محكمة سعودية تقضي بسجن 17 رجلا بتهمة السعى للقتال بالعراق   |   الحوثيون يفردون عضلاتهم في صناء .. !   |   شاهد فيديو راقص لفتاة إيرانية يغزو الشبكات الاجتماعية   |   سنوات الملح.. وأعوام السّكر   |   الطاقة : لا دلالات على زلزال متوقع بالعقبة والبحر الميت   |   السفارة الاميركية : الاردن سيتحالف ضد داعش   |   الوفيات -02-09-2014   |   بني ارشيد : تحشيد مرتقب ضد المعلمين   |   تهنئة للدكتور حابس الزبون العبادي   |   تهنئة لـ أ.د محمد كنوش الشرعه   |   نظرات في تعليق الإضراب - د. جمال أبو زايد   |   البطاينة رئيساً لغرفة التجارة الأمريكية في الأردن   |   كيف يمكنك معالجة حروق الشمس ؟   |   فيديو زيارة الملك للفرقة المدرعة الثالثة   |   ترتيب الدول التي خرج منها مقاتلين لسوريا ..   |   شاب برأس مقلوب اصبح محاضراً ..   |   قريباً هاتف سيلفي جديد   |   تطوير برنامج لتقييم جراحات استبدال الركبة   |   الاميرة عالية ترعى تكريم اوائل اليرموك   |   بدء التحقيق بحادثة اعتداء على طفل معاق   |   الرئيس الهنغاري يستقبل رئيس مجلس النواب   |   الدكتور عرفة رئيسا لجامعة ال البيت .. قرارات   |   نظام تحليلات جديد من تويتر .. صورة   |   العثور على جثتين بعمان والزرقاء ..   |   تحدت نفسها فماذا خسرت ؟ .. صور   |   مدرب كونج فو يثقب ثمرة جوز الهند بأصبعه .. فيديو   |   بالفيديو - شاهد واحذر ..!   |   طفلة تولد بوجهين على رأس واحد !!   |   المغنية البريطانية سالي جونز تلتحق بـداعش وتتوعد ..   |   راغب علامة يترك Arab Idol؟   |  

وصفات شعبية بهدف الاجهاض تهدد حياة الفتيات !!

21/10/2009 00:00


اخلاص القاضي - دفعت سيدة حياتها ثمنا لوصفة شعبية تحتوي على مادة الخميرة المستخدمة في صناعة الخبز ارادت من خلالها التخلص من جنينها مستخدمة اياها كحقنة مما ادى الى تعفن الجنين وموت الام جراء اصابتها بتسمم نجم عن تعطل في وظائف جسدها الحيوية .

ولولا عناية الله سبحانه وتعالى لقضت سيدة اخرى جراء تناولها وصفة شعبية مكونة من خليط غامض مرّ كالعلقم بقصد التخلص من الجنين كانت اعدته احدى اللواتي يمتهّن الطب الشعبي مقابل ستين دينارا لعبوة تحتوي على حوالي لترين من هذه الوصفة الغريبة كما تقول السيدة التي فضلت عدم ذكر اسمها .

وغير الخميرة والوصفات الشعبية المختلفة يلجأ البعض الى الصيدليات بقصد شراء دواء مخصص بالاصل لعلاج المعدة وهو ( السايتوتيك ) في الوقت الذي استغل فيه هؤلاء مضامين التحذيرات الجانبية المرفقة على نشرته الطبية والتي تمنع الحوامل او اللواتي ينوين الحمل من استخدامه لانه يؤدي الى الاجهاض .

ووفقا لقول صاحب احد محال بيع العطارة والعطور اشرف ضبان لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) فانه لا يقوم بوصف اي خلطة شعبية من شأنها العمل على اجهاض الجنين حتى لو كان مطلعا عليها من المراجع الشعبية ومهما كانت آمنة وذلك لاعتبارات دينية واخلاقية محذرا من قيام بعض العطارين بايهام النساء بوجود خلطات سرية لكنها قد تحتوي على مواد غامضة او كيماوية وتشكل مصدرا لتهديد حياة الجنين والام معا .

احد الاطباء المتخصصين في الامراض النسائية والتوليد يقول ان محاولات التخلص من الاجنة لا يقتصر عند بعض النساء على اللجوء الى الخميرة التي يتم اخذها على شكل حقن بل ان الوصفات الشعبية التي تستهدف ذلك كثيرة ومنها القرفة والزنجبيل والبقدونس مؤكدا ان هذه الوصفات ليس لها اي اساس علمي وان الادوية التي يشاع انها تساعد على الاجهاض لم تصنع لهذا الغرض بل لعلاج المعدة الا انها قد تصرف بدون وصفة طبية وهي منتشرة بشكل كبير في الصيدليات .

ويحذر في هذا السياق من اللجوء الى اي وصفة تستهدف قتل الاجنة مؤكدا انه لا توجد حلول سحرية او اعتباطية للتعامل مع مسألة لها علاقة بشكل مباشر بحياة الجنين وان تناول الوصفات الشعبية او الادوية على عاتق الاشخاص قد لا تؤدي الى اسقاط الجنين بل قد يولد مشوها او معاقا .

وغالبا ما تؤدي هذه الوسائل كما ينوه الى حدوث التهابات حادة او نزف او تسمم في بطانة الرحم لافتا النظر الى ان اسباب اللجوء الى الوصفات الشعبية مختلفة,فمنها ما يتعلق بالوضع الاقتصادي المتواضع لبعض الاسر ومنها ما يرتبط بمحاولات التخلص من الاجنة غير الشرعية .

وبحسب ابي مؤيد صاحب احد محال العطارة فان الخميرة اذا تم اخذها عن طريق الفم لا تؤذي ولكن اذا اخذت على شكل تحاميل فانها ستؤدي الى انتاج نوع من البكتريا الضارة التي تؤثر بشكل او بآخر على صحة الجنين او حياته .

ويقول انه وبحكم خبرته فان كثيرا من السيدات يلجأن الى محله ويطلبن وصفات هدفها التخلص من الاجنة غير انهن يتحججن بانهن يعانين من احتباس في الدورة الشهرية , فيطلبن الوصفات الشعبية التي تساعد على انزالها مؤكدا انه لا يوصف أي وصفة مؤذية او تسبب مضاعفات .

ووفقا للصيدلانية ابرار ابو الشوارب فان دواء ( السايتوتيك ) الذي يستخدم في علاج قرحة الاثني عشر والقرحة المعدية موضح على النشرة المرفقة به بانه لا يجوز استخدامه من قبل الحوامل او النساء اللواتي ينوين الحمل وذلك لان هذا العقار يزيد من توتر عضلات الرحم وانقباضاته اثناء الحمل وقد يؤدي الى اجهاض جزئي او كامل ما دفع البعض الى استغلال هذا التحذير واستخدام هذا المنتج في محاولات الاجهاض سواء اكان الحمل شرعيا او غير شرعي , ولكن يكثر الاقبال عليه في الحالة الثانية كما توضح .

وتقول ان مراجعين يسألون عن هذا الدواء في اليوم الواحد اكثر من عشرين مرة سواء بشكل مباشر او عبر الرسائل القصيرة من داخل المملكة وخارجها مشيرة الى ان صرفه ليس بالسهولة المتوقعة وهو خاضع للترصيد من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء حيث تتم مراقبة عمليات صرفه .

وتوضح الصيدلانية الشوارب ان هذا الدواء لا يباع الا بوصفة طبية مختومة من قبل الطبيب المختص مؤكدة انه اذا وقع شك ما بخط الطبيب او بختمه او بحقيقة الوصفة يتم الاتصال بالطبيب المعني للتأكد من الصرف وهوية الشخص الذي صرفت له .

وتتابع بانه يتم الاحتفاظ بالوصفة لغايات الترصيد مشيرة الى ان الخبرة العملية للصيادلة كفيلة بان تجعلهم يفرقون بين من يأتي ليصرف هذا الدواء لعلاج المعدة او لغايات الاجهاض , ويزداد الشك بالاشخاص اذا طلبوا من اصل العلبة التي تحتوي على 28 حبة وتباع بتسعة دنانير و26 قرشا اربع حبات فقط , اذ ان هذه الكمية كافية لاجهاض الجنين واجراء عملية تنظيف للرحم .

وتشير الى انه يتم الاحتفاظ بدواء ( السايتوتيك ) في الصيدليات في مكان مغلق بواسطة مفتاح ولا يصرفه الا صيدلاني خبير .

ورغم التحذيرات من ان الخميرة وبحسب وصفات شعبية قد تؤدي الى الاجهاض كما تقول الشوارب فان حبوب خميرة البيرة التي تباع في الصيدليات لاغراض مختلفة منها فتح الشهية وتسمين الوجه والمساعدة في عملية تقشيره لا يرافقها أي تحذير من انها قد تتسبب باسقاط الجنين وتؤخذ على شكل حبوب عن طريق الفم ويصل سعرها الى سبعة دنانير .

مدير مديرية الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة ليلى جرار تقول ان دور المؤسسة في رقابة هذا الدواء (السايتوتيك )بالتحديد كبير جدا وهو من الادوية التي تم اتخاذ قرار بشأنها في اللجنة العليا للدواء والصيدلة اذ يتم الصرف بموجب وصفات طبية , كما يجري ترصيد هذا الدواء شأنه شأن الادوية التي تحوي مواد مخدرة وذلك لاحكام السيطرة على قنوات بيعه وصرفه لمستحقيه ممن يعانون فقط من الآم في المعدة .

وتضيف ان المؤسسة تطلب كل ثلاثة اشهر صرفيات مستودعات الادوية من هذا الدواء وتحديد الصيدليات التي ابتاعته وكيفية بيعها له .

وتوضح ان هذا الدواء يستخدمه بعض اطباء النسائية والتوليد بطريقة علمية في حالات اجهاض الحمل الشرعي ووفقا لما يجيزه الشرع فقط , على ان المؤسسة لا تجيز هذا الدواء لغايات الاجهاض كما تؤكد .

وتبين الدكتورة جرار انه تم الاستعانة بشهادة خبراء من المؤسسة في حالتين قضائيتين استخدم فيها هذا الدواء لغايات الاجهاض ما شكل خطورة على حياة الجنين والام معا منوهة الى احتمال وجود من يقومون ببيع دواء ( السايتوتيك ) بدون وصفات طبية لكن المؤسسة كما تستدرك لم ترصد ذلك كما انه لا يوجد له أي سوق سوداء لان استيراد الدواء يخضع لمعايير عالية الجودة من حيث الرقابة وتتبع قنوات وصوله الى السوق الاردنية .

وتحرم الشريعة الاسلامية الحريصة على الروح البشرية الاجهاض الذي يعد قتلا للنفس سواء قصد عن طريق وصفات شعبية او دواء او خميرة او غيرها وفقا لرئيس قسم الفقه واصوله في كلية الشريعة بجامعة اليرموك الدكتور اسامة الفقير الا في حالات استثنائية باتت معروفة حين تكون المفاضلة واضحة بين حياة الام المتحققة باذن الله وحياة الجنين المهددة منوها الى ان الروح تنفخ في الجنين في اليوم الثاني والاربعين للحمل وليس كما يشاع خلال المئة وعشرين يوما الاولى منه .  - ( بترا )



لؤلؤه السوسنه

1

اللهم استر على بنات وشباب المسلمين \\\ فطوم \\\


يزن العسولي

2

كل الي بنشوفو السبب فيه البعد عن الدين الله يحمينا ويستر علينا


جرشية

3

ومن الجهل ماقتل0000نحن في عصر العلم000


ابن الطفيلة

4

اللة لا ييردهن من قتل نفس مهما كان عمره كانة قتلة نفس 30 سنة بدهن جيزان وما بدهن حبل


توتو

5

شو ما كان السبب حرام حرام حرام تقتلو جنين من حقو يعيش


معطوب

6

ما بدكو اولاد ما مشيتوهاش بوس لييييييييييييييييييييش



7

والله اللي بدها دور على قله الادب تموووت احسن ما تفضح حالها واهلها الله لا يردها


احمد العبادي

8

انا لا ازيد على تعليق يزن العسولي معه حق ................................؟



9

الله لا يردها لانو الاجهاض حرام مابتفهم هالناس وليش تجهض خليها تقابل وجه ربنا هسا وهي نجسه على العمو لا يجوز على الميت الا الرحمه


بنت البلقاء

10

الله يستر على كل


المومني

11

في ناس بطلت تفرق معاها حرام او حلال زنا ولا مش زناولا قتل نفس


احمد عياصرة

12

تراكمات لتطورت اجتماعية خطيرة بحجة التطور والانفتاح والابتعاد عن التخلف فاصبحنا نتجة الى جاهلية الاخلاق متى سندرك ان التطور والرقي هو في صلب ديننا وعاداتنا


خراب بيوت

13

يعني انتوا هيك خبرتوا كل العالم ان الساتوتيك دواء فعال للاجهاض ورح يصير يباع بدون وصفه وبواسطه وبسعر زايد شوي


سلطان السلط

14

كل يوم منسمع قصه اهبل من الي قبلها.


بليز ......بليز

15

عجبتني يا رقم 3


ريزو_86

16

والله حرام هيك الواحد يقتل نفس . هاي من الله وربنا اعطانا اياها ليش نموتها . وهاد شي لازم يكون غالي عالانسان كتير لانه منه بس في ناس بتقتله لانه بالحرام وهاد كمان اثمه اكتر بس هيك الدنيا ايش الواحد بدو يحكي . الله يهدي الجميع


hussam

17

لا تغلبوش حالكم .. رح الناس تستمر في التدخين و بتصوروا عزرايل على البكيت.. لئنه ما بش لغل في البلد غيره


الطفيليmorad

18

الي من ايده الله يزيده



19

هاي جزاتها منتي حملتي سكري تمك واقعدي في ناس الله مش معطيها وميته على شقفة ولد


عايفه حالها

20

كانت في جاره الي حامل وما بدها الجنين وصفتلها جاره ثانيه بوضع البيبسي على الغاز وغليه جيدا ثم شربه والمسكينه كانت حامل بتوام مات واحد وظل واحد ..... في كثير ناس اغبيه


سلطان السلط

21

الغريق بتعلق بقشه


علي المومني

22

السادة السوسنة : لا يجب ذكر اسم المنتج لأنه سيزيد الطلب عليه واعلام من لم يعلم . ان الساتوتيك cytotec غير مأمون وقد يسبب ضرر للجنين اذا بقي ملتصقا بالرحم او يولد مشوه. يجب توعية المواطنين والبنات خصيصا ودعم الثقافة الجنسية وهذا لا يتعارض مع الدين الحنيف فالزمان يحمل ما لم يكن ذلك الحين من أمراض سارية وغيرها . وبالمناسبة لا بد من وضع خط ساخن لمساعدة هذه الحلات واعطاء النصح بسرية تامه وخصوصية .


العنود

23

اللة لا يعطيها الف عافية وبعدين مين يلي بدور ع الوصفات النساء قليلات الوعي والدين ويؤامنون بكل ما هو من خراف وحكي فاضي وحجابات وبعدين يلي ما بدها اجيب اولاد فية 60 وسيلة وسيلة بس هنة ما بدهن يمشن ع برنامج بدهن خلطات بدون ما يغرفن انة راح تاثر عليها وبعدين ما بروحن ع مركز صحي عشان القابلة ما تحكيلها انة عمرة الحملي والدين الاسلامي يحرم ذللك بدهن ينزلن باي وسيلة اما دواء السايتوتك فهو دواء خطير يستخدم بحذر وبوصفة من الطبيب ويستخدم في حالات الاجهاض العلاجي والاجهاض الحتمي وفي حالات الحمل الهاجر(حمل داخل الانابيب وليس داخل رحم الام) والاجهاض الحتمي وشكرا


سوسو

1
الاجهض

على فكره فى ضروض تستدعى للاجهاض وانا نسانه اود ان اجهظ لان عمرى مو تبع حمل لانه انا عندى 2 بيبي وانا عمرى 15 سنه وهاذا الحمل راح يخرب حياتى ومستقبلى ودراستى وابى طريقه للاجهاظ لو على موتى باجهض وكفايه كلام كثير واستخفرى وخافى من ربك ولله لايعطى عافيه ومن هاذا الكلا هل فى تعليق


سوسو

2
الاجهض

على فكره فى ضروض تستدعى للاجهاض وانا نسانه اود ان اجهظ لان عمرى مو تبع حمل لانه انا عندى 2 بيبي وانا عمرى 15 سنه وهاذا الحمل راح يخرب حياتى ومستقبلى ودراستى وابى طريقه للاجهاظ لو على موتى باجهض وكفايه كلام كثير واستخفرى وخافى من ربك ولله لايعطى عافيه ومن هاذا الكلا هل فى تعليق


محروم

24

معاك حق يا رقم15 مش حاسين بالنعمه


ميمو

25

لو انحرمتو من هالنعمه لو سنه وتاخر الحمل عمركو ما عملتو هيك بس مش حاسين بالنعمه اللي انتو فيها للاسف وكله هاد بسبب قلة الوعي والبعد عن الدين



26

ghmnyjhmjm


غسان

27

تقول الصيدلانية عشرين طلب على هذا الدواء يوميا!!!! ومن صيدلية واحدة فقط... تخيلوا الطلب في الصيدليات الأخرى!!!! شيء مرعب بجد!!!!!!!!!! شو عم بصير بشبابنا وبناتنا!!!!!!!! الله يستر على الشباب ويهديهم للأخلاق الحميدة!!! ويا خسارة على التربية.... وين أهاليكم يعرفوا بناتهم وشبابهم شو بعملوا من وراهم!!!!!! والله أكبر حرقة قلب للأهل لما يعرفوا شو ولادهم بخبصوا من وراهم!!! خسارة على الأخلاق وخسارة على التربية وخسارة على كل ثانية تعبوا فيها عليهم وسهروا على رفاهيتهم!!!!!!!!!


بنت من الطفيلة الي 5 و13

28

مابعرف ليش هيك حاقدين علي البنات وبعدين ليش بتحسبو البنات كلهم زي بعض مافي بنت بتشبه تانيه بس انتو الشباب كلكو زي بعض نفس راي ونفس العقل


طبيب يخاف الله.

29

ارجو سحب دواء الcytotic من الصيدليات وعدم استيراده لانه اصلا مخصص للجهاز الهضمي والان لا احد يستخدمه لهذه الغايه وبدائله كثيره من اجل علاج الامعاء.....وانا طبيب ممارس منذ1990 لم اكتبه بحياتى ولن اكتبه ان شاء الله وكثير ما يطلب لذلك ممكن الاستغناء عنه


**سوس**

30

هاد ثالث خبر بقرأه خلال ساعه وبنرفزني وبقهرني لدرجة التوتر والتوتر الشديد .. خبر الرقابه المصريه وخبر محاولة انتحار شاب وهاد كمان زاد الطين بلِّه .. ويا عالم شو كمان .. لا حول ولا قوة إلاّ بالله .. مهو لو الاحكام تتطبّق حسب الشريعه الإسلاميه ما كان هاد كلّه بصير ..أنا مش فاهمه ليش ما بطبقوها ..؟؟ كان عمره حدا ما فكّر يزني ولا ينتحر ولا تضطر اي وحده تجهض إن كان حمل شرعي أو غير شرعي .. وكان بالأصل ما حدا إستجرى يحكي على حدا بالعاطل وكان ما كان القذف والتشهير وطولة اللسان والسرقه وغيرها وغيرها بجد مش فاهمه لييييييش ما بطبقوا الحكم الشرعي بجد حدا يعرف ويجاوبني أنا مقهوره كتير .. وهاي اللي بتحاول تجهض ..مش خايفه ( تفشل ) عملية الإجهاض ويطلع الولد مشوِّه ..؟؟ وناقصه إجر ولاّ بلا عيون ..ولاّ بلا إشي حتّى ..إشي بقهر ..بقهر ..بقهر .. والله موتهم حلال .. انا مش شمـ الليل ـس انا نجوم الضهر ..


ربداويه

31

اكيد ما بتفكر تعمل هيك فعله شنيعه الا اللي عامله اشنع منها يا بنات يا صبايا حرام عليكو اللي بتعملوه بحالكو ما فيه جنس ادم بيستاهل اي تضحيه منا حتى لو كانت صغيره كيف لما تكون قتل نفس


ام محمد

32

هذه المقالة احسن دعاية لوسائل الاجهاض والحمار يفهم


اهبل

33

حرام عليكم ساعدوا المسكينات على الاجهاض اللي عندة علاج يعلنة لان كتم العلم حرام


حزينة

34

الرجاء عدم ذكر اسماء الادوية لان الناس ما بتيدق تسمع خبر ولو كان الطلب عليه 20 مرة هلا راح يسير 100


رغيد القواقنه

35

حوار بين رجل فقير و امرأة غنية بآيات القرآن مرت امرأة فائقة الجمال برجل فقير بل معدم، فنظر إليها وقلبه ينفطر شغفا بجمالها ... ثم تقدم منها ودار بينهما الحوار الآتي:- الرجل: "وزيّناها للناظرين" المرأة: " وحفظناها من كل شيطان رجيم" الرجل:" بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون" المرأة:"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب" الرجل:"نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا" المرأة:"لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا" الرجل:"وإن كان ذو عسرة" المرأة:" " المرأة:"حتى يغنيهم الله من فضله" الرجل:و"الذين لا يجدون ما ينفقون" المرأة:"أولئك عنها مبعدون" عندها احمر وجه الرجل غيظا وقال:"ألا لعنة الله على نساء الأرض أجمعين!!" فأجابته المرأة: "للذكر مثل حظ الأنثيين" الحريم ما منهم حيله


الى فراط الزيتون

36

انا عرفتك من كتابتك النيره مثلك بس اي احسن اصابعك على حبات الزيتون والا بالكتابه على الكيبورد انا بنظري الثنتين ليش لانه الزيتون مفيد ومبارك وكتاباتك مفيده ورائعه مثلك واناكثير بحترمك واختي سوس بتعرف سلامي الكم ولكل انسان مثل افكار عقولكم النيره الى الامام ومننتظر منكم المزيد ما بدي اكتب اسمي اعرف لحالك بس بدون غش انا متأكد ما راح تعرف


فـرّاط زيتون الى تعليق رقم 46

37

تحياتي العطره لك استاذي الفضل .. وبما انك تقول (انك متأكد انني لن اعرفك) فأنني اتشرف بمعرفتك عبر هذا المنبر .. ولكني هنا ومن باب انني اشعر بالغيره على كل قلم يكتب بحراره على اي موضوع .. فانني اشعر بنوع كبير من الاحباط والغضب على اي تعليق يكتبه اي قلم من الاقلام التي تتحرك بيد غبيه مثل صاحبها .. وما ذكرته هنا على تعليقي على هذا الشيء اللي اسمو (زوز) .. فانه استفزني بشده حينما قرأت تعليقه على احد التعليقات التابعه لقلم انا فخور كل الفخر به .. تعليق الاخت سوس كان جميلا هنا .. وجميلا في كل مكان تمتب به .. كلماتها تلامس اهداب القلب برقه ونعومه بدون ان تحاول ان تجرح اي احد .. ثم بالتالي يأتي واحد مثل زوز ويقول لها ما يدور بذاكرته من كلام سخيف وان دل فانه يدل على غبائه الشديد .. تحياتي لك والى كل قلم يقول كلام صادر من القلب


البرنس الى رغيد القواقنة

38

يسلمو كتير على هذا الحوار اعجبني كتير كتير, سلام


جمال الدين

39

الى **سوس** ولا تزعلي ولا اتعصبي ولا تهتمي ما في اشي بستاهل في هالدنيا ....حتى اسمها ... الدنــــيا... وانا اعتقد بان معظم هذه الأخبار غير صادقه ومبالغ فيها... وهي مكتوبه على طريقه الأفلآم السينمائيه والقصص الخياليه ..فقط للتشويق انا اتابع ما تكتبين وارجو التواصل معك...مع انو كتبت ايميلي ولكنهم لم يظهروه...


حسون الربابعه

40

تمامآ مثل الزواج العرفي يضهرونه على المسلسلات وبوقت قليل جدآ يجدوا له حللآ فهذا يؤدي بالشباب والبنات ان يقدموا على مثل هذه الأمور اللهم عافنا واعف عنا


الى **سوس**

41

يا ست سوس المحترمه والله مرات تعليقاتك بتبهجني وبتحسسني انك انسانه قمه ومتدينه ومحترمه ومرات العكس بحس انه الي كاتبها مش واحد مسلم علماني او شيوعي فنصيحة اتقي الله وخليكي بلوجه الايجابي اخوكي *زوز*


safy

42

لازم يغيروا مصطلح اجهاض الى مصطلح قتل الجنين او قتل فلذة كبدك ، بلكي الناس بيصحى ضميرها شوي وبتشفق على جنين لا حول له ولا قوة يتعرض بقتل بأسلوب بشع


محمد احمد

43

اللي يبقى حبوب سايتوتيك موجوده عندي بالسعوديه , للتواصل معي على الايميل www.bakheet@hotmail.com وسعره مقبول .


سوسو

46
مساعده

ياترى اي صيدليه تحتوي على حبوب سايتوك لاني في بدايه حمل بطفل مشواه


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها