روسيا تراقب زيادة عدد قوات الناتو في البحر الأسود

mainThumb

27-08-2008 12:00 AM

قال نائب رئيس الأركان الروسي أناتولي نوجوفيتسين، الأربعاء، إن البحرية الروسية ستراقب زيادة حلف شمالي الأطلسي (الناتو) عدد قواته في البحر الأسود. وأضاف المسؤول العسكري الروسي قائلا "بالنظر إلى زيادة عدد قوات الناتو في منطقة البحر الأسود، فإن أسطول (البحر الأسود الروسي) قد بدأ أيضا باتخاذ إجراءات لمراقبة تحركاتها".

وفي سياق ردود الفعل الغربية على قرار روسيا الاعتراف باستقلال اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، ادانت الدول الغربية قرار روسيا، وطالب رئيس الولايات المتحدة، جورج بوش، موسكو بالتراجع عن هذا القرار. بوش ان " الولايات المتحدة تدين هذا القرار" ووصفه بانه " قرار غير مسؤول".

وحذر بوش من " ان التصرف الروسي يصعد فقط التوترات ويعقد المباحثات الدبلوماسية" حول مستقبل جورجيا. وكذلك، أدان رئيس أوكرانيا، فيكتور يوتشينكو، الأربعاء القرار الروسي، واصفا إياه بغير المقبول.

وقال يوتشينكو إن الخطوة الروسية تهدد الأمن في المنطقة التي كانت تخضع للاتحاد السوفييتي السابق. وأضاف الرئيس الأوكراني أنه يأمل في إثارة مسألة رفع تكاليف تأجير قاعدة سباستوبول البحرية في جنوب أوكرانيا من طرف الأسطول الروسي بالبحر الأسود.

لكن روسيا ترى أن فتح باب التفاوض من شأنه خرق بنود اتفاق كان البلدان قد توصلا إليه عام 1997. وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير الأربعاء إن روسيا ربما تكون لها مطامع في بلدان أخرى بعد اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. وأضاف الوزير الفرنسي أن من ضمن الأهداف المحتملة القرم وأوكرانيا ومولدافيا، واصفا ذلك بأنه "خطير جدا".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد