اعتقالات بالضفة وتوتر أمني بالقدس في أول جمعة من رمضان

mainThumb

05-09-2008 12:00 AM

أوقفت إسرائيل أكثر من عشرة فلسطينيين بالضفة الغربية، في حين عاشت مدينة القدس المحتلة توترا أمنيا بعد أن ضيقت إسرائيل الخناق على الساعين للصلاة بالمسجد الأقصى في أول جمعة من شهر رمضان المبارك. وأفادت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أنه تم إيقاف 12 فلسطينيا فجر الجمعة يشتبه في قيامهم "بنشاطات مناهضة لإسرائيل" بجنوب الضفة الغربية.وأضافت المتحدثة الإسرائيلية أن التوقيفات جرت في قرية بيت كاحل بمنطقة الخليل بهدف التحقيق مع المعنيين "لأنهم مطلوبون بتهمة القيام بنشاطات مناهضة لإسرائيل".

وأشارت مصادر أمنية فلسطينية إلى أن بعض الموقوفين ينتمي إلى جمعية خيرية مرتبطة بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) .على صعيد آخر اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين كانوا يحاولون دخول مدينة القدس عبر حاجز قلنديا للصلاة بالمسجد الأقصى في أول جمعة من شهر الصيام.

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس شيرين أبو عاقلة إن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز المسيل للدموع وقنابل صاعقة على الفلسطينيين.وأشارت المراسلة إلى أن سلطات الاحتلال منعت م?Zن هم دون سن الـ50 من الرجال وسن الـ45 من النساء، من الصلاة في المسجد، باستثناء الذين يحملون تصاريح إسرائيلية.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت صباح اليوم أنها نشرت أكثر من ثلاثة آلاف من عناصرها بمدينة القدس، لمواجهة أي احتمال رغم تأكيدها على لسان أحد المتحدثين باسمها أنها لم تتلق أي تحذير بوقوع "أعمال عنف" أو تجاوزات.

وتوقعت الشرطة أن يؤدي عشرات الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى وباحة الحرم القدسي. وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أصدرت قرارا حددت فيه أعمار الفلسطينيين الذين ستسمح لهم بالصلاة بالمسجد الأقصى، بحيث لا تقل عن 45 أو 50 عاما./ الجزيرة + وكالات /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد