوية اليسرى ، وسط ذهول لاعبي الحسين الذين اقلقهم الموقف واصبحوا غير قادرين على وقف المد الهجومي للوحدات الذي لم يتوقف الا على بعض فترات قليلة منحت لاعبي الحسين فرصة لالتقاط انفاسهم ، ومن كرة ثابتة نفذها صلاح تطاول شفيع وابعدها بقبضة يده على رأس العثامنة لداخل الملعب ويبعد كرة مباغته لابو غيدا لركلة ركنية، وواصل الحارس تألقه بانقاذ مرماه من تسديدة بلص الامر الذي فرض على الوحدات ببدء الهجمات من المنطقة الخلفية ويتوغل راغب جزاء الحسين ويعكس كرة على رأس رأفت الذي تابعها في المرمى من فوق الشطناوي المتقدم ، احتج لاعبو الحسين على صحة الهدف نال على اثرها حاتم البطاقة الحمراء لنيله انذارين.

البقعة(0) شباب الاردن(1)

لدغة كوبرا

لم يكن امام مشاكس شباب الاردن عدي الصيفي الا ان يكشف عن لدغته السامة وهو يعرج وراء كرة زميله مصطفى شحدة ويدكها برأسه في مرمى محمد ابو خوصة ليرتاح ويريح زملاءه ومدربه ويدفع بفريقه خطوة واسعة، كان ينافسه عليها البقعة.

شباب الاردن اجتهد فاصاب، والبقعة خسرها نتيجة،وخرج ابرز لاعبيه محمد عبدالحليم لنيله انذارين انضم بهما الى قائمة الغائبين، كما احتج الفريق على ركلة جزاء لصالحه حامت حولها الشكوك.

في سطور

النتيجة: فوز شباب الأردن على البقعة 1/0 سجله عدي الصيفي (68).

الحكام: سالم محمود، فوزي نعيمات، عرفات ظاهر، محمد العبادي.

مثل البقعة: محمد ابو خوصة، عمان ابو عليقة، محمد الخطيب (مهند درسية) محمود ابو عريضة، عدنان سليمان ، سامي ذيابا..، اسامة ابو طعيمة، احمد غازي (خالد قويدر) محمد عبدالحليم، حمادي ابراهيم ( عثمان الحسنات).

مثل شباب الاردن: معتز ياسين، وسيم البزور، صالح نمر، (طارق الكرنز)، عمار الشرايدة، حيدر عبدالامير، شادي ابو هشهش، حازم جودت، مصطفى شحادة، عبدالله ذيب، (عصام ابو طوق)، عدي الصيفي، فادي لافي.

رصد

رصد الفريقان تحركات مفاتيح اللعب منذ البداية بعد ان سعيا الى وضع الكرة في منطقة المنافس قبل ان يميل اللعب الى هدوء ما لبث وان تحول الى مشاكسة قادها شباب الأردن عن طريق الصيفي ولافي وذيب وشحدة الذين زج بهم المدرب في اشارة الى النهج الهجومي.

الامتداد (الاحمر) وضع البقعة في موقف المدافع بعد ان تلقى الرباعي اسناداً واضحاً من الشرايدة وجودت وهشهش، اضطر معه البقعة لتكثيف تواجده في ملعبه على حساب الجانب الهجومي.

وكاد غلام ان يتسبب في تقدم شباب الاردن عندما تلكأ بالكرة ليخطفها لافي ويرسلها منخفضة لامست رأس الصيفي الى ركنية كما اختبر ذيب حضور ابو خوصة بقذيفة من خارج المنطقة اثبت الحارس كفاءته بصدها .

طال رد البقعة بعد ان وجد منطقة العمليات تحتاج الى جهد اكثر ما يقدمه غازي الذي انقطعت كراته في مرات عديدة وحاول ذيابات وابو طعيمة وعدنان ان يجسروا الفجوة الا ان محاولاتهم باءت بالفشل اذا ما استثنينا هجمات مضادة افسدها البزور وعبدالامير ونمر على عبدالحليم وممادي الا من واحدة انتهت باعتراض البقعة الذي طالب بركلة جزاء عندما تلقى عدنان بينية عبدالحليم وانه تعرض لدفع من البزور.

افضلية شباب الاردن تواصلت مع مرور الوقت تعددت معها الركنيات فقد ضاعت على البزور ركنية الشرايدة التي غاص وراءها قبل ان يرد ذيابات بتسديدة بعيدة لامست يد الحارس ولم يمرر ممادي بالوقت المناسب لعبدالحليم وهو في وضع مريح وتساو مع المدافعين.

الضغط يقابل بهدف

كشفت التعليمات التي تلقاها البقعة بين الشوطين عن زخم هجومي اربك فيه شباب الاردن، فقد تحرك الثلاثي غازي وابو طعيمة وعدنان بشكل لافت شكلوا فيه تفاضلاً عددياً امام مرمى معتز واضطر معه البزور ورفاقه الى التشتيت.

البداية التي شهدت تسديدات لعبدالحليم ورأسية ضائعة لابو عليقة وكرات ترتطم بالجدار الدفاعي، لم يتعامل معها البقعة لا بل اعطى منافسه فرصة لالتقاط انفاسه وسحب البساط عندما خرج مهاجم البقعة عبدالحليم بالبطاقة الحمراء لنيله الانذار بذريعة التمثيل بوقوعه داخل المنطقة اذ سرعان ما قاد شباب الاردن هجمة اختار فيها شحدة ميسرة البقعة مرتعاً له ويرسل كرة عالية ارتقى لها المتربص الصيفي وزرعها في الشباك.

العناصر البديلة من الطرفين لغاية (الترميم) او معالجة المصابين سارت مع اقرانها بكل هدوء وظلت الافضلية في التهديد لصالح شباب الاردن رغم ان خطوط الفريقين اخذت بالتباعد وهوما ظهر في تردد البديل ابو طوق بالتسديد وهو على حافة المنطقة والبديل الحسنات يمسك بالكرة في مناطق بعيدة.

وفي ظل (تراخي) الفريقين كان شباب الاردن يخطط لهجوم مضاد بعد ان تمترس دفاع البقعة في منطقته، ليتبادل الصيفي وشحدة الكرة وتضيع فرصة التعزيز من رأسية الصيفي ولكنها لم تكن بافضل حال من تسديدة ذيابات التي هزت الشباك من الخارج اثر ركنية تفاعل معها جمهور البقعة. وندبوا حظهم.

الفيصلي (0) العربي (0)

إنضباط وفكّ إرتباط

لم يجد الفيصلي الحل لتشويش حالة الانضباط للاعبي العربي فحسب، بل انه وبتعادله السلبي فكّ ارتباطه مع الوحدات في الصدارة ليتراجع الى المركز الثالث برصيد 12 نقطة، فيما العربي تقدم خطوة مهمة ورفع رصيده الى 9 نقاط.

في سطور

- النتيجة : تعادل الفيصلي والعربي سلبيا.

- الحكام : سليمان دلقم وعاونه وليد ابو حشيش ويوسف ادريس وعبد الرزاق اللوزي.

- مثل الفيصلي: لؤي العمايرة، حاتم عقل، محمد الصقري، علاء مطالقة، مصطفى ابراهيم، بهاء عبد الرحمن، عصام مبيضين (قصي ابو عالية) عمر غازي (رزاق فرحان)، عبد الاله الحناحنة (مؤمن حسن)، عبد الهادي المحارمة، علي صلاح.

- مثل العربي : خالد الهزايمة، حسين قيشاني، انس بني ياسين ، انس رشيدات (محمد البكار) سليمان عبيدات، عماد ذيابات، رضوان شطناوي، طارق صلاح، محمود البصول (يوسف الشبول) ماهر الجدع، صدام شهابات .

دون مقدمات

بادر العربي للامتداد على مرمى العمايرة دون مقدمات وتحرك صلاح والبصول والجدع على الواجهة الامامية، وكاد بني ياسين ان يغالط العمايرة من كرة طولية حولها الاخير لركنية.

بعدها حاول الفيصلي ترتيب اوراقه فتناوب الحناحنه والمحارمة للعب على الطرف الايمن ومارس عبد الرحمن ومبيضين ادوارا رقابية وامدادية، في ظل حرية غازي في التنقل عبر الطرفين وفي هذه الاثناء طالب لاعب العربي بركلة جزاء بحجة ابعاد عقل الكرة بيده الى ركنية.

شكلت كرة غازي التي مرت بجوار القائم اولى ملامح الخطورة للفيصلي رد عليها عبيدات بتسديدة أخطأت الشباك، تصدى بعدها العمايرة لعرضية على دفعتين، قبل ان يصب الطرفان تركيزهما على منطقة الوسط وسط اداء سريع شابه بعض التسرع من جانب الفيصلي تحديدا الذي كان قريبا من قبول هدف السبق عندما توغل عبيدات على الميسرة وارسل عرضية مباشرة نحو المرمى ابعدها العمايرة لركنية.

اداء العربي الافضل وخطورته الاكبر دفعت الفيصلي للانكماش رغم تجريب المصري ابراهيم كلاعب وسط الاسناد زملائه في الحد من تحركات شطناوي والبصول والجدع وهذا قّب صلاح من التسجيل لولا ان مرت رأسيته بجوار القائم.

محاولات ولكن

رغم التبديل الذي اجراه العربي في الجانب الهجومي باشراك البكار منذ بداية الشوط الثاني، الا ان الفيصلي باغت الفريق بنزعة هجومية، حوّل على اثرها صلاح رأسية مرت بجانب القائم ووسط ذلك ركز العربي على الكرات السريعة والخاطفة عبر صلاح الذي مرر للجدع عرضية سبقه العمايرة نحوها.

تحركات المحارمة على الجهة اليسرى احدثت خطورة على العربي وتحديدا من كرة مررها لصلاح الذي سدد الكرة بالعارضة ليدخل بعد ذلك فرحان لتعزيز الناحية الهجومية وبعده اشترك ابو عالية للغاية ذاته.. المحارمة حاول تسديد كرة ابعدها ذيابات قبل الوصول لقدمه وبعدها سدد عبد الرحمن واحدة فوق المرمى.

الامور تغيرت واصبحت الكفة تميل للعربي الذي لم يجعل تبديلات الفيصلي تحقق المطلوبرغم اشراك مؤمن كذلك، ومنح الحكم الجدع كرة ثابتة على المنطقة نفذها بني ياسين من المرة الثانية بجوار القائم، ولان لاعبو العربي تعاملوا مع كراتهم في وسط الميدان بقيادة شطناوي باتزان فاحت من عملياته رائحة الخطورة وتحديدا من الجدع عندما سدد كرة علت المرمى.

منتوج وسط ميدان الفيصلي خف مع الدقائق الاخيرة التي شهدت دخول الشبول لتجديد حيوية العربي في المقدمة فسدد هو كرة بجوار القائم قبل ان يضيع صلاح اخطر فرص المباراة للفيصلي من كرة سددها وهو مواجه للحارس فوق المرمى.

شباب الحسين وأتحاد.الرمثا

..قراءة بالكف

يتمعن شباب الحسين واتحاد الرمثا في قراءة احداث لقائهما الذي يجمعهما الساعة السادسة على ستاد عمان،حيث يبحث كلا الفريقين عن الفوز وهما يدققان بقراءة الكف بحثا عن ما يرغبان تحقيقه.

حال الفريقان ليسا جيد، فكلاهما تلقى الخسارة تلو الاخرى في الاسابيع الثلاث الاخيرة، رغم ان الشباب يسجل له انتصاره على اليرموك في الاسبوع الثاني، في الوقت الذي بات فيه اتحاد الرمثا يعاني من خلل واضح ومكشوف للعيان في الجانب الدفاعي الذي يبدو انه مكشوف ليصبح مرماه مسرحا للاهداف، حيث تلقى ثلاث خسائر كبيرة كان اخرها امام شباب الاردن بستة اهداف مقابل لا شىء.

الفرصة تبدو امام الطرفين مفتوحه لتحقيق النقاط كاملة، مع ان المؤشرات من حيث الاداء الفني، تشير الى ارتفاع بورصة اداء الشباب فهو ظهر باكثر من موقف انه لقمة غير سائغة ، بل كان له حضوره الجيد فوق سطح احداث مبارياته التي خاضها.

الشباب يمتلك خط وسط نشيط يوفر له نوعا من الاتزان في بناء الهجمات، حيث يلعب احمد ابو عالية، احمد كتوت وخالد ابو عبيد الدور الابرز في تلك المنظومة في محاولة لتهئية الفرص لماهر صرصور ومحمد خير، كذلك تلعب انطلاقات محمد مكاوي ومحمد حمدان على الطرفين فرصة ثانية لتحقيق الزخم الهجومي.

الاتحاد والذي تبدو اوراقة مبعثرة في الخط الخلفي، يدرك جيدا مستوى لاعبيه وقدراتهم، لذا فالامر اليوم منوط بالفريق لحصر تحركات منافسة، قبل ان يمتد مهاجميه للامام في محاولة لفعل شىء يثمر عن التسجيل، حيث يلعب بالمقدمة فريد الشناينة وشادي محسن ويتولى خالد رحايله وحسام الزيود وعروة الدردور توفير الدعم لهما.

دفاع الفريقان يقع على كاهلهما ضبط الامور بصورة جيدة، وسوف يستند عليه لفك الاحرف الاولى لمسار وتوجه اللقاء من حيث ترك بصمة على تفوق احدهما.

يدير اللقاء ناصر درويش ويعاونه أحمد مؤنس ، محمد بكار وحسن الخالدي.

الجزيرة واليرموك

.. نقاط مهمه

يرمي عند السادسة مساء اليوم الجزيرة واليرموك باوراقهما عندما يلتقيان على ستاد الملك عبدالله بالقويسمة بغية جني النقاط الثلاث.

الحالة الفنية للفريقين مرتفعة من مباراة لاخرى، بيد ان الاطماع تختلف من زاوية الرؤية تحت مجهر ما ستكشف عنه المواجهة.

في حوار اليوم بساط مفروش على ارض الميدان، يدرك الطرفين ان الاجتهاد في تقديم العرض الطيب يؤدي بالنهاية الى نتيجة طيبة.

.. ويبدو ان عيسى الترك المدير الفني للجزيرة اعطى الضوء الاخضر لفريقه بخطة هجومية سعيا منه للحسم والبقاء في زحمة المقدمة فريقي جاهز لمواصلة الظهور في فورمة الاحداث، ولن نفوت مباراة اليوم فالنقطة التي تذهب لن تعود .

نظرات الترك ثاقبة وطموحة في البحث عن رحلة الفوز، لكنه اشار داخل الاعماق عن خطورة الفريق الذي سيقابله اليرموك فريق منظم وندرك بحثه عن الفوز للهروب من المنطقة الخلفية

على الطرف الاخر وصلت رسائل عبر خالد عوض المدير الفني لليرموك عن قدرة فريقه على مجاراة نشاط الجزيرة فوز اليرموك على الحسين في المواجهة الماضية منحنا اطلالة جديدة بعيون جديدة تمكننا من التوغل في اعماق الدوري الطويل

وعن حالة اليرموك قبل اللقاء اوضح عوض انها وصلت اعلى درجات ذروتها وصلنا لمرحلة متقدمة من الاعداد وظهرت بوادر الفوز لدى اللاعبين في التدريبات الاخيرة

اذن مناورات خاصة خاضها المدربين تركت الحال لمجريات المباراة، وإن كان الجزيرة 10 نقاط يقترب من الصدارة، فيما يبحث اليرموك بنقاطه الثلاث الخلاص من العقم الهجومي الذي استمر اربعة اسابيع متتالية قبل ان يفتح شهيته بالخامس، وهو يلتقي فريق خاض اجمل مبارياته امام البقعة في الاسبوع الماضي ليس في البطولة فحسب، بل منذ مواسم سابقة.

يعول الجزيرة على معتز كيلوني واشرف شتات ولؤي عمران وبشار بني ياسين، ويبرز لدى اليرموك عمار ابو عواد وياسين البخيت وابراهيم حلمي وصفوان الخوالدة واحمد ابو حلاوة.

يقود اللقاء عبد الرزاق اللوزي، سمير غنام، عبد الرحمن عقل وادهم مخادمة./ الراي /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد