الرئيس الفلسطيني يقيل رئيس المخابرات

mainThumb

21-10-2008 12:00 AM

أكد الناطق باسم وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أنه سيتم اغلاق معابر قطاع غزة التابع لسيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي تستخدم لنقل البضائع إلى 1,5 ملايون شخص, اعتبارا من صباح الأربعاء 22-10-2008، وإلى أجل غير مسمى. فيما ذكر مسؤولون فلسطينيون أن رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطيني أقيل من منصبه الثلاثاء وعين مساعدا للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ولم يصدر تفسير فوري لاقالة توفيق الطيراوي، لكن مسؤولين فلسطينيين كبارا قالوا إن القرار اتخذ بعد مناقشات طويلة بين عباس ومعاونيه بشأن إقالته أو نقله الى منصب
جديد.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن عباس عين الطيراوي مستشارا أمنيا له ورئيسا للأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، وكلف نائب الطيراوي برئاسة جهاز المخابرات بشكل مؤقت.

وأفاد مسؤول أمني كبير أن القرار "سيسعد حركة حماس". وطالبت حماس، الرئيس الفلسطيني، مرارا بإقالة الطيراوي بسبب معارضته القوية لنفوذها المتزايد في الضفة الغربية.

وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ أن هزمت قوات حركة فتح في يونيو/ حزيران من العام الماضي. وشهدت الأجهزة الأمنية الفلسطينية إصلاحات مهمة في الأشهر القليلة الماضية، وأحيل مئات من ضباط الأمن واعضاء الحرس القديم في حركة فتح التي يتزعمها عباس إلى التقاعد، ونقل آخرون الى مناصب جديدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد