مطالبة حزب الله بـ"تفسير" حول حادثة مروحية الجيش اللبناني

mainThumb

29-08-2008 12:00 AM

طالب رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سليم الحص، المقرب من الأقلية البرلمانية التي يشكل حزب الله أبرز أطرافها، الحزب الشيعي بإعطاء "تفسير" لاستهداف طوافة عسكرية فوق أحد معاقله في جنوب لبنان ومقتل ضابط كان على متنها.

وقال الحص في تصريح نشر الجمعة 29-8-2008 "المطلوب من حزب الله تفسير لما وقع"، واصفا الحادث بأنه "فاجع ومؤلم للغاية"، ولفت إلى أن منطقة الحادث "تحت سيطرة المقاومة كما هو معروف"، موضحا بأنه يطالب بتفسير لا بـ"تبرير"؛ لأن مقتل ضابط "لا يمكن أن يكون له مبرر أيا كانت ظروف الحادث".


ولم يصدر حتى صباح الجمعة أي تعليق عن حزب الله على عملية إطلاق النار على طوافة عسكرية أمس الخميس فوق تلال سجد في منطقة إقليم التفاح، رغم تلميح شخصيات من قوى 14 آذار، التي تمثلها الأكثرية النيابية، إلى مسؤولية الحزب الشيعي.

وأقرت صحيفة "السفير" اللبنانية المتعاطفة مع حزب الله بأن "عناصر المقاومة" هي التي أطلقت النار على الطوافة، وعزت ذلك إلى "التباس"، وكتبت "السفير" في مقالها الرئيس "سوء التنسيق المسبق بين الجيش والمقاومة بخصوص تحليق المروحية وحال التوتر والاستنفار القائمة بين صفوف عناصر المقاومة نتيجة التهديدات الإسرائيلية وطلعات الطيران المعادي المكثفة خلال الأيام الماضية أدت إلى حصول الالتباس وإطلاق النار على المروحية بعد الاشتباه باحتمال أن يكون هناك إنزال لكومندوس إسرائيلي في المنطقة التي تعتبر من بين إحدى أهم مناطق تواجد المقاومة".

من ناحيتها أشارت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله إلى "أن لجنة مشتركة من حزب الله والجيش بدأت فور وقوع الحادث تحقيقا ميدانيا موسعا".

وتساءل النائب السابق فارس سعيد عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار "هل هناك ترسيم حدود بين الجمهورية اللبنانية وبين دولة "حزب الله"؟"

وأضاف في تصريح أدلى به الخميس "أراد الحزب أن يقول بأن هناك خطا أحمر على أعمال الجيش اللبناني فوق الأراضي اللبنانية؟ كل هذه الأسئلة نطرحها اليوم وننتظر طبعا نتائج التحقيق".

وكانت قيادة الجيش قد أعلنت الخميس في بيان أنه "أثناء قيام طوافة عسكرية تابعة للقوات الجوية اللبنانية بطلعة تدريبية في أجواء منطقة إقليم التفاح، تعرضت لإطلاق نار من عناصر مسلحين، ما دفع طاقمها للهبوط الاضطراري فوق تلة سجد"، وأضافت "نتج من ذلك إصابة الطوافة واستشهاد الملازم الأول سامر حنا، وبوشر التحقيق في الحادث".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد