زيادة رواتب العاملين في الجامعات العام المقبل

mainThumb

13-04-2011 10:32 AM

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس أن نظام رواتب العاملين في الجامعات الموحد، الذي يمر في مراحله النهائية، يتضمن تحسين دخول العاملين خصوصا أعضاء هيئة التدريس، بشكل أفضل عما هو موجود حاليا.
وقال عويس أن السقوف التي يتضمنها النظام الموحد «أفضل من السقوف الحالية» الامر الذي سينعكس على الدخول الحالية وكذلك على الرواتب التقاعدية».
وبين أن النظام يتضمن توحيد الرواتب لجميع العاملين في الجامعات الرسمية، مع مراعاة خصوصيات بعض الجامعات.
ولفت الى أن نظام أعضاء هيئة التدريس الموحد للجامعات أيضا في مراحله النهائية، حيث يجري حول هذين النظامين حراك من قبل المختصين قبل عرضهما على مجلس الوزراء والسير بإجراءات اقرارهما بشكل نهائي.
وأشار الى أن البدء في تطبيق هذين النظامين سيكون مع بداية العام المقبل(2012)، لافتا الى أن موازنة العام الحالي لا تتضمن اية مخصصات لزيادة الرواتب.
وتأتي هذه الخطوة، في ظل تسرب العديد من الكفاءات والعقول في الجامعات الى الخارج، الى حد بات هنالك تخوف من تزايد هذه الظاهرة، خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية، في وقت دخول هؤلاء وفقا للموجود، لا تسعفهم في البقاء مقارنة مع العروض التي تقدم لهم من الخارج.
و على صعيد قانوني الجامعات والتعليم العالي، كشف الدكتور وجيه أنه تم الانتهاء من إعدادهما، ويجري حاليا حولهما، حراك من قبل المختصين لاخراجهما بشكل يكون صالحاً لأطول فترة ممكنة دون الحاجة على التعديل.
وكان مجلس النواب رد قانون التعليم العالي المؤقت، الذي وضع في عهد حكومة سمير الرفاعي، وتم بموجبه تعديل تشكيلة مجلس التعليم العالي وكذلك توسيع صلاحياته، ليشمل التنسيب بتعيين رؤساء الجامعات.
وأفصح الدكتور عويس عن بعض البنود الجديدة في هاذين القانونين مشاريع القوانين، والتي من أبرزها تقليل عدد مجالس الأمناء في الجامعات الخاصة من (15) عضواً الى (11) وفي الجامعات الرسمية من (13) الى (9) أعضاء.
ومن التعديلات التي سيتضمنها قانون التعليم العالي، تغيير تشكيلة مجلس التعليم العالي، صاحب الصلاحية في رسم سياسات القطاع، بحيث سيتم تمثيل الجامعات الرسمية والخاصة به، وذلك بعدما استبعدهما القانون المؤقت الذي رده مجلس النواب مؤخرا.
ويبلغ عدد الجامعات،التي ستخضع لمشروع قانون الجامعات، (27) جامعة، بينها عشر جامعات رسمية، والباقي جامعات خاصة.  " الراي "


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد