100 شركة إسرائيلية تتغلغل في العراق

mainThumb

01-09-2008 12:00 AM

زعمت صحيفة "معاريف" العبرية أن شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية (رفائيل) ستشارك في تحصين مدرعات برادلي التي يستخدمها جيش الاحتلال الأمريكي في العراق، بالاتفاق مع شركة أمنية أمريكية فازت بالمناقصة . ونقلت الصحيفة إنه منذ بداية الغزو الأمريكي للعراق زودت الشركة الإسرائيلية والتي تعد الشريك الاستراتيجي لشركة الأمن الأمريكية جنرال دايناميكس القوات الأمريكية بأنظمة تدريع لمدرعات برادلي وصلت قيمتها إلى أكثر من 100 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة أنّ إسرائيل تصدر كل شيء إلى العراق، بما في ذلك الوقود، مشيرة إلى أنّ ما بين 70 إلى 100 شركة إسرائيلية تعمل على بيع وتسويق البضائع الإسرائيلية: المياه المعدنية، البيرة، الهواتف، الألكترونيات، الأجهزة الزراعية، المنسوجات، الحافلات، الستر الواقية من الرصاص، حاويات النفايات.

وتتفادى الشركات التي تسوق إنتاجها في السوق العراقي الحديث عن الأمر حتى لا تتضرر مصالحها، وهي تعيد تغليف إنتاجها المخصص للسوق العراقي حتى لا يكتشف المستهلك العراقي مصدر إنتاج تلك السلع.

ونقلت معاريف عن شلومو شاؤول، مدير عام شركة تخليص (أغيش) الذي قامت شركته بنقل عدة إرساليات للعراق قوله إنّه برزت في الآونة الأخيرة مشكلة قتل السائقين الأُردنيين الذين ينقلون بضائع إسرائيلية إلى العراق، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أجور السائقين إلى 1300 دولار شهرياً، وهذا مبلغ كبير مقارنة مع الأجور في الأردن.

وكان إعلان وزير المالية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 12 تموز(يوليو) 2003 إلغاء الحظر على الاتجار مع العراق قد فتح الباب أمام الإسرائيليين للتغلغل في الاسواق العراقية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد