البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن الالوسي لزيارته اسرائيل

mainThumb

14-09-2008 12:00 AM

قرر البرلمان العراقي الاحد 14-9-2008 بالاجماع رفع الحصانة عن النائب مثال الالوسي زعيم حزب الامة بسبب زيارته الاخيرة الى اسرائيل والمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الارهاب. واوضح مصدر برلماني رفض الكشف عن اسمه ان "مجلس النواب قرر رفع الحصانة عن النائب مثال الالوسي ومنعه من السفر وحضور جلسات مجلس النواب, وطلب من السلطة التنفيذية اقامة دعوى قضائية ضده بسبب زيارته الاخيرة لاسرائيل".

وكان الالوسي زار اسرائيل الاسبوع الماضي للمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الارهاب, وهاجم النظام الايراني ودعا لتعاون دولي ضده, حسبما افادت وسائل اعلام اسرائيلية.


والقى الالوسي محاضرة امام مؤتمر نظمه معهد السياسات ضد الارهاب التابع لأكاديمية هرتسيليا الاسرائيلية ودعا فيها الى تعاون بين دول المنطقة ضد ايران.

وقال الالوسي ان "ايران اليوم مركز المصائب في المنطقة وغالبية الشعب العراقي لا تؤيد النظام في طهران". واضاف "ينبغي التعاون مع اسرائيل من اجل انتاج سلاح استخباراتي سوية مع تركيا والولايات المتحدة والكويت من اجل ضمان انتقال معلومات استخباراتية جيدة ومواجهة الارهاب الشرق اوسطي معا".

وافاد مصدر برلماني ان النائب علي الاديب من الائتلاف العراقي الموحد استنكر في بيان زيارة الالوسي لاسرائيل. واضاف ان "الالوسي اكد انه لبى دعوة شخصية للمشاركة في المؤتمر وليس بصفة رسمية يمثل فيها الحكومة العراقية".

وكان الالوسي تعرض لمحاولات اغتيال قتل في احداها اثنان من ابنائه وحارسه الشخصي في فبراير/شباط 2005 في بغداد. واعلن الالوسي في اكتوبر/تشرين الاول 2004 تشكيل "حزب الامة العراقية الديموقراطي" وذلك بعد اقالته من حزب المؤتمر الوطني اثر زيارته اسرائيل منتصف سبتمبر/ايلول من العام نفسه.

وعمل الالوسي مساعدا لاحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي ونائبا لرئيس هيئة اجتثاث البعث من قبل مجلس الحكم السابق وتحت اشراف سلطة الائتلاف الموقتة التي حكمت العراق منذ سقوط نظام صدام حسين في ابريل/نيسان 2003 حتى نقل السلطة الى العراقيين في يونيو/حزيران 2004. وعزله المؤتمر الوطني من مسؤولياته بعد زيارة اسرائيل, موضحا ان الزيارة جرت بدون علمه وبدون موافقة قيادته السياسية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد