مسيرة في جرش للتوعية بمرض السل

mainThumb

13-03-2009 12:00 AM

نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية الجمعة مسيرة في جرش للتوعية من مرض السل شارك فيها ستمئة شاب وشابة وعدد من المشاركين الاجانب ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السل .

وتقدم المسيرة التي انطلقت من الساحة الرئيسية بمركز زوار جرش وانتهت في المسرح الشمالي بمدينة جرش الاثرية مندوبة وزير الصحة امين عام الوزارة الدكتورة جانيت مرزا، ومساعد محافظ جرش يوسف الزعارير ومديرو الدوائر الرسمية .

وقال ممثل المنظمة في المملكة الدكتور هاشم الزين ان احصائيات المنظمة العالمية تشير الى ان مرض السل لم يستاصل بعد من بلدان اقليم المتوسط وبلغ عدد المصابين به زهاء المليون شخص ويتوفى اكثر من مئة و10 الاف سنويا بسبب هذا المرض.

واضاف ان المنظمة تصف الاردن من بين الدول المتقدمة في الاقليم التي تمتاز بنسبة منخفضة بالمرض حيث بلغت الاصابات فيه العام الماضي 337 اصابة اي بمعدل ستة اصابات لكل مائة الف مواطن بينما بلغت نسبة انتشار العدوى بين الاطفال دون سن الست سنوات اقل من 0،5 بالمئة وهي من اخفض النسب في دول العالم .

وقال مدير صحة جرش الدكتور عبدالرحمن العتوم ان هذا المرض من الامراض المعدية ويوجد في جميع البلدان ومن الممكن ان

يصاب به اي عضو من اعضاء جسم الانسان لكنه يصيب الرئة ويعرف باسم " السل الرئوي " ويمكن ان ينشر المصاب جراثيم المرض عند السعال.

واضاف ان اعراض هذا المرض تتمثل بالسعال والم الصدر وضيق التنفس وفتور الهمة والاجهاد وفقدان الشهية ونقص في الوزن لافتا الى ان هذه الاعراض تظهر في مرحلة متقدمة من المرض.

واوضح العتوم ان هذا المرض غير وراثي ولكنه معد وينتقل عن طريق الرذاذ المعدي من نفس المصاب عندما يتكلم او يسعل مؤكدا ان العلاج الصحيح قادر الى حد كبير الى الحؤول دون انتشار العدوى منه .

وفي نهاية المسيرة تسلم ممثل منظمة الصحة العالمية وثيقة جرش التي عبر فيها الشباب الاردني عن التزامهم بالقيام بحملات مستمرة بالتعاون مع مختلف القطاعات الصحية ومنظمات المجتمع المدني من اجل زيادة الوعي بمرض السل للوقاية منه . -(بترا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد