قوانين نيوتن

mainThumb

28-11-2010 07:56 PM

قوانين نيوتن رحمة الله عليك يا نيوتن ، لا نملك أن نقول غير ذلك فالرحمة لا تجوز الا على الميت ، فهذا الرجل قضى جل حياته في مختبره ليل نهار مشغولا باختراعاته التي ما زال أثرها مبهرا للعالم إلى اليوم . ولكني وبلا شك ، أقول دائما بأنه الحمد لله الذي مات ، ولم يبقى إلى اليوم حيا بيننا وإلا فانه وبالتأكيد " سينجلط أو ينشل " .



فبعد عناء وجهد وبعد سهر أيام وليالي الليلة تلو الليلة والنهار تلو النهار ، لا يأكل ولا يشرب ، خرج إلى قومه أنذاك بقوانينه الثلاث للحركة ،



وهي : القانون الاول : يظل الجسم على حالته الحركية ما لم تؤثر عليه قوة تغيره من هذه الحالة .

 القانون الثاني : إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً ، يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة .

القانون الثالث : لكل فعل رد فعل، مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه. وقد عدها العلماء إلى اليوم انجازا مبهرا وتوصلا إلى حقيقة ولا أروع ، كانت كافية لوحدها أن يمنح على أساسها لقب " السير " ، ويختال بين ربعه بهذا اللقب وهذا الانجاز الذي توصل إليه .



 أتخيله كان يجلس بينما يلتم العلماء أصحابه حوله ويبدأ بشرح قوانينه لهم ، فيعلق بين الحين والآخر أحد العلماء بعبارة " يا سلام هاظ الحكي ، أو بعبارة " أبوك يا الموت " . ترى ماذا لو انه ما زال حيا بيننا ، ورأى قوانينه الثلاث للحركة معطلة بالنسبة لنا لا بل ورأى فينا عجز تطبيق قوانينه ، هل سيكتفي بالإحباط أم سيعلق مشنقته بنفسه وينتحر ؟! طالما نحن " زي ما احنا " كل القوى الواقعة علينا لا تؤثر فينا ولا تزيدنا لا تسارعا ولا ما يحزنون ، وطالما ليس لدينا حول أي أمر مهما كان ردة فعل واحدة لا مساوية له ولا حتى معاكسة .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد