اوباما يهاجم ماكين ويتهمه بعدم فهم وضع الاميركيين

mainThumb

29-08-2008 12:00 AM

قبل السناتور باراك اوباما رسميا ترشيح الحزب الديمقراطي له للبيت الابيض. وقال "بامتنان عميق وتواضع كبير، اقبل ترشيحكم لي لرئاسة الولايات المتحدة".

جاء ذلك في خطاب قبوله ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسية الامريكية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك في ختام مؤتمر الحزب في دنفر بولاية كلورادو.

واتهم اوباما خصمه الجمهوري جون ماكين بانه "لا يفهم" وضع الاميركيين. وقال "لا اعتقد ان السناتور ماكين يستخف بما يجري في حياة الاميركيين، اعتقد فقط انه لا يعرف ماذا يجري والا لماذا يصف الطبقة الوسطى بانها اولئك الذين يكسبون اقل من خمسة ملايين دولار سنويا".

وقال أوباما أمام حشد من 75 ألف شخص"إننا نحب هذا البلد كثيرا بحيث لا يجب علينا تركها تعيش 4 سنوات أخرى كالثماني الفائتة". وتعهد باصلاح السياسات في واشنطن في حالة أصبح رئيسا وقال "إن أمريكا تستحق أن تكون في وضع أفضل مما كانت عليه في السنوات الثماني الماضية".

وتعهد أوباما بالعمل على الحفاظ على الحلم الأمريكي، وقال ان الحلم الامريكي "هو الذي جعل من هذا البلد بلدا ليس كالدول الاخرى".

واضاف "اذا عملنا جاهدين وقدمنا تضحيات فكل واحد منا سيتمكن من تحقيق حلمه واكثر من ذلك التجمع في العائلة الامركية الكبرى للتأكد من ان الجيل الجديد سيتمكن بدوره من مواصلة هذا الحلم".


"إننا نحب هذا البلد كثيرا بحيث لا يجب علينا تركها تعيش 4 سنوات أخرى كالثمانية الفائتة"
المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية باراك أوباما

واضاف قائلا "نحن امام واحد من هذه الاحداث الفريدة، حدث حيث تخوض امتنا حربا والحلم الامريكي مهدد من جديد".

واوضح "لهذا السبب انا هنا هذا المساء لانه منذ 232 عاما، تاريخ استقلال الولايات المتحدة، في كل مرة كان يكون فيها هذا الحلم مهددا يجد رجال ونساء عاديون وطلاب وجنود وفلاحون ومدرسون وممرضات الشجاعة لابقاء هذا الحلم على قيد الحياة".

وأعلن أوباما انه لن "يتردد ابدا في الدفاع عن هذا البلد" في حال اصبح رئيسا، موضحا ان الولايات المتحدة تعيش "مرحلة فريدة" في تاريخها.

وقال أوباما "بوصفي قائدا للجيوش لن اتردد ابدا في الدفاع عن هذا البلد ولكن سارسل جنودنا للمخاطرة بحياتهم فقط من اجل مهمة واضحة وبالتزام مقدس بان تكون معهم جميع التجهيزات الضرورية للقتال وان يحصلوا على اسعافات ومساعدات يستحقونها بعد عودتهم".

وكان نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور قد دعا الديمقراطيين إلى انتهاز الفرصة لتحقيق التغيير وانتخاب اوباما.

ووجه جور حديثه إلى الناخبين قائلا "إذا كنتم تحبون نهج بوش وتشيني فماكين رجلكم أما إذا أردتم التغيير فاوباما وجو بايدن".

اما مارتن لوثر كنج الثالث، الابن البكر للزعيم الامريكي الاسود مارتن لوثر كنج، فقد القى خلال المؤتمر خطابا قال فيه ان "ترشيح اوباما هو استمرار لحلم مارتن لوثر كنج"، مضيفا: "كلنا ابناء هذا الحلم الذي لم يفارق قلوبنا وعقولنا".

وختم لوثر كنج بالقول ان "الحلم يتجسد بما يطمح له اوباما وبقدرات وجهوزية وصحة ما يطمح اليه المرشح الديمقراطي".


وكان السناتور جوزيف بايدن قد قبل ترشيح الحزب له لمنصب نائب الرئيس الأربعاء في خطاب انتقد بشدة ماكين.

من جهة اخرى، يقول مراسل بي بي سي في واشنطن ان فريق عمل اوباما يعرف ان الامريكيين قلقون حيال سن ماكين الذي يبلغ من العمر 72 عاما، ويضيف مراسلنا ان القائمين على حملة اوباما يشيرون الى ذلك بطريقة مبطنة.

أول مرشح أسود

وكان أوباما حصل على الترشيح الرسمي للحزب الديمقراطي أمام المرشح الجمهوري جون ماكين، وهو الامر الذي كان متوقعا، ليصبح اوباما بذلك للمرة الاولي المرشح الاسود الذي يرشحه احد الحزبين الرئيسيين.

وتأتي أهمية ترشيح اوباما من أنه تمكن من تجاوز منافسته السابقة هيلاري كلينتون، العضو البارز في الحزب الديمقراطي، والسيدة الاولى السابقة في البيت الابيض.


ومن جانبه، هنأ المرشح الجمهوري جون ماكين اوباما على ترشيح الحزب الديمقراطي. وقال ماكين "سناتور اوباما، فعلا انه ليوم جيد لامريكا".

وقال ماكين "غالبا ما لا نلاحظ نجاحات خصومنا وانا اريد ان اتوقف قليلا واقول: تهانينا". واضاف "هذا التعيين يأتي تماما في هذا اليوم التاريخي، غدا سنعود الى الحملة الانتخابية ولكن هذا المساء، ايها السناتور، كان عملا جيدا".

وتظهر آخر استطلاعات الرأي الامريكية ان المنافسة لم تحسم حتى الآن لاي من المرشحيّن، اوباما وماكين، الذي يستمر في انتقاد اوباما بالقول انه يفتقر الى الخبرة في ادارة شؤون البلاد.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد