دورنا في الجذب السياحي

mainThumb

18-04-2009 12:00 AM

الاردن منطقة جذب سياحي عالمية ، وقد حقق انجازات كبيرة في مجال السياحة، حيث يتمتع بتنوع الممنتج السياحي ويتوفر فيه كافة انواع السياحة من سياحة علاجية وطبية وسياحة دينية وجولوجية وترفيهية واثرية وغيرها.

ان عملية التنمية في الاردن ترتبط بالوعي السياحي لدى المواطن الاردني باعتباره عنصرا اساسيا في عملية التنمية الشاملة في كافة القطاعات ومن بينها الفطاع السياحي. وهو الذي يعمل على تطوير كافة مقومات الصناعة السياحة من خلال التدريب والتطوير بتكاتف القطاع لخاص والعام وتضافر كافة الجهود والخطط والبرامج لبلورته على ارض الواقع.

واذا تحدثنا عن احدى انواع السياحة في الاردن كالسياحة العلاجية على سبيل المثال ، فلا شك انها حققت انجازات جعلت للاردن سمعته الطيبة في العالم العربي والعالم بشكل عام ، فالمستشفيات لدينا تضم من الخبرات الاردنية من الاطباء ذوي الاختصاصات النادرة ، بالاضافة لتوفر المراكز العلاجية للاستشفاء بالمياه المعدنية والطين البركاني بمنطقة البحر الميت ومياه عفرا المعدنية. واضحت السياحة العلاجية رافدا من روافد الاقتصاد الاردني ، حيث تم وضع استراتيجية وطنية للسياحة العلاجية تهدف الى دعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمار على المستوى الداخلي والمستوى الخارجي في المجال الطبي العلاجي والخدمات المساندة لها من مرافق سياحية وفندقية ونقل بالاضافة الى تشغيل الايدي العاملة والمدربة. بجانب برامج اعلامية وتسويقية لاستقطاب الزوار او المرضى من مختلف الاقطار العربية والعالمية ، لما يتمتع به الاردن من استقرار سياسي يجعله مؤهلا لذلك.

وهكذا فان التركيز على السياحة العلاجية ادت الى زيادة كبيرة في الناتج المحلي الاجمالي وهو ما اسهم في تنشيط آليات السوق المختلفة من اطباء وصيادلة ومستشفيات ومرافق تجارية عديدة بالاضافة الى مختلف عناصر السياحة من فنادق ومطاعم ونقل وغيرها.

ان الاستراتيجية السياحية الاردنية تؤكد على تطوير الصناعة من خلال نهج متكامل يشمل التسهيلات الحكومية والاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالاضافة الى انها تحدد العقبات التي تحول دون نمو السياحة وترسم خطة تفصيلية لتخطي هذه العقبات. وقد اعتمدت الاستراتيجية على أربعة ركائز تتعلق بتعزيز التسويق السياحي والتنافسية وتطوير المنتج السياحي وتطوير الموارد البشرية، وتحسين الاطار المؤسسي والتنظيمي.

ويكمن المبدأ الاستراتيجي في تطوير صناعة السياحة الاردنية وتسويقها من خلال الشراكة بين القطاعين وبتوجيه من السياسات والهياكل التي تعمل على تسهيل التعاون بينهما وبناء ثقة المستثمرين، مما يعود بمنافع بالغة الاهمية على الاقتصاد والشعب عامة. وكذلك اشراك مستثمرين في القطاع الخاص في ادارة ممتلكات السياحة العامة وتوفير فرص عمل متنوعة في مجالي التعليم والتدريب لتقديم افضل الخدمات .

وما من شك ان من اهداف الاستراتيجية السياحية في الاردن هو التوعية لدى المواطن وتعميق الثقافة السياحية والحفاظ على الارث الحضاري من موارد اثرية وتراثية، كذلك تطوير الموارد البشرية من خلال الاستثمار الامثل للطاقات المتاحة واعادة التأهيل الوظيفي والبرامج التدريبية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد