هذه هي الامراض التناسلية الاكثر شيوعاً!   |   أطعمة خطيرة تدمر عضلاتك... تعرّف إليها   |   بالفيديو.. طفلة تؤدي اغنية سيلين ديون بطريقة مذهلة   |   متسول صيني يرسل نحو 1600 دولار شهريا لأولاده   |   كيري: لدينا استراتيجية واضحة لهزم داعش   |   تفاصيل القمة الاردنية الفرنسية   |   الذنيبات: لجنة لدراسة واقع الاكاديمية الملكية للمكفوفين   |   الملك يلتقي اقتصاديين فرنسيين   |   تفادوا تناولها!   |   الهلال أسقط العين بثلاثية   |   رحمة رياض : داعش حثالة   |   فحص الدم يشخِّص الاكتئاب   |   ملكة جمال الاردن : بهدلتوني وسأقاضيكم   |   بالفيديو .. منتخب داعش لكرة القدم يستعرض مهاراته   |   حليمة بولند توجه رسالة للفنانين العرب .. ما هي ؟   |   بالفيديو .. أنجلينا جولي وبراد بيت في شهر العسل بمالطا   |   شاهد فيديو حفل زفاف كارول سماحة   |   الريال أول ناد يحرز ألف هدف بمسابقات أوروبية   |   أولمبياكوس يفاجئ أتليتيكو في أثينا   |   أوباما: لن نرسل قوات برية لقتال داعش   |   الذنيبات يلتقي معلمي الأكاديمية الملكية للمكفوفين   |   بعد 3 سنوات على وفاتها .. الساحرة السمراء تعود !   |   1581 مليون دولار ايرادات الاتصالات 2013   |   ارتفاع المديونية إلى مستويات عالية   |   كشف ثغرة خطيرة في المتصفح الرسمي لأندرويد   |   مواقع الإنترنت تتجاوز حاجز المليار   |   سفرتي .. تطبيق جديد لمشاركة وصفات الطعام   |   شركة هندية تنتج أحذية تهديك إلى الطريق   |   واشنطن تعلن عن أكبر تحرك في العالم لمواجهة إيبولا   |   خصر الأميركيين.. يواصل التمدد والاتساع   |  

السوسنة تنشر كتاب تاريخ الاردن وعشائره لـ عويدي العبادي على حلقات

11/10/2009 00:00


عمان – السوسنة - انتهى الكاتب الاردني النائب السابق الدكتور احمد عويدي العبادي من كتابه الجديد الذي يتحدث فيه عن تاريخ الاردن وعشائرة ، ضمن سرد تاريخي بعيدا عن الملل والرتابة ، يبرز فيه تاريخ الاردن الضارب بالحضارة العربية والاسلامية .

ويقول العبادي : " عندما تحدث جلالة الملك عبدالله الثاني امام قادة القوات المسلحة الاردنية الباسلة قبل اكثر من شهر وهو يرد على المشككين بوجود الاردن وكيانه وتاريخه ومستقبله وهويته , ووصف جلالته مثل هؤلاء انهم لم يقراوا تاريخ الاردن والاردنيين ولم يعرفوا الاردنيين وعليهم ان يعرفوا ليكفوا السنتهم . كانت ردود الفعل الاعلامية والسياسية نمطا من الفزعة الخاوية من الفكر بعيدا عن المفهوم الذي اراده جلالة الملك .ولم يتحرك سياسي واحد او مؤرخ لفهم ما اراد جلالة الملك وتحويله الى كلام تاريخي وسياسي قائم على الدليل والبرهان .
واضاف ان هذا العمل جاء ترجمة لرسالة جلالة الملك . وان المشككين بالاردن وجودا وتاريخا وحاضرا ومستقبلا وكيانا وهوية لم يقراوا تاريخ الاردن والاردنيين ولم يعرفونا وان ماقاله جلالة الملك هو سر الموضوع برمته .
في هذا الكتاب يقدم د . احمد عويدي العبادي الدليل التاريخي منذ خمسة الاف سنة على وجود الكيان الاردني والشعب الاردني والهوية الاردنية منسجما مع فكر جلالته في هذا السياق وتاركا التهريج واللغو لاهلهما لانه ليس من اهلهما .
وبالاتفاق مع الكاتب تنشر " السوسنة " الكتاب على حلقات متتالية :

توطئة / الباب الاول
لا مناص من الإشارة إلى واقع قد يبدو مُرّ?Zاً للبعض، وحلواً للبعض الآخر ـ وهو أن الحديث عن الأردن يتميّ?Zز بأمرين قد ينفرد بهما عن سائر أقطار المنطقة العربية برمتها ، وهما:
1. أنه كان قديماً أرضاً للصراع والنزاع بين الدول والحضارات، ومن ثم صار في كثير من الحقب مركز تمازج وتزاوج او تنافر بينها , كما كان مركز طرد تارة ومركز جذب تارة اخرى للمجموعات السكانية من اهله و/ او من الوافدين اليه . وقد ادى هذا ايضا الى وجود كثير من التجاذبات المترتبة على وجود التناقض في الاحتلالات والاختلالات التي تعتري البلاد واهلها , مما اثرى تنوع الثقافة الفسيفسائية لاهل البلاد وجعلها احيانا متبايتة .
2. والنقطة الثانية ان الاردن صار موضع الجدل السياسي والاكاديمي في العصر الحديث. فاحتدم الخلاف حول هويته وتاريخه وحدوده ووجوده , بين قائل بانكار هذه كلها في التاريخ السياسي والجغرافي والحضاري سابقا ولاحقا ، وآخر مثلي ( ومدرستي ومنهجي ) يرى عكس ذلك تماماً. فاما المنكر لنا فهو الذي لم يكلف نفسه عناء البحث العلمي والتاريخي , وتميز قلبه مرضا وغيضا بحيث يضع راسه في الرمال امام الحقائق التي اثبتت باننا وطن وشعب يتقدم على كثير من الشعوب والاوطان على وجه الكرة الارضية تجذرا واهمية وارضا . كما ان المنكر لنا يريد كل شيء جاهزا له ليقتنع ولكنه لن يقتنع . واما من هم من مدرستي ومنهجي فاننا نعتمد البحث في اعماق التاريخ فعثرنا على كنوز تتحدث عن الاردن اسما وهوية وارضا وشعبا واهمية دينية وسياسية واجتماعية وثقافية منذ الاف السنين وهو ماسنراه في هذا الكتاب ان شاء الله .
وقد ولّ?Zد هذان الأمران نمطاً من الثقافة السياسية في وصف الكتابة المعاصرة عن الأردن، أو التعبير عن حبِّه أنه ضرب من الجنون والوهم السرابي ، والعصبية القبلية , والتخلف والتقوقع والعنصرية , والعداء لما يسمى بالوحدة الوطنية , وترتب على ذلك سيادة مفهوم قمعي في أن أيّ?Z شخص يكتب عن الأردن بالصورة المغايرة للمفهوم المعادي المنكر لمفهومنا ومنهجنا أعلاه، يتعرض لاغتيال الشخصية من اصوات الفجار , وكنت واحدا من هؤلاء الضحايا .
معاهدة سايكس- بيكو
ويروق الحديث للجهلة والاعداء ومن في قلوبهم مرض , بقولهم ان الاردن هو قطعة حلوى تم ابتداعها للوجود على طاولة سايكس / بيكو وبجرة قلم منهما , ولا ينظرون الى ان هذا القلم الانجلو/ فرنسي كان ابتدع ايضا في تلك المعاهدة بلدانا اخرى غير الاردن وكل رضي بوطنه , الا نحن محرم علينا ان نرضى به او نتحدث عنه , حينها نصبح ووطننا صنيعة سايكس/ بيكو ودعاة للعنصرية والتخلف وصنائع الاستعمار, واما غيرنا فهم وطنيون وشرفاء وصنائع التاريخ الماجد المجيد .
وللحقيقة التاريخية ان الاردن هو اكثر البلدان تضررا من هذه المعاهدة المشئومة التي اقتطعت مايزيد عن نصف مساحته الحقيقية والتاريخية واعطتها لقمة سائغة لاربعة بلدان مجاورة واخرى خامسة غير مجاورة . وبالتالي فان الاردن الحالي ( وليد سايكس / بيكو ) هو اقل من نصف مساحة الاردن التاريخي والحقيقي . فقد ابرزت هذه المعاهدة الجزء الشرقي من الاردن : وهو شرق الاردن
Trans -Jordanواقتطعت شماله وغربه وجنوبه وشرق شرقه (اقول شرق شرقه) وشماله الغربي الى البحر الابيض المتوسط, . والاردن بدون سايكس بيكو يمتد على بحرين هما المتوسط والاحمر ويصل الى قريب من نهر الفرات ولا يخلو من احواض النفط , ويمتلك اكبر حوض مائي عذب في شمال جزيرة العرب , ولكن مع سايكس بيكو صرنا بهذا االوضع الذي نحن فيه من اقتطاع مواردنا واراضينا ومياهنا وبحارنا وانهارنا وبحيراتنا الاردنية وبترولنا . وقد فصلنا ذلك بالخرائط في كتابنا : الاردن في كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين من 1500 ق. م ---1881 م منشورات الدار الاهلية / عمان
اذن نحن الاردنيين اكثر الشعوب والانظمة تضررا من معاهدة سايكس بيكو , ونحن اولى الناس برفضها لانها رفضت هويتنا الاردنية على اساسها التاريخي والحقيقي وابرزتها مجتزأة .
ومن التباين بين المدرستين ان مدرستي ترى ان حب الاردن لاينطوي على اي كره للاوطان والشعوب الاخرى او لاي منها , واما المدرسة المناقضة لمدرستي فترى ان حب الاردن يعني بالحتمية كره سائر الاوطان والشعوب , وان كرههم للاردن يعني بالحتمية حب الاوطان والشعوب الاخرى , بل ان هذا الحب عند البعض لايكون الا بكره الاردن واهله . مدرستان متباينتان ولكنهما موجودتان على ارض الواقع وفي جميع الاوساط والاطياف والاتجاهات في داخل الاردن وخارجه . وياتي هذا الكتاب انتصارا لمدرستي ومنهجي العلمي التاريخي ضمن دراسة علمية , لنرى ماذا ستقدم لنا المدرسة الرافضية سوى الشتائم والصياح وهي لاتساوي شيئا ولا تصمد امام الحقائق والفكر الذي نقدمه نحن .
وصحيح أنني أحد الذين دفعوا ثمن ذكر الحقيقة والتمسك بها في دفاعي عن الأردن، وخالفت التيار السياسي والاجتماعي العام الذي لا يريد الحديث عن الأردن واهله إلا ضمن أُطُر?Z (مفردها إطار) محدّ?Zدة، لا يجوز الجنوح عنها يمنة او يسرة . الا ان الكاتب الصادق الملتزم هو صاحب رسالة وعليه أن يواصل رسالته، ويجاهد ويضحي من اجلها , حتى ولو دفع ما دفعته من الثمن الباهظ لقاء الالتزام بهذه الرسالة الوطنية والتاريخية . فاصحاب الرسالات الدينية والسياسية والنضالية لايدخلون التاريخ الا من خلال ثباتهم على المباديء وتقديمهم للتضحيات . وان دماء التضحيات هي مداد التاريخ من نور لايغطيه ظلام المطايا ولا ظهور السكارى من النكرات والحاقدين . ومن عظيم التزامي برسالتي الدينية والوطنية أنني كتبت هذا السفر التاريخي وأنا في السجن ، في ظروف تتميز بِشُحٍّ أو انعدام المصادر والمراجع،من جملة ماتتميز به من سلبيات اخرى . ولكنني حاولت ماوسعني الجهد تنشيط مخزون ذاكرتي لما سبق وقراته وحفظته عبر عمري كله وانا قاريء نشيط واتاني الله من الذاكرة والحفظ مايساعدني على الكتابة وتذكر ادق التفاصيل والنصوص في اسوا الظروف ولو بعد حين طويل من قراءتها .
وحيث ان الشيء بالشيء يذكر , فانه سيصدر لي ( لاحقا ) ان شاء الله كتاب بالعربية والانجليزية عن ظروف سجني ومذكراتي بالسجن , وسيكون ان شاء الله تعالى بعنوان
دولة في مواجهة رجل ( بالعربية )
واما بالانجليزية فسيكون بالعنوان التالي :
A State Facing a Man

الخيل والليل والبيداء تعرفني = والسبف والرمح والقرطاس والقلم
ان اهمال الاردن في التاريخ في كثير من الحقب الزمنية لايعود الى غيابه عن التاريخ واحداثه حقيقة ولا خروجه منهما , ولا الى انعدام مجريات التاريخ واحداثه على ارضه وفي اهله , ولا الى خلوه من صناعة التاريخ وصناع التاريخ , وانما يعود الى غياب التدوين / اي غياب القلم , والى القلوب التي فيها مرض اسمه كره الاردن والحقد على اهله عبر التاريخ ومنهم العباسيون وغيرهم على مر العصور . وفي غياب الاهتمام الرسمي بتاريخ الاردن الحقيقي , فان من يريد البحث في تاريخ هذا البلد الطيب عليه ان يقوم بالمهمة بمجهوده الشخصي , وعليه ان يجمعه من الشذرات والزوايا والمصادر المتفرقة , مما يحتاج بالتالي الى مزيد من البحث والوقت والتاني والامانة والمصادر . فقد استغرق ( مثلا ) جمع المواد اللازمة لكتابي : الاردن في كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين 27 سنة حتى صدر في عام 2007 ( مجلدان قوامهما 1008 صفحات ) .
ارض بلا شعب ؟
ومن مهماتنا هنا ان نذكر مايقال ضد الاردن واهله والرد عليهم بالحقائق والتحليل والمنطق والحجة بعيدا عن التشنج والسطحية .
فمثلا : ظهرت مقولة أو نظرية معادية للاردن أشار إليها الرحالة الإنجليزي (ترتسترام) Tristram الذي تجول في بلادنا عام 1872 مفادها أن الأردن أرض بلا شعب No mans Land لتكون لشعب بلا أرض For People without Land، ورغم أنه اعترف في نهاية المطاف بعدم مصداقية هذه المقولة، إلا أنها بقيت لاصقة بهذه البلاد إلى يومنا هذا وإن اختلفت التعبيرات عنها، وذلك:
أولاً: بقولهم أن الأردن عبارة عن صحراء قاحلة: وأنها كانت مسرحاً لقبائل بدوية متنقلة تفد إليها من سوريا وفلسطين ومصر وجزيرة العرب والعراق، وبالتالي فهي بلاد بلا أهل . وهناك فرق بين اصطلاح : مسرحاً لقبائل بدوية متنقلة تأتي من الخارج،وارض بلا شعب او بلا اهل من جهة , واصطلاح: أهل الأردن أو أن للأردن أهل.
وإن القارئ لكتب المؤرخين والجغرافيين المسلمين , يجدهم قد ردّوا على هذه المقولة منذ ألف سنة ويزيد عندما ذكروا اصطلاح: أهل الأردن، فالأهل تعني أنهم السكان الأصليون المتجذرون في هذا البلد أو ذاك. وأما كلمة مسرحاً لقبائل جوالة أو متنقلة nomads فتعني أنهم لا يرودونها إلا طلباً للماء والكلأ، أو الهروب من الثأر أو من قانون الإدارة في الأقطار المجاورة في العراق وسوريا وفلسطين ومصر, وبالتالي فهي ليست ديارهم وانما ممر لهم عبرها من الخارج واليه
وقد ذكر ياقوت الحموي في الجزء الأول من معجم البلدان ما قاله الشاعر حول دعم أهل الأردن لمروان بن الحكم في قتاله مع الضحاك بن قيس القهري إذ يقول:
لولا الإله وأهل الأردن اُقْتُسِم?Zتْ
نار الوقيعة يوم المرج نيرانا

والمرج هنا هو مرج براهط قرب دمشق الذي وقعت فيه معركة بين مروان والقيسية أدت إلى انتصار الأول رغم أن جيشه لم يتجاوز عشرة آلاف مقاتل جلهم أو كلهم من أهل الأردن , وتغلّبوا على جيش الضحاك بن قيس الذي كان يفوقهم عدداً بحوالي أربعة أضعاف.
وتجدر الإشارة أيضاً أن كثيراً من أسماء العشائر الأردنية بقيت تتردد عبر المصادر التاريخية في الجاهلية والإسلام والعصور الإسلامية الوسيطة والحديثة، وأنها على أرض الأردن، وبالتالي فأن من يعيش عشرات القرون أو آلاف السنين على أرض لا بد أن يكون من أهلها. وليس مسرحاً لتجواله، ومن ثم مناورته على جناح السرعة عندما ينضب الماء والكلأ.
فمثلاً نجد اسم جذام وقضاعة وبني سليح وبني عاملة وبني كندة والغساسنة، وبهراء ولخم وبني كلب عشائر اردنية منذ العصور الموغلة في القدم . فجذام قوم شعيب عليه الصلاة والسلام الذي جاء بعد سيدنا إبراهيم، ومنهم بني صخر، وبني حميدة، وبني عجرم، وبني عباد. وبني عقبة ( العمرو )= أي الصخور والحمايدة والعجارمة وعباد والعمرو .
ويشير ابن بطوطة في رحلاته إلى نافل او نافع العجرمي كان اميرا للبلقاء قبل سبعة قرون، دون أن يذكر الزمن الذي تجذّر قبل ذلك في الإمارة، ولا زال اسم النوافعة والعجارمة موجود إلى الآن. وتشير وثائق سرجون الثاني عام 715 ق.م إلى شنه حرباً على بني عباد في مناطق جنوب الأردن الحالي، وخوض شيخ البدو المدعو عباد / ابن عباد معركة ضد اليهود عام130 قبل الميلاد في مرج هيرموكس الذي أصبح فيما بعد مسرحاً لمعركة اليرموك. وتشير الخرائط الإسلامية إلى وجود العدوان في الأردن منذ حوالي ألف سنة بما يدحض ما يقال أنهم وفدوا إليه في القرن السابع عشر.
نخلص من هذا أن هؤلاء الناس، وهذه القبائل، ما ذكرته أمثلة فقط، هم من أهل الأردن، ولكن طبيعة الدولة الإسلامية عبر مراحلها كانت تسمح لهذه القبائل بالتنقل إلى الأقطار المجاورة لأسباب كثيرة، نذكرها فيما بعد إن شاء الله. ثم تعود بعد برهة من الزمن أو أجيال، فيتحدث المؤرخون أو الناس عن العودة الأخيرة دونما أية إشارة إلى ما كان قبلها من وجود هؤلاء الناس في الأردن.
وإذا تحدثنا عن الحويطات فإنهم أبناء وأحفاد الأنباط، واستمروا في الحياة على الارض الاردنية , ولكن ضمن خط البداوة في صراعهم من أجل البقاء بعد القضاء على دولتهم في عام 106م كما سيأتي تفصيلا بإذن الله.
فالأردن إذن ليس صحراء قاحلة ومسرحاً للقبائل الغريبة او العابرة ، بل إن العشائر الأردنية قاومت دخول قبائل قوية مثل عنزة، ومن فروعهم الرولة، من دخول الأردن، وبقيت براهين على هذا الصراع، نراها بوجود عائلات وعشائر من عنزة أصلاً انضمت لعشائر أردنية، ضمن الحويطات وبني صخر، وعباد. وعشائر شمال الأردن. والأمر نفسه ينطبق على شمّ?Zر التي نجد لارتيادها الأردن براهين بوجود بقايا منهم ضمن عشائر عباد وبني صخر وعشائر السلطية وعشائر الكرك ومعان .وفي هذا السياق فان التاريخ يذكر بكل الاجلال والاحترام دور المغفور له الشيخ طراد بن زبن في حماية الاردن من الاحتلال القبلي الخارجي , ويسجل للمغفور له الشيخ عودة ابو تايه في كف يد الغزاة من القبائل الخارجية من ان تحتل الاردن ايضا . وقد تالق الزعيمان الشيخ طراد والشيخ عودة عندما تحالفا معا في هذا الاطار ضمن مفهوم وطني عميق لم يدركه حتى الساسة في العصر الحديث .
ولتوضيح الأمر أكثر من ذلك، فإن مثل هذه الجيوب التي اندمجت وذابت في العشائر الأردنية طلباً للحماية , قد تكون وفدت أيضاً من عنزة أو شمر أو نجد أو بني تميم بسبب ثارات ارتكبوها أفراد هربوا إلى الأردن ووجدوا الأمن والحماية ضمن عشائره القوية وغيّروا هويتهم العشائرية ضمن القانون العشائري الذي كان سائداً آنذاك وهو "ذبح شاة الروك" وهي عهد بين الطالب للحماية والمانح لها، ويصبح له ما للأردني، وعليه ما عليه.
وفي الوقت الحاضر نجد أن بعض هذه الجيوب أو العائلات أو العشائر قد أعلنت انفصالها عن العشيرة التي وفرت لها الحماية عبر أجيال وقرون، وذلك لأن قانون الأمن والحماية صار من مهمات الدولة , حيث يفترض ان يتساوى الجميع، ولم يعد الامن والجماية من مهمات العشائر الا في نطاق محدود ، ولم يعد الشخص بحاجة إلى عشيرة تحميه بالمصطلح السابق وإنما إلى القانون والمحاكم فقط.
وأما اصطلاح صحراء قاحلة في وصف الأردن بذلك ، فإن بعثة الآثار التابعة لجامعة أكسفورد البريطانية، والتي جاءت قبل حوالي قرن من الزمان ( في مطلع القرن العشرين ) واستمرت لعامين وهي تقوم بالمسح الميداني على مدى عامي 1927 و1928، في شمالي جزيرة العرب والأردن، وخلصت بنتائجها إلى تقرير وضعه المستر هنري فيلد Henry Field عن أعمال هذه البعثة قال فيه:
"أن الظواهر الأركيولوجية (أي مظاهر سطح الأرض) والجيولوجية (وهي تكوين سطح الأرض) تدل على أن البادية كانت في زمن من غابر الأزمان خصبة التربة غزيرة المياه حتى أنها لتحول عدداً كبيراً من البداة (أي البدو) المستقرين في أزمنة ما قبل التاريخ".
ولا بد من الإشارة هنا أن البادية التي تحدث عنها التقرير إنما تعني البيئة العامة، والأماكن الموجودة التي زارتها البعثة وهي قصر البرقع في البادية الشمالية الأردنية إلى الشمال الشرقي من صوفة ودوّارة (الأجفور) وباير في جنوب الأردن، وقصر الأزرق إلى الشمال الشرقي عن عمان العاصمة، وطريق عمان بغداد التي تمتد قرابة أربعمائة كيلو متر داخل الحدود الأردنية.
عثرت البعثة البريطانية المذكورة على أحجار صوانية مشذبة بأيدي بشرية، تعود إلى العصور الحجرية وهي دليل على وجود الإنسان في تلك الأزمنة، في هذه المناطق التي توصف الآن أنها صحراء، أو بادية، وتوصف أنها خالية من الشجر والماء والبشر إلا بعد أن وطدت الدولة أركانها، ونشأت مراكز تجمعات بشرية وصلت إليه خدمات الماء والهاتف والكهرباء والمواصلات، ومن ثم وسائل الحضارة الحديثة.
الاستقرار عبر التاريخ في الاردن
ما كان الإنسان الأول ليعيش في هذه البادية، لولا توفر العناصر التالية:
1. العنصر الأول هو الماء لأنه أساس الحياة، وبدونه فإنه لا حياة لبشر ولا حيوان ولا شجر ولا زواحف .
2. الكلأ والطعام: أما الكلأ فهو للماشية وهي عماد حياة الإنسان في العصر القديم بعد أن تمكن من تدجينها ، وأما الطعام فيتمثل بالالتقاط والصيد والذي لا بد أنه كان وافراً في تلك البيئة.
3. أن التصحّر لم يكن مهيمناً على كل البادية أو الأجزاء الشرقية من الأردن، وكما قالت البعثة كانت تتوفر المياه التي لا بد وكانت على شكل تجمعاتها في أحواض طبيعية وفي تجاويف صخرية، وقيعان (مفردها قاع)، وينابيع وسيول من النمط الذي ألفناه في الأردن. وهو أن الماء يجري في الوادي في فصلي الشتاء والربيع بسبب ماكان من غزارة الأمطار، ثم يغور وسط الحصا والتربة الرملية في ذات المجرى، ولا يحتاج الإنسان لاستخراجه أكثر من الحفر لقدم أو بضعة أقدام ليجد الماء يسيل في الرمال أو تحت الحصى. وهذا أمر خبرته بنفسي ويعرفه من عرف البيئة الاردنية .
4. وفرة الإنتاج الكافية للحياة والتكاثر والتجوال في منطقة محددة لعدة قرون بسبب توفر أساسيات الحياة في الصراع من أجل البقاء، ومن هنا فإننا، وببساطة نتخيل وجود الحيوانات البرية كمادة رئيسية للصيد، والأليفة كمادة لاستمرار العيش ، وأيضاً الأشجار والثمار والأعشاب.
لم تقتصر مثل هذه الحجارة التي كانت أدوات الإنسان في العصر الحجري، أقول لم تقتصر على البادية الشرقية، بل وإن الرحالة الإنجليزي داوتي C. Daughty قد وجد مثل هذه الحجارة في جبال الشراة التي تمتد من وادي الحسا إلى جنوب رم وحسمى وسرغ (أي المدورة الحالية).
5. أدى هذا إلى نمط من شبه الاستقرار أو التجوال المقيّ?Zد في مناطق البادية الأردنية بسبب وفرة أساسات الحياة وضوراتها بمفاهيمهم في تلك العصور الغابرة وهي ثلاثة. الماء والغذاء والكلا والأمن والحماية.
ولكي تتحقق الحماية هذه، ولكي يزيد في الإنتاج نجد الجدران الحجرية ـ السلاسل، والأسوار البدائية المنتشرة في سائر أنحاء البادية كدليل أن الإنسان في العصور القديمة حاول تطوير الزراعة، وتوفير الحماية لمواشيه من الحيوانات المفترسة. وحماية نفسه من الغزاة من هنا وهناك.
6 . أن النتيجة التي يمكن لأي باحث أن يخرج بها هي أن البادية الأردنية التي يعتبرها البعض صحراء قاحلة كانت من تلك العصور الغابرة آهلة بالسكان، قبل اثني عشر ألف سنة أي منذ العصر النيوليثي Neolithic وما قبله في العصر الحجري ليس هذا فحسب بل أن مثل هذه الحجارة التي تدل على توفر سبل الحياة والماء والكلأ والغذاء في هذه البادية ظهرت في منطقة باير، ولدى تفحص الحجارة التي عثر عليها هناك وجد العلماء أنها تعود إلى ما يزيد على أربعمائة ألف سنة. كان الإنسان في هذه البقاع التي تعتبر لدى البعض أنها صحراء قاحلة.
إن مثل هذه الآثار، وهذه الأحجار القديمة جعلت المستر فيلد (جامعة أكسفورد المشار إليه أعلاه) في تقريره إياه يقول: "أعتقد أن شمالي بادية العرب تقع على إحدى الخطوط الرئيسية للهجرة بين الشرق والغرب، وأن مواطن ما قبل التاريخ تمتد من شمالي شرقي البحر الاحمر إلى الصين"( والاردن مشمول بهذا النص ) .
قد لايكون من المصادقة الاستدلال بما نشره المستر أولمستد في كتابه تاريخ فلسطين وسوريا، 1931م، ص28. Olmstead: History of Palestine and Syria, 1931, P.28.
إذ يقول: "إن بقايا أبنية ما قبل التاريخ الواقعة على مقربة من عمان تدل على درجة الحضارة في تلك العصور العريقة في القدم. بل إنه يظهر من هندستها ما بلغ إليه القدماء من فن التحصين. إذ أن مداخل تكل الأبنية قد شيّدت بشكل يجعل الكتف الأيمن للعدو المهاجم مكشوفاً، وهو الكتف الذي لا يقبعه ترس المحارب، أقول يجعله عرضة لسلاح المدافعين"
6. ومع الاستقرار وتوفر سبل الحياة أدى ذلك إلى ما يمكن اعتباره ازدهاراً بمفهوم ذلك الإنسان القديم، وتوسّ?Zعت حاجاته، واتصالاته في الأمر نفسه وفي الوقت نفسه ، فظهرت بذلك مفاهيم تبادل البضاعة مع المجموعات الأخرى حسبما تقتضيه الحاجة بدل القتال والدماء. وصارت الأردن معبراً للقوافل التجارية بين الحاجة لمنتوجات اليمن والشرق من جهة ، وحاجات الغرب وأمواله من جهة اخرى . مما زاد الازدهار والقرى والسكان إلى درجة حيث ذكرها الله سبحانه في القرآن الكريم : " ل?Zق?Zدْ ك?Zان?Z لِس?Zب?Zإٍ فِي م?Zسْك?Zنِهِمْ آ?Zي?Zةٌ ج?Zنّ?Zت?Zانِ ع?Zنْ ي?Zمِينٍ و?Zشِم?Zالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ ر?Zبِّكُمْ و?Zاشْكُرُوا ل?Zهُ ب?Zلْد?Zةٌ ط?Zيِّب?Zةٌ و?Zر?Zبٌّ غ?Zفُورٌ (15) ف?Zأ?Zعْر?Zضُوا ف?Zأ?Zرْس?Zلْن?Zا ع?Zل?Zيْهِمْ س?Zيْل?Z الْع?Zرِمِ و?Zب?Zدّ?Zلْن?Zاهُمْ بِج?Zنّ?Zت?Zيْهِمْ ج?Zنّ?Zت?Zيْنِ ذ?Zو?Zات?Zيْ أُكُلٍ خ?Zمْطٍ و?Zأ?Zثْلٍ و?Zش?Zيْءٍ مِنْ سِدْرٍ ق?Zلِيلٍ (16) ذ?Zلِك?Z ج?Zز?Zيْن?Zاهُمْ بِم?Zا ك?Zف?Zرُوا و?Zه?Zلْ نُج?Zازِي إِلّ?Zا الْك?Zفُور?Z (17) و?Zج?Zع?Zلْن?Zا ب?Zيْن?Zهُمْ و?Zب?Zيْن?Z الْقُر?Zى الّ?Zتِي ب?Zار?Zكْن?Zا فِيه?Zا قُرًى ظ?Zاهِر?Zةً و?Zق?Zدّ?Zرْن?Zا فِيه?Zا السّ?Zيْر?Z سِيرُوا فِيه?Zا ل?Zي?Zالِي?Z و?Zأ?Zيّ?Zامًا آ?Zمِنِين?Z (18) ف?Zق?Zالُوا ر?Zبّ?Zن?Zا ب?Zاعِدْ ب?Zيْن?Z أ?Zسْف?Zارِن?Zا و?Zظ?Zل?Zمُوا أ?Zنْفُس?Zهُمْ ف?Zج?Zع?Zلْن?Zاهُمْ أ?Zح?Zادِيث?Z و?Zم?Zزّ?Zقْن?Zاهُمْ كُلّ?Z مُم?Zزّ?Zقٍ إِنّ?Z فِي ذ?Zلِك?Z ل?Zآ?Zي?Zاتٍ لِكُلِّ ص?Zبّ?Zارٍ ش?Zكُورٍ (19) و?Zل?Zق?Zدْ ص?Zدّ?Zق?Z ع?Zل?Zيْهِمْ إِبْلِيسُ ظ?Zنّ?Zهُ ف?Zاتّ?Zب?Zعُوهُ إِلّ?Zا ف?Zرِيقًا مِن?Z الْمُؤْمِنِين?Z (20) و?Zم?Zا ك?Zان?Z ل?Zهُ ع?Zل?Zيْهِمْ مِنْ سُلْط?Zانٍ إِلّ?Zا لِن?Zعْل?Zم?Z م?Zنْ يُؤْمِنُ بِالْآ?Zخِر?Zةِ مِمّ?Zنْ هُو?Z مِنْه?Zا فِي ش?Zكٍّ و?Zر?Zبُّك?Z ع?Zل?Zى كُلِّ ش?Zيْءٍ ح?Zفِيظٌ (21" [سبأ:15-21].
وتعني هذه الآيات الكريمة باختصار أن الله سبحانه جعل ما بين مملكة سبأ اليمنية في جنوب جزيرة العرب , وقرى بلاد الشام ومنها قرى الأردن في بلاد الهلال الخصيب شمال جزيرة العرب , طريقاً آمناً ليلاً نهاراً، يتوفر الماء والشجر والظل الظليل والهواء العليل على طولها , يقيلون (ظهراً) في قرية، ويبيتون (ليلاً) في قريةاخرى تليها, فلا يحتاجون إلى حمل الماء والطعام لتوفره بين الظهيرة والعشاء، وكانوا يسيرون للتجارة عبر هذه القرى، ولهم على هذه الحال من تيسير الأمور من اليمن إلى الشام. لا يروّعهم وحش الفلاة، ولا قطاع الطرق، لأن كلمة آمنين تعني الأمن هنا على إطلاقه.
ولكنهم طلبوا الله سبحانه أن يباعد بين أسفارهم، وأن يجعلها مفازات ليتطاولوا على الفقراء بحمل الماء والزاد وركوب الرواحل. وبذلك بطروا النعمة، واستحقُّوا عليها النقمة , فظلموا أنفسهم بالكفر والبطر، فصب عليهم ربك سوط عذابه ومزّقهم شر ممزق , إذ فرّقهم في البلاد، فصاروا أحاديث للناس عبر التاريخ. وهذه نتيجة كل من يقابل النعم بالمعاصي عبر التاريخ وفي كل الامم .
وبالدعوة بمباعدة الأسفار ذهبت قرى كاملة بالهلاك، وتحوّ?Zلت إلى مراكز طرد، فتحرك السكان في هجرة إلى حيث كانت سبل الأمن والحياة. جنوباً إلى الحجاز أو شمالاً إلى سوريا أو غرباً إلى فلسطين ومصر أو يمنة ويسرة في الديار الأردنية. فالإنسان بطبعه دائم البحث عن البقاء والحياة وامن والطعام .
تحولت بعض القرى إلى أماكن دارسة وأصبحت عرضة عبر القرون والعصور إلى السواقي والرمال وهدم الجدران والبنيان، فمنها ما صار في بطن الأرض تدل عليه كومة أو أكمة من التراب، أو طرف سور أو جدار, ومنها ما صار خراباً وموئلاً للبوم والافاعي والجراذين والوحوش البرية. وساد التصحّر والصحراء بدل المطر والخضراء، وهيمن الخوف بدل الأمن. واندثر السكان بين موت وهجرة وتناقص في التكاثر أو بحث عن مواضع وديار أخرى.
وعن هذا يعبّر المستر لانكستر هارونج مفتش (إنجليزي) مفتش آثار شرق الأردن فيما بين 1936-1956 وترجمه سليمان موسى وعنوانه الإنجليزي: The Antiquities of Jordan, by G. Lankester Harding, Bwkhshed by Lutterwexth press, London, 1967.
يقول المستر هارونج "وهناك مئات من المواقع الأثرية القديمة، التي لم يرد ذكرها في الكتاب، ولكنها من نوع الأماكن التي نردها إلى عالم الآثار، فضلاً عن صعوبة الوصول إلى معظمها، حيث لا يوجد ظاهراً للعيان في كثير منها سوى القليل من الشقف الفخارية"، ص11 الطبعة الثانية، 1971.
7. إذن لم تكن الأردن أرضاً قاحلة بالطبيعة، بل إنها مثلما هو حال البلدان الأخرى مرّت بفترة من التصحّر الذي أتى على الأخضر واليابس، وأدى إلى طرد السكان أو القضاء عليهم.
ثانياً: الأمراض الفتاكة: إن الأردن تعرض عبر تاريخه إلى أمراض فتاكة منها من سجّلته الذاكرة وأخرى لم نعثر له على تدوين . كان أكبرها وأخطرها طاعون عمواس في عام 13 للهجرة 636م، الذي أودى بحياة أكثر من ثلاثة ملايين من أهل الأردن، فضلاً عن نسبة عالية من جيش الفتح الإسلامي، وكان من ضحاياه: أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه، وضرار بن الأوز الكندي رضي الله عنه وأضرحتهم في غور أبي عبيدة/ الغور الأوسط بالأردن. كما أودى بحياة معاذ بن جبل الذي يرقد في الشونة الشمالية من غور الأردن وعدد آخر من الصحابة الكرام. حيث سنأتي على تفاصيله إن شاء الله عند دور الأردن وعشائره في الفتوحات والغزوات الإسلامية.
وقد سجّل الطاعون والكوليرا، لها في سفر التاريخ الأردني محطّات أتت على الملايين، وقضت على قرى بأكملها.ولا بد ان هناك من الطاعون والامراض الفتاكة مر بالاردن عبر التاريخ مما لم تسجله الذاكرة والاثار , ولا بد ان سنوات عجاف متتالية مرت بالبلاد فهجرها من بقي حيا ثم عاد الاولاد والاحفاد في وقت لاحق الى حيث ديار الاباء والاجداد وهي الاردن
ثالثاً: الكوارث الطبيعية: حيث أن طبيعة وجود الأردن على حافة الحفرة الانهدامية جعلها عرضة للهزّات والبراكين، ولا زالت الحرّة في البادية الشمالية دليلا واضحا على تفجر البراكين في تلك المنطقة، حيث، يمكن الاستدلال بسهولة على أفواه البراكين الصغيرة النائمة منها والدارسة . كما أن الحجارة السوداء التي أساسها مقذوفات الحمم البركانية تغطي مساحات واسعة وشاسعة من شمال شرق الأردن، وتسمى منطقة الحرة أو منطقة الحمم البركانية Volcanic Lava او منطقة الصفاوي .
وقد دوّن القرآن الكريم عدة حالات أباد فيها الأقوام الكافر في الأردن، وهي قوم ثمود، وقوم لوط، وقوم شعيب عليهم الصلاة والسلام جميعاً. ويمكن أن نخلص بسهولة وببساطة إلى هلاك ملايين البشر بسبب تكذيبهم لرسالات الأنبياء الذين أرسلهم الله لهدايتهم فضلا عما ذكرناه من الاسباب الاخرى السابقة من الامراض الوبائية والتصحر .
يشير القرآن الكريم إلى القضاء على الكفار من ثمود الذين كفروا بسيدنا صالح (نبي عربي) وبرسالته وعقروا الناقة، أنه سبحانه أماتهم في الصيحة كل في بيته. ولم ينج منهم سوى سيدنا صالح ومن أمن معه. (63) و?Zي?Zا ق?Zوْمِ ه?Zذِهِ ن?Zاق?Zةُ اللّ?Zهِ ل?Zكُمْ آ?Zي?Zةً ف?Zذ?Zرُوه?Zا ت?Zأْكُلْ فِي أ?Zرْضِ اللّ?Zهِ و?Zل?Zا ت?Zم?Zسُّوه?Zا بِسُوءٍ ف?Zي?Zأْخُذ?Zكُمْ ع?Zذ?Zابٌ ق?Zرِيبٌ (64) ف?Zع?Zق?Zرُوه?Zا ف?Zق?Zال?Z ت?Zم?Zتّ?Zعُوا فِي د?Zارِكُمْ ث?Zل?Zاث?Zة?Z أ?Zيّ?Zامٍ ذ?Zلِك?Z و?Zعْدٌ غ?Zيْرُ م?Zكْذُوبٍ (65) ف?Zل?Zمّ?Zا ج?Zاء?Z أ?Zمْرُن?Zا ن?Zجّ?Zيْن?Zا ص?Zالِحًا و?Zالّ?Zذِين?Z آ?Zم?Zنُوا م?Zع?Zهُ بِر?Zحْم?Zةٍ مِنّ?Zا و?Zمِنْ خِزْيِ ي?Zوْمِئِذٍ إِنّ?Z ر?Zبّ?Zك?Z هُو?Z الْق?Zوِيُّ الْع?Zزِيزُ (66) و?Zأ?Zخ?Zذ?Z الّ?Zذِين?Z ظ?Zل?Zمُوا الصّ?Zيْح?Zةُ ف?Zأ?Zصْب?Zحُوا فِي دِي?Zارِهِمْ ج?Zاثِمِين?Z (67) ك?Zأ?Zنْ ل?Zمْ ي?Zغْن?Zوْا فِيه?Zا أ?Zل?Zا إِنّ?Z ث?Zمُود?Z ك?Zف?Zرُوا ر?Zبّ?Zهُمْ أ?Zل?Zا بُعْدًا لِث?Zمُود?Z (68) [هود:64-68].
أما قوم لوط فقد أبادهم الله في ممالكهم / المؤتفكات وهي القرى التي كان أهلها يمارسون الفحشاء التي لم يسبقهم بها أحد من العالمين. أقول جعل عاليها سافلها وقلبها رأساً على عقب فأبادهم جميعاً، وسلمت المدن والقرى المجاورة التي كانت لا تمارس هذه الخبائث. وقد سجّل القرآن الكريم تفاصيل مجيء الملائكة الكرام إلى سيدنا إبراهيم في أرض كنعان آنذاك (فلسطين). وإعلامه عن أمر الله بإنزال العقوبة بقوم لوط، ثم دخولهم منزل لوط، وخوفه عليهم واصرار قومه على ممارسة الفحشاء معهم. ولكن فرج الله جاء في اللحظات الحرجة , عندما كان لوط لازال يعتقد أن ضيوفه بشرا ولم يخطر بباله انهم ملائكة ، أخبره هؤلاء الضيوف أنهم رسل الله لإنهاء قومه (و?Zل?Zمّ?Zا ج?Zاء?Zتْ رُسُلُن?Zا لُوطًا سِيء?Z بِهِمْ و?Zض?Zاق?Z بِهِمْ ذ?Zرْعًا و?Zق?Zال?Z ه?Zذ?Zا ي?Zوْمٌ ع?Zصِيبٌ (77) و?Zج?Zاء?Zهُ ق?Zوْمُهُ يُهْر?Zعُون?Z إِل?Zيْهِ و?Zمِنْ ق?Zبْلُ ك?Zانُوا ي?Zعْم?Zلُون?Z السّ?Zيِّئ?Zاتِ ق?Zال?Z ي?Zا ق?Zوْمِ ه?Zؤُل?Zاءِ ب?Zن?Zاتِي هُنّ?Z أ?Zطْه?Zرُ ل?Zكُمْ ف?Zاتّ?Zقُوا اللّ?Zه?Z و?Zل?Zا تُخْزُونِ فِي ض?Zيْفِي أ?Zل?Zيْس?Z مِنْكُمْ ر?Zجُلٌ ر?Zشِيدٌ (78) ق?Zالُوا ل?Zق?Zدْ ع?Zلِمْت?Z م?Zا ل?Zن?Zا فِي ب?Zن?Zاتِك?Z مِنْ ح?Zقٍّ و?Zإِنّ?Zك?Z ل?Zت?Zعْل?Zمُ م?Zا نُرِيدُ (79) ق?Zال?Z ل?Zوْ أ?Zنّ?Z لِي بِكُمْ قُوّ?Zةً أ?Zوْ آ?Zوِي إِل?Zى رُكْنٍ ش?Zدِيدٍ (80) ق?Zالُوا ي?Zا لُوطُ إِنّ?Zا رُسُلُ ر?Zبِّك?Z ل?Zنْ ي?Zصِلُوا إِل?Zيْك?Z ف?Zأ?Zسْرِ بِأ?Zهْلِك?Z بِقِطْعٍ مِن?Z اللّ?Zيْلِ و?Zل?Zا ي?Zلْت?Zفِتْ مِنْكُمْ أ?Zح?Zدٌ إِلّ?Zا امْر?Zأ?Zت?Zك?Z إِنّ?Zهُ مُصِيبُه?Zا م?Zا أ?Zص?Zاب?Zهُمْ إِنّ?Z م?Zوْعِد?Zهُمُ الصُّبْحُ أ?Zل?Zيْس?Z الصُّبْحُ بِق?Zرِيبٍ (81) ف?Zل?Zمّ?Zا ج?Zاء?Z أ?Zمْرُن?Zا ج?Zع?Zلْن?Zا ع?Zالِي?Zه?Zا س?Zافِل?Zه?Zا و?Zأ?Zمْط?Zرْن?Zا ع?Zل?Zيْه?Zا حِج?Zار?Zةً مِنْ سِجِّيلٍ م?Zنْضُودٍ (82) مُس?Zوّ?Zم?Zةً عِنْد?Z ر?Zبِّك?Z و?Zم?Zا هِي?Z مِن?Z الظّ?Zالِمِين?Z بِب?Zعِيدٍ (83) [هود:77 -83].
وبذلك تحولت أرض قرى المؤتفكات من جنات خضراء تجري من تحتها الأنهار كما وصفها العهد القديم إلى بحر مالح لا حياة فيه، وإلى شواطئ وسفوح مسوّدة بسبب ما أصاب المكان من غضب الله سبحانه، واندثر جزء كامل من الشعب في تلك الديار، بسبب كفرهم وعدم توقفهم عن ممارسة الفحشاء. نعوذ بالله منهم.
وقد أصاب الموت، وجاءت الإبادة على قوم شعيب أيضاً في موقعين الأول في مدين التي كانت تمتد من الكرك حتى محاذاة أرض تبوك على ساحل البحر الأحمر. وعندما هلكوا نجا والذين آمنوا معه , وانضموا إلى فرع آخر من قبيلة جذام وهم أصحاب الأيكة فيما يسمى الآن في العصر الحديث، وادي السلط، او وادي شعيب حيث قبر سيدنا شعيب عليه الصلاة والسلام. وهو نبي عربي ويسمى خطيب الأنبياء لفصاحته وبلاغته.
في مدين التي سمي المكان نسبة الى هذا الفرع من قبيلة جذام العربية الاردنية , أصيب قوم شعيب هنا بالرجفة وهي الهزة العنيفة التي يبقي الناس جاثمسن في ديارهم حيث انها من القموة بحيث لم يتمكن منهم احد من النجاة والهرب بروحه . اما في وادي الأيكة فقد أصيبوا باكثر من عقاب : اصيبوا بالرجفةالتي اصابت ابناء عمهم المديانيين ( مدين ) بالرجفة وزاد اله غضبه عليهم بعذاب يوم الظلّة وقد فصّلنا ذلك في جزء من هذه السلسلة وهو الجزء الخاص بالتاريخ السياسي للعشائر الأردنية (من قبل الخروج حتى الآن)
. Political History of the Jordanian Tribes (From before the
Exculus up to now)
يذكر القرآن قصّة سيدنا شعيب مع قومه قبيلة جذام ومن لف لفها من القبائل الاردنية الاخرى في مواقع كثيرة من القرآن الكريم تتلخص أنهم كانوا على طريق القوافل التجارية يبيعون ويشترون ويتبادلون السلع مع هذه القوافل القادمة من الجنوب إلى الشمال وبالعكس وأنهم كانوا ينقصون المكيال فيما يتم قياسه بالكيل والمكيال : كالحبوب والإنتاج الحيواني مثلاً، وينقصون الميزان فيما كان يحتاج إلى ميزان ووزن فيأخذون زيادة من الآخرين، ويعطونهم نقصاً، فهم يخسرون الميزان إن كالوهم أو وزنوهم. قال تعالى في وصف حالهم : ( و?Zإِل?Zى م?Zدْي?Zن?Z أ?Zخ?Zاهُمْ شُع?Zيْبًا ق?Zال?Z ي?Zا ق?Zوْمِ اعْبُدُوا اللّ?Zه?Z م?Zا ل?Zكُمْ مِنْ إِل?Zهٍ غ?Zيْرُهُ و?Zل?Zا ت?Zنْقُصُوا الْمِكْي?Zال?Z و?Zالْمِيز?Zان?Z إِنِّي أ?Zر?Zاكُمْ بِخ?Zيْرٍ و?Zإِنِّي أ?Zخ?Zافُ ع?Zل?Zيْكُمْ ع?Zذ?Zاب?Z ي?Zوْمٍ مُحِيطٍ (84) و?Zي?Zا ق?Zوْمِ أ?Zوْفُوا الْمِكْي?Zال?Z و?Zالْمِيز?Zان?Z بِالْقِسْطِ و?Zل?Zا ت?Zبْخ?Zسُوا النّ?Zاس?Z أ?Zشْي?Zاء?Zهُمْ و?Zل?Zا ت?Zعْث?Zوْا فِي الْأ?Zرْضِ مُفْسِدِين?Z (85) ب?Zقِيّ?Zةُ اللّ?Zهِ خ?Zيْرٌ ل?Zكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين?Z و?Zم?Zا أ?Zن?Zا ع?Zل?Zيْكُمْ بِح?Zفِيظٍ (86) ق?Zالُوا ي?Zا شُع?Zيْبُ أ?Zص?Zل?Zاتُك?Z ت?Zأْمُرُك?Z أ?Zنْ ن?Zتْرُك?Z م?Zا ي?Zعْبُدُ آ?Zب?Zاؤُن?Zا أ?Zوْ أ?Zنْ ن?Zفْع?Zل?Z فِي أ?Zمْو?Zالِن?Zا م?Zا ن?Zش?Zاءُ إِنّ?Zك?Z ل?Zأ?Zنْت?Z الْح?Zلِيمُ الرّ?Zشِيدُ (87) ق?Zال?Z ي?Zا ق?Zوْمِ أ?Zر?Zأ?Zيْتُمْ إِنْ كُنْتُ ع?Zل?Zى ب?Zيِّن?Zةٍ مِنْ ر?Zبِّي و?Zر?Zز?Zق?Zنِي مِنْهُ رِزْقًا ح?Zس?Zنًا و?Zم?Zا أُرِيدُ أ?Zنْ أُخ?Zالِف?Zكُمْ إِل?Zى م?Zا أ?Zنْه?Zاكُمْ ع?Zنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلّ?Zا الْإِصْل?Zاح?Z م?Zا اسْت?Zط?Zعْتُ و?Zم?Zا ت?Zوْفِيقِي إِلّ?Zا بِاللّ?Zهِ ع?Zل?Zيْهِ ت?Zو?Zكّ?Zلْتُ و?Zإِل?Zيْهِ أُنِيبُ (88 [هود:84-88].
ثم يقول في سورة هود ايضا : (ق?Zالُوا ي?Zا شُع?Zيْبُ م?Zا ن?Zفْق?Zهُ ك?Zثِيرًا مِمّ?Zا ت?Zقُولُ و?Zإِنّ?Zا ل?Zن?Zر?Zاك?Z فِين?Zا ض?Zعِيفًا و?Zل?Zوْل?Zا ر?Zهْطُك?Z ل?Zر?Zج?Zمْن?Zاك?Z و?Zم?Zا أ?Zنْت?Z ع?Zل?Zيْن?Zا بِع?Zزِيزٍ (91) ق?Zال?Z ي?Zا ق?Zوْمِ أ?Zر?Zهْطِي أ?Zع?Zزُّ ع?Zل?Zيْكُمْ مِن?Z اللّ?Zهِ و?Zاتّ?Zخ?Zذْتُمُوهُ و?Zر?Zاء?Zكُمْ ظِهْرِيًّا إِنّ?Z ر?Zبِّي بِم?Zا ت?Zعْم?Zلُون?Z مُحِيطٌ (92) و?Zي?Zا ق?Zوْمِ اعْم?Zلُوا ع?Zل?Zى م?Zك?Zان?Zتِكُمْ إِنِّي ع?Zامِلٌ س?Zوْف?Z ت?Zعْل?Zمُون?Z م?Zنْ ي?Zأْتِيهِ ع?Zذ?Zابٌ يُخْزِيهِ و?Zم?Zنْ هُو?Z ك?Zاذِبٌ و?Zارْت?Zقِبُوا إِنِّي م?Zع?Zكُمْ ر?Zقِيبٌ (93) و?Zل?Zمّ?Zا ج?Zاء?Z أ?Zمْرُن?Zا ن?Zجّ?Zيْن?Zا شُع?Zيْبًا و?Zالّ?Zذِين?Z آ?Zم?Zنُوا م?Zع?Zهُ بِر?Zحْم?Zةٍ مِنّ?Zا و?Zأ?Zخ?Zذ?Zتِ الّ?Zذِين?Z ظ?Zل?Zمُوا الصّ?Zيْح?Zةُ ف?Zأ?Zصْب?Zحُوا فِي دِي?Zارِهِمْ ج?Zاثِمِين?Z (94) ك?Zأ?Zنْ ل?Zمْ ي?Zغْن?Zوْا فِيه?Zا أ?Zل?Zا بُعْدًا لِم?Zدْي?Zن?Z ك?Zم?Zا ب?Zعِد?Zتْ ث?Zمُودُ (95) [هود:91-94].
وقوله سبحانه : ((90) ف?Zأ?Zخ?Zذ?Zتْهُمُ الرّ?Zجْف?Zةُ ف?Zأ?Zصْب?Zحُوا فِي د?Zارِهِمْ ج?Zاثِمِين?Z (91) الّ?Zذِين?Z ك?Zذّ?Zبُوا شُع?Zيْبًا ك?Zأ?Zنْ ل?Zمْ ي?Zغْن?Zوْا فِيه?Zا الّ?Zذِين?Z ك?Zذّ?Zبُوا شُع?Zيْبًا ك?Zانُوا هُمُ الْخ?Zاسِرِين?Z (92) ف?Zت?Zو?Zلّ?Zى ع?Zنْهُمْ و?Zق?Zال?Z ي?Zا ق?Zوْمِ ل?Zق?Zدْ أ?Zبْل?Zغْتُكُمْ رِس?Zال?Zاتِ ر?Zبِّي و?Zن?Zص?Zحْتُ ل?Zكُمْ ف?Zك?Zيْف?Z آ?Zس?Zى ع?Zل?Zى ق?Zوْمٍ ك?Zافِرِين?Z (93) ) [الأعراف:91-92].
أما أهل الأيكة من قوم شعيب فقد ذكرهم القرآن الكريم في سورة الشعراء وهم نمط مشابه أو شبه مطابق لأهل مدين في الموقع على طريق القوافل، والعادات واللغة والتقاليد في بخس الناس أشياءهم، وتطفيف الميزان، وإنقاص الكيل وقطع الطريق، إذ يقول سبحانه في سورة الشعراء:
(ك?Zذّ?Zب?Z أ?Zصْح?Zابُ الْأ?Zيْك?Zةِ الْمُرْس?Zلِين?Z (176) إِذْ ق?Zال?Z ل?Zهُمْ شُع?Zيْبٌ أ?Zل?Zا ت?Zتّ?Zقُون?Z (177) إِنِّي ل?Zكُمْ ر?Zسُولٌ أ?Zمِينٌ (178) ف?Zاتّ?Zقُوا اللّ?Zه?Z و?Zأ?Zطِيعُونِ (179) و?Zم?Zا أ?Zسْأ?Zلُكُمْ ع?Zل?Zيْهِ مِنْ أ?Zجْرٍ إِنْ أ?Zجْرِي?Z إِلّ?Zا ع?Zل?Zى ر?Zبِّ الْع?Zال?Zمِين?Z (180) أ?Zوْفُوا الْك?Zيْل?Z و?Zل?Zا ت?Zكُونُوا مِن?Z الْمُخْسِرِين?Z (181) و?Zزِنُوا بِالْقِسْط?Zاسِ الْمُسْت?Zقِيمِ (182) و?Zل?Zا ت?Zبْخ?Zسُوا النّ?Zاس?Z أ?Zشْي?Zاء?Zهُمْ و?Zل?Zا ت?Zعْث?Zوْا فِي الْأ?Zرْضِ مُفْسِدِين?Z (183) [الشعراء:176-178].
ثم صار الجدال بينه وبينهم وتحدّوه أن يسقط عليهم كِس?Zفاً من السماء (ق?Zالُوا إِنّ?Zم?Zا أ?Zنْت?Z مِن?Z الْمُس?Zحّ?Zرِين?Z (185) و?Zم?Zا أ?Zنْت?Z إِلّ?Zا ب?Zش?Zرٌ مِثْلُن?Zا و?Zإِنْ ن?Zظُنُّك?Z ل?Zمِن?Z الْك?Zاذِبِين?Z (186) ف?Zأ?Zسْقِطْ ع?Zل?Zيْن?Zا كِس?Zفًا مِن?Z السّ?Zم?Zاءِ إِنْ كُنْت?Z مِن?Z الصّ?Zادِقِين?Z (187) ق?Zال?Z ر?Zبِّي أ?Zعْل?Zمُ بِم?Zا ت?Zعْم?Zلُون?Z (188) ف?Zك?Zذّ?Zبُوهُ ف?Zأ?Zخ?Zذ?Zهُمْ ع?Zذ?Zابُ ي?Zوْمِ الظُّلّ?Zةِ إِنّ?Zهُ ك?Zان?Z ع?Zذ?Zاب?Z ي?Zوْمٍ ع?Zظِيمٍ (189)) [الشعراء:185-189].
وبذلك نجد إبادة قوم كاملين من أهل الأيكة لم ينج منهم إلا من امن وما امن الا قليل مقارنة باعدادهم التي تصل الى مسنوى تعريفهم بكلمة قوم والتي تعني فيما تعنيه ايضا : شعب كامل ، أما من كفر وهم الأكثرية في حينه فقد هلكوا جميعاً (? ? ژ ژ). وهذا برهان من القرآن الكريم على أن الأردن كان في العصور الغابرة ممراً لطرق التجارة والحضارة، وأن من كفروا قد أبيدوا عن بكرة أبيهم جزاء كفرهم.
ان النصوص القرانية الكريمة التي ذكرناها بشيء من التوسع انما تبرهن انه كانت هناك شعوب على هذه الارض وان الله ارسل اليهم الانبياء لهدايتهمك فكفروا فانزل الله عليهم سخطه واما من امن فقد نجا ,ولا شك ان الكثير من هذه القبائل الموجودة هم منبقيا الفئات التي امنت بالله من قبل فانجاها الله من عذابه
فمن التجني اذن أن يقال أن الأردن بلاد لم تكن فيها ذات يوم حضارة أو شعب أو ثقافة اة اقوام , وقد نزل بها من الأنبياء الكرام: لوط، شعيب، ويحيى، وأيوب، وتربى فيها ولجأ إليها المسيح عليهم الصلاة والسلام جميعاً، وعبرها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مرتان في تجارة قريش إلى الشام. وفيها أضرحة عدد من الأنبياء الكرام. وتربى فيها موسى عليه السلام عشر سنوات عند شعيب الثاني ( جيثرو ) حفيد شعيب الأول، ثم عاد إليها بقومه , ولكن الله سبحانه لم يكتب له الوصول إلى أرض كنعان (فلسطين). ويبقى قبر هارون شاهداً على الشيء الذي أصاب بني إسرائيل عقاباً من الله سبحانه، وعلى أهمية موقع الأردن عبر التاريخ.
رابعاً: الحروب الداخلية والخارجية: الحروب والصراعات جزء من طبيعة العلاقات بين المجموعات البشرية والشعوب، وتقع لأسباب متعددة، قد تبدو مصيرية في حينه ثم تصبح تافهة في أعين المؤرخين أو الأجيال الذين اكتووا بنيران نتائجها فيما بعد.
وقد كان الأردن مسرحاً لمعارك قتالية ضاربة سواء من الحملات العسكرية التي شنّ?Zها البابليون والآشوريون من العراق، أو تلك التي قام به فراعنة مصر وملوكها لتأمين جبهتهم الشمالية الشرقية التي تربطهم بالأردن من خلال أيلة/ العقبة، وعصيون جابر/ إيلات او من الهجرات القبلية من جزيرة العرب
كما أن الفرس ثم اليونان ثم الرومان شنّوا حملات أسموها تأديبية لسكان الأردن أو المجموعات أو إمارات أو ممالك قامت على أرض هذه البلاد (الأردن) في تلك الازمنة الغابرة . ومن الأمثلة على ذلك أن الرومان قتلوا عام 106م عشرة آلاف من الأنباط دفعة واحدة ألقوا بهم من رؤوس الجبال إلى بقعة الأودية من رجال ونساء وأطفال وعجزة ويفتخرون بذلك في تاريخهم الاسود المكلل بالعار .
ومن الأمثلة على شنّ الحروب الخارجية على الأردن، ما ذكره العهد القديم حول هجوم الجيش الإسرائيلي بعد خروجه من التيه ودخوله الأردن وإبادته الكاملة لشعب مملكة حشبون والبالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة , هذا فضلاً عن الغزوات التي شنها ملوك بني إسرائيل من أرض كنعان في محاولاتهم المتعاقبة لاحتلال الأردن وتأمين جبهتهم الشرقية من القوى المعادية.
على أية حال فإن ما يشتمله العهد القديم من معلومات تلقي الضوء على سكان الأردن وأحوال البلاد في العصر البرونزي الأوسط وعلى ازدهار البلاد واكتظاظها بالسكان
يقول العهد القديم أن عشائر الأردن كانت في الفترة ما بين 2000-1300 ق.م من العمالقة الذين يتألفون من عشائر عديدة منهم الأيميون في مؤاب والروفائيون والزمزميون في عمون وكانوا من العشائر العربية التي نزحت أو هاجرت من جزيرة العرب. وكان في الأردن عدة ممالك عربية مثل مؤاب الجارة الشمالية لأدوم، والممتدة (أي مؤاب) من وادي الحسا إلى وادب الموجب، ثم مملكة أدوم الممتدة من نهر الحسا شمالاً إلى الحدود الجنوبية لأدوم المقاربة لوادي اليتم ورم. أما عمون فكانت تمتد من نهر الموجب إلى نهر الزرقاء.
كانت مملكتا مؤاب ومدين تنحدران من أصل واحد، وهما وأدوم ممالك عربية في الآن نفسه. وكانت هذه الشعوب العربية الأردنية تعيش حياة قبلية. ولكل قبيلة شيوخها وأمراؤها وشيخ المشايخ أو الملك الذي كان صاحب قرار نهائي في جميع شؤون إدارة مملكته/ أو دولته، كما كان يقود الجيش في المعارك ولا يختبيء وراء الاكمة او الجدران . وكانت اسماء مؤاب وادوم وحشبون وعمون وباشان والانباط هي اسماء القبائل الاردنية التي استقرت كل منها في منطقة ثم تطورت الى الاستقرار وتاسيس الممالك . وقد اطلقوا ساماءهم كل على المنطقة التي سكنوها واستقروا فيها .
وهنا لا بد من الإشارة إلى ما ذكره دكتور صهيوني اسمه نلسون جلوك في كتابه الجانب الآخر من الأردن، The Other Side of Jordan. اذ يقول : ان الأردن كانت بعد خروج بني إسرائيل، وعبورهم أرض الأردن بلاداً بلا سكان ولا أهل No Mans Land، وأن أهلها أو سكانها لم يكونوا سوى قبائل بدوية متوحشة ومتنقلة , وهو بذلك يناقض ماورد في العهد القديم كتابه المقدس
فاالدلائل التي يسوقها العد القديم تبيّن أعمار البلاد (الأردن) وازدهارها بالسكان والمدن والممالك والزراعة والطرق التي تخترقها طولاً وعرضاً منها طريق الملوك والطريق السلطان والتي وردت بهذا الاسم في العهد القديم , والطريق الصحراوي وطريق البرية الذي يخترق سلسلة الجبال من الشمال إلى الجنوب، فضلاً عن الطرق العرضية بين فينة وأخرى. وقد شرحنا ذلك مفصّ?Zلاً في كتابنا الأردن في كثب الرحالة والجغرافيين المسلمين حتى عام 1881- صدر عام 2007.
وإذا أردنا أن نتفحص ما ذكره المؤلف اليهودي أعلاه (نلسون جلوك) نجده يتحدث عن وجود حضارة واستقرار في الأردن خلال الفترة ما بين 1700-1250 ق.م، أي قبل الغزو الإسرائيلي لهذه الديار. وتجدر الإشارة أن مملكة عمون ومركزها ربة عمون (عمان الحالية) كانت فيما بين 1800-1300 ذات مدنية زراعية مزدهرة، وهذا يدحض كلام وراي العصبية الحاقد الذي أورده نلسون في كتابه أعلاه. وقد نشبت المعارك فيما بين الإسرائيليين وسيحون ملك مملكة (حبشون) الآمورية (عاصمتها حسبان)، حيث رفض مرور بني إسرائيل عبر مملكته فهزموه وأبادوا شعبه ودمّروا مملكته الفتية التي كانت تمتد من أرنون (الموجب) جنوباً إلى حدود مملكة عمون إلى يبوق (وادي الزرقاء). ويذكر العهد القديم , مدن ديبون (ذيبان) ومادبا، وحشبون في منطقة مجاورة لبعضها بعضاً وهذا وحده كافٍ كدليل على كثرة السكان وإعمار البلاد في تلك الفترة وتقارب المدن بسبب الازدحام السكاني . وقد جئنا على ذلك بالتفصيل في جزء: التاريخ السياسي للعشائر الأردنية من هذا الكتاب باللغة الانجليزية .
أما الحروب الداخلية بين سكان البلاد الأردنية فقد أخذت أشكالاً عديدة. حيث كانت المعارك الطاحنة قد دارت رحاها بين عشائر الكفتاريين وأعدائهم وكلهم من أبناء البلاد، كما أن الأدوميين طردوا الحوريين سكان الجبال وحلّوا محلّهم، ثم حلّ الأنباط مكان الأدوميين.
ومن الحروب ما كان بين مملكة حشبون الامورية التي كان مركزها حسبان من جهة ومؤاب من جهة أخرى، حيث استطاع الملك سيحون ملك الآموريين من توسيع رقعة مملكته الى الجنوب على حساب المؤابيين , وتجاوز بحدوده إلى الجنوب من وادي الموجب، كما توسع شمالاً على حساب العمونيين لكنه فقد نفسه وأسرته ومملكته وعرشه وشعبه وأبيدوا جميعاً على أيدي الإسرائيليين كما سبق وأشرنا وماهو مفصل في كتاب العهد القديم
كانت الممالك الأردنية تتحارب معاً كل يريد التوسع على حساب الآخر، وكان هذا التوسع عادة طولياً، أي شمالاً نحو الجنوب، أو جنوباً نحو الشمال. ولكنهم كانوا يتكاتفون وقت الخطر في تحالف واحد أمام أي عدو خارجي , وهي العقلية الاردنية عبر العصور في انهمينسون عداواتهم امام الخطر الخارجي ,
بقيت هذه الثقافة لدى العشائر الأردنية إلى العصر الحديث عندما كانت تقف صفاً واحداً أمام أي عدو خارجي يتهدد أية عشيرة منهم ، وينسون خلافاتهم وحروبهم حتى يتخلّصوا من العدو القادم إليهم. ونتج عن ذلك وجود مبدأ أردني عشائري على شكل مثل بقي عبر الأجيال والقرون وهو: "أنا وأخوي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب" حتى ولو كان ابن العم صديقا او عدوا فهم معا امام الخطر الخارجي او العدو الخارجي لان الجميع سيكونون في خطر .
واستمرت ثقافة الصراع الداخلي والحروب الداخلية المسلحة حتى انتهت بقيام الإدارة الرسمية في الأردن في مطلع القرن العشرين بعد اندحار الأتراك. وقد أخذت هذه الصراعات شكل الغزوات والحروب، وفصّلنا ذلك في كتابنا: القضاء عند العشائر الأردنية والذي كتبناه أصلاً بالإنجليزية تحت عنوان: Bedouin Justice, in Jordan 1921-1982، وقد صدر كتاباً باللغتين عن دار جرير عام 2006 بعنوان القضاء البدوي، Bedouin Justice في مجلّد واحد بوجهين ولغتين معاً. وقد قمت شخصياً بترجمته إلى العربية أصلاً.
وقد أدت هذه الحروب العشائرية في العصور الجاهلية والإسلامية والوسطى إلى قيام تحالفات عشائرية ساهمت في حماية القبائل وأفرادها. وبذلك تم تصنيف هذه العلاقات إلى نمطين: البنعمة وتعني التحالف، والأجناب أو الأجانيب الذين يرتبطون معاً بعداوة بينهم وقد شرحنا ذلك مفصّلاً في كتابنا أعلاه باللغتين العربية والإنجليزية.
وإن ما تم العثور عليه من الرسوم والنقوش في وادي رم والطبيق وما تم العثور عليه من الخط العربي الشمالي في منطقة الصفاوي في البادية الشمالية الأردنية لدليل على ازدهار التجارة وكثافة القوافل وتحقق الأمن والطمأنينة لهؤلاء التجار. وأن البلاد كانت آهلة بالسكان. وتم العثور على الفأس اليدوي الذي تعود إلى العصر الباليوليتي ما بين 700.000 سنة-8000 ق.م، فضلاً عن العثور على مكاشط لتنظيف الجلود، وأسنان لعمل الثقوب والخروق في الجلود، وسكاكين حجرية صوانية للقطع. وكان التطور في هذه الأدوات بطيئاً وخفيفاً عبر 150 ألف سنة.
وفي نهاية هذا العصر الباليوليتي وفي كلدة وفي الطبيق في الزاوية الجنوبية الشرقية للأردن، بمحاذاة الحدود مع السعودية أقول تم العثور فيها على نقوش في بعض الصخور تمثل أشكالا للحيوانات التي كانت موجودة يومذاك، هذا فضلاً عن كتابات ثمودية (ثمود قوم صالح وكان مركزهم مدائن صالح) في صخر موجود بالطبيق فوق الرسوم الأولى. ومن هذه الخطوط الثمودية ما يعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي، ولا زالت في حالة جيدة الى يومنا هذا مطلع القرن العشرين .
وبذلك نجد قطعة الصخر تروي لنا حكايات الأجيال والتجار والسكان والوطنوالحياة ونمطها والعلاقات البشرية بين الاردنيين داخليا وخارجيا , عبر حوالي سبعمائة ألف سنة قبل وبعد الميلاد. فالأحرف الثمودية لا زالت بيضاء، بينما تحولت رسوم الحيوانات القديمة إلى اللون الرمادي الغامق بسبب الظروف الطبيعية وتعرضها للشمس زمناً طويلاً أضعاف أضعاف ما تعرضت له الخطوط والكتابات الاخرى . وأن الرسوم سابقة للكتابة وأن الكتابة متأخرة زمناً عن الرسوم.
خامساً: القول بأن الأردن هي شرق فلسطين: أو فلسطين الشرقية Eastern Palestine. وقد ركّز كثير من الرحالة الأجانب الذين جاءوا إلى الأردن في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين على القول أن الأردن هي شرق فلسطين. وهو اصطلاح يهودي تلمودي يتضمن مطالبة صهيونية في أن تكون الأردن من أرض الميعاد والأراضي المقدسة التي يدّ?Zعي اليهود حقهم الإلهي والتاريخي فيها.
وعلى سبيل المثال كتب كوندر كتابه في عام 1881 بعنوان The Survey of Eastern Palestine والذي قمت بترجمته إلى العربية تحت عنوان "أعمال المساحة في شرق الأردن". تحدث المؤلف في الكتاب عن المواقع الأثرية الاردنية القديمة. والكتاب أشبه ما يكون بالقاموس الجغرافي الذي يسرد أسماء الأماكن التي زارها الكاتب وكان برتبة رائد في المساحة التابعة للجيش البريطاني.
ورغم هذا العنوان الذي ينم عن المطامع اليهودية بالأردن، إلا أنه كتاب قيِّم جدّاً لأنه دوّن أماكن اندثرت الآن أمام العمران الحديث، وعيون ماء نضبت، وخرائب نُهبت، ورسم بعض الخرائط المفيدة.
وقد كرّ?Zس البريطانيون في البداية هذا المفهوم / اي ان الاردن هي فلسطين الشرقية او شرق فلسطين , وذكر ذلك العديد من الرحالة البريطانين , وصارت الأردن جزءاً من وعد بلفور لتكريسه وفلسطين وطناً قومياً لليهود باعتبارها فلسطين الشرقية ( او شرق فلسطين بدلا من شرق الاردن ) وتلك فلسطين الغربية، أو لنقل الضفة الفلسطينية الشرقية والضفة الفلسطينية الغربية، إلا أن الإنجليز تراجعوا عن ذلك وفصلوا الأردن عن حيثيات الوعد، وأسسوا فيه حكومة الشرق العربي عام 1921 التي تحولت فيما بعد إلى حكومة للشرق العربي ثم الى إمارة ثم إلى مملكة. وقد كان للحركة الوطنية الأردنية والمقررات الشعبية قبل تأسيس الإدارة في الأردن دوراً هاماً في إلغاء هذا النص. وتجدون تفاصيل شرح ذلك في وثيقة أم قيس المؤرخة في عام 1920 والتي نشرناها مشروحة في كتابنا "العشائر الأردنية" الجزء الثاني 2004فمن اراد التوسع فسيجد ضالته هناك ( منشورات المحتسب / عمان ) .
وعندما أصبحت فلسطين تحت إدارة المندوب السامي الصهيوني هيرتزل، صارت شرق الأردن تابعة له اداريا وسياسيا ، وصار يمثل المندوب السامي معتمد بريطاني وهو اليك كركبرايد الذي كتب ملحوظاته ومذكراته عن وجوده بالاردن بعنوان: A Crackle of Thorns الذي ترجمناه عن العربية بعنوان : خشخشة الاشواك , وصدر في طبعتين. بل إن المندوب السامي الصهيوني هيرتزل استدعى عدداً من الأشخاص عام 1921 ليس فيهم اردني واحد من اهل البلاد انذاك الى القدس , للالتقاء بوزير المستعمرات البريطانية تشرشل في حينه الذي جاء لترتيب امور الاردن وفلسطين بما يخدم وعد بلفور والحركة الصهيونية ومخططاتها ضد القطرين الشقيقين ، كما حضر اللقاء لورنس العرب . كان من جملة الحديث الذي جرى حول مستقبل شرق الأردن لتكون مستودعاً ومقرا لمن يتم طردهم أو هجرتهم أو تهجيرهم او نزوحهم أو انفصالهم من فلسطين (الغربية)، لتكون الأردن ( فلسطين الشرقية ) وطناً بديلاً لهؤلاء، وفلسطين وطناً بديلاً لليهود من شتى بقاع العالم. وكان هذا من ضمن الأسس التي قام عليها الانتداب البريطاني بالاردن .
نخلص إلى القول أن الإلغاء الظاهري للأردن من وعد بلفور قد رافقه من وراء الكواليس عمل حثيث وحقيقي على أرض الواقع في ان الاردن هي فلسطين الشرقية وانها مستودع من يتم تهجيره او نزوحه او هجرته من فلسطين . بينما تقوم دولة يهودية في فلسطين على انقاض الشعب الفلسطيني , ودولة فلسطينية بالأردن باعتبارها الجانب الشرقي من فلسطين ,وهو الامر الذي لازال ينادي به الاسرائيليون الى يومنا هذا , وان هجرة اليهود الى فلسطين هي عودتهم الى ارض الميعاد والاباء والاجداد ,. وان هجرة الفلسطينيين الى الاردن هي تحرك وانتقال , اقول تحرك وانتقال من الجانب الغربي لفلسطين الى الجانب الشرقي منها . هذا هو المنطق الذي روجت له الصهيونية واتباعها والذي حمله المتصهينون ايضا الى الان وغد وبعد غد .
وقد صدرت بحوث لباحثين فلسطينيين في الستينات والسبعينات تحدثت عن هذا المفهوم وعملت ما وسعها الجهد للترويج له، أما الكتاب والمفكرون الأردنيون الذين رفضوا الأمر الواقع في المفهوم وقالوا أن الأردن هي الأردن وفلسطين هي فلسطين فقد اعتبرهم الإعلام الرسمي والخالص أنهم يثيرون النعرات والفتن وانهم اعداء الوحدة الوطنية . وكان نصيبي من هذا كمفكر أردني جرّي للمحاكم ثلاث مرات كان آخرها التي تم الحكم علي لمدة سنتين، لا زلت أقضي أواخرها إلى الآن وانا اكتب هذا الكتاب وانا خلف القضبان .
ويعود مفهوم اعتبار الأردن جزءاً من فلسطين إلى أيام الاحتلال اليهودي للبلدين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد = اي قبل 3200 سنة خلت . وتوزيع أجزاء واسعة من الأردن بين عدد من أسباط بني إسرائيل وتوزيع فلسطين للأسباط الباقين. حيث اتخذ سبطا جاد وراؤبين ونصف سبط منسي (مناشيه) منطقة الأموريين (مملكة حسبان ومؤاب وادوم) والعمونيين (مملكة عمون) وباشان (مملكة باشان في شمال الأردن)، أقول اتخذوها دار إقامة لهمبعد احتلالهم لها , وصاروا يبنون على أنقاض المدن والقرى الاردنية التي دمرها بنو اسرائيل وأحرقوها وأبادوا أهلها كما يذكر العهد القديم في سفر العدد الأصحاح ص22، 23 مما اورث زمناً طويلاً من الصراع مع اليهود استمر حتى الآن 2008م. وسوف نأتي على صراع عشائر الأردن مع الإسرائيليين فيما بعد في سياق هذا الكتاب إن شاء الله.
وقد اتفق أسباط بني إسرائيل على اتخاذ ملاذ أمن لهم في الأردن ( وهو اول اصطلاح بهذا العنوان والمعنى والذي صار حديثا في مناطق النزاعات والصراعات ). يأمن على نفسه من يهرب إليه من الغرب أو الشرق شريطة لا يُحْدِث?Z شيئاً إذا دخله وقد شرحنا ذلك بالتفصيل في كتابنا: الأردن في كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين (2007)، الجزء الأول.فالاردن اول بلد في الناريخ تم اتخاذ ارضه ملاذا امنا لكل طالب حماية . ولا غرو اذن ان يكون من معانيه في اللغة : الامن والطمانينة
والقارئ لكتاب حديث كتبه باحث فلسطيني، ويدعى الكتاب جذور الوصاية وهو مستمد من الوثائق الإسرائيلية حول من تعامل الوكالى اليهودية مع عدد من الوجهاء والشيوخ من أبناء شرق الأردن، يجد أن عملاء الوكالة اليهودية من الإسرائيليين والعرب كانوا يتصلون بعدد من الشيوخ والشخصيات في شرق الأردني منهم الأردني الحقيقي، ومنهم الوافد، وكيف تم بيع، وتأجير مساحات واسعة من شرق الأردن للوكالة اليهودية، وهو تنفيذ حقيقي لوعد بلفور وإن تم إلغاء النص في ظاهره كما قلنا أعلاه.
وقد تم تأجير أراضي واسعة من الغور وجنوب عمان وفي جنوب الأردن، وفي مناطق استراتيجية، وفي البادية.
وصارت قصّة بيع الأرض للوكالة اليهودية الشغل الشاغل للعملاء بحثاً عن المال وبيع الوطن، بينما عملت الحركة الوطنية الأردنية ما وسعها الجهد رغم امكاناتها الضئيلة والحرب الصهيوني واتباعه عليها , اقول عملت ماوسعها جهدها لتوعية الناس بهذه المخاطر. ووصف العملاء بالخيانة، بينما وصفهم العملاء بالجهل والجهالة والتقوقع ، أما الإدارة في الأردن في حينه فإن الوثائق التاريخية تتحدث عن أمور ظهر منها ما ظهر في كتب أجنبية , وهي ليست موضوعنا في هذا الكتاب الذي يغطي الاردن حتى 1910 م فقط .
وقد صدر كتاب عن باحث أردني في الجامعة الأردنية تحدث بالوثائق عن عملية البيع للوكالة اليهودية وأسماء العملاء والبائعين، ثم أعيدت طباعته خاليا من هذه الحقائق والاسماء والوثائق , حيث جرى نزع الحقائق التاريخية التي لا يريد أحفاد أصحابها معرفة ما كان عليه آباؤهم وأجدادهم من الغرق في العمالة للوكالة اليهودية، وقد جرى تبادل الاتهامات بشكل واضح، وأن القارئ لوثائق الحركة الوطنية الأردنية والأخبار التي نشرتها الصحف الفلسطينية في حينه ( منذ مطلع العشرينات حتى نهاية الاربعينات من القرن العشرين ) ليصاب بالذهول والهول أن تكون الأرض الأردنية سلعة للبيع للوكالة اليهودية من فعل المتنفذين من حفنة بعض الزعامات العشائرية والسياسية في حينه.
وفي الثمانينات من القرن العشرين حتى الآن برزت عملية البيع للأراضي الأردنية من جديد، ولكن بصيغة أخرى، وذلك لشركات غريبة ووهمية وأشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية بحجة أنهم من عرب 48، وآخرين من العراق بحجة أنهم عرب عراقيون. وبغض النظر عن النوايا سواء أكانت حسنة أم غير ذلك، إلا أن النتيجة قد آلت ان مساحات واسعة من أرض الأردن أصبح الآن (2008) في أيدي غير أهلة بل صارت أسعار الأرض كالبورصة التي يتذبذب سعرها، وظهر حديثاً أسلوب جديد في البيع تحت غطاء الاعمار وإعادة الأعمار، واستجلاب أسماء أشخاص في ظاهرهم أنهم مستثمرون وهو الاحتلال والاستعمار بعينه .
وأذكر أنه في عام 1981 عندما كنت طالبا لدراسة الدكتوراه في جامعة كيمبردج الإنجليزية أن نشرت صحيفة بريطانية معروفة بجدّيتها ورزانتها وهي The Times إعلاناً صادراً عن الاتحاد اليهودي الأوروبي والبريطاني، وقد رسموا فيه خارطة الأردن وفلسطين، ووضعوا خطّاً على الخارطة اعتبروه الحدود الشرقية الحقيقية لإسرائيل تتوازن مع مجرى سكة الحديد الأردنية الحجازية.
وذكر الإعلان أن فلسطين الشرقية (الأردن) ( هكذا ورد في الاعلان ) محثلة من قبل الأردنيين وأنه يجب تحريرها منهم (أي من الأردنيين) عاجلاً أم آجلاً. وهي الدعوات التي ترفد تصريحات مرشح الرئاسة الأمريكية للحزب الجمهوري في شهر حزيران 2008 عندما اعتبر الأردن مكاناً حقيقياً لإقامة دولة فلسطينية وأن الشعب الفلسطيني في رأيه يشكل الغالبية الكبرى من الشعب في الأردن.
هذه الدعوات كلها تنسجم أيضاً مع ما أورده كركبرايد في كتابه خشخشة الأشواك حول ما تم الاتفاق عليه بين الشخصيات التي تحدثت عن الاردن على انه ارض بلا شعب , ومثلته في الاجتماع مع تشرتشسل ولورنس كما أشرنا أعلاه.
هذه الفلسفة الإسرائيلية الصهيونية نحو الأردن واضحة في أدبياتهم السياسية عبر التاريخ القديم والحديث، منذ الخروج من مصر هربا من فرعون الى بدء تجوال الرحالة في بلادنا إلى الآن. ولا شك أن من مصلحة إسرائيل خلق حالة من الفوضى الدموية في الأردن، لإعطائها المبررات الأمنية والشرعية السياسية الدولية لاحتلال الأردن بحثاً عن حدود آمنة من الشرق، يتم حينها ترحيل بالقوة لملايين الفلسطينيين إلى الأردن، وتصبح نسبة أهل البلاد ضئيلة أمام أي عمل ديمقراطي قائم على الانتخاب في أمور الحكم والمجالس والحكومات مستقبلا .
ويعزز هذه الفلسفة الصهيونية مواقف رسمية بالأردن تمنع من الحديث عن الهوية الوطنية والثقافة الأردنية باعتبار الحديث عن أيهما هو نمط من الإساءة لما يسمى بالوحدة الوطنية، وأنه ضرب من إثارة النعرة العرقية والطائفية والمذهبية، وكنت ولا زلت ضحية لهذا التوجه الرسمي رغم أنني مدرك أننا سندفع الثمن جميعاً بسبب عدم تصويب الأمور ومعالجتها بشكل صحيح قبل فوات الاوان .
كما أن السياسة الرسمية بالأردن لا تسمح حتى الآن بظهور الزعامات الوطنية الأردنية أو الفلسطينية، ويتم شّن حرب إعلامي وسياسي وغيرهما على أية شخصية أردنية أو فلسطينية ترفض فكرة الوطن البديل رفضاً على أرض الواقع. أما الرفض الذي يأتي من صنف اللغو والهراء فهو مسموح به على مصاريعه جميعها.
من الواضح أن الحديث عن مصالح الأجيال القادمة قد أصبح اصطلاحاً بقي عكس ما نسمع من المسؤولين. ولا أدري ماذا ستفعل الأجيال القادمة عندما تجد موروثاً مرعباً على النمط التالي : وطن مباع، وجواز مشاع , وأسعار لا تطاق، ومدخول متدني، وبطالة عالية، وسجون مترعة بالسجناء، ضيق في القمة العيش، تدمير للأخلاق، مديونية عالية، تفكيك مؤسسات الدولة وبيعها. ماذا ستقول هذه الأجيال؟ أظنها ستأتي بجرافات لتقتلع قبور أجيالنا ومن سبقنا، وتحرقها في احتفال وطني، لأنهم سينظرون إلينا وهم أولادنا وأحفادنا أننا بعناهم وبعنا الوطن، سواء فلسطين أو الاردن ، وأننا أورثنا لهم من المئاسي ما ينوء به كاهلهم. وقد ذكرت ذلك ونبّهت له، وحذّرت منه منذ مطلع التسعينات من القرن العشرين. أما الرد علي فهو الهجوم الظالم، ووصفي بأوصاف لا تليق برجل محترم وان كانت تليق بمن يرميني بشين صفاته .
وقد أدى هذا إلى ازدواجية في الخطابات السياسية والرسمية والإعلامية والصحفية والفردية والاجتماعية، بحيث نجد حديثاً في المثاليات ينافي الواقع، ونجد أن الشخص يقول ما يقوله ملتزماً بالتوجه الرسمي حتى إذا خلا لنفسه أو لمن يثق به، قال بصراحة أنه غير مؤمن بما قاله قبل قليل ، لأنه مغاير لروحه الوطنية ومشاعره وقناعاته. وقد لاقيت العديد من هؤلاء الناس والمواقف، وصار البيع والشراء بالمواقف والتظاهر بتأييد الخطاب الرسمي سلعة للعديد من المنافقين يؤجرون عليها رسميا دون ان يابهوا للعقاب عليها من الله سبحانه .
لا يستطيع أحد في نهاية المطاف أن ينتزع المشاعر الوطنية نهائياً من الشعب، وإن انتزعها خوفاً وقمعاً من أفراد. فهذه المشاعر تتحول إلى طاقة ساكنة. وبراكين هامدة، قد تتجدّد في أية لحظة إذا وجدت التربة المناسبة للولادة والانفجار.
لا بد من القول هنا ان جُبْن الشعوب لا يدوم , وخنوعها لا يدوم وهمها لا يدوم ووهمها لايدوم , ونومها لا يدوم وغفوتها لا تدوم وكبوتها لا تدوم، فلا بد أن تتحول البذرة إلى شجرة، والشجرة إلى غابة مثمرة وارفة الظلال. ولا بد من التغير في الحياة، لأن الثابت في الكون هو التغير. ومن يقف في وجه هذا التغير سيفقد سيطرته على الأمور لأنها سيل جارف يأخذ السدود والحدود معاً ويقتلع القبور والجذور ايضا .
ومن حق كل شخص أن يحبّ وطنه، وليس من حق أحد أن يحرمه من هذا الحب، لأن الأوطان لا تثبت إلا بالرجال أيضاً أما النكرات والرويبضة، والفئران والجرذان فهم مخرّبون وليس العكس. وإذا لم يُسمع صوتنا الآن ونحن في فسحة من الوقت , بعد أن كنا في بحبوحة وضاقت، فإننا سنصل جميعاً إلى زاوية الفيصل فيها لذوي السواعد الفتية الذين يعتمدون على أحدث ما وصل إليه الإنسان من وسائل الهجوم والدفاع , وان الخلاص والعاقبة لاصحاب الفكر وحامليه وليس لحاملي الهراوات والبنادق . فغاندي استطاع تحرير الهند بعنز يشرب حليبها وعصا لوز يتوكأ عليها وجسد نحيل يصبر على الاضراب عن الطعام وازار من صنع هندية ريفية تؤمن بالوطن وبتحريره من الاحتلال وبنظارات فيها بعد النظر وليس بعيون عليها غشاوة .
أما ردنا العلمي والتاريخي على كل ما ذكرناه أعلاه من الادعاءات ضد الاردن والعشائر الاردنية ، فنرغب أن نبدأ بما ورد في كتاب العهد القديم , حيث ذكر الأردن بالاسم، في عدة اصطلاحات، عبر الأردن ( وهي الأرض المحاذية لنهر الأردن من جهة الشرق) والأردن. وهو يعني النهر تارة وأرض شرق الأردن تارة أخرى. وأن الترجمة الإنجليزية لكل من هذين الاصطلاحين وردت في الكتب القديمة، والحديثة المتقدمة حتى عام 1946 (عندما تحولت الأردن إلى مملكة)، أقول الاصطلاح الانجليزي كان على النحو التالي:
1. عبر الأردن أو ماوراء الاردن او شرق الأردن Trans Jordan وقد ورد هذا الاصطلاح في عدد من كتب الرحالة الأجانب وترجمنا العديد منها إلى العربية.
2. ما وراء الأردن، حيث جاء بصيغتين A cross Jordan وصيغة Beyond Jordan. وكلاهما تعني شرق الأردن. وفي هذه الحالة فإن كلمة الأردن الواردة هنا تعني النهر، وأن ما وراءها هو الأردن نسبة إلى النهر.
3. الأردن Jordan وتعني الأردن الأرض الممتدة إلى الشرق من النهر.
4. إمارة شرق الأردن حتى 25/5/1946.
5. المملكة الأردنية الهاشمية وهذا جاء بعد عام 25/5/1946، Hashemite Kingdom of Jordan.
6. الشرق العربي Arabic Orientation. وهذا ما أطلق على الإدارة التي أقامها الانتداب البريطاني من 1921-1923.
7. واصطلاح الأردن الشرقية Eastern Jordan مما يعني أن فلسطين هي الأردن الغربية، وقد ورد ذلك عنواناً وأحياناً ضمن عدة عناوين ونصوص لكتب الرحالة الأجانب.
8. كما وردت عناوين عديدة أخرى لكتب عدد من الرحالة الأجانب مما تسعفني ذاكرتي وأنا في السجن بعيداً:
‌أ. مثل أرض جلعاد The Land of Gilead الذي كتبه لورنس أوليفانت وترجمناه إلى العربية وصدر عام 2004.
‌ب. أرض مؤاب The Land of moab الذي كتبه ترتسترام عن رحلاته عام 1872 وترجمناه إلى العربية وصدر في طبعتين الأولى بعنوان: رحلات في شرق الأردن، والثانية مزيدة ومنقحة بعنوان: أرض مؤاب.
‌ج. شمال الحجاز Northern Hijaz الذي كتبه الرحالة النمساوي موزل Musil، وتضمن الحديث عن الأردن ضمن رحلاته تحت هذا العنوان، أي شمال الحجاز.
‌د. أبيلا، بيلا، وشمال عجلون Abila, Pella, and northern Ajloun كتب المهندس الألماني شوميخر by Schumacker.
‌ه. صحراء الخروج Desert of Exodus كتبه بالمر Palmer.
‌و. أرض أدوم Edom كتبه موزل.
‌ز. رحلات في سوريا والبلاد المقدسة كتبه بورخارت ويعني بالبلاد المقدسة الأردن وفلسطين معاً وهي رحلات ما بين 1810-1817م، J.L. Burchardti Travels in Syria and the Holy Land.
‌ح. أرض حث ومؤاب كتبه كوندر وترجمناه إلى العربية Heth and Moab by Conder.
‌ط. البتراء Petra كتبه كِندي Kennedy.
‌ي. وادي الأردن والبتراء (ترجمناه إلى العربية) كتبه أمريكيان هما: Lebby and Hoskins.
ومن خلال هذه العناوين نجد أن الأردن جاء تارة ضمن عنوان الأراضي المقدسة، وأخرى ضمن مؤاب أو أدوم أو مؤاب أو جلعاد أو شمال الحجاز، ومرة أخرى كجزء شرقي من فلسطين، وأخرى كجزء محاذي للنهر، أي نهر الأردن.
ولو ناقشنا هذه الآراء القديمة والمتوسطة والحديثة لوجدنا ما يناقضها تماماً فالتوراة نفسها تحدثت عن الأردن ذاكرة رسم الأردن نفسه، وتحدثت عن فلسطين أنها أرض كنعان تارة، والأرض المقدسة تارة أخرى. وأن الدخول إليها قد تعذّر من الجنوب عندما همُّوا بذلك وهم في بلاد التيه، وإنما جاء الغزو إليها عبر الأردن. من هنا نجد أن بني إسرائيل قد حرصوا على وضع ملاة أمن شرقي نهر الأردن، وأيضاً على إبادة شعب الأموريين/ مملكة حشبون، ودحر واحتلال مملكة باشان ثم قاموا بتقسيم هذه الغنيمة عن البلاد ما بين أبناء جاد وراؤبين ونصف سبط منسي كما ورد في سفر العدد/ الاصحاحان 22، 23، وكما أشرنا إلى ذلك أعلاه .
الولاية العربية الاردنية
إنني لا أتفق مع ما ورد في كتاب العهد القديم من أن شعب الأموريين هم فقط أبناء مملكة سيحون وباشان , وإنما أرى أن كلاً من الشعب الكنعاني الذي سكن فلسطين وسميت باسمه، أي أرض كنعان، والشعب الأموري الذي سكن الاردن والشعب الفنيقي الذي سكن سواحل لبنان , هم جميعا عرب وأخوة وفدوا من جزيرة العرب في اوقات متقاربة وقد سكن الأموريوين في الأردن وشكلوا عدة مالك كل مملكة منها لقبيلة من هذا القبائل . وهذه الممالك الاردنية هي التالية :
مديان، وأدوم، ومؤاب , وحشبون، وعمون , وباشان، والحوريون ( في عصر سابق لهؤلاء ) وأنهم جميعاً (الأموريون والكنعانيون والفنيقيون ) يتحدثون لغة عربية واحدة هي إحدى ألسن العربية القديمة. , وكان ذلك قبل مجيء الانباط ومن ثم الغساسنة . وكانت جذام وقوم لوط وصالح وقضاعة سابقون لهؤلاء جميعا , وكانوا في هذه الديار بما يزيد على الفي سنة قبل الميلاد .
لذا لا نجد تسجيلاً لحروب طاحنة أو دموية ما بين الأموريين الذين صاروا أردنيين، والكنعانيين الذين سكنوا فلسطين، وأن سكناهم هذا كان قبل هجرة النبي إبراهيم عليه السلام من بلاد بابل في العراق . لكن الفارق، أن الشعب الكنعاني بقي موحّداً لوجود ساحل واحد يربطهم جميعاً وإن وُجدت (بضم الواو) سلاسل جبلية في وسط فلسطين،لكنها لاتشكل حاجزا كما هو الحال في الاردن . كما أن سهل الغور على الجانب الغربي من النهر يربط شمال أرض كنعان من طبريا إلى عصيون جابر/ أيلة على بحر القلزم (الأحمر) في الجنوب وان كان ذلك يضيق في مواقع هنا وهناك لاتعرقل الحركة . أما على الجانب الأردني فإن السهل يتقلص في أماكن كثيرة محاذية للبحر الميت بحيث يجعل الحركة سالكة بصعوبة في كثير من الحالات .
ولا نستطيع أن نعرض صفحة عن التسميات التي أطلقت على الأردن زمن الرومان أي بعد 106 وهو العام الذي سيطروا فيه على مملكة البتراء الأردنية العربية. فقد زحف الإمبراطور الرومي ديوقليتيان إلى سوريا عام 290م وأغار على البدو ودمرهم في البادية وسورية والأردنية، وألزمهم بالخلود إلى المسكينة ثم سار إلى الفرس وتغلّب عليهم ودمرهم، مما أدى إلى انتشار هيبته في قلوب سكان البلاد، وبالتالي كان ذلك من أكبر العوامل في إقرار الأمن في سوريا وشرق الأردن خلال المائة سنة أي إلى عام 390، التي أعقبت هذه الأحداث.
قام ديوقليتيان بإيجاد الولاية العربية الجنوبية في الأردن، وعاصمتها البتراء وتضم جنوب الأردن وسيناء، باعتبارهما جزءا من مملكة الأنباط الاردنيين العرب. أما القسم الشمالي من الأردن فكان يسمى الديكابوليس أي تحالف المدن العشرة، وصارت تسميته والجزء الجنوبي من سوريا، باسم الولاية العربية اللبنانية السامية وعاصمتها بصرى، The Province of Arabia Augusta Libanesus.
إذن نجد اسم الأردن فيما بين 290م-390م قد انقسم إلى قسمين الجنوبي ملحقا به ومضافاً إليه سيناء وعاصمته البتراء، والثاني مضافاً إلى سوريا وتحت تسمية الولاية اللبنانية، وتلك الولاية العربية الجنوبية، ومثل هذه التسمية كانت ضمن قرارات رومانية : سياسية وإدارية وعسكرية واقتصادية في آن واحد، حيث نجد أن كل قسم له منفس على البحر الأبيض المتوسط، الأول (الجنوبي) من شواطئ سيناء، والثاني (الديكابوليس) من خلال الشواطئ اللبنانية، أما العاصمتان لكل من القسمين فكانت حينذاك جزء من الأردن، حيث البتراء في جنوب الاردن ، وبصرى (من الجزء الشمالي الأردني آنذاك) التي كانت اصلا جزءا من مملكة باشان التي كانت تشمل حوران وبيسان وعكا وصور حتى سواحل البحر الابيض المتوسط وهو الامر الذي بقي على هذا الحال حتى منتصف العصر العباسي .
وفي حوالي عام 385م تم فصل الديكابوليس في منطقة بيسان عن الجزء الأردني الشمالي حيث تم ضمها إلى ولاية اللبنانية ، وصارت عاصمتها بيسان المسماة باللاتيني مايثوبوليس، بينما بقيت الولاية العربية الجنوبية على حالها. هذا أعلاه ما ذكره بوشير Bouchier في كتاب سوريا كجزء من المقاطعة الرومانية Syria as a Roman Province.
وفي هذه الفترة تمكن الرومان ومن خلال المودة والتواصل ودفع المال أن يحصلوا على تحالف شيوخ البدو في شرق الأردن وحدودها الصحراوية حتى وادي السرحان، مع بقاء هذه القبائل تحت السلطة المباشرة لشيوخها في الآن نفسه. وفي عام 395 صارت الولاية العربية الأردنية وآسيا الصغرى وشبه جزيرة البلقان ومصر ضمن الإمبراطورية البيزنطية وعاصمتها القسطنطينية على مضيق البسفور، ذلك أن الإمبراطور الرومي تودوسياس قسّم الإمبراطورية الرومانية بين ولديه كانت عاصمة القسم الغربي منها : روما، وعاصمة القسم الشرقي : القسطنيطينية.
وفي أواخر العهد الروماني كانت الأردن تحت حكم الغساسنة العرب وهم يمن من قبيلة الازد ، وكان أبو فروة الجذامي واليهم على البلقاء ومركزه في معان،حيث كانت البلقاء تمتد من مدائن صالح والعلا جنوبا الى جبل الشيخ شمالا , شاملة بذلك حوران وجنوب الاردن ووادي عربة وايلة وهي العقبة الحاليو وعيون جابر وهي ايلات الحالية .وعندما أصرّ?Z ابو فروة الجذامي وهو من نسل من بقي من جذام وامنوا بشعيب عليه السلام من قبل , اقول عندما اصر على اعتناقه الإسلام تم صلبه على مياه عفرا إلى الشمال من الطفيلة. وكانت الأردن تضم الغور بضفتيه وبحيرة طبرية وعكا وصور وجبل عاملة بجنوب لبنان الذي سمي نسبة الى بني عاملة الاردنية التي اتخذت ذلك الجبل موئلا لها , وبذلك كانت الاردن تشمل الجنوب اللبناني والشمتال الفلسطيني حالياً وبقي الأمر على هذا الحال حتى العصر العباسي كما قلنا .لقد كان العباسيون حريصون على تمزيق الاردن واهله عقوبة لهم على موفقهم الداعم للامويين , وبالتالي فصلوا عنه جزأه الشمالي ليكون من ولاية دمشق والشمالي الغربي ليكون من ولاية بيروت والشمال الفلسطيني ليكون من اراضي نابلس والاجزاء الجنوبية = اي تبوك والعلا ومدائن صالح وينبع لتكون من ولاية الحجاز , واما مابقي من الارض الاردنية فقد اصبحت خالية من الادارة ومن الاهتمام وتم تشتيت العشائر الاردنية في اقطار الدولة العباسية ولم تعد الى الاردن الا بعد عدة قرون .
الجيوش الاربعة والعصر الاسلامي
وعندما سيّ?Zر الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه جيوش الفتح الأربعة إلى بلاد الشام على النحو التالي:حيث عقد لواء دمشق على يزيد بن أبي سفيان، ولواء الأردن على شرجيل بن حسنة، ولواء حمص على أبي عبيدة عامر بن الجراح، ولواء فلسطين على عمرو بن العاص وبذلك كان واضحاً لدى المسلمين أن الأردن ديار تستحق عقد اللواء لغايات الفتح الإسلامي وانها كنت حاضرة في اذهان وادبيات قريش .
تجمعت الجيوش الاربعة في سرغ (المدورة) في جنوب الأردن ومن هناك انطلق كل منهم إلى هدفه. وكانت قريش على معرفة ودراية دقيقة ببلاد الشام واليمن بسبب رحلة الإيلاف وهي صيفاً إلى الشام وشتاءً إلى اليمن لغايات التجارة. وبالتالي كانوا يعرفون أن الأردن ديار تحمل هذا الاسم وفيها من المدن والقرى والبلدات ما يستحق تسيير جيش خاص لفتحه بل ويحمل اسمه : الاردن ، والأمر نفسه للديار الفلسطينية كما رأينا. حيث سار عمرو بن العاص عبر الديسة ورم ووادي القيم وأيلة (العقبة) ثم وادي عربة ثم إلى منطقة الطفيلة ثم الى فلسطين.
أما بقية الجيوش فجاءوا إلى معان ثم زيزياء فسمعوا أن الجيوش الرومانية تجمعت في وادي عربة ووقفت حائلاً دون تقدم جيش عمرو بن العاص إلى فلسطين فساروا إليها ودمروها في منطقة غرندل الىالجنوب من الطفيلة ( 25 كيلو متر ) ثم الى غور فيفة والصافي جنوب البحر الميت فولّت جيوش الرومان هاربة إلى فلسطين. وبذلك تهيأت السبل والطرق لعمرو بن العاص للتوجه إلى غزة، بينما سارت الجيوش الاسلامية الثلاثة الباقية إلى الكرك وصالحت أهلها وكانت تسمى مؤاب، كما ذكر الطبري ذلك، وصار الجهاد مشتركاً واجتمعت الجيوش الثلاثة للجهاد في البلقاء وحوران ولتطهيرها من القوات الرومية وعدم تمكينها من إعادة التجمع والتنظيم، وبذلك قلّ?Z خطر الرومان في الجزئين الشمالي والأوسط من الأردن، بينما أصبح الجزء الجنوبي نقيّ?Zاً من الاحتلال الرومي تمام النقاء .
وبالمقابل انتصر عمرو بن العاص أيضاً على القوات الرومية التي كانت بقيادة سرغيوس في ضواحي غزة، ثم انسحب عمرو إلى عين الغمر في وادي عربة خشية مباغتته من القوات الرومية أو أن يكون اندحارها ضمن خطة للإيقاع به وبجيشه، وبذلك حقق النصر والسلامة لجيشه في آن واحد.
وما أن تحقق النصر الإسلامي في بلاد الشام وتحريرها برمّتها من الاحتلال الرومي حتى تبدّلت أسماء المناطق الأربعة فضلاً عن منطقة خامسة حيث صار اسم كل منطقة: جند وهو اصطلاح عسكري جهادي، يتضمن أن يكون في كل ديار جيشه ومقاتليه وقيادته للدفاع عنه، ولتعزيز الأجناد الأخرى إذا احتاجت إلى مدد عسكري، أو طلب هذا المدد إذا عجزت ادارة هذا الجند عن حمايته. فضلاً عن الخشية من الثورة الداخلية للسكان الذين كان أغلبهم لا زال على دين النصرانية أو اليهودية أو الوثنية، ثم دخلوا في الإسلام أفواجاً أفواجاً.
ومن ضمن ذلك صار اسم الأردن: جند الأردن وهو خاص بها فضلاً عن الأجناد الأخرى، لبلاد الشام وهي: جند فلسطين وهو خاص بها، وجند دمشق وهو خاص بها، وجند حمص، وجند قنسرين وكل خاص بالديار التي تحمل اسم الجند. وتم انبثاق تسمية اقتصادية عن الاصطلاح العسكري الجهادي حين صار كل جند عدة أكوار ومفردها كور وهي كلمة تتعلق بالاقتصاد والإنتاج. والجباية والخراج والجزية والعشر والزكاة وما إلى ذلك. أي تتعلق بواردات الجند التي هي جزء من واردات الدولة إلى بيت مال المسلمين، وتم تقسيم الأردن الى عدة أكوار منها كور الشراة ومركزه زغر (غور الصافي).
وبذلك يظهر جليّاً أن الشراة صارت ضمن التنظيم الجديد من الأردن، وهي الجزء الجنوبي من البلقاء. وهناك كورة عمان، وكورة بيسان، وكورة عكا، وكورة صور، وعددها جميعاً خمسة كور. وهذا الإجراء ينم عن فهم الديار الأردنية ومعرفة لحدودها بما يتفق مع ما وصفته وحدده العهد القديم إلى حدّ بعيد. ويدحض القائلين بعدم وجود الأردن اسماً جغرافياً وتاريخا وعلم اجتماع منذ القديم.
إذن بوجود الفتح الإسلامي اتضحت معالم الجغرافية الأردنية كجند صار يحكمها معاوية بن سفيان حتى عام 640 (18هـ) عندما انتشر طاعون عموان في بلاد الأردن وأهلك حوالي ثلثي السكان , وكان سكان الاردن وقت الفتح يربو على خمسة الاف الف – اي يزيد على خمسة ملايين نسمة , ولكن الطاعون جاء على اغلبهم وعلى غالبية الجيوش الإسلامية الفاتحة حيث أصيب الصحابة الكرام الكبار بما فيهم أبو عبيدة أمير أمراء أجناد الشام، فصار معاوية والياً على بلاد الشام ومركزه دمشق وبقي فيها إلى أن مات وهو خليفة للمسلمين وقد أسس دولة بني أمية وجعل الملك فيها وراثيّاً مشفوعاً بالبيعة من كبار بني أمية، والصحابة والتابعين والعلماء ورجال الدولة وزعماء القبائل وعامة المسلمين.
كان الطاعون قد انتشر في سوريا الكبرى وآسيا الصغرى عام 542م أي قبل مائة عام من طاعون عموان، وكان يهلك في حي القسطنطينية يومياً عشرة آلاف نسمة وبقي يتكرر خمسين سنة أعقبت بدء انتشاره. وكانت الأردن إحدى البلدان التي أصابها هذا الوباء، حين ذكرنا سابقاً أن هذه الأوبئة والكوارث أثرت كثيراً بالأردن، وأنها كانت تصيبه بين حين وحين. فسبحان الله ربِّ العالمين.
برزت أهمية الأردن وأهل الأردن في العصر الأموي وتزوج معاوية بن أبي سفيان ابنة أحد زعماء البلاد حين صار والياً على جند الأردن بدلاً من معاوية الذي انتقل إلى دمشق والياً للشام كما قلنا بما فيها الاردن . أما هذا الوالي والصهر الجديد فهو حسان بن بجدل الكلبي وهو زعيم قبيلة بني كلب الأردنية، وكانت منازله في واحة الأزرق، وقد تزوج معاوية من ميسون بنت حسان بن بجدل الكلبي المذكور وولدت له يزيد الذي تربى في كنف أخواله في بادية الأزرق الأردنية ردحا من حياته، ثم صار وليّاً للعهد، ثم أميراً للمؤمنين خلفاً لوالده، إلا أن مقتل الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما قد قلل من شأنه بشكل هائل، وصار المجال واسعاً للطعن بعقيدته وسلوكه وكفاءته. ومع هذا فإن العدالة تقتضي ألا نسمع من طرف واحد في أية قضية تحتاج إلى حكم صحيح.
وحين لا تتوفر لدي المراجع في السجن، واعتمد الذاكرة بالدرجة الأولى، فإنه يمكن للراغب بالمزيد من التفاصيل أن يعود إلى كتابنا: الأردن في كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين (الجزء الأول).
ومع انتهاء الدولة الأموية، أفل نجم الأردن من سياسة الدولة العباسية ومعادلاتها , حيث نشأت مبادؤهم في الحميمة في جبال الشراة/ جنوب الأردن عبر ثلاثة أجيال أثناء دولة الأمويين، حتى إذا ما تحوّلت الدعوة إلى دولة في العراق وخراسان وإذا لها جيوش وأتباع بدأ التطاحن حينها بين القوة الجديدة التي تربى خلفاؤها الثلاثة الاول وولدوا في الأردن وهم عبد الله السفاح وشقيقه المنصور وموسى الهادي، حتى غابت ديار الأردن عن الاهتمام، خشية أن تظهر بها دعوة أخرى قد تنسف بني العباس. , وعقوبة لاهلها في مواقفهم الداعمة لبني امية
أمر العباسيون بقطع الاشجار الاردنية وقطع الاتصال اة الاهتمام بهذه الديار ، وعدم تقديم الخدمات، مما حولها الى بلاد شبه قاحلة ومحل طرد سكاني، فقلّ سكانها، وتحولت كثير من قراها إلى خرائب خاوية على عروشها، ومدنها إلى قرى ليست ذات شأن يذكر بل أنهم حوّ?Zلوا طريق الحاج من بغداد إلى مكة المكرّمة مباشرة ورصفوا طريقاً لهذه الغابة عبر بادية العراق وبادية الجوف وتيماء، ثم مدّ?Zت السيدة زبيدة بنت أبي جعفر المنصور زوجة هارون الرشيد رضي الله عنه وعنها، أقول أمرت بمد قناة ماء من نهر الفرات إلى جبل عرفات كانت تكفي عربان البادية، ومواكب الحجيج ويوم الوةقوف بعرفة / يوم الحج الاكبر .
إذن تم تحويل طريق الحاج عن الأردن، وصار حجاج مصر وشمال أفريقيا وفلسطين يذهبون عبر أيلة ثم الساحل أو عبر البحر مباشرة دون أن تستفيد الأردن سكانا أو سوقا من هذه الطرق وهذه المواكب، فهاجرت القبائل شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، ومع هذا بقيت اقسام من قبائل جذام وقضاعة وبلي والأنباط، وبني عاملة والغساسنة في البلاد الى الان او عادوا اليها بعد طول غياب .
وعندما ابتلي الأردن من ضمن بلاد الشام ومصر بالغزوات الصليبية، تأسست إمارة الكرك الصليبية التي كانت تابعة لمملكة القدس، كما سنأتي فيما بعد إن شاء الله، حتى إذا ما أتى الله الملك للمماليك (يؤتي الملك من يشاء) صارت الكرك في فترة من الفترات عاصمة مملكة الكرك التي كانت تضم الأردن حتى تبوك، وأحياناً تتبعها مصر لفترة وجيزة من التاريخ.
دخلت البلاد في الفوضى بعد الاحتلال العثماني وصارت جزءاً من ولاية دمشق، منذ عام 1517م حتى حوالي عام 1560م , ثم غرقت البلاد بالفوضى وانعدام الإدارة، واقتصرت الأمور على قيام لواء عجلون الذي كان يشمل بلاد ما سمي فيما بعد بشرق الأردن , وبقي كذلك حتى عام 1850، عندما هاجرت قبيلة بني عباد تحت ضغط تحالف قبائل البلقاء بقيادة العدوان، أقول هاجرت إلى بيسان حتى عام 1863/ وما أصاب القبيلة من موت الأطفال فعادوا إلى ديارهم في البلقاء (حول بلدة السلط ومغاريب عمان ) آنذاك، وخاضوا حروباً مريرة مع العدوان واستطاع العبابيد بزعامة كايد بن ختلان صاحب العقلية العسكرية والسياسية الاستراتيجية المذهلة أن يستعيد أراضي العبابيد بعد أن سيطر عليها السلطيون والعدوان مدة ثلاث عشرة سنة وأعاد تقسم ديار العبابيد بين بطونها وبقي التقسيم ساريا الى يومنا هذا .
ثم ذهب وحليفه الجديد من العدوان وهو الشيخ أحمد أبو عرابي الكايد العدوان الذي كان ميالاً للسلم والوئام وترك الحروب بين القبيلتين بعكس ما كانت عليه سياسة الشيخ علي الذياب العدوان آنذاك، وقابل الشيخان كايد الختالين وأحمد أبو عرابي والي الشام ومعهم شيخ السلط حسين الفاعوري وحصلوا على نياشين سلطانية وعادوا يحملون أمراً بإنشاء لواء البلقاء ومركزه السلط في عام 1863/1864 حيث توقفت الحروب والغزوات بين القبيلتين / بين عباد والعدوان .
وفي عام 1889، تجهزت بنو صخر أقوى قبيلة في الأردن عبر عدة قرون حتى السبعينيات من القرن العشرين، أقول تجهزت لشن حرب إبادة لعشيرة المجالية في الكرك الذين بدورهم استنجدوا بوالي نابلس ومتصرف السلط، فتحرك طابور تركي ودخل قلعة الكرك، ومنع هذه الحرب التي كانت ستأتي على آل المجالية صغيراً وكبيراً , وذلك على اثر تصرفات شيوخ المجالية الاستفزازية تجاه الصخور.
وصف فوردر هذه الحملة في كتابه بالإنجليزية: مخاطراتي بين العرب Ventures Among Arabs الذي قرأته بالإنجليزية عام 1981 عندما كنت أحضر للدكتوراه في جامعة كيمبردج، ولم أحصل على نسخة منه في الأردن الى الان حيث رغبت بشدّة بترجمته إلى العربية، ونأمل أن يتحقق ذلك إن شاء الله.
وبذلك توطدت أركان الإدارة التركية في الأردن عبر ثلاثة ألوية منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى تم تحرير الأردن منها عام 1918، وهذه الألوية: لواء عجلون ومركزه في إربد، ولواء البلقاء ومركزه السلط، ولواء الكرك ومركزه قلعة الكرك حيث يشمل تبوك والعقبة جنوباً، ويصل إلى وادي الموجب شمالاً.
كانت هذه الألوية تابعة إلى ولاية الشام ومركزها دمشق وقد ذكر صالح المصطفى التل والد الشاعر الأردني عرار (مصطفى وهبي التل ) ، وجد الزعيم الوطني التاريخي الأردني المغفور له الشهيد وصفي التل، أقول أشار في مذكراته التي نشرناها في كتابنا، العشائر الأردنية/ الجزء الثاني ضمن عشيرة التل، أن الشيخ يوسف الشريدة والد الشيخ كليب الشريدة وجد الشيخ عبد الله كليب الشريدة قد أخذ خرجاً من الذهب وأهداه لوالي الشام وطلب فصل لواء عجلون عن التبعية للواء نابلس وأتباعه مباشرة إلى ولاية دمشق. وكذلك كان.
إن هذه الفترة الوجيزة التي لم تتجاوز الا المدة التي تطلبت جمع المال الهدية التي قررت الإدارة التركية فيها تبعية عجلون لنابلس قد صارت وتراً يعزف عليه ويغني كثيرون من الذين يبخسون الأردن حقه في الوطنية والهوية والثقافة والتاريخ ويقولون أن التقسيم الإداري بين الأردن كان عرضياً (بالعرض) وليس طولياً وهذا كلام وان حدث عارضا الا انه لم يكن منهجا متبعا .
واستغرب كيف لسنة أو سنتين من التبعية الادارية تتغلب على عشرات من السنين من الابتعاد الاداري ؟ وهل هذا يعني أن السنة في التبعية الأردنية للجهات الاخرى يصبح أمراً مميّزاً؟ إننا نناقش الأمر من واقع علمي بعيدا عن التعقّب المذهبي أو العرقي أو الجغرافي، وإنما نذكر حقائق التاريخ بالموضوعية الموثّقة.
الاردن وهويته موضع الجدل
ونعود إلى القول كما سبق وقلنا في البداية أن الأردن موضوع نقاش بتاريخه وهويته وجغرافيته رغم وضوح هذه كلها. كما أنه ساحة للصراعات والتزاوج والتمازج بين الثقافات والمجموعات البشرية، وربما يعود ذلك لعدة أسباب منها:
1. موقع الأردن، حيث أنه النهاية الشرقية للخضراء، والنهاية الغربية للصحراء، وهو الملاة الأمن لمن يأتي من هذه وتلك لبرهة من الزمن، ثم يدخل في صراعات تنحسم نتائجها بأن البقاء للأقوى والأغلب.
2. طبيعة التركيبة السكانية فيه من مستقرين ومارين، وبالتالي فإن كان من الطرفين قد يدعيه أو يذمه أو يمدحه.
3. مرور والتقاء الطرق التجارية فيه.
4. مجاورته لمناطق الصراع في فلسطين والحجاز وسوريا حيث يتحول إلى مستودع للهاربين إليه من هذه الأقطار، أو نقطة انطلاق لغزو هذه البلدان أيضاً.
5. كونه جزءاً من بلاد الشام تارة، ويصبح الحديث عن الشام شاملاً له، وبالتالي يغيب اسمه وذكره من النصوص في كثير من الأحيان , وكونه جزءاً من البلاد المقدسة في عرف اليهود والنصارى مما يجعل عنوان البلاد المقدسة يشمله ويشمل فلسطين معاً، فيضيع اسمه لحساب اسم غيره ولحساب عناوين أخرى.
6. اقتطاع أجزاء منه لأقطار مجاورة تم ضمها ثانية فينتبه الكاتب ويعتبر أن هذا الاقتطاع أو الالتحاق يعني عدم وجود اسم الأردن على الخارطة. فمثلاً كانت العقبة ومعان جزءاً من الأردن منذ ما قبل الأدوميين وقبل الخروج أي منذ القرن الرابع عشر قبل الميلادي، ولكن بعض الأقلام والكتاب ينسون هذه القرون الطويلة ويركزون فقط على فترة بسيطة تم إلحاق العقبة ومعان إلى إدارة الحجاز لعدة سنوات (منذ عام 1910) وأعيدت إلى إدارة الأردن في عام 1924 بعد أن تحولت الإدارة الجديدة بالأردن من عنوان: حكومة الشرق العربي إلى إمارة شرق الأردن.
أمام هذا نجد البعض يبخسون الأردنيين أشياءهم بالقول أن العقبة ليست أردنية ومعان ليست أردنية، ونسوا أن معان مثلاً كانت عاصمة البلقاء زمن الرسول صلى الله عليه وسلم , وأن عاملها للروم كان أبو فروة الجذامي، وأنها كانت تابعة لولاية الشام (دمشق ـ جُلّق ) ويقول حسان بن ثابت في مدح آل جفنة الغساسنة.
لله درّ عصابة نادمتهم يوماً
بجلق في الزمان الأول

نقل فؤادك ما استطعت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول

كم منزل في الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبداً لأول منزل

7. الإدارات غير الأردنية المتعاقبة على الأردن. فالمماليك والأتراك والإنجليز ومن لفّ لفهم، وهم جميعاً غرباء على الأردن وأهله وجدوا أن خير وسيلة للدفاع عن أنفسهم هي الهجوم على الأردن وأهله بالقول بأنه لا يوجد أردن ولا أهل لهذا البلد، وبالتالي فإن الوافدين أولى بحكمه واستغلال خيراته وانتهابها. كما أن تظاهرهم بالادعاء بحب البلاد والانتماء إليها ليس مقنعاً لأهل البلاد لأنهم ينظرون إليه أنه نمط من التزلّف من أجل البقاء على رأس الإدارة في الأردن.
أمام ذلك لا يهم هؤلاء الوافدين أن تكون الأردن جزءاً من أي قطعة من الدول المجاورة، والادعاء بأن المجموعات الوافدة أو الغريبة هي التي بنت الوطن وحدوده وهويته وثقافته وشعبه.
8. إن مفهوم تقسيم الأردن إلى مناطق جغرافية موجود منذ التاريخ القديم، مديان، ادوم، مؤاب، حشبون، عمون، باشان، ويفصل بين كل منطقة وأخرى وادٍ كان في الأزمنة الغابرة نهراً جارياً، لم يبق منها إلا الزرقاء الذي تحوّل إلى سيل، ثم إلى مجرى للمياه العادمة القادمة من محطة تنقية الخربة السمراء التي تعالج شبكة مجاري عمان والزرقاء.
وقد حل مفهوم الديرة واستمر بدلاً من المملكة القديمة، وكان يقال: ديرة الشراة التي تشمل الشوبك ووادي موسى والبتراء ومعان ووادي رم والديسة جنوباً ووادي الموجب شمالاً، وديرة البلقاء من الموجب إلى الزرقاء، وديرة عجلون أو الشمال من الزرقاء إلى اليرموك ., ثم في القرن العشرين ظهرت اصطلااحات جديدة لازالت هي السارية الى الان وهي : اللواء الشمالي الذي يمتد من نهر الزرقاء الى الحدود السورية . ولواء البلقاء او الوسط ويمتد من هر الزرقاء الى نهر الموجب . واللواء الجنوبي ويمتد من وادي الحسا الى الحدود السعودية . بعدها تم تقسيم الاردن الى محافظات في النصف الاثني من القرن العشرين وما بعد ذلك ولكن اصطلاحات : شمالي وبلقاوي ( وسط ) وجنوبي لازالت موجودة ومستعملة في الحوار العادي للاشخاص .
9. أسباب حديثة يتعذر ذكرها الآن وإنما الإشارة إليها حيث تحول الأردن إلى حاضنة تفريغ أو محطة أو مستودع بشري أكثر منه إلى وطن لشعب واحد موحد. فالمستودع يحوي عادة من المتناقضات والعناصر غير المتجانسة، والتي لا زالت تدين بالحب لبقع (مفردها بُقْعة) او اوطان جغرافية أخرى خارج الاردن ، لذا ظهرت بالبلاد مقولة سياسية. ( من شتّى المنابت والأصول ) ، ومقولة أردني من أصل كذا وكذا، بما يشتمل على انفصام وازدواج في الشخصية الوطنية والسياسية . وظهر اصطلاح أردني ليعني الأردن المتجذر، واصطلاح: مواطن أردني ليعني من حصل على المواطنة بقرار سياسي , ولا يكون من أصل أردني. وقد شرحنا ذلك مفصّلاً في جزء: التاريخ السياسي للعشائر الأردنية باللغة الانجليزية . كما أن الحاضنة تشتمل على أصناف متباينة من الطيور، إذا ما تربت عاد كل منها إلى طبيعته وبيئته.
ويعتبر المستودع الذي يضم العناصر غير المتجانسة أمراً غير مقبول في القضية الوطنية، ولكن جميع هذه المكونات تخشى العنصر المتجذّر الاصيل وتعمل ما وسعها الجهد للتقليل من شأنه وأهميته، وتبخسه حقه في أن ينادي بوطنيته أو هويته . من هنا نجد أن الهوية الأردنية هي نقطة جدال مستمر كما سبق وقلنا في مطلع هذا الباب والكتاب، وموضوع تبخيس لها ولأهلها دونما انقطاع. وأن من ينادي بها يعتبر مجرماً أو متجاوزاً أو داعياً إلى التآمر والتنافر وإثارة الفتن بين عناصر مكونات المستودع.
لا يقبل الأردنيون أن تكون بلادهم مستودعاً، ويفترض الا يقبل غيرهم أن تكون الأردن وطناً لهم . لذا فإن أشكال الصراع والخلاف الخطي حول ذلك لا تتوقف ولا تنقطع بل إن مقولة عنصري أو إقليمي سهلة التصديق ضد أي شخص من الطرفين للأسف الشديد.
سادساً: وسائل الحماية القديمة في الأردن: إن موقع الأردن جعل الحياة فيه سهلة صعبة في آن واحد. ذلك أنها قريبة من الخضراء (فلسطين وسوريا)، ومن الصحراء (جزيرة العرب) وبالتالي فإن ملاحقة العدو فيها سهلة إذا اقتصرت الحركة داخل الأردن، ولكن إذا ما تمدّ?Zدت، ولجأ أهلها إلى الصحراء صاروا في منأى عن منال من يريد بهم سوءاً ممن قدم من الغرب أو الشمال. وإذا كان الطالب لهم من جزيرة العرب أو الواحد، فإنه قد يتوقف عند حدود الجبال، أو يحاول الحاق بمطلوبه عندما يتجاوزون نحو غرب نهر الاردن أو مصر أو ما إلى ذلك. ونجد ذلك من خلال الحملات العسكرية التي قام بها الرومان وقبلهم اليونانيون والبابليون والآشوريون كما سنأتي على ذكر ذلك في هذا الجزء من الكتاب إن شاء الله.
وقد كان لطبيعة الأرض الأردنية من الوعر والشجر وصعوبة اقتحامها لشدة وبسالة اهلها , أن صارت ملاذاً آمناً للمجموعات المطلوبة داخلياً وخارجياً. حيث كانت الغابات تغطي مساحات شاسعة منه، وحيث وعورة الأرض والطرق وجنبات الوديان والأنهار، وحيث حرارة الأغوار . كما كان للتحالفات أهمية في توفير الحماية لسكانها والوافدين اليها ، حيث نجد تحالفات مملكة مديان وأدوم مثلاً، وتحالف عمون مع الآشوريين في فترة من الزمن، وتحالف الأنباط مع الرومان تارة، وممالك أخرى داخلية تارة أخرى.
وبمعنى آخر، فإن الأمن والحماية هما الهاجس الرئيس للأردني، يبحث عنه ما استطاع إليه سبيلاً، وبأية وسيلة، ثم ظهرت التحالفات العشائرية الداخلية وأيضاً تحالفات هذه العشائر مع عشائر أخرى خارجية . كان ذلك في العصور الغابرة من التاريخ وعبر العصور الوسطى والحديثة .
ولا زالت عهود هذه التحالفات موجودة في الذاكرة الجماعية لهذه العشائر وأبنائها، ذلك أنها خدمت الأجيال السالفة، وساهمت في استمرار الحياة لمن لحقها من اجيال والاجيال الحديثة ، وعزّزت صراعهم من أجل البقاء. فقد كان من المتعذِّر على طرف واحد (أي عشيرة أو قبيلة) أن تواجه التحديات وحدها، أو أن تحد من المعارك او تنتصر فيها دونما حليف لها ينضم إليها، مقابل أن ينضم هذا الطرف إليه في وقت آخر أيضاً، فهي منافع متبادلة من أجل البقاء واستمرار الحياة. وقد ساهم ذلك في ضمان بقاء واستمرار هذه القبائل التي أصبحت عماد الإدارة والدول في الاردن عبر التاريخ بما فيه العصر الحديث ولا زالت في الذاكرة الجماعية للقبائل الاردنية ماكانت عليه هذه القبائل من التحالفات زمن الاباء والاجداد منذ الاف السنين وتجددت وتوثقت منذ مئات السنين وفي عهد قريب من القرن العشرين ,ز بل لازالوا يعتزون بهذه التحالفات والبنعمة .
ومن الوسائل القديمة التي كان الأردنيون يلجأون إليها هي السراديب تحت الارض . ففي غالبية الخرائب القديمة تقود الطرق والشوارع الظاهرة إلى مغائر وسراديب تحت الأرض تستمر لعدة كيلو مترات طولا وتتسع لأهل القرية برمتهم , وقد تتصل بعدة قرى مما يبين انها كانت ممرات امنة وملاذلات امنة بعبدة عن اعين الاعداء والمهاجمين والمحتلين, وهذا شائع في الأردن، حيث توجد مدن وقرى اخرى تحت الارض تتسع لسكانها فوق الارض ومواشيهم وخزينهم , حتى اذا ماجاء الغزاة لم يجدوا احدا ولا اثرا , فيعبرون , حتى اذا مازال الخطر عاد اهل القرى والمدن الى امكاكنهم . وهناك المدينة تحت ا لأرضية في درعا التي تحدث عنها شوميخر في كتابه عبر نهر الأردن A cross the Jordan والذي ترجمناه إلى العربية وصدر مطلع عام 2007.
وفي قرية دابوق مثلاً إلى الغرب من عمان توجد مغائر تحت الأرض واسعة ومرتفعة، وفي السويسة غربي وادي السير توجد فتحة ضيقة دخل إليها الجيل الذي سبقنا فوجدوها مغارة واسعة جداً ذات عمق يزيد على ثلاثمائة متر نحو الشمال الغربي. وفي قرى شمال الأردن توجد هذه السراديب بكثرة مختفية عن النظر وتحت كل قرية من الخرائب الأثرية القديمة تقريباً.كما تم اكتشاف سرداب مائي عبر شمال الاردن تم حفره زمن الرومان ولا زال الماء يجري فيه ايضا .
أما القلاع فكانت من وسائل الأمن والحماية والدفاع والهجوم والسيادة في الآن نفسه، وبقيت تؤدي هذه الوظائف إلى مطلع القرن العشرين. ومن أشهر قلاع الأردن: قلعة عجلون، قلعة السلط، , قلعة الكرك، قلعة الشوبك، قلعة العقبة، فضلاً عن قلاع ثانوية ليست بهذا المستوى من الإتقان والقوة والاستمرار مثل الأزرق، وأبنية أخرى كانت عبارة عن قصور لحاكم هنا أو هناك مثل بريقع (شمال الأجفور) والنويجيس في طبربور، وعراق الأمير/ قصر العبد.
ومن وسائل الحماية النحت بالصخر، وذلك ما نراه في البتراء/ الأنباط، والسّ?Zلْعْ (غربي ظانا في محافظة الطفيلة)، وهي أدومية (مملكة أدوم)، وكانت قبلها حورية من مملكة الحوريين العرب الاردنيين وهم سكان الجبال الذين دحرهم الادوميون . ويأتي ضمن هذا الإطار إقامة الأسوار المحيطة بالمدن القديمة مثل قلعة عمان، وجرش، والمخيط غربي مادبا، وغير ذلك كثير.
وكان الرحيل والتنقل والتخفي والتنكر من وسائل البحث عن الأمن والحماية لدى الأردنيين القدماء. فإذا أوغلوا في الصحراء تعذر اللحاق بهم أيضاً . واذا كانت هذه التحركات باعداد كبيرة فانها تعتبر حينها نمطاً من الاحتلال لتلك الأقطار او الديار المجاورة وقد يؤدي إلى الحرب بين الوافدين والمقيمين , او بينهم والدولة التي تدعي الهبمنة على الديار التي تم اجتياحها مثلما حصل لبني هلال في حربهم مع الزناتي خليفة امير البربر في شمال المغرب .
وفي هذا السياق نضرب على ذلك مثلاً أن جون باغوت غلوب ( كلوب باشا ) وهو إنجليزي كان قائدا للبادية الاردنية ثم قائدا للجيش العرب يالاردني ، غضب ذات مرة من المغفور له الشيخ حديثه الخريشة ، فقال له: يا شيخ حديثة لا تعاند من إذا قال فعل. فردّ عليه حديثه رحمه الله: يا باشا: لا تعاند من إذا هدّ?Z رحل. فقد هدد غلوب باشا بقوة الجيش والإدارة وإلزام البدو على الطاعة وتنفيذ الأوامر , بينما هدّد الشيخ حديثه بالرحيل خارج الأردن، بحثاً عن الأمن والحماية، وتمسُّكاً بالكرامة التي يرى أنها أصيبت بسبب تدخل الإدارة في شؤون عشيرة بني صخر، أو فرع الخرشان.ان هذا المفهوم : لاتعاند من اذا هد رحل هو المفهوم نفسه للعشائر الاردنية عبر الاف السنين , وان اختلف الاشخاص الا ان العقلية في هذا الصدد لم تختلف , لانسجامها مع طبيعهة الارض والانسان .
وفي هذا نجد البدوي الأردني يتحدث دائماً عن الرحيل إذا شعر بالخطر أو لم يعجبه المنزل. وأما في حالات القتل فإن الرحيل الزامي على خمسة الجاني: ويُسمّ?Zى: الجلوة ـ أو الجلاء، وهو الرحيل الى مكان بعيد عن خطر الانتقام . لذا يقولون الهدّ?Zاد يهدّ والعدّ?Zاد يعِدّ، Al-haddad iyhidd wa "Laddad iyid".
أي أن من يقع منهم اعتداء على طرف آخر ويؤدي إلى القتل او كسر العظم او الاعتداء على العرض , فعلى خمسة الجاني أن ترحل (تجلو) وعليهم جميعاً هدم بيوتهم(بيوت الشعر) وتقوم لجنة عشائرية بعدّ التسلسل النسبي لهؤلاء وارتباطهم بالقاتل، وعلى كل من يقع ضمن الخمسة أن يجلو (يرحل) أو يدفع بعير النوم، أما من يزيد عن الخمسة فيعيد بناء بيته. وقد شرحنا ذلك مفصّ?Zلاً في كتابنا: القضاء عند العشائر الأردنية.
ونعود إلى مادار بين كلوب باشا، والشيخ حديثه الخريشة فالأول هدّد بالسلطة وقوتها، وكان ردّ فعل الثاني هو البحث عن الأمن والحماية الذي رأى أنه لا يتحقق بالمجابهة مع إدارة تملك الطائرات والجيش والمدافع والرشاشات، وإنما يتحقق بالرحيل، وبالتالي حرمان البلاد من جانب كبير من أهله وهم فرع عربان الخرشان في بني صخر الذي كان الشيخ حديثة شيخهم . وكان ذلك مصيبة على الإدارة لو حدث، ولا يعني الرحيل تنكُّراً للوطن، وإنما احتجاجاً على ما تقوم به الإدارة من الأذى ضد أبناء الوطن. كما ان هذا يعزز راينا ان الرحيل والتنقل عند البدو ليس من اجل الماء والكلاء فحسب , وانما طلبا لحماية او هروبا من اعتداء الدولة او اية سلطة احتلال .
ومن وسائل الأمن والحماية عبر تاريخ الأردنيين هي الخضوع للمحتل والتعايش معه، لذلك قالوا في أمثالهم: اللي يأخذ أمي هو عمي Whom he marries my mother becomes my uncil وقولهم الدولة دولة والعرب عرب The state is the state, and the people is the people فالدولة تأتي وتذهب، أما الشعب باقٍ. لذا فإن الثوابت عند الأردنيين أمران فقط هما: الأرض والإنسان فالشعب قادر على التكيف مع المتغيرات، والأرض موجودة يتكيف الشعب والإدارة الجديدة (بغض النظر عن الزمن) مع هذه الأرض.
ومن أقوالهم: خبي راسك عند مصاكل الدول (Khabbi rasak ind imsakal al-dowal).
Hide your head once conflict takes place between powers (or states in or around).
فالأردني إذا عجز عن المقاومة احتوى القوة وتعامل معها وخضع لها حتى حين. لذا فإنهم استمروا زمن الاحتلال الفارسي والديكابوليس والروماني، والصليبيي والعثماني.
ومن ضمن ذلك أيضاً الحركة المؤقتة، فهم يهربون من مكان الصراع إلى أماكن أخرى رحيلاً، إلى أن يتحقق الأمن فيعودون. فهم يؤمنون أن شيئاً من الخطر أو الأمن لا يدوم. وأن عليهم أن يحققوا لأنفسهم السلامة. فهم لا يواجهون العواصف وإنما يتجنبونها عند حدوثها وأن موقعهم قد جعلهم في حل من تحقيق الأمن لذاتهم.
سابعاً: البدو الأردنيون يدمِّرون القوى المحتلّة في نهاية المطاف عبر التاريخ سواء بفعلهم، أو بمساهمتهم في تهيئة أجواء، الضعف والهوان لهذا المحتل ليسقط عند قدوم قوة أخرى من الاحتلال. فقد استطاع البدو مهاجمة الديكابوليس (تحالف المدن العشرة) وإضعافها، ونهب خيراتها ومقدّراتها, وشن حرب عصابات ناجحة عليها , ذلك أن عملية النهب والسلب والحرق والتخريب والاستنزاف تفوق تأثيراً عشرات المرات لقوة الأعمار. وهذه العمليات النهبية أو التخريبية يتقنها بدو الأردن عبر التاريخ مما يضع قدرة المحتلين. وقد أشار ابن خلدون في مقدمته أن القدرة التدميرية للبدو بما يفوق القدرة التعميرية لغيرهم. فالتخريب لا يحتاج إلى هندسة ودقة، وإنما مجرّد خلخلة توازن الأشياء السوية ، وتكسيرها أو حرقها، فتصبح قاعاً صفصفاً .واذا كان الاعمار ياخذ طويل وقت فان الخراب لايحتاج الا القيام بالخراب وتدمير القائم .
ونجد الرومان قد أدركوا خطورة هؤلاء البدو الاردنيين ( والوافدين الى الاردن من قبائل جزيرة العرب وبلاد الرافدين ) ، وأقاموا مع بدو الاردن وقبائله تحالفات للقيام بمهمات حماية حدود الإمبراطورية من جهة الصحراء، ولاحتوائهم كي لا يتحولوا إلى أعداء، ولكي يكونوا حاجزاً بين الدولة والقبائل المتنقلة التي قد تغير قادة من جزيرة العرب والرافدين ثم تهرب إلى الصحراء بما نهبت ولا امكانية للحاق بهم او تاديبهم من قبل الرومان , وانما من قبل اخوتهم البدو العرب من اهل الديرة الاردنيين .وما كان الرومان ومن قبلهم اليونان ومن بعدهم الدول الاسلامية والصليبيون يتعاملون الا مع قبائل الديرة لانها حريصة على حماية ديرتها من البدو الغرباء والوافدين والمهاجمين ايضا , ولانها ايضا حريصة على ضمان السلامة من الاذى الذي قد يلحقه بهم الرومان . ان مبدأ الصراع من اجل البقاء كان واضحا في التكيف مع المعطيات والظروف , والتعامل مع الرومان الذين يتمتعون بقوة السياسة والسيادة والمال والجيش والسلاح , ولا يقهرهم الا الصحراء
كان التنوخيون القادمون من اليمن اصلا ( على اثر خراب سد مارب) إلى العراق ومن هناك إلى الأردن عام 230م وهم أصحاب خبرة في الإدارة والدولة والسيادة وتنظيم العشيرة، وتنصيب ملك منهم عليهم . ذلك أن أهل اليمن اعتادوا على ذلك لأنه لا تعمر البلاد، ولا تستقر ولا تتوفر الحماية للناس إلا من خلال دولة وملك بالنسبة لهم . وقد بلغ عدد ملوك التنوخيين بالأردن من حلفاء الرومان ثلاثة ملوك وهم: النعمان بن عمرو، وعمرو بن النعمان، والحواري بن عمرو.
إلا أن ملك الضجاعمة للأردن لم يستمر طويلا كما أن الرومان لم يقفوا إلى جانبهم ولم يزوّدهم بالسلاح والمال والرجال. فكان أن انهارت مملكة الضجاعمة التنوخية الأردنية أمام زحف فرع من فروع قبيلة قضاعة اليمنية، ألا وهو فرع سُل?Zيْح.
وقد وفدت سليح القضاعية اليمنية إلى مراعي مؤاب والبلقاء الأردنية الخصبة، واستطاعوا من خلال قوتهم ودهائهم وتجنب أخطاء الضجاعمة أن يقنعوا الرومان أنهم الحليف الأفضل الذي يمكن أن يحكم الأردن تحت سيادة الرومان لقاء المال والسلاح لأنه بالمال يمكن أن يتم تجنيد الرجال وإسكات الشيوخ. وشراء الزعامات. وشراء السلاح. ويقول العرب أن العرب لا تحكم إلا بالأحمرين: الذهب (أي المال) والسلاح (السيف)، وأن الاعتماد على واحد منهما لا يجدي نفعاً، فلا بد من المال، مع إشهار السيف ليقال للشيخ أو عشيرته، هذا ما تريد من المال فإن تمردت فالسيف حاضر.
من هنا نجد أن عادة العرب هي وضع السيف على الجانب الأيسر للرجل مع تعليقه بجناد على الكتف الأيمن، لتكون الجيبة اليمنى في متناول اليد اليمين. أي أن المال في الجيب اليمين، فإن عجز عن أداء مهمته في استماله شيخ أو زعيم أو قوم امتدت اليد اليمنى نفسها للسيف القائم على الجانب الايسر لاستخدامه. فالمال أولاً والسيف ثانياً.
بقي الرومان يعترفون بسيادة بني سليح القضاعية إلى أن ظهر الغساسنة، وكان لبني سليح مدينة معروفة وهي إلى الغرب من البقة في البلقاء، وتسمى: السليحي نسبة إلى بني سُليُح وهي الآن من أراضي قبيلة العدوان الأردنية.
للغساسنة قصة، وقد طال حكمهم للأردن، وبقي إلى أيام الفتح الإسلامي زمن سيدنا عمر بن الخطاب، وكان آخر ملوكهم الذي أسلم ثم ارتد هو جبلة بن الأيهم الذي عاش من 535-629. أي مائة عام إلا ستة أعوام. وكان من ملوكهم عمرو بن مزيقياء الذي كان على عرش مأرب اليمنية في القرن الثالث الميلادي، وهو الذي جاء إلى الأردن، ثم ال الملك من بعده إلى ولده عمرو، ثم إلى جفنة بن عمرو، لذل يُسمى ملوك الغساسنة: أبناء جفنة الذي عقّب الملك عمرو المحرّق، وهنا يطلق أحياناً على ملوك الغساسنة بني المحرّ?Zق , أو آل المحرّ?Zق , وبعد جفنة ملك عليهم جفنة الثاني وإلى رت أبي شمّ?Zر الذي سمته الروم: شامينوس ـ وكان الحارث الأعرج بن جفنة الثاني حكم من 521-569 وله ثلاثة أولاد هم الأيهم (والد جيلّة المشار إليه أعلاه) والمنذر الذي عقّ?Zب النعمان بن المنذر وهو ملك مشهور منهم أيضاً وتولّى الملك قبل جبلّة أي في عام 581. ثم ملك عليهم عمرو الذي مات عام 569م.
وإذا عدنا إلى المراجع العربية فإنها ذكرت أكثر من ثلاثين ملكا للغساسنة، ولكن الرومان لم يدوّنوا إلا عشرة منهم ذكرناهم أعلاه.
سمي الغساسنة بهذا الاسم لنزولهم على ماء في تهامة (الحجاز) يقال له غسّ?Zان فأصبح كل من نزل عليه يسمى الغساسنة. ورغم الأقوال المتناقضة حول تاريخ قدوم الغساسنة للأردن، فإنها لا شك جاءت بعد سقوط مملكة الأنباط. وأنها حطت رحالها في ديارنا في القرن الرابع للميلاد وذلك بعكس ما يقوله Mac Macheal في كتابه تاريخ العرب في السودان History of Arabs in Sudan.
حيث يقول بانهم وفدوا للأردن عام 37م، وهذا غير صحيح لأن مملكة الأنباط كانت في أوجها، وقادرة على صدّهم وكانت الاردن منممتلكات الانباط انذاك , وكانت اقوى مملكة اردنية في هذه الديار
كان للغساسنة دور هام في الأردن، حيث انضموا إلى القبائل اليمنية التي سبقتهم إلى هذه الديار مثل: قضاعة، وجذام، وبلي وبني عاملة، وبني سليح، والتنوخيين ، وصاروا جميعاً من رعية إمارة أو مملكة الغساسنة في حينه، مما وفّر الاستقرار، والازدهار للديار الأردنية وأهلها، مثلما كان أمرهم زمن مملكة الأنباط التي امتدت من محاذاة تبوك إلى دمشق شمالاً، وإلى سيناء وجنوب فلسطين غرباً. ولا تزال آثارهم بالنمط النبطي موجودة في كل بقعة في الأردن، وإن كان الناس يقولون: إنها آثار رومية. لأن كلمة رومية عند الأردنيين تعني القديم، وكلمة أرومة، تعني الأصل العريق الراقي، وبالتالي فإن كلمة رومي التي تطلق على هذه الآثار لا تعني أنها عائدة للعصر الرومي. وإنما أنها قديمة وأصيلة وربما عريقة ايضا .
وبهذه التحالفات تمكن الرومان من الاستقرار والإعمار في بلاد الشام برمّتها. كما أن الفرس أيضاً أقاموا مثل هذه التحالفات مع المناذرة في الحيرة/ العراق. وقد نشبت الحروب البديلة أو الحروب بالنيابة مرات عديدة وطويلة بين المناذرة والغساسنة، نيابة عن الفرس والروم , ومع هذا كان لا بد من الاصطدام بين القوتين الأعظم في بدايات ظهور الإسلام، مما أنهك قواهما، وجعل الظروف مهيأة للقوة الإسلامية البدوية القادمة من جزيرة العرب أن تسحق الرومان ومملكة الغساسنة (ولا أقول شعب الغساسنة) والفرس ومملكة المناذرة (ولا أقول شعب المناذرة).
فقد غادر الملوك الغساسنة والمناذرة قصورهم وديارهم والتحقوا بأسيادهم في القسطنطينية وفارس على التوالي , والتأم شمل العرب تحت راية جديدة وعقيدة جديدة ودولة جديدة هي الإسلام، بحيث صار الجميع بنعمة الله إخوانا وأن دم المسلم على المسلم حرام وكذلك عرضه وماله. فسبحان الله الذي يؤتي المُلك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويُعزُّ من يشاء ويُذلّ?Z من يشاء بيده الخير إنه على كل شيء قدير. إنه قدر الله سبحانه .
من هنا نعود إلى ما سبق وقلناه، إن جهل الشعوب لا يستحق التدوين وكذلك صمتهم وجبنهم وخذلانهم وخضوعهم , لانه عار عليهم وهم ذاهبون سواء اكانوا كذلك مع العار ام كانوا شجعانا رجالا لايقبلون الضيم يكللهم الفخار . وأن الدولة التي لا تقوم على العدل لا تدوم طويلاً، وأن أساس حياة الشعب هي الحرية والعدالة ثم العيش الكريم. لذا فإن القمع الروماني واليوناني والدول التي تعاقبت قد سام الناس خسفاً لفترات كل في حينه. لكنه انتهى إلى غير رجعة.
ثامناً: خطر الهجرات البدوية على الأردن، والهجرات غير البدوية فيما بعد : سبق وقلنا أن الأردن دار مستقرّ، ودار ممرّ، وأن المار قد يستقر إذا وجد الأمن والطمأنينة، مقرونا بتوفر الماء والكلأ بطبيعة الحال. وأن المستقرّ قد يرحل إذا أصاب القحط المتتالي هذه الديار، أو غشيتها موجات احتلال عسكري، أو مرور الجيوش من الأقطار المجاورة عبر الأردن، أو إليها مباشرة / اي اذا صارت خالية من الامن والطمانينة
لقد كان سيل الهجرات البدوية جارفا تارة، متقطعا تارةاخرى , لكنه استمر عبر حقب التاريخ، اولنقل انه لم يتوقف عبر مسار التاريخ . وكان ذلك من أخطر التهديدات والمخاطر على الشعب الأردني وأهل المدن، والبدو الذين ألفوا الديار وصاروا يتنقلون بين أرجائها شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً, وصاروا جزءا منها .
لقد كان من أسباب هذه الهجرات:
1. ازدياد السكان في المناطق المجاورة (جزيرة العرب وبلاد الرافدين، بحيث يتعذر على ديارهم أن تستوعب أو تكفي أهليهم ومواشيهم ) .
2. الصراعات والحروب بين هذه القبائل في جزيرة العرب وبخاصة في نجد والحجاز والمنطقة الشرقية، بحيث يضطر المغلوب أو المعتدي المطلوب للثأر أن يهاجر إلى الأردن طلباً للأمن والحمايةليصبح بمنأى عن متناول ايدي الاعداء او الموتورين .
3. التجارة، فهناك تجارة اليمن والحجاز مع الشام وشمال افريقيا والغرب وحوض البحر الابيض المتوسط . حيث القوافل تسلك الطرق عبر الأردن، وبالتالي فإن هؤلاء التجار صاروا أصحاب خيرة بالأردن طرقاً وأرضاً وشعباً، وهذا ما ساعد بني أمية وكانوا سادة التجارة في قريش ومكة المكرمة أن يقيموا علاقات وطيدة مع أهل الأردن في الجاهلية والإسلام، وكانت النتيجة أن وقف أهل الأردن مع الأمويين في صراع هؤلاء مع غيرهم على كرسي الحكم . كما أن الخلفاء، والأمراء الأمويون اتخذوا من الأردن مكاناً للسكينة والراحة. وانتشر الحائر في الديار الأردنية وقد شرحنا بالتفصيل موضوع الحائر في جزء آخر من هذا الكتاب وهو: التاريخ السياسي للعشائر الأردنية باللغة الانجليزية .
4. القحط والتصحّر: حيث أن أهل جزيرة العرب كانوا يتحركون باتجاه الأردن والعراق بحثاً عن مصادر ومقومات الحياة، إذا شحّت سُبُلُها ومقوّماتها عليهم في ديارهم . ولكن ذلك لم يشمل هجرة القبيلة برمتها، بل جزءا منها ضاقت بهم سبل العيش في مقامهم . ومن هؤلاء مثلا : قبيلة كندة نجد التي امتدت الى الاردن وبقي الجزء الاكبر منها في نجد . كما نجد غساسنة الأردن وقد بقي منهم اجزاء في الحجاز وهو يحملون اسم الغساسنة ايضا : اي غساسنة الحجاز. وكذلك قضاعة وبلي وبني عاملة وجذام التي اقتصرت هجراتها في الديار الاردنية والسورية والفلسطينينة وجنوب لبنان , لانها اقدم القبائل الاردنية التي لازالت موجودة الى الان على هذه الديار . فالهجرة بسبب القحط تكون أحياناً ـ وليس دائماً ـ حسب الحاجة، إذ يبقى قسم من القبيلة في الديار الأصلية تكفيهم مواردها , على أمل عودة المهاجرين منهم إليها إذا ما عاد غليها الخصب المعهود الكافي للحياة.
5. التمدد الطبيعي: إن العربي بطبعه كان لا يعرف للحدود السياسية في عقله وثقافته مكانا او حيزا ، لذلك فان جبال الشراة في جنوب الأردن مثلا هي في مفهومه أرض عربية واستمرار للحجاز، وأن العقبة هي في مفهومه استمرار للتهامة المحاذية للبحر الأحمر في أرض الحجاز، وأن واحة الأزرق الأردنية هي بالنسبة له امتداد لواحات الجوف وتيماء، وكلها امتداد للأحساء، وواحات نجد وغيرها من الواحات العربية في وادي السرحان.
إذن فهو حرّ يتنقّل حيث يستطيع حماية نفسه بالحرب أو التحالف، أو إقامة الأسوار أحياناً إن استقر في منطقة ماء , أو انضوى تحت جناح الدولة. فنجد السرحان في الأردن امتداد للسرحان في وادي السرحان الذي أصبح الآن جزءاً من السعودية، وأن السرحان هم من بني كلب القبيلة العربية الأردنية العريقة التي منها السيدة ميسون الكلبية زوجة معاوية بن ابي سفيان ، ووالدها والي للأردن زمن معاوية حسان بن بجدل الكلبي كما سبق وذكرنا .
6. البحث عن الأفضل. من طبيعة الإنسان أنه يبحث عن الأفضل ويرسل الرواد في الديار المجاورة هنا وهناك، فإن وجد فيها ماهو أفضل مما في دياره رحل إلى الديار الجديدة. وقد قام سيدنا إبراهيم ولوط عليهم السلام بإرسال الرواد إلى غور الأردن بحثاً عن مراعي لمواشي لوط فوجدوا ذلك في ديار المؤتفكات عندما كانت في اوج ازدهارها وخصوبتها .
كانت هذه الهجرات كابوساً يرعب الدول المتعاقبة من الفرس حتى قيام الإدارة بالأردن عام 1921، عندما غزا "الخوين" التابعون لابن سعود، أقول غزوا الأردن، وردّتهم بنو صخر والبلقاوية وعشائر الأردن الأخرى ردّ?Zاً رادعاً، مما حمى الأردن والأرواح من فتكهم وتخريبهم، حيث كانوا ينظرون إلى عربان الأردن على أنهم كفار، وكان واحدهم يقول عند قتل الأردني: اذبحوا الكافر، اذبحوا الكافر.
ولا بد من الاعتراف هنا أن اليونان قد أقاموا تحالف المدن العشرة الذي تحطمت بعد خمسة قرون ونيف أمام هجمات البدو الذين اعتادوا شن حرب عصابات على هذه المدن ومزارعها فانتهت قوتها وازدهارها قبيل الفتح الإسلامي بوقت قليل.
ولكن الدولة الرومانية قد وُفِّقت إلى درء مخاطر الهجمات البدوية فقامت بوضع حلول لذلك، للسيطرة على الأردن، واعتبارها الجبهة الشرقية للدولة الرومانية في كل من القسطنطينية ومصر في الآن نفسه.
1. قامت الإدارة الرومانية باعادة انشاء وتعبيد الطرق في الأردن، وأهمها طريق تراجان التي تأسست على طريق الممالك الأردنية، باشان، عمون، حشبون، مؤاب، أدوم حتى العقبة. مما سّ?Zهل حركة الجيش الروماني، وصار في متناوله قمع أية ثورة أردنية، وردع أية هجمات قادمة من الصحراء.
2. بناء القلاع والحصون والمدن، وكان منها تقوية ودعم المدن العشرة، وبناء مدينة فيلادلفيا على أعقاب مدينة ربة عمون، وبناء معسكرات في كل اللجون/ وادي الموجب، وفي أذرح إلى الشمال من معان وقد تقهقرت هذه القلاع والحصون والجيوش أمام جيش الفتح الإسلامي.
اتخذ الرومان قبائل البدو الأردنية لحمايتهم من هجمات بدو الصحراء، مقابل مبالغ من المال تؤدى اليهم سنويا , مما عزز الجبهة الأردنية الداخلية فكانت في حماية جيشين روميين هما: الجيش الثالث الذي كان مركزه بصرى والجيش الرابع الذي كان معسكراً في فرعين أولهما في اللجوء والثاني في أذرح شمالي معان، هذا فضلاً عن وحدات عسكرية تم تجنيدها من العشائر الأردنية ( قوات الباديو او قوات الصحراء ) لتساند الجيش الرومي، وهي قوة سيارة متحركة أشبه ما تكون بقوة الحدود الإنجليزية التي أنشأتها بريطانيا بالأردن عام 1942.وهنا نجد ان تاسيس قوات البادية الاردنية في الثلث الاول من القرن العشرين هو نسخة مطورة عن قوات البادية الاردنية زمن الرومان ,مع الفارق ان تلك تحت السايدة الرومية وهذه كانت بقيادة انجليزية , وكلاهما كان محتلا لبلادنا الرومان والبريطان .
وقد أدت هذه الإجراءات إلى ازدهار ملحوظ في الأردن، يتجلّى في المدرجات والمدن الأردنية والتي أُنشئت في هذه الفترة، مثل أم قيس، وجرش، وعمان، وقد ازدادت مساحات الأرض المزروعة في ظل الأمن والحماية والاستقرار، ووجود الجيش الروماني المعسكر في اللجون وأذرح وبصرى، ووجود قوات الحدود / البادية الأردنية المسلحة من أبناء العشائر، والمرتبطة بالقيادة العسكرية الرومية. وقد كان لبراعة العرب الأردنيين في تربية الخيول وركوبها والفروسية , أن صاروا موضع ثقة القيادة الروميةمثلما صاروا موضع القيادة البريطانية في القرن العشرين , فأرسلت منهم جنوداً للقتال في شتى أصقاع الإمبراطورية الرومانية ، تماماً مثلما فعل الإنجليز بالقوات الأردنية المسلحة (الجيش العربي) في مطلع القرن العشرين حتى قبيل منتصف ذلك القرن بالقتال في العراق وشمال افريقيا , كما ورد تفصيله في كتاب كلوب باشا: قصة الجيش العربي الذي ترجمناه إلى العربية The Story of the Arab Legion – J.B. Clubb.
وربما يعود السبب إلى الاستفادة من فروسية الأردنيين وشجاعتهم إلى ت?Zف?Zهُّم إمبراطور عربي شامي وصل الى سدّه حكم إمبراطورية الرومان والذي ورد اسمه بالرومي: كارا كولا. وقد شيّدت في زمنه قلعة في منطقة الحلابات عثرت قوة الطيران الملكية البريطانية في مطلع القرن العشرين على حجر منها اسم كارا كولا العربي، الأديابني، وقد حكم الإمبراطور العربي المذكور تسعة عشر عاماً (198-217م). وهي الفترة التي تم فيها تشييد قصر الحلابات.
وكما اعتمد الأنباط على جمع المياه في خزانات في الصحراء والجبال، بحيث حاولوا الاستفادة من كل قطرة ماء تنزل من لسماء او تنبع من الارض ، فإن الرومان قد استخدموا هذه البرك والخزانات النبطية العربية الاردنية لاستعمالاتهم واغراضهم , مثل: بركة الموقر، بركة زيزياء، وبركة صخرة (محافظة عجلون) وبركة العامرية (شرقي مدينة السلط)، وبركة دابوق التي تم طمرها في مطلع القرن الحادي والعشرين لتحويلها إلى مكان للبناء بسبب ارتفاع أسعار الأرض هناك. وهناك برك مائية في قرى البادية الشمالية أيضاً، كانت نبطية واستخدموها الرومان ثم المسلمون، ولا زال الناس يستفيدون من مياه هذه البرك حتى الآن (مطلع القرن 21).
تاسعاً: تغيُّر مسمّ?Zيات التحالفات العشائرية، والأماكن الجغرافية: قد شرحنا بالتفصيل كيف ينتقل الشعب الأردني في أدوم من تحت حكم أسرة حدد ، إلى أسرة ميشع، ويحافظ على نفسه، وكيف أن اسم المنطقة يتغيّ?Zر حسب المستجدات. وتتميّز العشائر والعقلية الأردنية بالتماشي مع التغيُّرات الجديدة باستمرار، والهدف هو الصراع من أجل البقاء Conflict for Survival. فهم يتكيفون مع ما يضمن لهم بقاءهم وحمايتهم وتغيير التسميات في كثير من الأحيان، والعودة إليها إذا تطلّب الأمر.
مثلاً: كان تقسيم معان إلى قسمين: الشامية وهو الجزء الشمالي الذي يلي الشام، والحجازية وهو القسم الجنوبي الذي يلي الجنوب (القبلة)، ولكل قسم عشائره الخاصة بهم، وشيوخهم وزعاماتهم ولكن إذا وقع خطر على معان توحّد القسمان معاً على أنهم عشائر معان، وأن مدينتهم هي معان. والأصل في القسمين حسبما ورد في كتب الرحالة المسلمين أنه تم بناء حي للقادمين من الشمال والشرق وهو الشامية ، وحي آخر للقادمين من الجنوب والغرب يسمى الحجازية. ثم توسّ?Zع الحيّ?Zان، وصارت مدينة واحدة موحدة.
ولكن اصطلاح عشائر الشامية والحجازية أخذ يتلاشى ولا يظهر إلا وقت الانتخابات لغايات التصويت فقط، , ثم يختفي باعتبار الجميع أبناء معان، وأن التفرقة بينهم مرفوضة رفضاً قاطعاً، وصار من هم خارج معان يطلقون كلمة "المعانية" على أهل معان جميعاً، ولا ينتسبون لاصطلاح الشامية والحجازية.
أما الكرك فكانت قسمان: الشراقا (أي عشائر الجزء الشرقي من الكرك)، والغرابا (أي عشائر الجزء الغربي من الكرك) ولكن ذلك اختفى الآن مطلع القرن 21 وصار الناس يقولون كركية لتعني أهل الكرك ومحافظة الكرك، أو اسم العشيرة التي يريد الحديث عنها مثل: الضمور، الحمايدة، العمرو، مجالية ، هلسة دون الإشارة إلى الدين أو المكان شراقاً أو غراباً.
وأما السلط فكانت عشائرها تنضوي تحت عنوانين كبيرين هما: الحارة والأكراد، ويضم كل قسم عئائر مسلمة ونصرانية أيضاً، وقد اختفى اصطلاح حارة وأكراد، ولم يعد يستخدم إلا وقت الانتخابات النيابية والبلدية ثم يغيب عن المسرح والاستخدام. وصار الناس يقولون لعشائر السلط عامة: السلطية أو السلطيون، كما يقال العدوان أو العبابيد، لتعني الأولى كل عشائر العدوان ومن ينضوي تحت لوائهم، وتعني الثانية جميع بني عباد في محافظتي البلقاء والعاصمة وسائر محافظات الأردن.
وعندما صدر كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها تأليف فردريك بيك وتعريب بهاء الدين طوقان، نجد أنه يذكر العدوان نسباً وهم أبناء فايز الذي سمى ولده عدوان وصار ذلك اسماً لأعقابه من بعده (ص232) ثم يذكر في ص377 أن هناك عشائر تتبع العدوان وتسمى القرضة وهم (كما يقول) خليط من عربان شتى التفوا حول العدوان أثناء قتالهم ابن مهدي، وذكر اسماء عشائر القرضة في الصفحة 377.
ما أريد قوله هنا، أن كلمة القرضة قد اختفت الآن وصارت كلمة مؤذية وذات معنى غير مريح لهذه العشائر الكريمة ، وصار إطلاقها على أي من هذه العشائر التي ذكرها فردريك بيك مرفوضا . وهذه حال العشائر الأردنية عبر التاريخ لا تتوانى عن تغيير الأسماء والاصطلاحات حسبما هي الغاية التي يسعون إليها . فعندما كانت العدوان تحمي هؤلاء من الآخرين، كانوا يعتزون بالاسم وبتبعيتهم للعدوان، أما الآن فإن قانون الدولة قد ساوى بين الجميع، وحلّت الدولة محل القبيلة في حماية الأشخاص والعشائر.
وفي عشائر عباد، ذكر بيك باشا في الكتاب أعلاه، أن تقسيم عباد كان حتى مطلع القرن العشرين بين الجرومية والجبورية، وقد اختفت هذه الاصطلاحات وصارت التقسيمات الجديدة. عباد الشمال الموجودين في محافظة البلقاء مكان الجرومية، وعبابيد الجنوب (الموجودين في محافظة العاصمة عمان، وغالبيتهم في لواء وادي السير) بدلاً من الجبورية.
قد يأخذ البعض على العشائر الأردنية هذا المأخذ بالتكيف والتغير حسبما هي مقتضيات الظروف , ولكن من وجهة نظري أن ذلك أمر طبيعي ومنسجم مع مبدا الصراع من اجل البقاء , وأن هذه العشائر، قادرة على استيعاب المستجدات والتعامل معها بما يحقق مصالحها . فعندما لم تعد التسميات القديمة قادرة على اداء الغرض أو المهمة أو الرسالة التي كانت من قبل، وان هذه المهمات قد تغيّرت، ودخلت مستجدات تستدعي التعامل معها بلياقة. فضلاً أن التسميات القديمة كانت تؤدي غرض الحماية والقوة، أما الآن فإن قانون الدولة كاف للسماح لأراذل الناس أن يسجنوا أفاضلهم في حالة مخالفة الأفاضل للقانون ضد الأراذل او في حالة التبلي على كرام الناس .
عاشراً: الدول التي قامت بالأردن هي دول زراعية وتجارية، وقليل منها عسكرية، فالأدوميون والمديانوين، وأصحاب الأيكة وقوم لوط، وأهل مدين. كانوا يمارسون التجارة كما ورد في القرآن الكريم، وتحدثنا عنه سابقاً في هذا الفصل . وربما تكون دولة أدوم هي أكثر الدول استعداداً حربياً في الأردن في الجنوب وكذل دولة باشان في الشمال . أما دولة حشبون فقد تم القضاء عليها في بداية ظهورها، وأبيدت على أيدي الإسرائيليين ملكاً وشعباً، ولو أنه أتيح لملكهم حشبون أن يبقى سنوات طويلة كسائر الملوك في منأى من الإبادة لاحتلّ عمون وتوسّ?Zع إلى نهر الزرقاء، وصارت مملكته من نهر الأردن غرباً إلى الجوف شرقاً، ومن الزرقاء شمالاً إلى الموجب , بل ربما الى الحسا او العقبة جنوباً.ولكن الصراع غالبا مايؤدي بالشجعان ويحمي الجبناء الذين يختبئون وراء هؤلاء الشجعان .
لقد استطاع ملك حشبون الصاعد أن يدمر قوتين في حينه، مملكة مؤاب ويحرر منهم مادبا إلى الموجب، ومملكة عمون ويحصرها في ربة عمون وضواحيها وقد أصابه الغرور لهذا الانتصار فوقف ضد القوة الإسرائيلية فأبادوه إبادة شاملة كاملة، ولو كان استخدم عقله لحالف بني إسرائيل وسمح لهم بالمرور، وحقق هدفه ومخططه الذي ذكرناه أعلاه.
أما مملكة باشان فكانت زراعية تجارية عسكرية أيضاً، وقد كرّست بنو إسرائيل سائر قواها للقضاء على هذه المملكة . ودعاء أنبيائها للتغلّب على ملكها أوغ وكانوا يعتبرون (أي الباشانيون) من العمالقة. وهناك خرافات حول طول كرسي الملك أوغ وأن طوله اثنا عشر ذراعاً، وهذا نمط من الوهم الإسرائيلي، في محاولة منهم تعني أنهم استطاعوا التغلب على هؤلاء العمالقة، إذن فهم (أي الإسرائيليون) عمالقة العمالقة.
وهذا النمط من مدح العدو والمبالغة في قوته وشجاعته موجود في الأدب العربي أيضاً، حيث أن الفارس يمتدح ضحيته في معنى خفي يعني أن القاتل أو المنتصر كان من القوة والشجاعة بما يفوق ما كان لدى الخصم رغم شجاعة هذا الخصم . ونضرب مثالاً على شاعر فارس اسمه البشر إذ يخاطب أخته فاطمة بعد قتله لأسد إذ يقول:
أفاطِمُ لو ش?Zهِدْت ببطن خبتٍ
وقد لاقى الهِزْبر أخاك بشرا

إذاً لرأيت ليثاً رام ليثاً
هزبراً أغلباً لاقى هزبرا

فقد شبه نفسه بالليث، وبالهزبر الأغلب الذي قتل الأسد الغاضب.
كانت الممالك الأردنية عبارة عن عشائر في الأصل استقرت كل منها ضمن منطقة جغرافية محدودة، وتحوّ?Zل شيوخهم إلى ملوك، وديرتهم إلى مملكة. وإذا وجدنا الكنعانيين في فلسطين قد توحّدوا في مملكة واحدة استطاعت أن تدافع عن نفسها من الهجمات البرية والبحرية فإن أبناء عمهم العموريين في الأردن، قد صاروا عدة ممالك كما قلنا، ولم يكن بمقدورهم استغلال المعادن والموارد الطبيعية بالشكل المطلوب، بل كان استغلالاً بدائياً زراعياً، ولم يظهر منهم علماء مثل الأمم الأخرى ليصنعوا لهم حضارة وإبداع في الاختراعات، وأن أفضل ما أنجزته الممالك الأردنية هو ما حققه الأنباط في نحت البتراء التي صارت من عجائب الدنيا السبعة (2007م).
أما مملكة أدوم فقد كان لها أسطول بحري، وجيش بري استطاع أن يقهر بني إسرائيل وأن يمنعهم من المرور بأرضه أو احتلالها. وأن الملك الذي أشار إليه القرآن الكريم في سورة الكهف أنه كان يأخذ كل سفينة صالحة غصباً، هو ملك أدوم الأردني وهذه الإشارة القرآنية الكريمة تبيّن ولع الملك الأدومي بمصادرة السفن الصالحة في بحر العقبة، وهذا يعني وجود ميناء، وقوة بحرية تتعقّب هذه السفن، وقوّة تجبر من في هذه السفن على الإبحار نحو ميناء خليج إيلة (العقبة).
وإن تنبه مملكة أدوم لاهمية القوة البحرية قد زاد من سطوتها واطال في عمرها، كما جعلها مستهدفة من بني إسرائيل، وقد أقامت هذه المملكة تحالفات مع فراعنة مصر. ففي حوالي عام 1220 ق.م كتبت مخابرات الفرعون رعمسيس الثالث آنذاك تقريراً مفاده، أن جماعة من بدو الأدوميين مرّوا بوادي الطميلات في المنطقة الشرقية من النيل، وذلك لرعي ماشيتهم في تلك الديار وعندما تكرر ترددهم إلى هناك اعتبر الإمبراطور رعمسيس الثاني فيما بعد أن هؤلاء يشكلون خطراً على مملكته فأرسل حملة لطردهم من بلاده، واستمرت في مهمتها حتى وصلت جبال الشراة ووادي عربة. وهذا يدل على انه كان لدى مملكة ادوم ثروة حيوانية هائلة وانها كانت تمر بفترات قحط تلزمهم التحرك الى حيث وقرة الماء والكلاء في شرقي وادي النيل , وانهم لم يكونوا بدوا بلا هوية , بل متنقلون مع التصاقهم بهويتهم الوطنية , لذا جاء في تقرير المخابرات المصرية انذاك وصفهم بانهم بدو الادوميين , اي الجانب المتنقل من سكان مملكة ادوم .
ومن هنا نجد أن مملكة أدوم كانت رعوية أيضاً فضلاً عن الزراعة والتجارة والقوة العسكرية. إذ استطاع الملك الأدومي الشهير حدد / هدد أن يغزو المملكة المديانية الممتدة إلى جنوب أدوم في مناطق حسمى وشواطئ البحر الأحمر. حتى تبوك، وأدبهم ومنعهم من إيذاء مملكته. وبقيت أدوم قائمة حتى زمن الملك داود. ولم يستطع السيطرة عليها أو احتلالها. وقد أغاظت قوتها النبي داود?Z فجرّ?Zد عليها كامل قوته، وطرد ملكها / هدد / حدد الثالث كما يذكر العهد القديم في سفر الملوك وسفر العدد. حيث هرب هدد / حدد المذكور إلى مصر وتزوج من أخت الملكة تحفنيس امرأة الفرعون شيشونك الأول (945-924 ق . م ). وعاد إلى بلاده أدوم وحررها من الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك فعلت ممالك مؤاب وعمون إذ استعادت استقلالها وحررت نفسها من هذا الاحتلال ولم يبقى لليهود بعد ذلك في شرق الأردن موطيء قدم سوى بقعة قريبة من العقبة تدعى : عصيون جابر والتي صارت شوكة في خاصرة المملكة الأدومية ومنها انطلقت القوة اليهودية للقضاء على أدوم في القرن التاسع قبل الميلاد.
والمملكة الأردنية العسكرية بالمعنى الحقيقي في مفهوم ذلك الزمن : هي مملكة مؤاب في زمن ميشع، وهو أعظم ملوك الأردن في التاريخ، حيث آل إليه عرش مملكة مؤاب في حوالي عام 860 ق.م، وترك سجلاً عظيماً من الشجاعة وصدق الحب لوطنه وشعبه وبغضه لبني إسرائيل، ورفضه للاحتلال، وهو الذي دوّن انتصاراته وإنجازاته إلى حجر ذيبان البازلتي الذي تم اكتشافه في ذيبان عام 1868م، وقد تم نقله إلى فرنسا، ورايته شخصياً في متحف اللوفر في باريس في شهر أيلول عام 1998م.
لم يرفض الملك ميشع دفع الأثاوة للإسرائيليين فحسب، بل توسّ?Zع بحدوده إلى معان، والكرك واتخذها عاصمة له، وزوّدها بصهاريج المياه، ولا زال اليهود يذكرون ما لقهوه من الذل والهوان على أيدي ميشع لذا فهم يدّعون أنهم هزموه هزيمة منكرة، إلا أن حجر ذيبان لا يشير إلا إلى انتصاره هو على بني إسرائيل. وان مجرد التقش على الحجر يدل على النصر حقيقة وانه كان في راحة بال ونشوة انتصار , لان نقشه لابد واخذ عدة سنوات من العمل الدؤب .
وقد تآزرت العشائر الأردنية وتكاتفت في باديء الامر على مهاجمة ملك يهوذا (873-849 ق.م)، ولكن اختلافهم أدى إلى فشل مهماتهم , مما أغضب ميشع،الذي كان يريد وحدة الارض الاردنية وشعبها وكيانها , فسار إلى أدوم واحتلها وتوسع حتى صارت الأردن من مادبا إلى وادي رم ضمن مملكة مؤاب يحكمها ملك واحد هو ميشع . وعلى أية حال فإن العشائر الأردنية كانت تتكاتف من حين إلى حين وتغزو الممالك اليهودية في فلسطين وتفتك بهم.
وقد وردت نصوص حجر ميشع في كل من كتاب ترسترام أرض مؤاب The Land of Moab الذي ترجمناه للعربية، وفي الحوليات الصادرة عن دائرة الآثار العامة بالأردن، كما وردت ايضا في كتاب الرحالة فوردر في كتابه: بترا وبيريا وفينيقية الصادر عام 1923 كما أورده فردريك بيك في كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها Forder; Petra, Perea and Phonecia, 1923. وأما ترجمة النص فجاءت على النحو التالي: ننشره للفائدة مترجماً إلى العربية: وهي المرة الثانية التي ننشره، حيث ورد في كتاب أرض مؤاب الذي ترجمناه للعربية كما قلنا.
نص حجر الملك المؤابي الاردني ميشع: "أنا ميشع ابن لكموش ملك مؤاب الديبوني. حكم والدي مؤاب ثلاثين عاماً وملكت بعد والدي . بنيت محلاً عالياً لكموش في فورخا لأنه أنقذني من جميع الملوك وجعلني أزدري أعدائي . كان أومري ملك إسرائيل اضطهد مؤاب عدة سنوات لأن لكموش كان غاضباً على بلاده أثناءها. خلفه معاصري ابنه الذي قال "سأظلم مؤاب" لكنني أهلكته وبيته وإسرائيل هلاكاً أبدياً. استولى أومري على أرض مادبا وسكن عليها هو وابنه لمدة أربعين سنة، لكن لكموش افتتحها في عهدي. وقد شيّ?Zدت بعل ميون (ماعين) وعملت فيها خزاناً وأعدت بناء قير جاثان، سكن رجال جاد أرض عطروت (تدعى الآن عطروزة على خمسة أميال من جنوب ماعين)، حاربت المدينة واستوليت عليها. قتلت جميع أهل المدينة لِين?Zس?Zرّ?Z (من السرور) لكموش ومؤاب، وحملت منها مذابح عديدة، وسحبته أمام لكموش، في المدينة. ثم أسكنت فيها رجال شارون وماخاروت. قال لي لكموش اذهب وافتح نبو بالقرب من إسرائيل، فذهبت إليها ليلاً وحاربتها من الفجر حتى الظهر وتغلبت عليها وذبحت جميع سكانها، 7000 رجل وولد وامرأة وفتاة وطفل لأنني أوقفتهم إلى عشتور لكموش، وأخذت منها مذابح يهوا وجررتهم على الأرض أمام لكموش.
"وقد بنى ملك إسرائيل جهاز "أم الوليد" وقطنها حين كان يعلن الحرب عليّ ولكن لكموش هزمه أمامي . أسرت من مؤاب مائتي رجل وكل رؤسائها وأخذتهم جميعاً إلى جهاز التي افتتحتها وضممتها إلى ديون (ديبون، ذيبان).
"أنا الذي بنى قورخا والسور الخشبي والمتاريس وأعدت بناء بواباتها وأبراجها، وشيّدت قصر الملك، وحفرت مجاري خزانات المياه في المدينة. لم يكن في قورخا صهريج لهذا أمرت جميع الناس "ليعمل كل منكم صهريجاً في بيته" وحفرت أقبية قورخا بوساطة أسرى إسرائيل.
"وقد أعدت بناء عروعير (عراعر المطلة على وادي الموجب) وعبّ?Zدت الطرقات في أرنون (وادي الموجب)، وأعدت بناء بيت باروت لأنها كانت قد تهدّمت. أعدت بناء حزر لأن كل ديبون كانت خاضعة لسلطاني. وحكمت مائة مدينة ضممتها لسلطاني.
"أعدت بناء مأدبا، واستوليت على بيت دبلاثون وبيت بؤاة ميون وأخذت هناك صاحب الماشية، وقطعان البلاد وسكن الدبيانيون في حورونان وقالت ديبان... قال لي لكموش: اذهب وحارب حورنان فأطعت... سكن لكموش فيها مدة عهدي له". (انتهى نص حجر ميشع ملك المملكة المؤابية الاردنية ).
وبذلك نجد تبايناً في الترجمات لنص حجر ميشع، ولا يوجد نص معتمد للجميع، ولكنه في مجمله يشمل معنى عاماً شاملاً. متقارباً، وأن هذا النص يبيِّن أن ميشع هو أعظم ملك عرفه الأردن في التاريخ.
فهناك تركيز واضح على القوة العسكرية وتحرير البلاد من اليهود، ومعاقبة أدوم لتحالفهم مع بني إسرائيل، واحتلاله لمملكتهم أو لجزء واسع منها، وأنه قتل سكان الجيوب السكانية اليهودية التي أقيمت في دياره أثناء الاحتلال والهيمنة، وأنه قاد جيشه وشعبه بنفسه، وأشرف على القتل بذاته. وأنه كان متديِّناً وثنياً يعبد الإله لكموش، وتحدث عن أسماء ملوك اليهود الذين عاصروه وأنه قهرهم وقد ورد نصّ ميشع أيضاً في كتاب آثار الأردن تأليف لانكستر هاردنج بنص مناسب جداً.
عاشراً: يتميز الأردن في أن التاريخ تغيِّر على أرضه: وقد شرحنا ذلك مطوّلاً في كتابنا: التاريخ السياسي للعشائر الأردنية بالانجليزية , وأشرنا إليه في كتابنا الأردن في كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين. ولا بأس هنا من الإشارة إلى ذلك. فهناك معركتان فاصلتان هما مؤتة في جنوب الأردن، واليرموك في شماله كانتا طريق المسلمين إلى النصر على الروم وتحرير البلاد منهم، والتوسع نحو الشام شمالاً، وفلسطين ثم مصر ثم شمال أفريقيا غرباً. ذلك أن الجيش الذي اتجه إلى الغرب بقيادة عمرو بن العاص قد عبر الأردن إلى هدفه المذكور، كما شارك في معارك مع قادة الجيش الإسلامي الثلاثة الآخرين، وكان عدد الجيش برمته 24.000 مجاهداً مقسّمين على أربعة جيوش.
ولم يتمكن صلاح الدين من التقدم إلى القدس إلا بعد أن احتل الكرك وحررها من الصليبيين، ولم يحرر البلاد من هذا الاحتلال إلا بعد أن نصره الله في معركة حطين . وفي عين جالوت شاء الله نصر المماليك على التتار أيضاً فولّوا هرباً من بلاد الشام إلى غير رجعة. فعلى الأرض الأردنية وقعت هذه الأحداث الهامة التي غيّ?Zرت وجه التاريخ حقيقة. وعندما سقطت الأردن بأيدي قوات الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وطرد الأتراك منها، ثم تحرير بلاد الشام خلال وقت قصير. فالأردن هو نقطة بداية التحرير لهذه الأقطار المجاورة وإذا كان بأيدي وقبضة المحتلّين من الشمال أو الغرب، فإنهم في م?Zن?Zعةٍ ما دام الأردن بأيديهم، فإن سقط منها، فقدوا بقية البلدان المجاورة جميعها.
وبذلك فإن الحقيقة التي أدركها المصريون القدماء والآشوريون والبابليون والحثيون والإسرائيليون هي أن الأمن والسلام في سوريا وفلسطين وسيناء متوقفان على أحوال الأردن، واستقرارها. وهي بلد المفاجآت التي قد تطلّ عليهم بموجة قادمة من جزيرة العرب أو العراق، أو حتى مصر. لذا كانت هذه الدول جميعاً تهتم بشؤون الأردن وممالكها وأحوالها عبر التحالفات والعلاقات.
ولا بد من الإشارة هنا أن سكان الأردن هم عرب منذ القدم لأنهم قدموا في أغلبهم من جزيرة العرب، أو العراق، أما من من جاء من مصر أو فلسطين فكانوا بأعداد قليلة تنصهر بسهولة في السكان الموجودين على هذه الأرض. أما الإسرائيليون فإن سكنهم في الأردن كان للاحتلال المرفوض الذي أنهاه الله على يد الملك ميشع ملك مؤاب. كما أن الإسرائيليين نظروا إلى الأردن على أنه الجبهة الشرقية المهمة لحمايتهم في احتلالهم لفلسطين، فضلاً عن أن الشعب الأردني تحت مختلف التسميات كان رفض مرورهم واستقرارهم , كما تحافت الممالك الاردنية مع والبابليين ضد الممالك العبرانية في فلسطين.
لقد حاولت في الصفحات السابقة إعطاء نبذة تحليلية عن الأردن، قد تكون ضرورية قبل التحدث عن تاريخ البلاد وأهلها. ولا شك أن ما قلناه أعلاه، ربما يكون كافياً لدحض حجج الكارهين لبلادنا. ومن حقنا أن نتحدث بمرارة وحرارة عن تاريخنا وبدون تعصّب، ولا تهجم على من سوانا.

الاهداء ان مداد القلم يبث الروح والطاقة بصورة متجددة ليس في الاشخاص فحسب , بل وفي الشعوب والاوطان والامم ايضا . فالاقلام قادرة على ايجاد الاوطان وقادرة على تحديدها وقادرة على شطبها من المعادلات والخرائط , والاقلام قادرة على ابراز الشعوب وايجاد مكان لها تحت الشمس مثلما هي قادرة على محوها من الخارطة والوجود , وقادرة على تثبيت الحكومات والحكام مثلما هي قادرة على الغائها من المعادلات , وقادرة على صنع التاريخ وتدوينه وعلى محوه ونقضه ايضا . ومخطيء من يظن ان الاقلام لاتمحو الشعوب ولا تطيح بالحكومات ولا تلغي الاوطان والتاريخ ولا تطوح بالكراسي واصحابها . وان اي شعب لا يوجد فيه مفكر وصاحب قلم ( ولا اقول كاتب مقال ) ماهو الا غثاء كغثاء السيل يذهب جفاء, وان الفكر اثمن سلاح بيد الشعب وصاحب الفكر , وان المفكر اهم من الثروة المالية والاسلحة الفتاكة , وان صاحب القلم والفكر اقوى منها جميعا . وان الارض ابتلعت قارون وداره وامواله لكنها عجزت عن ابتلاع القلم الذي لايساوي مفتاحا من تلك التي كانت تنوء بها العصبة اولو القوة . وان التاريخ خلد فئتين من اهل القبور : فئة اصحاب الفكر والرسالات من جهة , وفئة اصحاب السيف العباقرة / قادة التاريخ العسكري من جهة اخرى , حيث لازالت قبورهم موجودة احتراما لما كانوا عليه من الفكر والقلم والسيف . وما عداهم فلا وجود لقبورهم الا الى حين من الدهر تصبح واياهم بعدها نسيا منسيا . 



طفيلي

1

انا من اشد المعجبين في شخصية الدكتوراحمدعويدي متى بدنا نشوفك وترجع عالبرلمان


أردني

2

ولكن وللاسف فان التاريخ لمن يكتبه لا لمن يصنعه , اما انا فاصنع التاريخ واكتبه . لذا كان ذكرالعشائر مهما لانها اساس الاحداث في هذه الديار . فنحن لانتحدث عن بلاد بلا شعب بل عن بلاد فيها شعب وشعب له بلاد عاش فيها عبر اكثر من خمسة الاف سنة متتالية , وروى كل شبر فيها بدماء الاباء والاجداد عبر حقب التاريخ واحداثه . مبدع


أردني

3

اصحاب الرسالات الدينية والسياسية والنضالية لايدخلون التاريخ الا من خلال ثباتهم على المبادئ وتقديمهم للتضحيات . وان دماء التضحيات هي مداد التاريخ من نور لايغطيه ظلام المطايا ولا ظهور السكارى من النكرات والحاقدين ..


العثــــامنــــة - الصـــــــــريـح

4

بارك الله بيك يا د. العبادي، جهدك مشكور وإن كان حهد المقلين إزاء ضخامة ما يكتب عنه واهميته ومكانته وروعته.. وفقك الله لما فيه خير هذا الوطن العتيد الضاربة جذوره في عمق التاريخ، ملتزما الموضوعية والحق والصواب..


بن ضيغم

5

تبقي الاسود اسود/


انا الأردن

6

كل الشكر للدكتور الكاتب ولصاحب التعليق 63 الغيور على أصالة وطننا الغالي.


عويدي

7

nnn


محمد المناصير

8

ابدعت يا دكتور وان دل ذلك فانه يدل على اصالتك وانتمأك لهذا البلد، ليعرف القاصي والداني بانك حر، ومفكر ، ومبدع ، وليعرف الجميع بانك ابن الاردن الغيور على وطنه.


علي

9

صاير اتذكر الهوشات والعطوات والدرك والدم وحكي الجاهلية كل ما بسمع اسم عشائر. على اي حال بارك الله فيك وشيء جميل ان نعرف تاريخنا وأصولنا



10

نحترم كتاباتك


الفضلي

11

ننتظر منك كل ما هوجديد كما تنتظر الارض العطشى الماء


المشاقبة

12

اللة يقويك يا دكتور كلامك عسل واللة انك تبيض الوجة وترفع الراس وكونى فرد من عشيرة بنى حسن ارفع راسى بيك


جلمود صخر

13

(لا تقل اصلي وفصلي إنما اصل المرء ما قد حصل ) لو نسب الدم نفع أحدا لنفع ابو لهب الذي يتب الى يوم القيامة . ولكنه الخواء والهزيمة الداخلية تجعلنا نهرب من واقعنا المرير لنتشدق بأصول الله أعلم بها ؟؟؟؟؟ (يا أيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء إن تبدو لكم تسؤكم) > يا أمة أضاعت اقصاها من اين يأتي الشرف ؟؟؟؟؟؟؟؟ <


عاطف الراشد

14

ان الكم الهائل من التعليقات يعني حب الاردنيون للدكتور احمد رمز الاصاله الاردنيه اسد عباد


انا الأردن(أرجو اجبة من الدكتور العبادي)

15

أفيقوا يا أبناء الوطن الواحد يارجال أبا الحسين نحن نتحور عن تاريج جميعنا نعلمة ونعلم ان الأردن قدم قدم التاريخ ولكنكم تناسيتم وتتجاهلون الأعلام والمتمثل بمؤسستنا الغراء التلفزيون الأردني الذي كنا نفخر بها ينادي كل يوم بأن عمان قرية شركسبة وأن من بناها هم الأرمن والأكراد والشاميين والشركس هم أول من سكنها,أخوتي ان الدكتور الكاتب واحترامي الشديد لكل المعلقين والمشاركين أغمضوا أعينهم عن ما يدور الأن ورجعوا الى تاريخ ما قبل الميلاد,تكلموا عن المهزلة التي تدور أمام أعينكم لأن المستقبل قادم أما التاريخ فهو ثابت انبشوة متى أردتم ولكن الأن حافظوا على ما تبقى فقيادتنا الهاشمية راسخة تساند أبناء أمة لا تعرف الا طيبة النفس والكرم وتقدم الغير على النفس ولكن حصل تطاول يجب ايقافة,,,,,,,,,,,,,,تحية للرجال المؤمنين الصادقين المحبين للخير ويدافعوا عن حقوقهم


بدو الوسط

16

اقول لازم عنوان الكتاب بعض العشائر الاردنيه مش العشائر الاردنيه


هكذا هم الرجال

17

دولة في مواجهة رجل ( بالعربية ) يا دكتور والله من عنوانه اشتقناله حماك الله يا دكتور والله انك رمز من رموز الاردن شاء من شاء وابى من ابى كل يوم تثبت لكل من يحاول النيل من وطنيتك الصادقه ورجلك الكريم انك اكبر من ان ينال منك كل الاحترام والتقدير لابن الاردن البار الدكتور احمد عويدي العبادي



18

شكله كل الاردن قاعده ع صحيفة السوسنه الكل نازل تعليق بس والله انها فعلا افضل صحيفة اردنيه الله يحييه ابو عباااد


سلامه الجرادات وابراهيم الخرشه

19

كل المحبه والتقدير لك يادكتور احمد ولا خوفا على الاردن مادام فيه الهاشميون وامثالك من الاردنيين


احمد الشبيلات

20

اللي بعرف ان الاردن وطنا ورح نموت على ترابة بالزين بالشين بحد السيف ما بعرف المهم الاردن للاردنيين وعلى راسنا قائدنا ابوحسين ومن شمالها لجنوبها حماة الوطن وجنود ابو حسين وبالفعل وليس بالكلمة مانهاب الموت على من يعتدي على ديننا او وطننا000وتحية من الطفيلة الى كل الاردنيين اللي ينشد فيهم الظهر 000


Kamal

21

هادا اللي شاطرين فيه عشاير وانساب وقبايل و حكي فاضي روحو حللوا الحروب اللي بين العشاير اول قبل ما تيجي تالف كتاب على كيفك قال زبيدة زوجة هارون الرشيد امرت بمد قناة ماء من الفرات الى جبل عرفات اي ابني اللي عمرو سنتين ما بصدق هالحكي الفاضي


الخطايبه.........

22

كل الشكر والتحيات للدكتور العبادي على ما قدمت ولجهودك الطيبه وفقك الله


زعل

23

كل الفخر للدكتور وكل الشكر لك يا مخلص لبلدك وامتك . مع انة يا دكتور هم يريدون طمس هدا التاريخ .وبدا هدا من احتفال عمان الحبيبة الدين اقاموة طمسو كل العشائر . وكان عمان بنيت على يد الارمن والشركس والشوام . تاريخ مزور يكتبة واحد الباني الاصل . كان الاحتفال مخزي بمعنى الكلمة .والغاية طمس الهوية العشائرية وان العشائر تدعى الى هوشة او حماية هولا . امن . درك جيش فقط لا والف لا لن يستطيعو دالك انشا اللة وشكرا يا حبيب


غائب

24

وين باقي العشائر


حمزة الجازي

25

وين التعليق يل سوسنة نرجو ان تكونوا حياديين



26

الدكتور تعمري


محمد

27

قرأت رد الدكتور العبادي على آراء المعلقين وأريد أن أسأل هل من أخلاق الدكاترة والعلماء أن تقول للناس اشربوا من البحر الميت؟ يا أخي اتق الله ولا تظنن أن الشهادة التي بحوزتك عظيمة عند الله إذا كانت عظيمة في نفسك..هذه أخلاق العلماء فكيف بالعامة؟


ابن علوان الشمال

28

للاسف اذا امعنا النظر نجد استنادا لما ذكر ان تاريخنا ( بخزي ) ابادنا اليهود تاره بعد خروجهم من التيه وتارة اخرى الاتراك ... وخبي راسك ...وبفلوا وبعدين برجعوا... والي بتجوز امك احكيله عمك... وغلّبناالانبياء والله سخطنا اكثر من مره .. اي والله عليتوا قلبي


ابن الكرك

29

خلي الجهلاء يقرو تاريخ البلد العريق وتحياتي


معايطة

30

مع كل عشقي ومحبتي لكل اردني وكل ذرة تراب بالازدن وعنصزبتي لبلدب لا بل للبلقاء وعباد الا اني اجد انك عبثي فاضي فلقد قفرنا عن اثبات الاردن لقد ثبتناة بالدم اما انت اتمنى ان تعقل وتضيع وفتك ووقتنا على ماهو صالح للازدن


الى 66

31

احنا مش ضيوف لا عندك و لا عند غيرك احنا مواطنين زينا زيك و لا تقعد تزاود علينا و بتحكي و كان البلد الك لحالك و ما بيطلعلك لا انت و لا غيرك تنتقص من حقي في حب بلدي الاردن انت و امثالك بغية التكسب تنسبون الانتماء لانفسكم و تلغونه عن غيركم و عاش سيدنا ابو الحسين على راس الكل في بلدنا الغالي و الحبيب اردن كل الاردنيين و ادام الله سيدنا فوق رؤوسنا


العدوااااااااااااااااااان

32

الحمد لله ما فهمت اشي كلام كثير ومافيه خير


احمد

33

اين عشائر النعيمات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


صالح محمد العبادي ابو بشرى

34

مبروك لك يا دكتور الكتاب ونشاء الله دايما الى الامام و بتوفيق دوما يا ابو البشر يا قرة عيوني


والعصفور

35

الحاكم والعصفور أتجول في الوطن العربي لأقرأ شعري للجمهور فأنا مقتنعٌ أن الشعر رغيفٌ يخبز للجمهور وأنا مقتنعٌ – منذ بدأت – بأن الأحرف أسماكٌ وبأن الماء هو الجمهور أتجول في الوطن العربي وليس معي إلا دفتر يرسلني المخفر للمخفر يرميني العسكر للعسكر وأنا لا أحمل في جيبي إلا عصفور لكن الضابط يوقفني ويريد جوازاً للعصفور تحتاج الكلمة في وطني لجواز مرور أبقى ملحوشاً ساعاتٍ منتظراً فرمان المأمور أتأمل في أكياس الرمل ودمعي في عيني بحور وأمامي كانت لافتةٌ تتحدث عن (وطنٍ واحد) تتحدث عن (شعبٍ واحد) وأنا كالجرذ هنا قاعد أتقيأ أحزاني.. وأدوس جميع شعارات الطبشور وأظل على باب بلادي مرمياً.. كالقدح المكسور


كلام بعبي الراس

36

اللهم انصر اخواننا في فلسطين وحرر الاقصى من ايدي اليهود الاوغاد والكافرين..... اللهم انصر الامتيين العربية والاسلامية واعلي كلمتي الحق والدين....


وحدووووووووووووووووه

37

من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل من اعتز بغير الاسلام ذل والدليل ليس بحاجة الى دليل ,,,,,,


قارئ

38

بعيدا عن المزاودات وكلام الصغار ما يحدث من تلاقح ونقاش جاد ممتاز وحبذا لو تكون المواقع تدعم هذا النقاش الجاد الذي يبحث عن الحقيقة.. وتستثني وتغربل كلام الجهل الذي نراه من بعض المعلقين... وشكرا للجميع د. أبو همام


د.موفق القصيري

39

الف تحيةلك د.احمد انت كنز لا ينضب والى الامام وتحية من خلالك الى اخي و رفيق الدرب د عبد الكريم مع تمنياتي له بالنجاح وكل العرفان لال عباد الكرام...


الى 133

40

يا جاهل حل مشاكل العشائر كانك زلمة


ابو يزن الشرايري ## اربد

41

نشكر الشيخ العبادي على كتابته فهو رجل لا يعرف الخوف من الحق كما اننا نعرف مواقفة الصادقة والجرئية عندما كان نائبا في 89 وما زال على العهد الذي عرفناه به فلك مني كل التقدير والاحترام والى الامام وان شاء الله نشوفك نائب في الدورة الجاية لانه البلد بحاجة الى امثالك الشرفا ودمتم لخدمة الاردن وقائده المفدى ابو حسين حفظه الله.


شمالي

42

وين عشاير الشمال


بنت البتراء

43

واناااااااااااا كمان مش فاهمة


الصقر

44

زبط حالك


محمد المناصير

45

كل المحبه والتقدير الى الدكتور والى الامام دوما واسال الله ان تبقى دومابصحه وعافيه



46

wwww


الى الرفايعة

47

يارفايعة ارجع للتاريخ من الذي وقف مع اهل الشوبك ضد النعيمات والحويطات ومن الذي قتل واقارب له من الكرك وهم يدافعون عن اشقاء لهم في الشوبك .. ارجع للتاريخ واترك الرحالة الاجانب الكاذبين ,,,, لاتنسى ان مصلح المجالي مازال قبرة شاهدا على ذلك اعطي للناس حقهم ولاتنكره


أردني

48

تحيّة لصاحب الرد 120


الاحمر بالعبادي

49

ليبراليّ?Zة لا أسمح لك.. أن تمارسي سلطاتك علي باسم الحب أو باسم الأمومة.. أو تحت أي شعارٍ عاطفي آخر فأنا منذ أن خلقني الله.. في حربٍ دائمةٍ مع السلطة...


حُرُوبي الجميلة

50

حُرُوبي الجميلة كلما كتبت قصيدةً ناجحة بدأ القصف المدفعي علي.. وعليها.. إن أكثر ما يضايقني في الشعر هو معاهدات الصلح.. واتفاقيات الهدنة


للعويدي

51

ثلاث بطاقات من آسيا من آسيا عليك يا صديقتي السلام .. فبعد عينيك أنا لا أعرف السلام قطعت في تشردي الطويل .. يا قمري يا أرنبي الجميل يا رغوة الحليب والرخام قطعت ألف عام بدون عينيك . بلا خبز .. ولا طعام ! تصوري أتي بلا عينيك .. ألف عام بدون مصباحين أخضرين .. بدون شمعتين .. بينهما أنام * .. فيروزتي ما زلت في سفينتي أصارع الشموس ، واللصوص ، والدوارة نزلت في مرافئ موبوءة المياه صليت في معابد ليس لها إله .. وأرخص الخمور ذقت أرخص الشفاه .. قتلت ألف مرة .. غرقت ألف مرة صلبت فوق حائط النهار وسبعة قطعتها .. من أوسع البحار من أخطر البحار .. لمست سقف الشمس كانت رحلتي انتحار .. تصوري أتي بلا عينيك ، يا حبيبتي ، قرون لا كوكب في الأفق .. لا منار بحارتي .. في السطح ميتون وخبزي الإسفنج .. والمحار تصوري الأرض وما تكون يا أرنبي الحنون بدون عينيك .. بلا فسقيه اخضرار بدون شاطئين مقمرين .. بدون غابتين أنشد في حمامها القرار


نصيحة إلى الدكتور أحمد

52

أشكرك على كتاباتك الرائعة ولكن أرجو أن لاتقع بإخطاء كتاب في ربوع الأردن وأن تهتم بعشائر صغيرة لها تاريخ في بناء الأردن وأن لاتسمع فقط من بعض الأشخاص الذين يحاولون قاصدين طمس هذه العشائر والظهور وحدهم على الساحة وهذا حصل في جولاتك الأولى في اربد وهناك عشائر كثيرة تريد منك يادكتور إنصافها تاريخيا وهي أردنية أردنية وفقك الله .


محاكم التفتيش

53

محاكم التفتيش لا يستطيع أحدٌ أن يستجوب قصيدةً.. ويسألها: أين كانت؟ ومع من كانت؟ وفي أي ساعةٍ رجعت إلى البيت؟ القصيدة، هي التي تطرح أسئلتها وتستجوب مستجوبيها....


النورس1

54

الناس لآدم وآدم من تراب000 ولا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى000 لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد حصل0


rawashdeh

55

إلى جميع الاخوة والاخوات الكل يعرف أن الانسان موجود على هذه الارض منذ الآف السنين ولو افترضنا ان الرقم هو 20 الف سنة ربما اكثر أو اقل ليس مهما الآن . من منكم يعرف سبب تقدم البشرية الهائل بجمع مجالات الحياة خلال المئة سنة الماضية فقط وحتى الآن . اين الآف السنين التي خلت لماذا لم ينجز بها ولو 1% من الذي نشاهده في وقتنا الحاضر .


العدواني نار كبرا

56

تدري يادكتور رديت الروح بكتاباتك وتسلم يا زينت العقل والقرطاس اشتهيت اشوفك وطعمك خبز شراك تدري ليش لأنك واقف فوق العرقوب وتنادي باعلى الصوت تدري كمان ليش لانك تحط انقط علحروف وتمسح الغبرة عن الرفوف وتنام الليل وانت تشوف .


فراس عويدي العبادي

57

الـــــى اصحـــــــــاب التعالــــق التـــــي لا تحمـــل اي معنــي أقـــــول لهــــم ان استطــاعـــو الفهم ( مساندا د احمد عويدي العبادي ))) القافلة تسير ... القافله هو كل شخص متميز ناجح في حياته العلميه والعمليه .. هذا المثل العربي هو الرد الوحيد علي الاشخاص الحاقدين .. أحيانا تجد هناك مجموعه من الاشخاص ينتظرون أخطايك للايقاع بك مهما كنت متميزا وناجحا عنهم .. عفوا ايها القراء .. فهؤلاء الحاقدين يعانون من جميع الامراض النفسيه والعصبيه التي اصيبوا بها نتيجه للاحساسهم بالعجز أمام ما تفعله انت عفوا ايها القراء .. أن هؤلاء الحاقدين مصابون بالنقص وجميع أعراض الغيره بل انه يسير في عروقهم كالدم تمام .. ويعانون من مرض الكراهيه والعداء والحقد اولهم وشفائهم صعب وما يرضيهم اصعب عليك انت .. والاصعب حينما تكتشف ان هؤلا الحاقدن هم اقرب الناس اليك .. يا ساده هؤلا الحاقدين يريدون التعملق علي حسابك وعلي ما تبنيه في سنين يريدون الاسقاط به في غفله عين .. سير انطلق كما انت ولا تعطي لهم وجهك ولا تستدير اليهم .. ولا تضعهم في حسبانك .. ما دمت قادر علي فعل الشئ الذي يعجزون عنه ..



58

شكرن لك يا د احمد عويدي العبادي نتمنا منك المزيد على ذلك وشكرن و كل الفخر انك ابن البلد الاصيل


ابو علي الكرك

59

كل المحبة والتقدير الى الدكتور العبادي والى كل اردني اصيل


ارني مش كح

60

لا تنسى ان العشائر الاردنيه ليس كلها من الاردن فمنها من جاء من فلسطين والسعوديه والعراق والشام


زياد

61

كل الشكر يا دكتور عويدي


مع كل احترامي لعشائرنا و للكاتب

62

من هو الذي يشكك في تاريخ الاردن ,,,لا احد يريد او يدعي طمس تاريخ الاردن ,,كفانا لغط ,لماذا نحاول ان نخلق لانفسنا اعداء وهميين . لم يبقى لنا اعداء وو قعنا السلام مع كل دول العالم ,,ارجو التوضيح ---- من هم اعدائنا ----- انا لا اعرفهم .كفانا شرذمه . الموضوع كان حول العشائر الاردنية و تاريخها و اصولها - رغم عدم قراءتي للموضوع - فلماذا نحمل سيف و نحارب انفسنا بخلق عدو وهي لانفسنا يدعي البعض بانه مشكك في تاريخنا ...يعني من الاخر ..السبب في تساؤلي هو الكاتب الذي مازالت في نفسي كثير من علامات استفهام عدم الثقة في طروحاته السابقة


دمي اردني

63

مش حكيتلكو الاردن اولا ورح تظل اولا غصب عن الراضي والزعلان


انس عودة

64

الحمد لله اخيرا سوف نفرا هذا الكتاب جزا الله مؤلفه خير الجزاء ولكن لي سؤال لماذا لم ندرس في المدارس هذا التاريخ بحيث اضحى كل واحد منا لا يعرف تاريخ بلده ارجو من وزارة التربية ادخال فصول هذا الكتاب الى المناهج الدراسية لكي يعرف الطلاب بلدهم فأنا من اصل فلسطيني ولكن لم اجد يوما شخصا بفيدني بمثل هذه المعلومات القيمة جزاك الله خيرا يا دكتور وفعلا انك شيخ ولد شيخ .


أردني

65

وقد ولّ?Zد هذان الأمران نمطاً من الثقافة السياسية في وصف الكتابة المعاصرة عن الأردن، أو التعبير عن حبِّه أنه ضرب من الجنون والوهم السرابي ، والعصبية القبلية , والتخلف والتقوقع والعنصرية , والعداء لما يسمى بالوحدة الوطنية , وترتب على ذلك سيادة مفهوم قمعي في أن أيّ?Z شخص يكتب عن الأردن بالصورة المغايرة للمفهوم المعادي المنكر لمفهومنا ومنهجنا أعلاه، يتعرض لاغتيال الشخصية من اصوات الفجار , وكنت واحدا من هؤلاء الضحايا.


د.جلال الحياري

66

الحقائق التاريخية يجب ان تكون موثقة والباحث يتبع الاسلوب العلمي اما الكلام فلا رقيب عليه عفوا يا دكتور لكن الكتاب يفتقر للبحث العلمي


راسبوتين العربي

67

راسبوتين العربي صراخك دونما طائل ورفضك دونما طال أنا القاضي بأمر الله، والناهي بأمر الله، فامتثلي لأحكامي، فحبي دائماً عادل.. أنا المنحاذ كلياً إلى نهديك.. والعصري والحجري.. والمدني والهمجي.. والروحي والجنسي.. والوثني والصوفي.. والمتناقض الأبدي.. والمقتول والقاتل.. أنا المكتوب بالكوفي.. فوق عباءة العشاق.. والعلني والسري.. المرئي والمخفي.. والمجذوب، والمسلوب، والحشاش، والمتعهر الفاضل. أنا الممتد مثل القوس بين الثلج والتفاح، بين النار والياقوت، بين البحر والخلجان.. والموجود والمفقود والمولود كالأسماك عند سواحل الكلمات أنا المتسكع الغجري تأخذني خطوط الطول في سفرٍ إلى الأعلى.. وتأخذني خطوط العرض في سفرٍ إلى الأحلى.. فأسقط مثل درويشٍ أمام تقاطع الفخذين.. والطرقات.. وأستلقي على ظهري وتنزل فوقي الآيات... أنا القديس تأتيني نساء العالم الثالث فأغسلهن بالكافور والحنه.. وأغمرهن بالبركات.. وأعطي كل واحدةٍ بنفسجةً.. وموالاً.. وأرزقهن أطفالا.. وأزرعهن كالأشجار في الغابات وأوصيهن أن يحفظن أشعاري فشعري يدخل الجنه...


الدولة الإسلامية

68

يا اخوان العقيدة التي جمعت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي هي نفس العقيدة التي فرقت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعمه أبو لهب فلم يكن لا لوطن ولا قرابة ولا لعشيرة أية رابطة بين المسلمين وإنما الإيمان الذين يجمع المؤمنين ويجعلهم أخوانا فلا داعي لأن نيحث عن أصولنا ونثبت أوطاننا فلن يسألنا الله يوم القيامة من أي بلد أنت بل سيسألنا عن أعمالنا وماذا قدمنا في حياتنا لآخرتنا ونحن الآن نعيش في فرقة وتفرق فلا نزيد الطين بلة بل نبحث عن الطريق الذي يجمع المسلمين ويجمعهم على كلمة سواء هذا رأيي والله من وراء القصد


Hafez - USA

69

Special thanks to the Writer Mr. Al-Abadi, Truly wonderful and intriguing; yes, indeed the pen is mightier than the sword. Kindest Regards.


bad nurse

70

كل التقدير والشكر الى الرائع والمبدع الدكتور العويدي وال كل من قال انا اردني


روز..........روز............

71

فعلا عملت زينة العقل......................مع انه نحنا واثقين من وجودنا ..........ورح نظل شئتم ام ابيتم..........


الى الدكتور الفاضل احمد عويدى

72

نعم للتاريخ والتوثيق العلمى كل العشائر تبدلت اسماءها ( هكذا تقول ) باستثناء العبابيد ذلك لانك وجدت فى احد الكتب اسم عباد حارب اليهود فى سنة 130 قبل الميلاد فلماذا نسبتة لعشيرتك وما هو الاساس لذلك فعلا هاى كبيرة كثير ولو كانت صحيحة كان اسرائيل ما قبلت دبلوماسى عبادى عندها لانة من نسل الشيخ عباد الى حاربهم ولعن عرضهم


دكتور من شمال الاردن

73

انا لاول مرة اشعر ان هناك مداخلات جادة وعلمية في الواضيع التي تطرح على المواقع الالكترونية لعل الذين لايفهمون الا الردح والشتائم في مداخلاتهم ان يتعلموت من الناس المحترمين الذين وضعوا مداخلاتهم بصورة راقية ومحترمة ان ماقدمه الدكتور احمد عويدي العبدي امر عظيم والدكتور رقم صعب علميا وسياسيا وعشائريا ومحليا ودوليا وكتاباته هلى الموثوقة عند الاردنيين وان الناس تهتم بما يكتب لانهم يريدونه ان يقول كل شيء بدقة اما الذين يريدون معلومات مفصلة عن عشائر الشمال فقد فصلها الدكتور احمد عويدي العبادي في كتابه العشائر الاردنية ( الارض والانسان والتاريخ 2004 منشورات المحتسب في شارع السلط قرب مطعم القدس وكتابه عشائر الاردن منشورات الدار الاهلية :2005 شارع الشلط بجانب دار لمحتسب تجدون ادق التفاصيل عن عشائر الشمال في هذين االكتابين وشكرا للدكتور احمد عويدي العبادي وشكرا للسوسنة وشكرا للمتداخلين وهدى الله العبثيين الذين يتفجرون حسدا وغيظا



74

الله محييك يا شيخ اكثر اشي عجبني صورتك عن جد سيماهم في وجوههم


حلو كثير

75

اّه يا معلم اّه انو قاظب السولافة الصحيحة و معاه السر الدفين.................... جملها بالستر يا رب


طريجم

76

ومن وسائل الأمن والحماية عبر تاريخ الأردنيين هي الخضوع للمحتل والتعايش معه، لذلك قالوا في أمثالهم: اللي يأخذ أمي هو عمي هذا كلام غير صحيح يا دكتور


سناح

77

الاردن كلها ام الرجال من الجنوب للشمال والي بقول غير هيك ............. سنحه واحلى تحيه للعشائر الاردنيه الابيه وخصوصا العشائر الي تعود بنسبها للصحابه الكرام لانه اي نسب قبل الاسلام ما لازم نفتخر فيه وبس


الدكتور المومني

78

تحية وتقدير للدكتور العبادي على هذه المحاولة الجادة للتوثيق ، وانني ارى بان من لدية اي معلومات تخص عشيرته تزويد الدكتور العبادي بها فالمعروف ان الكثيرين من ابنا العشائر يحتفضون بوثائق تخص عشائرهم وبدلا" من توجيه الانتقادات فما المانع من تزويد الباحث بهذه المعلومات وانا متاكد بان الدكتور العبادي باحث عن الحقيقة والتوثيق الصحيح ، وللعلم فان اي باحث مهما اجتهد ومهما تحرى من الدقة فانه لن يحيط بكل شي ، فاذا كان هنالك نقص بالمعلومات فهي مسولية ابنا العاشائر المتعلمين وواجبهم تزويد الدكتور بذلك



79

لا حول ولا قوة الا بالله


ماهر الصوالحة

80

الله يبارك بك على كتابك القيم ويسلموا اديك


تهميش العشائر الكبرى

81

هل يا دكتور عبادي تقصد تهميش بعض القبائل الكبرى مثل العبيدات والمومنية والحويطات . ومين قال بان الفعل للسلطية فقط . ولا تنسى انتوا احباب كلوب باشا . لماذا تخدع القراء خاصة في موظوع العشائر . الناس عارفة اصلها وفصلها


اردني وبس

82

* **** ************** ****************** *********************** اردن وطنا وما نبيعة بالذهب ********************* **************** ************** *****


حمزة البلوي \ الكرك

83

كل الاحترام والتقدير للدكتور احمد العبادي انا معجب جدآ بكتاباتك وأفكارك ومازلت محتفظ ب خطابك في مجلس النواب على جهازي الخلوي واسمعها بشكل دوري الي في الرجال ينعد استمر يادكتور ونحن من خلفك


عربية من الاردن

84

هذا الذي اجيبة حين يسالني اي انسان من اين انتي انا عربية اردنية اريد ان اعلق على الموضوع وانني احترمك يدكتور واحترم كل كلمة تقولها لكن شعرت من ردك على التعليقات بانك ترفض وحتى اللذين يحاولون استفزازك من راي عليك ان لاتعلق على كلامهم لان التعليق هو السمع للراي الاخر سواء سلبي او غير سلبي وانا خايف اعلق على تعليقك اللذي احسسني بانك لست من كاظمين الغيظ لتزعل هذة ليست شتيمة المهم يدكتور اعطنا الامان بمناقشة الموضوع بشفافية وحرية وبدون التجريح لابحقك ولا بحق المعلقين مع انني مستغربة من طلبات المعلقين كل واحد بدو يبين عشيرتة وراي ان الفرد هو الذي يظهر عشيرتة ومش كل من قال انا ابن العشيرة الفلانية يعني معناة انو كامل من كلة المهم ان ارغب مش بالتعليق ارغب بمناقشة الموضوع


ابن الاردن

85

ان تاريخ الاردنيين واضح كالشمس


الى 190

86

عجبتني كلمة تلاقح :)


صخور وبلقاء (شرعه ومعايعه )

87

صح لسانك يا دكتور والله يكثر من امثالك


م. باجس المناصير

88

تحية احترام لكل اصحاب الاقلام النضيفة . الاحظ يا اخوان ان من يكتب اسمة يعلق بشكل لائق لاكن هنالك المحتبؤون خلف الكواليس يحاولون دس الفتن ............ اما الاخوان اصحاب الاقلام الشريفة اصحاب النقد البناء اقول لهم الله يعطيكم العافيه على هذه الاخلاق النبيلة ولكم مني كل الاحترام والتقدير وكل الشكر للكاتب الدكتور احمد عويدي العبادي . وشكرا


العدوان

89

انا لا اريد التعليق على كلام شخص لا يعرف حقيقة نفسه نحن في بلد الامان والعز وبلد الهاشمين الاحرار كل واحد بعرف اصله وفصله ياعبادي


طارق السواعير

90

تحياتي للجميع... اولاً :أشكر الدكتور أحمد عويدي العبادي على تفضله بنشر كتابه الثمين بمادته من خلال موقع السوسنة الرائد، فقد هيأ هذا النشر للغالبية العظمى الإطلاع على كتابه والاستفادة مما فيه مجاناً إذا ما تطرقنا لواقع المواطنيين المعيشي الذي يصعّب عليهم شراء الكتب من المكتبات. ثانياً:يبدو جلياً أن الدكتور العبادي بذل جهداً كبيراً لإنجاز هذا الكتاب وقد اتضح هذا الجهد من خلال مادة الكتاب الدسمة وتفاصيلها الدقيقية. كتاب يستحق القراءة وكاتب متمرس يستحق التقدير. والله من وراء القصد...


كلام الناس

91

كلام الناس لا يقدم ولا ايخر كلالم الناس ملامه وغيرة مش اكثر


من اشرف المومني

92

تحية اعتزاز و افتخار لكل العشائر الردنية من الشمال الى الجنوب تحية اعتزاز و افتخار لكل من يحب وطننا العزيز تحية اعتزاز و افتخار لكل كاتب او مؤرخ صادق صدوق


يدي اردنيه

93

يدي جزءاً من يدي جزءاً من انسيابها من جوها الماطر من سحابها .. كأنما في لحمها ، حفرت .. في أعصابها .. أصبحت جزءا من يدي ، أراك في عروقها ، في غيمها الازرق ، في ضبابها أراك في هدوئها أراك في اضطرابها ، في حزنها ، في صمتها الطويل ، في اكتئابها أراك في الدمع الذي .. يقطر من أهدابها أراك يا حبيبتي .. على يدي نائمة .. كطفلة نامت على كتابها .. أصبحت جزءاً من يدي إسمك مكتوب على أبوابها وجهك مرسوم على ترابها .. تذكري كم مرة .. لعبت بالثلج على هضابها وضعت كالنجمة في أعشابها .. كم مرة .. دفأت كفيك على أحطابها لا .. لست جزءاً من يدي . أنت يدي بشمسها .. وبحرها .. وطهرها .. وكفرها .. ونثرها .. وشعرها ، وحبك المحفور ، بالسكين .. في أعصابها


مطلق بني ظفير

94

ما اروع الجلوس الى شيوخ العشائر من كبارهم الى صغارهم اقصد هنا صغارهم اباء الشيوخ شيوخ لانهم وان لم يحصلوا على الشهادات لاكن اقول المجاس مدارس, بعد جلسه استمرة اكثر من ساعات ابغى ارد رد مسموم على من طلب السم وهموم ناظرة ربي وعدلة عن الرد علشان ما اكون جاهلن مغرور..... ارجع واقول ما اجمل وما اروع رد الشيوخ عيال الشيوخ على الدكتور وطلبوا منه التعديل وليسة التجريح وهم كثر منهم صاحب التعليق 120 و171 و172 والكثير الكثير .. ارجوا من مجلة السوسنه بعدم نشر التعليقات والتي ليس لها سوى التقليل من مستوى المعلق وليسة النيل من هيبة الكاتب... ايظا اطلب من الكاتب بعدم الرد على بعض صغار القوم الذين يتكلمون باسم عشائرهم بالرد الجاهلي وربما قد يكونون ليسة ابناء تلك العشيرة يريدون فتن يحصدون ثمارها ويفرقون بين العشائر حين اذن يصبح امن البلد في مهب الريح .. لذالك يادكتور احذر المغالطات.. اما بالنسبه لمن يتكلم بالدين فان الله عز وجل جعل منكم قبائل وشعوب لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكوم وهذا هوى عمل الدكتور.. وهنا اقول كلكم من ادم وادم من تراب ... شكرأ لسوسنة الاردن


محاكمة

95

المحاكمة يعانق الشرق أشعاري .. ويلعنها فألف شكر لمن أطرى . . ومن لعنا فكم مذبوحة . .دافعت عن دمها وكل خائفة أهديتها وطنا وكل نهد . .أنا أيدت ثورته وما ترددت في أن أدفع الثمنا أنا مع الحب حتى حين يقتلني إذا تخليت عن عشقي .. فلست أنا


جمودة السيايدة

96

اللة يعطيك العافية يادكتور طول عمرك رافع راس الاردنين


العبادي عيرا

97

اصبح اي انسان يكتب عن العشائر مين ما كان يتم وصفه بالعنصري حتى لو كان كلامة صحيح بعدين الدكتور معروف بحبة للاردن والاردنين من زمن طويل وهذة حقيقة لا نستطيع تجاهلها وعملية التفاخر بالعشائر موجودة منذو نشؤ الدولة الاسلامية اقروأ التاريخ الاسلامي وتاريخ العرب وبعدين كل الكتب التي ارخت للعشائر تم انتقادها لانها من الصعب ان تساوي بين العشائر لان الواقع هيك


بلا هوبه

98

خرافات تشبه المثلوجيا الهنديه المذكوره بكتابهم المقدس (باقفاد قيتا) لو تكتبو لنا عن كما سترا لورنس العرب يكن افضل واعم فائده


حويطي من القويره

99

انا مع الاخ حمزه الجازي في تعليقه عن نسب الحويطات فنسب القبائل اصبح ماده دسمه للتأليف تحياتي للدكتور


ايام بلطافا

100

شو اخبار بشر؟؟؟ شو متى بده يجي زياره على اوكرانيا (((ابنه مشتاق كثير)))


ابن الاردن

101

ويعتبر المستودع الذي يضم العناصر غير المتجانسة أمراً غير مقبول في القضية الوطنية، ولكن جميع هذه المكونات تخشى العنصر المتجذّر الاصيل وتعمل ما وسعها الجهد للتقليل من شأنه وأهميته، وتبخسه حقه في أن ينادي بوطنيته أو هويته . من هنا نجد أن الهوية الأردنية هي نقطة جدال مستمر كما سبق وقلنا في مطلع هذا الباب والكتاب، وموضوع تبخيس لها ولأهلها دونما انقطاع. وأن من ينادي بها يعتبر مجرماً أو متجاوزاً أو داعياً إلى التآمر والتنافر وإثارة الفتن بين عناصر مكونات المستودع. كلامك كله حكم


prof.alzoubi@yahoo.com

102

وين يا عبادي عشيرة الزعبي اللي من اكبر عشائر الاردن والمنطقة


فقوع

103

الامريكان بدهم يستعمرو القمر واحنا بندور الاصل والفصل


العوامرة/ الزيادات/ عيرا

104

الى أصحاب التعليقات الخبيثة: أنتم الفئة التي لا تقرأ وان قرأت لا تفهم وان فهمت لا تطبق. ونصيحتي الى د. احمد عويدي العبادي ان يؤلف كتبه باللغة الانجليزية كناية باصحاب الاقلام الرديئة والمأجورة وذوي المناكفات واستقو ا التاريخ ثانية من احفاد العم سام. هل تريدون كتب عن الطبخ والنفخ...... أم كيف تصبح مليونيرا... أم كتب عن معايير ستار اكاديمي ... الرجل يستند الى وثائق تاريخية لماذا لم يتم تأليف كتب تدحض اراء هؤلاء فيما يتعلق بالانساب ؟؟؟؟ الان تذكرتوا؟؟؟ كما ان احد المعلقين والذي وضع قبل أسمه الرمز د. (أي أنه دكتور) اين صولاتك وجولاتك في هذا الميدان لاسيما وانك تتحدث عن البحث العلمي اتحداك ان تكتب صفحة عن عشيرتك مستنداً فيها الى الطريقة التاريخية أو المنهج العلمي في التوثيق . شاطرين بس بطرق الهرجة ....انطلقوا الى الأفعال شغل تنظير في الختام كل الشكر للدكتور احمد عويدي العبادي على هذا الجهد الطيب والله اسأل ان يكون في ميزان حسناته.


الى 79

105

الله الكبير يا أخي


حياك الله

106

كل التحيه للأخ العبادي أدامك الله ونصرك على أعدائك -- من أخوك فؤاد الهاشم رئيس تحرير الوطن الكويتيه - الكويت


من صميم الاردن

107

كما عهدناك يا دكتور عويدي العبادي الله محي اصلك والله يوم عن يوم بيزيد اعجابي فيك والله ان امثاك قلال الى الامام يا عبادي


ام المشاقبة

108

ارجو ان لا يكون نسخة محسنة من كتابك العشائر الاردنية لان الكتاب قرأته 100 مرة وكل مرة باكتشف ان هناك خطأ وخاصة عندما تناقش احدهم عن عشيرته وما تنسى بني حسن


العظامات

109

واين العظامات يا عبادي 00000000


الصقر

110

صح لسانك يابو عباد


الجازي / الحويطي

111

يبدو ان الدكتور الفاضل لم يقرأ جيدا عن تاريخ قبيلة الحويطات ، ولم اسمع يوما انه قد قابل اي شخص من هذه القبيلة واستقى من المعلومات عن العشيرة علما انهة يوجد لدينا ما يثبت نسبا ولا نحتاج الى مثل هذه الكتب والكتاب لاثبات نسبنا لذا يجب على الدكتور تعديل ما ورد عن قبيلة الحويطات والرجوع الى شيوخ وكبار الحويطات وسف نعطيه الدليل الاكيد والموثق علميا .


كتير هيك

112

بدي اقطع ايدي اذا في واحد فيكم قرأ المقال كامل . و بصراحة انا اتبع مقولة خير الكلام ما قل و دل و كان بالامكان اختصار كل هذا الكلام بصفحة واحدة و الذي يشكك بتارخ الاردن هو انسان ناقص و جاهل لا يعتب عليه ولا يجوز ان نتعب انفسنا لاقناعة وكل هذا مع احترامي و تقديري لسعادة الكاتب و النائب احمد العبادي



113

العبادي ابن الوطن الذي سيذكره الجميع


عبادي وافتخر

114

كلامك كلوه 100% ياتكتور عشيرت ال عباب


أردني

115

مدرستي ترى ان حب الاردن لاينطوي على اي كره للاوطان والشعوب الاخرى او لاي منها , واما المدرسة المناقضة لمدرستي فترى ان حب الاردن يعني بالحتمية كره سائر الاوطان والشعوب , وان كرههم للاردن يعني بالحتمية حب الاوطان والشعوب الاخرى , بل ان هذا الحب عند البعض لايكون الا بكره الاردن واهله!!!!!!!!!


يسري الجازي الحويطات

116

اللة يعطيك العافية .. ارجو منك يادكتور توخي الدقة في الكتابة عن انساب القبائل ولايجوز الاعتماد على المراجع الاجنبية .... ونرجو منك يادكتور عند الكتابة عن نسب قبيلة ان ترجع الى كبار وشيوخ هذة القبيلة وتستمع منهم حيث يوجد عندهم من المخطوطات والمراجع مايثبت نسبهم الصحيح . فقبيلة الحويطات هناك من ينسبها الى الانباط وهم اصل العرب ولكن نسب قبيلة الحويطات الصحيح يعود الى الاشراف وعندنا مايثبت ذلك من مخطوطات وكتب ومراجع مثل: 1- نخبة الزهرة الثمينة في نسب اشراف المدينة للشريف علي بن الحسن الشدقمي 2- الرسائل الكمالية ص 463 3- كتاب المشجر الكشاف في انساب السادة الاشراف المحقق من عارف احمد عبد الغني ج 1 4- مخطوط جفر الذهب 5- اموسوعة القبائل العربية محمد الطيب مج 1


زياد

117

شكرا للدكتور العبادي الاردني الوطني المخلص لوطنه باقصى ما يكون الاخلاص لقد وضعت النقاط على الحروف والقمت حجرا كبيرا لكل ......... حاقد على هذا البلد بماضيه وحاضره ومستقبله صح لسانك يا شيخ وادامك ذخرا وسندا لابناء وطنك


اردني

118

بارك الله بك يادكتور احمد وين المهرجين الذين اكلوا البلد مايكتبوا مثل هذا الكلام الرائع ولكن د احمد عويدي العبادي دخل التاريخ من اوسع ابوابه والمهرجون والفاسدون واصحاب اللغو دخلوا المواتخير من اوسع ابوابها تحية للدكتور احمد عويدي العبادي


مواطن / حر

119

قرأت الفصل كاملا وفيه 50% معلومات صحبحة و50% كوكتيل تاريخي مما افقد النصف الأول مصداقيته . مع احترامي للمؤرخين جميعا لن اٌقتنع بمؤرخ واحد لأن معظم التاريخ المكنوب فيه دس ولبس وتتبع الكتابة الى هوى وميول الكاتب واتجاهاته . د. أحمد تجاهل في مؤرخته هذه معظم عشائر الشمال وركز على السلطية ومن هنا فقدت مؤرخته قيمتها . مع احترامي للكاتب .


الزهقان

120

أي هو في حدا فاضي يقرا كل هذا


ام المشاقبة

121

يا دكتور قائل بيت الشعر :نقل فؤادك حيث شئت من الهوى --------الخ هو ابو تمام وليس حسان بن ثابت طول عمرنا نعرف هيك ما بعرف اذا حسان تنازل عن حقوق طبعه لابو تمام اوبالعكس


دكتور ابن عشائر

122

كل الاحترام يا دكتور لي طلب عندك ليش الواحد ينسى اصله وجذوره برايك هذا عيب فينا كل واحد داما يتذكر اهله واجداده واجداد اجد1ده فهذا مش عيب فيا حبذا لو تذكر لي اجدادك واجداد اجدادك ولي الشرف ان اتعرف على اسمائهم واصولهم وكل الاحترام لكولهم منى شخصى ومن عشيرتى


مالك ابو عرابي

123

الله يعطيك العافيه يا دكتور بس يا ريت يكون بالاجزاء القادمه تفصيل عن زياره ابو عرابي وابن ختلان والفاعوري السلطان العثماني ونتائجها ويكون حديث عن الثوره الماجديه واسبابها وشكرا


عذرا

124

احترامي الشديد للدكتور ولكني لا اثق ابدا لا بشيخ عشيره ولا بكاتب تاريخ العشائر وهناك واقعه حقيقيه عندما جاء احد المؤرخين ليكتب عن اصول عشيرتين فسال شيخ العشيره الاول عن اصول عشيرته ــــ وبدا الشيخ يرفع ويمدح وينفخ بالعشيره حتى وصل نسبها لاحد الصحابه الكرام ــ راح الكاتب للعشيره الثانيه وقال لشيخها انا رحت على العشيره الفلانيه وقالوا انه اصلهم كذا وكذا فرد عليه الشيخ قاله اذا العشيره الفلانيه هاذا اصلهم <معناتوا احنا اطلعنا ن?Z?Zور > بفتح النون وثانيا شو كسبنا من العشائريه الا التخلف والعنجهيه وضياع حقوق الغير والعنصريه لاحظوا شلون البعض زعل ويعاتب الدكتور وين عشيرتي وهل هناك اصدق من الرسول ص عندما قال اتركوها فانها نتنه تركنا كل طيب وتمسكنا بالنتن والمعفن


بني صخر

125

تحية احترام وتقدير للدكتور احمد........... لكن أيين لك ان قبيلة بني صخر هي التي كانت تبسط نفوذها على شرق الاردن من المزيريب (شمال درعا في سوريا) وحتى (بير ابن هرماس شمال تبوك ) والشاهد قوافل الحجيج ومنطقة جرف الدراويش.


الى جميع الاخوه والاخوت الكرام

126

الاخوه القراء الاعزاء باطلاعي على معظم تعليقاتكم لاحظت هنالك بععض المندسون الذين كالفئران يهرفون بما لا يعرفون وهنالك زمره من المنظرين السذج لا اقصد اولاك اصحاب النقد البناء بل اصحاب النقد الهدام والذي اجزم بانهم اذا ما قورنوا بالكاتب الدكتور الكبير لا يشكلون نقطه في بحره والله لا ادافع عنه لا نه اكبر من ان يدافع عنه بل هي كلمه حق وكلمه الحق واجب علينا قولها واتحدى اي واحد من هؤلاء اذا استطاع كتابه عشره صفحات عن تاريخ عائله هو فكيف للصير انتقاد الكبيررررررررر


ابن العلاونة

127

ابعت يا ابن العم الله يعطيك العافية


طالب في كليه الاعلام

128

كل الشكر للمؤلف ولكن هل انت موضوعي في الكتابه ؟؟؟ لا اضن ذلك لانك قصدت تهميش عشائر الشمال وهي الاكثير التي تعود من اب وام واحد وبدون ذكر التفاصيل..ولكن اين شريده اين الخزاعي اين المومني اين التل اين العبيدات اين عبنده اين السكران اين هذه العشائر التي تشكل اغلبيه السكان في شمال الاردن ولا انسى بالذكر اين عشائر بني حسن واين عشائر المفرق والسرديه طوال حياتكم تحاولون التهميش لعشائر البدويه في شمال الاردن والفلح كما تقولون عنهم وتنسبون الحسب والنسب لعشائر العباد والبلقاء وتشوهون العشائر الاخرى والكل يعرف انكم لفيف من عده دول وعائلات من اصول مختلفه ولا تريد ان نفتح هذا الموضوع ولكن على الكاتب ان يكون موضوعيا في كتابه التاريخ ولا انسى بالذكر موضوع الاحتلال العثماني ها نحن انزحنا عنه وماذا حل بنا بعد ذلك؟؟؟؟؟ انه تحليل خاطىء لكلمه احتلال لانهم كانو دوله اسلاميه لا سيما عن اخطائهم لانهم مسلمين انا في انتظار الجزء الثاني لنرى ما اذا كان هناك تفعيل لدور عشائر الشمال ام لا دور لهم في تاسيس الاردن ولا تنسى ايها المؤلف ان حضاره الاردن والتطور العمراني كلها في شمال الاردن (اربد عجلون جرش المفرق)))نحن بانتضار نزول الجزء الثاني ومع كل الحترام والتقدير لجهودك


المهندس محمد الشرمان

129

دكتور أتمنى أن تتقبل انتقادي بكل سعة صدر فأنا لا أنتقد شخصك الكريم لكن أنتقد ما احتواه هذا الكتاب لماذا يا دكتور ذكر الجنوب أولا؟ ولماذا تم ذكر بنو عباد؟ كمان احنا المزاريه لواء بأكمله _ المزار الشمالي _ فكل الناس خير وبركه وكلنا جند أبي الحسين لماذا بنو عباد فقط لكن لايهمني ذلك ما دمت أنا اردني أنا أنتظر بقية الكتاب بفارغ الصبر فأنا برأيي ان تم ذكر عشائر دون ذكر عشائر اخرى فبهذا تكونو قد شجعتم العنصريه واصحاب الأنفس المريضة وبث الفرقه بين العشائر يعني الي طلع اسم عشيرته رح يصير ينفش بحاله والي ماطلع رح يصير يحلف ويتوعد وأنا بحكي انه البلد مش ناقصه مشاكل فقد رأينا ماحدث في عجلون وفي لواء الطيبه - طيبة اربد- فرجائي الحار أن ترد على تعليقي دكتور فلك منا شكر ال داوود وسدد الله خطاكم لما فيه خير لمصلحة هذا البلد


مالك إحسان محمد عايش العتيبي أبو طلحة

130

تحياتي الحارة والكبيـرة إلى معالي النائب السابق الدكتور المؤرخ والنسّ?Zأبة العقيد : أحمد بك عويدي العبّ?Zادي أخبارك إن شـاء الله طيب أود أخبرك بأن خوالي من السعايدة من العبابيد والكثير منهم أنسبائنـا وأيضا أنا من رواد كتبك الجميلة والدقيقة ( وأود منك أن أنوهك على موضوع رجال قبيلـة عتيبـة الذين أتو مع الشريف الملك عبد الله الأول مؤسس المملكة الأردنيـة الهاشمـية من الحجاز وكانو قوة بدويـة مميزة وعن تاريخهم وتاريخ أبنائهم الآن ) وشكــرا 0799870696


نشمية اردنية وتلبس شماغ اردني

131

الاخوة في السوسنة حبذا لو انكم ابقيتم العنوان على الطرف الايسر من الصفحة االرئيسة ليسهل الدخول عليه فهذا اكثر موضوع يهم الاردنيين لانه يتحدث عن هويتهم وتاريخهم وبدات اتلناس تتداول الموقع ولا بد انكم تشعرون ذلك من خلال ازدياد المتداخلين على الموضوع د احمد عويدي العبادي اكثر شخصية يقراها الناس نرجوكم مواصلة نشر الموضوع وابقاء العنزاتن على الصفحة الرئيسة على اليسار مع تحياتي لشيخ النشامى الاردنيين د احمد عويدي العبادي وتحياتي للسوسنة


يسري الجازي الحويطات

132

كل الشكر للدكتور احمد على سعة صدرة ومتابعتة ردود القراء وقريبا سوف اقوم بتزويدك في الوثائق الخاصة بقبيلة الحويطات . ويااللة حي بناخنا . ووفقكم اللة لخدمة اردنا الحبيب بقيادة سيدنا ابو حسين


ابو فريح

133

ييجيك ابن فريح من خلف الجبل زمقان وابن الربض والمومني والقضاةِ لا شك ان هنالك تجاهلا لتاريخ الشمال وعجلون بالذات مع ان تاريخها هو تاريخ الرجال الرجال,يكفينا شرفا ان العدوان في يوم من الايام كانو دخلائنا وهنالك قبر ما زال موجوداً لحد الان في كفرنجه وهو قبر ذبلان ابن عدوان,ارجو ان لا اكون قد تسببت باساءة للعدوان فنحن كما يقول اجدادنا : (الصايح واحد) ولابد ان الدكتور قد نسي من هو سنجق جبل عجلون,فحكومة عجلون (لا اريد ان اقول مملكة) في ذلك الوقت كانت مثالا طيبا للشهامة والنخوة الاردنية,ولا بد ان يستذكر اهلها الان انهم احفاد ابطال وليسوا ارباب مشاكل كما يتهمهم البعض. واخيرا فعجلون ليست بحاجة الى الاطراء والمديح فهي من قديم التاريخ قلعة الاردن الشامخة.


فراوله

134

انا مش فاهمه 00 يعني هدا الكتاب كله ولا جزء منه ؟


محمد

135

الدعوة يجب ان تكون للمسلمين جميعا عرب وعجم والدفاع عن الاوطان والمقدسات ولا فرق بين اعربي واعجمي ...


خبيث

136

المشكله انه كلامك صحيح 100% يا الله بالكي تزبط معك المره هاي !!!!!!!!!!!


ورد بالكتاب عن الجذاميون

137

(( فجذام قوم شعيب عليه الصلاة والسلام الذي جاء بعد سيدنا إبراهيم، ومنهم بني صخر، وبني حميدة، وبني عجرم، وبني عباد. وبني عقبة ( العمرو )= أي الصخور والحمايدة والعجارمة وعباد والعمرو ، ويشير ابن بطوطة في رحلاته إلى نافل او نافع العجرمي كان اميرا للبلقاء قبل سبعة قرون، دون أن يذكر الزمن الذي تجذّر قبل ذلك في الإمارة، ولا زال اسم النوافعة والعجارمة موجود إلى الآن. )) يؤيد ما ورد بكتاب الدكتور ما ورد بكتاب اسمه((سبائك الذهب لمعرفة قبائل العرب) وهو كتاب قديم جداً وكان محفوظ نسخة منه لدى كبار السن يفيد بصحة ما ورد بالكتاب اعلاه ويضيف الكتاب بأن الجذاميون هم من احفاد النبي شعيب عليه السلام ، حتى أن وفد من البلقاء ذهب لبيعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعند استقبال النبي لهم قال مرحباً بهم (اهلاً باحفاد شعيب واصهار موسى عليه السلام ) وكذلك وجود قبر سيدنا شعيب عليه السلام في مناطق البلقاء يدلل ذلك على ان اهل البلقاء والذين كانوا يعرفوا بالجذاميون سابقاً هم فعلاً من احفاد النبي شعيب عليه السلام.


ابو راشد

138

عشائر الحويطات لها تاريخ عريق في بناء الاردن واستقبال الشر يف الحسين لها منا كل الاحترام.


عاطف المناصير

139

كل واحدمن المعلقين ايحيل النار على قريصه الله يعطيك الف عافيه يا بن الاردن البار


أردني

140

حاولت القاء الضوء على تاريخ بلادي/ الاردن الذي يسكن في داخلي بعد ان تم اقتلاعي من داخله عنوة وبالسجن والظلم كبير يا عبادي


محمد عبد العزيز المناصير

141

لك مني كل الحب والتقدير ايها الدكتور الفاضل ، على المعلومات القيمه واتمنى من كل الاردنيين ان يقرؤا التاريخ ، وان يسطروا كتاباتك على جبينهم.


عاطف المناصير

142

لا زلت تعود الينا مع فلق الصبح نجما لا يفل في قلوب الاردنيون بورك قلمك النظيف وفكرك الاردني الاصيل وحبك لجلاله الملك مدرسة اردنيه نتعلم منها حب القائد حفظه الله ورعاه هكذا يفهم خطاب جلاله القائد بالترجمه الفوريه الحيه على ارض الواقع انتماء صادق ووفاء باعلى مراتبه للعرش الهاشمي الاصيل المتربع في سويداء قلوبنا كاردنيين بعيدا عن دعوات الارجاف والتضليل كل الحب والتقدير


ابن حكومة عجلون

143

ليش تقول "الاحتلال العثماني" ؟!!! كانت دولة اسلامية تجمع قوميات كثيرة ... ما كانت دولة تركية بس . على اي اساس تسميه احتلال ؟!! هذا الكلام عيب علينا نقوله ... انته شو بتقصد بالضبط بالاحتلال العثماني ؟ ال عثمان ؟ الاتراك ؟


أردني

144

معاهدة سايكس- بيكو ويروق الحديث للجهلة والاعداء ومن في قلوبهم مرض , بقولهم ان الاردن هو قطعة حلوى تم ابتداعها للوجود على طاولة سايكس / بيكو وبجرة قلم منهما , ولا ينظرون الى ان هذا القلم الانجلو/ فرنسي كان ابتدع ايضا في تلك المعاهدة بلدانا اخرى غير الاردن وكل رضي بوطنه , الا نحن محرم علينا ان نرضى به او نتحدث عنه , حينها نصبح ووطننا صنيعة سايكس/ بيكو ودعاة للعنصرية والتخلف وصنائع الاستعمار, واما غيرنا فهم وطنيون وشرفاء وصنائع التاريخ الماجد المجيد


م. باجس المناصير

145

الله يعطيك العافية يا دكتور ابدعت والى الامام انشاء الله


صالح الخزاعلة

146

وبني حسن ...... ليكون بحكي عن تاريخ سوريا


الى فراولة

147

هاد المقدمة.................اقراي بتعرفي.....تمهيد للكتاب مع تحياتي روز........روز...........


ام احمد

148

جزاك الله خيرا


زيد

149

احسنت


رزق الشبول

150

ابدعت يادكتور انت تعمل بأصلك لخدمة وطنك


أردني

151

من هنا رايت ان احاول اعادة كتابة تاريخ الاردن بالطريقة التي تنصف هذا الشعب ومنجزاته وتضحياته والاخذ بيده من التهميش والظل الى الواجهة والضوء وهذا مايليق به , على الاقل من وجهة نظري , التي لاشك انه يشاركني فيها الكثيرون ويختلف معي فيها الكثيرون .


العبادي

152

لك كل الحب والحترام ووهكذا عهدناك وطني اردني اصيل



153

رائع



154

هاي التحليلات والا بلاش


اردني بيحلم كتير

155

يا ريت كل واحد مش اردني يقرأ - بلكي يفهم شو اللي بصير في البلد وبلكي الاحلام اللي بيحلموها ضعاف النفوس تندثر وتنتهي .. كل الشكر الجزيل لك يا دكتور .. انتا ابن الاردن البار والوفي والمنتمي .. شكرا لك مره اخرى .. انتا رائع فعلا .. وتحياتي ..



156

كتاب مهم للغاية


الضيغمي / الراشدي

157

الكبير كبير والصغير صغير انت كبير بحجم الوطن


الخالدي

158

قبيلة بني خالد في الاردن تشكر الدكتور الاردني الوطني المنتمي على كتابه الرائع ولكننا تمنينا ان يكتب شيئا ولو قليلا عن قبيلة بني خالد العريقه المعروفه في كل البلدان ونكرر شكرنا للدكتور العبادي


الى 5

159

دق المي و هي مي , ليش 90 بالمائة منا مش راضيه تفهم انه ,,,


ابن حكومة عجلون

160

كل واحد صار يكتب تاريخ الاردن على مزاجه !!


ابو يريد الشمايله

161

كل الحب والتقدير الى الدكتور احمد العويدي العبادي على راسي والله.......عشت الى هذا الوطن


بني حسن عشيره المليون

162

بني حسن اكبر عشيره يادكتور وينهم وللاسف كلامك مولله علشان هيك تكتب يالله بلكي فكو عنك الجماعه


شرشر

163

اي شو هاظ موضوع بدي يومين لقرائته .. ماشي الحال ولو انه لو عمل لقاح للخنازير افضل للناس من هالهرج .


محمد

164


عبادية

165

الله يسلم ايدك دكتور على الكتابة الحلوه والى الامام ان شاء الله



166

لا اله الا الله محمد رسول الله


ولد العم

167

فعلا ياتعليق 10 كلمه عشاير صارت مختلطه بالفوضى والقتل والثأر والعداوات .. المفروض انها تحمل قيم العرب ... الكرم والمحبه والتضحيه واعلاء كلمه لا اله الا الله .. اللهم ردنا الى ديننا ردا جميلا .


مش منافق

168

د.احمد لك مني كل الحب والتقدير على ما جاء بهذا الفصل الرائع ... لكن هل لك ان تهديني نسخه من الكتاب بعد اذنك فان وافقت يكون ذلك رائع ...الى الامام يا دكتور



169

, ومع هذا بقي بلدي في اعماقي حقيقة وعملا , محاولا هنا تقديم فكر وطني اردني في قراءة تاريخ الاردن واهله وهم العشائر الاردنية . وهذا من حقهم علينا , والله المستعان . ونحن ضيعنا حقك!!!


محمد الخليفات - ابو طارق

170

كالعاده مبدع يا دكتور احمد وجهودك مشكوره الى الامام


امولة

171

تحية لكل كاتب اردني


محمد عبدالعزيز المناصير

172

وفقك الله لخدمه وطنك يا دكتور ، لما اتيت به من علم ليعرف القاصي والداني بانك لا تساوم على اهل الاردن ، الاحرار ، الغر ، الميامين ، وانك دوما واسع البصيره ، مدرك لما يحدث حولك ، ادامكم الله لما فيه من منفعه الناس ولمن نسي ماضيه وجذوره ، هنيا للاردن بك ، ووفقك الله على هذة المعلومات القيمه التى تزرع الثقه في نفوسنا.


طفيلي ابو قنوه

173

جميل جدا ما يسطره د.عويدي من عبق وإرث الاردنيين على مر الازمان..وأنا معجب ايضا بما يكتبه د.محمد مناصير ود.عبداللطيف الرعود خصوصا مقاله الاخير على السوسنه من ميشع الاردني..كل التوفيق للاقلام الاردنيه الحره الابيه وإلى الامام..نشجعكم ونتطلع لمعرفة المزيد عن الاردن الكنز الثمين..


السعود

174

لا يقبل الأردنيون أن تكون بلادهم مستودعاً، ويفترض الا يقبل غيرهم أن تكون الأردن وطناً لهم . لذا فإن أشكال الصراع والخلاف الخطي حول ذلك لا تتوقف ولا تنقطع بل إن مقولة عنصري أو إقليمي سهلة التصديق ضد أي شخص من الطرفين للأسف الشديد كل الشكر يا دكتور عويدي


الى لعوامرة/ الزيادات/ عيرا

175

بدك اياه يألف بالانجليزي... يعني بلكي قروه الاجانب لا حول ولا قوة الا بالله


فراس العويدي

176

الــى غائـــب يا اخوي الله يهديك مش تنط تعلق وانت مش فاهم ولا قاري اشي من المقال أذا عنوان المقال يقول السوسنة تنشر كتاب تاريخ الاردن وعشائره لـ عويدي العبادي على حلقــ3ـــات يعنيعلى اجزاء متفرقه لسا فيه اجزاء رايحه تنزل وسلامه فهمك يا غائــــب



177

يا دكتور كل الناس خير و بركة وتذكروا يوم ما تناموا بالقبر و تذكروا خطايا الناس ولا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى فما بالكوا بنفس العشائر ,,,,,,,,,بكفي يا اخوان



178

الحركة الوطنية الدستورية في الاردن والخارج تهنئ قائدها الدكتور احمد العويدي العبادي على الكتاب الجديد وتأمل ان يطلع كل ابناء الاردن على هذا الكتاب القيم وان يكون النقد بناء لا انتقاد اجوف,,,, عل ابره الاشرم وشحيبر يقرئون ويتعلمون كيف تنسج الكلمات لا المكائد! دمتم ودام الاردن


مراقب

179

شو هالحكي في عشاير نسبت نفسها لعشاير اردنية يعني النسب مشكوك فيه وظحولنا


ابو قيصر...؟

180

الله يحميك يا هالشب........ كز معي .. عباد ترفع الراس.


عشيرة الخصاونه

181

كل الشكر والتقدير والثناء لجهودكم المباركة يا دكتور والى الامام في خدمة وطننا الغالي


الفريحات

182

مع احترامي وتقديري لك يادكتور ارى وكأنك سطرت التاريخ حسب ماتريد وكانك نسيت من سطرو اسم الاردن للتاريخ اين حسين باشا الطراونه واين راشد باشا الخزاعي واين المجالي والعبيدات ومن حارب البريطانيين في الاردن ومن حمى الثوار فؤاد حجازي ومحمد جمجوم فاي تاريخ تتحدث عنه


مطلق بني ظفير--- الولايات المتحده الامريكيه-- فلوريدا

183

كل الشكر لك يادكتور وابدعت---- بس المشكله ان البعض من القراء عوام اعني جهله وان كانوا قد حصلو على اعلى الشهادات ولكن يبقو مجرد رقم فوق خانة الصفر وتحت خانة الااحاد... شعب اصيل يفهم المراد من الكتاب وابناء الاردن كلهم اصحاب نخوه وشهامه ويصفحو الزللات وان كل انسان لابد من الوقوع بالخطء او النقصان لذلك انتم يادكتور اذا احد حاول التصحيح اطلب منه المقابله واذكر اسمه واجمع عليه من عشيرته حتى لايكون مغرظ وهيك انتم ماظلمت احد لذا الله عزوجل يقبل العذر .... للعلم للذي يقراء ولا يفهم المقال دلاله على الفهم اقول لهم انتم حاولتم ولكن الى من هم يبدو لهم الفهم ويرموا بتعليقلت ليسة لها معنى سوى التجريح فاولائك قوم لايفقهون... اخي الحبيب اذا كنت جاد قم بالاتصال مع التكتور وصحح المعلومه لكي نرقى الى مستوى من الفهم والتعليم ويصبح عندنا كتاب انت وانا نعتمد عليه في المرجعيهاحسن ما نرجع الى من ليسة له علاقة بالدين والقبائل العربيه.... الرجاء التائني لنه الدكتور يعمل بعمل يريد به الخير..... وسلام لبن عباد سلام


ابن عشيرة

184

الاخوة المعلقين هناك اجزاء اخرى للكتاب وكما فهمنا فان هذا هو الجزء الاول فلنتريث قليلا انا لا اعتقد بأن الكتاب تحدث فقط عن عشيرة واحدة علينا ان نصبر ونقرأ الاجزاء المتبقية ثم نعلق ... مع احترامي للجميع


شكرا لك يا دكتور

185

انت في حديثك وكأنك تتحدث عن منطقة دون غيرها انت تتحدث منذ البداية عن العشائر الكريمة التي ذكرتها في المقدمة ونسيت شمال الاردن لم تذكره جغرافيا ولا سكانيا ولا اعتقد انه كان بادية وكان فيه ناس عايشين فارجو ان لا يستمر الحديث عن بقعة بعينها . شكرا على جهودك .



186

متى الحلقة الثانية


حشمان

187

00 ان نشر كتاب على موقع الكتروني غير مجد فنيا اذ ان كل علم خارج القرطاس ضاع ان الكتب تقرأ بين دفتيها اما وضعها في موقع فما هو الا نوع من الدعاية ليس الا , تاريخ الاردن كبير وعريق ولكنه يحتاج الى توثيق ومراجع وهذا من ابسط قواعد البحث العلمي الرصين نتمنى للدكتور ولكل محب للاردن الغالي الموفقية0



188

bbb


طارق شنيقات

189

الدكتور العبادي انسان مبدع ومؤرخ عبقري وطني وقومي عربي بلا حدود يفهم التاريخ والمستقبل !! كل صفات القيادة والرجولة ارها بهذا الرجل الشريف , حقاً تستحق التقدير لا السجن


مخاوي الليل احمد النعيمات

190

شكر خاص الى الدكتور العبادي الذي لم يكن صامتا يوما كتب فوجد انتقادات لكن على الاقل لم يكن صامتا يوما هذا الدكتور العجيب الذي اسر قلوب كل الاردنيين الشرفاء ونطق ما يتمنو ان ينطقوه للعلم ان عشيرتي متراميه الاطراف ذات نسب عريق لا ارغب بكتابته ودليل ذلك عشيرتي تتواجد في انحاء الاردن والدول العربيه ولم تذكر بالكتاب ولن اعاتب الدكتور على ذلك لانه على الاقل اجتهد فاخطأ خير من ان بقي صامتا كالبقيه وانا منهم الدكتور اصاب باثبات تاريخ الاردن ولكن بكتابته عن العشائر كان يجب عليه البحث اكثر لان عشائر الاردن كثيره ولها جذور واصول ويجب ان تعطى الفرصه لكل عشيره بابداء الراي عن العشيره كما علق صديقي( الشيخ يسري الجازي )الذي اكن له كل الاحترام طبعا واضح لديكم ان هنالك بعض التعليقات التي لا تنم الا لبيئة من كتبها مثل تعليق 35 الذي يذكر موضوع لحيوان ومرضه حتى اليهود محرم عليهم اكله تاريخ الاردن وعشائره اكبر من ان يتشدق به المتشدقون والحاقدون


ليث البرارشة

1

انا ودي اسأل الدكتور احمد عويدي العبادي عن نسب البرارشة الذي ذكره في الكتاب هل هو متأكد منه


ليث البرارشة

2

انا ودي اسأل الدكتور احمد عويدي العبادي عن نسب البرارشة الذي ذكره في الكتاب هل هو متأكد منه


ليث البرارشة

3

ارجو من الدكتور ان يرد على هذا السؤال مع جزيل الشكر على مجهوده الكبير الذي بذله و سلامتكم.


الاردني العبادي

191

الف الف الف شكرا لابن الاردن البار الدكتور احمد عويدي العبادي


الى رقم 112

192

قلة الرد رد ................


المسعودي/المفرق

193

الدكتور العبادي تنقصه الفراسه في البحث بين السطور ويتعمد ان يرفع عشائر وينتقص من حق العشائر الاردنيه الاخرى وليعلم ان عشائر الشمال بدوا ام فلاحين كان لهم صولات وجولات بتاريخ الاردن سواء من بدايات الاسلام لعصرنا هذا ويادكتور انت تنسى معهدات سايكوس بيكو المشؤمه هي التي فرخت افكارك انصح الكاتب بعدم التحيز لقبيله عن قبائل كان لها دور كبير جدا بالعراق والاردن وسوريا وفلسطين لكني اعرف جيدا ليس هناك كاتب يكتب للتاريخ وانما لعشيرته ولنفسه متمنيا للدكتور انيمثل عشيره الجبوريه الافاضل خير تمثيل .


جهاد المحيسن

194

شكرا جزيلا للدكتور احمد العويدي والى الامام للنهوص باحياء تاريخ الحضارة الاردنية الحقيقبة


طفيلي وافتخر

195

وهل يا دكتور عشائر الطفيله وقراها خارج الخارطه السياسيه التي اعددتها لتتحدث عن العشائر وواقعها اليس هنالك من هم كانوا ساده وقاده من ابناء الطفيله الغر الميامين للتوضيح والعتب يا فضيلة الدكتور......


العشائر الامريكية

196

يا سلام اشي برفع الراس الغريب ما عمرنا قرينا حدى كاتب عن العشائر الالمانية مثلا او العشائر الامريكية مثلا عشيرة البوشية او الكلنتوية عن جد هسا عرفت سبب تقدمنا المخيف عليهم


باسل الشناق

197

اولا بعد التحية والاحترام والتقدير لسعادة الدكتور احمد عويدي العبادي المحترم. ثانيا ارجوا منك ان يتسع صدرك للنقد مهما كان وأن تاخذ الناقدين بحلمك وسعة صدرك وان تترفع عن الرد بمثل الرد الذي اوردتموه لانه ليس من المعقول أن تجد كل الناس مؤيده لك فهناك من يؤيدوهناك من يعارض وهناك بين بينين . والله نسال التوفيق لك في ما تصبوا اليه وشكرا


الى رقم 188

198

هذا النقاش عنوانه "ما حدى بقول عن زيته عكر" وما اظن انه في حقيقة ضايعة عشان ندور عليها مع بعض خليني اروح احضر يوتيوب احسن



199

"ومن عظيم التزامي برسالتي الدينية والوطنية أنني كتبت هذا السفر التاريخي"....ما شاء الله كتاب مقدس منزل عليه بالوحي...


الياسين

200

أجمل نساء الدنيا ------سئلت امراة مؤمنة عن أدوات تجميلها فقالت*- الصدق ..... لشفتي* *- القرآن ..... لصوتي* *- الرحمة والشفقة .....لعيني* *- الإحسان .... ليدي* *- الاستقامة.....لقوامي* *- الإخلاص ..... لقلبي هل تملك ملكة جمال العالم هذه المواد؟؟؟لا اظن انها غالية الا ان سلعة الله الجنة يا من تريدين الجنة اليك بهذه الأدوات و باذن الله انت اجمل من الحور العين يوم القيامة


الى صاحب التعليق 133 د.احمد

201

اقول يا الربع. مثل الغنم تسرح على غير راعي تبشر بذيبن ...... تبون الصحيح يا الربع 70% من اصول العشائر الاردنية من فلسطين غرب الاردن اما الباقي منها من بلاد الحجاز ومنها من الشام ومنها من بلاد الرافدين والبعض غير عرب . فسؤالي هو لماذا البعض من الاردنيين يتبرئ من اصله اذا كان من اصل فلسطيني والجميع يعرفون اصله وفصله وهو يعاند وينكر وينسب نفسه وعشيرته الى الحجاز. هل الفلسطيني عار هل الفلسطيني غير مسلم غير عربي غير مسيحي غير انسان فوالله انني اتشرف ان اكون فلسطيني وكل شخص يكره الفلسطينيين ابحث عن اصله فتجده فلسطيني قح بعد. اخر كلامي اسمحولي ياالربع اذا اني اخطيت او شي واشكر الدكتور على تعليقه خاصة


العبادي

202

انا ما قريت كل شي يعني رؤوس اقلام بس قريت الغساسنة و ابصر شو يعني كان في صحابة عبابيد ايام الرسول


أستأذن الوطن

203

لا بد أن أستأذن الوطن يا صديقتي في هذه الأيام يا صديقتي.. تخرج من جيوبنا فراشة صيفية تدعى الوطن. تخرج من شفاهنا عريشة شامية تدعى الوطن. تخرج من قمصاننا مآذن... بلابل ..جداول ..قرنفل..سفرجل. عصفورة مائية تدعى الوطن. أريد أن أراك يا سيدتي.. لكنني أخاف أن أجرح إحساس الوطن.. أريد أن أهتف إليك يا سيدتي لكنني أخاف أن تسمعني نوافذ الوطن. أريد أن أمارس الحب على طريقتي لكنني أخجل من حماقتي أمام أحزان الوطن.


طريجم

204

يا دكتور عبادي نحيي فيك خوفك على الاردن وفلسطين ولكن مجرد ملاحظة علمية في انه لا يجب الاستناد الى ما يسمى بالعهد القديم لانه كتاب فاشل تاريخيا ومعلوماته مناقضة للتاريخ ولعقل ولا يجب الاستشهاد به في الدراسات العلمية فالاسرلئليون لم يخرجوا من مصر على الاطلاق. ودمتم


يا ظريف ؟؟؟؟

205


من الطفيلة

206

شكرا للدكتور. كيف يذكر الباحث كل شيء عن مملكة آدوم ولا يذكر اسم العاصمة (بصيرا). هذا لا يضير فالدراسات البريطانية تجاوزت العشرين دراسة وبحث محكم علمياً. للأسف الدكتور يقع في دائرة من قصده الملك المظفر. ثم أين عشائر الطفيلة التي وجه لها 77 رسالة من الشرف حسين من أصل رسائلة التي لم تتجاوز 120 رسالة. كما ورد في الوثائق الانجليزية المنشورة. وماذا حدث للثورة العربية لولا معركة حد الدقيق والطفيلة الكبرى والحسا؟؟ فقد اذكر لو سمحت ما تقوله المناهج السورية ، لا الوثائق الانجليزية. وشكراً.


محمد خير طيفور

207

شكرا لجهود المؤرخ د. العبادي على معلوماته وعليه ان يتقبل النقد وأخذ المعلومات من مصادرها . وأقصد ان يزور المدن والقرى ويبحث ميدانيا عن العشائر وبعد ذلك ينقح التأريخ عن العشائر بعد التمحيص الدقيق حتى لايقع المؤرخ في مطبات لايحمد عقباها لآن المجتمع الآردني من شتى المنابع والآصول ولايوجد عشيره افضل من الآخرى فالشعب الاردني شعب واحد لاشعبين ويتكون من مئات العشائر الكبيرة والصغيرة . فقبل حوالي قرن من الزمان كانت بلاد الشام هي الاردن وفلسطين ولبنان وسوريا وبعد اتفاقية سايكس بيكو الاستعمارية تجزأت بلاد الشام وتقطعت العشائر وتوزعت على الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين فعلى سبيل المثال عشيرتي(ال طيفور) 90% من سكانها يقطنون سوريا في حماه وحلب والنبك وحمص ............الخ والباقي تواجد في الاردن في بلدة عبين محافظة عجلون وقسم منهم في سائر المدن الاردنيه وعلى اية حال د. العبادي قدم جهدا كبيرا لايمكن تجاهله وعليه اكمال تاريخ بقية العشائر حتى يصبح كتابه مرجعا تاريخيا مهما لمن يبحث في التاريخ ويدرسه. ولك الشكر على جهودك مع احترامي وتقديري.


أنا الأردن

208

مساحة الأردن أصغر من أصغر ولاية في امريكا وللآن ورغم كثرة الأسفار الى كل دول العالم لم أجد أحد ينظر الى الخلف ويتعثر بخطاة الا نحن.تغنوا بجمال الأردن وصفقوا للديمقراطية الحرة وافتخروا ببناء اردن حر عصي على كل من يفكر ان يتطاول وابتعدوا عن كلمة أنا فنحن نصنع المستقبل كما التاريخ ولكن الحاضر والمستقبل أجدر بالأهتمام ولنكتب كيف ان الأردن بناة رجال أحرار وليس كما تورد وسائل الأعلام بأن بناة الأردن هم شركس,أرمن,أكراد وشاميين لا تذهبو بفكركم الى التفرد فكل من وجد على هذة الأرض المباركة ساهم ببناء ولو بكلمة حق والنجعل العالم ينظر الينا باحترام فنحن لدينا أعلى نسبة بالعالم يحملون الشهادات العليا وبكل التخصصات.تحية للعقلاء الذين همهم الوطن


سري للغايه

209

بوركت يا دكتور الى المنتقدين الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.. هناك ثمة أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيث يقرر أولئك مستقبلهم أما بالنجاح أو بالفشل.. وليس من حقنا أن نلوم نجومنا أو مقامنا بل يجب أن نلوم أنفسنا بالذات ويموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة ولكن الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم شكراً يا د احمد اثلجتنا نحن المغتربون وسلامي الى الوطن الغالي


اردني للنخاع

210

الى 35 عندما نتحدث عن الاردن وتاريخة يجب ان نكون اكثر جدية احتراما واجلالا لهذا البلد الحبيب الذي لم يبخل علينا يوما بعطائة فلة كل الحب والتقدير وللكاتب د احمد عويدي العبادي


ختيارة مقحفة

211

يا حبايبى كتاب ومعلقيين أنصح أى كاتب فى موضوع النسب ان يذيل كتابة بعبارة ( اذا صدقت النسوان ) فالنسب يكون صحيح اذا وافقت علية النسوان معقول بعد 1500 سنة ولا ختيارة خربت مستحيل


موفق الجبور العبادي

212

كل الاحترام والتقدير للدكتور ابو البشر والى الامام انشاء الله كتاب رائع ومبني على اسس علميه واساليب بحث عاليه كما هو عهدك يا دكتور . والى الاخوه المعلقين الرجاء التعليق على فحوى المقال دون الاساءة الى شخص الكاتب أو عائلته


ضياغم

213

أرسم الوطن كأس 1 عندما أشرب الكأس الأولى أرسم الوطن دمعةً خضراء وأقلع ثيابي.. وأستحم فيها... كأس 2 عندما أشرب الكأس الثانيه أرسم الوطن على شكل امرأةٍ جميله.. وأشنق نفسي بين نهديها... كأس 3 عندما أشرب الكأس الثالثه أرسم الوطن على شكل سجنٍ.. أقضي به عقوبة (الأشعار) الشاقة المؤبده.. كأس 4 عندما تفقد الزجاجة ذاكرتها أرسم الوطن على شكل مشنقه تتدلى منها قصائد في احتفالٍ مهيب يحضره الباب العالي... وكلبه السلوقي ومستشاره السلوقي ورئيس مصلحة دفن الموتى ووزير التعليم العالي ورئيس اتحاد الكتاب ورئيس الكهنة.. وقاضي القضاة.. وجميع وزراء الدولة الذين عينوا بمراسيم مستعجله ليقتلوا الشاعر.. ويمشوا في جنازته..


معتصم الزغول

214

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الى الاخوة مناصري الدكتور العبادي ارجو منكم سعة الصدر والحكمة في ردكم على كل مششكك وكل مستهزء بالكتاب فكل واحد لا يعرف اويملك عشيره او أصل واضح معروف سوف يثير غضبه الحديث في هذا الموضوع فالدكتور لايتكلم عن الحقوق بل يتكلم عن الاصول والنسب انصح بأن يكتب الدكتور العبادي عن كل عائله تعيش بالاردن صغيرة او كبيرة اردنية اوعربية او قوقازية وبيان من اين اتت وعددها بالاردن بالوقت الراهن ليعلم العالم ونحن من نعيش بالاردن هذه المعلومات من غير اي عنصريه فالاردنيون من كثر ما هانوا ببلدهم اصبح من يتحدث منهم عن اصله عنصري نحن لانكره اخواننا الفلسطينيين ولا نكره ضيوف الاردن جميعا ولكن ذلك لا يعني ان ينكروا علينا حبنا لبلدنا وتحيزنا له الحمد لله رب العالمين نعم للعشائر وعلم النسب لا للعنصريه


مهيري

215

ان شاء الله ان هالكتاب يعدي بسلام وبدون تجريح أو مديح وشكراً للدكتور احمد


طريجم

216

1- العثمانيون لم يكونوا محتلين للمنطقة العربية حيث انه لم تتم مقاومتهم في أي بلد عربي دخلوه منذ انتصارهم على المماليك سنة 1516 2- النقاء العرقي والديني لا يوجد إلا في غابات الأمازون 3- العرب لا تحكم إلا بالأحمرين: الذهب (أي المال) والسلاح (السيف) 4- أما الآن فإن قانون الدولة كاف للسماح لأراذل الناس أن يسجنوا أفاضلهم في حالة مخالفة الأفاضل للقانون ضد الأراذل أو في حالة التبلي على كرام الناس 5- هل كان الفراعنة ليسمحوا بقيام دولة للاسرائليين في فلسطين أو على الأقل حارة فيها 6- هناك فرق تاريخي كبير بين العبرانيين واليهود والاسرائليين وقوم موسى 7- لم يرفض الملك ميشع دفع الأثاوة للإسرائيليين: لم تكن ممالك بالمعنى الحديث وإنما ما يطلق علية CITY STATE 8- وأن هذا النص يبيِّن أن ميشع هو أعظم ملك عرفه الأردن في التاريخ 9- وعندما سقطت الأردن بأيدي قوات الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وطرد الأتراك منها، ثم تحرير بلاد الشام خلال وقت قصير.


ابو العضلات

217

الاردن سيبقى شامخا وهو وطن للجميع من كافة الاصول والمنابت ولن يهزه بعض الشراذم ممن يصطادون في الماء العكر بل المنتن وللاسف هناك بعض الا شخاص ينبشون في كتب التاريخ لمصالحهم الشخصية ولتأجيج الفتنة في المجتمع وهؤلاء الاشخاص مصيرهم سيكون مزبلة التاريخ وستبقى يا اردن وطنا للاحرار والشرفاء بقيادة سيدي جلالة الملك حفظه الله .


زجاجة براندي

218

مع الوطن في زجاجة براندي عندما أشتاق للوطن أحمله معي إلى خمارة المدينه.. وأضعه على الطاوله أشرب معه حتى الفجر وأحاوره حتى الفجر وأتسكع معه في داخل القنينة الفارغه.. حتى الفجر.. وعندما يسكر الوطن في آخر الليل.. ويعترف لي أنه هو الآخر.. بلا وطن.. أخرج منديلي من جيبي وأمسح دموعه..


إستراحةُ المحارب

219

إستراحةُ المحارب في الشعر.. لا يوجد شيءٌ اسمه استراحة المحارب ولا يوجد إجازاتٌ صيفية ولا إجازاتٌ مرضية ولا إجازاتٌ إدارية فإما أن تكون متورطاً حتى آخر نقطةٍ من دمك وإما أن تخرج من اللعبة..


حمزة الجازي

220

كل الشكر والاحترام والتقدير للدكتور احمد العبادي على الاستجابة لنا وقريبا انشالله سوف نزوده بالوثائق الخاصة بنسب قبيلة الحويطات . نشكره مجددا على حرصه على نقل المعلومه بأمانه علمية لم نجدها من قبل عند مؤلفين تحدثو عن انساب القبائل فله جزيل الشكر


الشمايلة

221

بغض النظر عن اسم عائلتي ولكن المعلومات التي سأذكرها كنت قد قرأتها في كتاب اسياد العرب للكاتب البريطاني ستيوارت ميلتون حيث لم يذكر هذا الكاتب اسم اي عشيرة شرقي الاردن الا عشيرة الشمايلة حيث ذكر انها كانت متقدمة جدا عن العشائر الاخرى في شرق الاردن علميا و اجتماعيا وذكر انها اول عشيرة ارسلت ابنائها للدراسة في الاستانة ومصر وفلسطين في حين كانت العشائر الاخرى تعيش حروبا وصراعات دموية ارجو الرجوع لهذا الكتاب لمعرفة ما ذكره الكاتب عن هذه العشيرة وشكرا لموقع السوسنة


بدوي مغترب

222

كل التقدير والاحترام الى الدكتور العبادي وكل المعلقين لكن يا اخوان كل اللي تكتبوه تراه امانه وانا ملاحظ ان كل واحد فينا يحب يخلي قبيلته هي القبيله الوحيده الي لها صولات وجولات وطبعا هذا حق كل واحد يفتخر لكن للامانه كل القبايل لها تاريخ عريق جدا وكل قبايل الاردن لها كل الاحترام والتقدير وما في ناس احسن من ناس الا بالتقوى


من الاردن يعني كل الاردن من الشمال الى الجنوب

223

والله كل كلام الدكتور صح ومافي حد بقدر بس نفسي افهم على شو شايفين حالكوااااااااااا يا عبادية كلنا بشر ولا عشان الدكتور بحكي الحق ماكلنا بنحكي الصح ورايحة علينا عني يسكت احسن لانو مافي فايدة شكرا بس هذا تعليقي وتعبيري وبرجوا احترام رائيي واحترامي للدكتور


الى 245 مع كل الاحترام

224

هل كل ماكتبه الاجانب تعتبره صحيحا ؟؟؟ طبعا لا والدليل اعطيني اسماء اولئك الذين درسوا في الاستانة علما انني كقاريء للتاريخ اعرف جيدا ان هناك اشخاص كانوا عبارة عن نواب في الاستانة ومنهم المغفور له الملك عبدالله الاول عن الحجاز اما الاردن من جبل الشيخ وحتى مدائن صالح كان اردني من الجنوب اسمه توفيق بك المجالي وثانيها اعلم علم اليقين ان منطقة الكرك اول من تلقى التعليم فيها خارج ارض الاردن هم المسيحييون واول اطباء الاردن منهم علما ان الطليان كانت لهم بعثات تعليمية وليست تبشيرية قامت بتسيير باصين لتعليم الناس باض للمسيحيين وعائلة المجالي والاخر لابناء الكرك ... ومع ذلك ومع كل الاحترام للشميلة كعائلة اردنية لم تشارك بحروب الكرك وغزواته وحرب الهية التي دفع ثمنها غاليا بعضا من ابناء الكرك مجالي ومعايطة ومواجدة وطراونة فان المتعلمين والمثقفين في الكرك معروفين دون تعداد ودون ذكر لذلك فمنهم من كانوا قضاة وعملوا في كل انحاء المملكة واطباء ومهندسين وهم منتشرين في كل ارجاء الاردن ... ومع ذلك كله الشمايلة عائلة محترمة ويقدرها كل ذي بصيرة


الى 256

225

اعتقد انك ابن عشيره وليسة عائله لذا انت اعلم بما اقول عن غيرك انت ومن معك من اصحاب التعليقات البسيطه تعلمون بان الكثير من العشائر قديما كان عندهم خدم (عبيد) وبعد مرور من الزمن تزوجوا من بنات القوم واصبحوا اسيادهم اذا كان عندك جواب اكتب كتاب وسميه ماضي اسيادي وحاضر اجدادي --- اخوكم خشمان واد حمدان


بني حسن

226

للأسف الشديد شكلك قاصد تهميش عشائر الشمال وبالأخص عشائر بني حسن............وعلى كل حال التاريخ شهد...... ولكن للأسف يسيس التاريخ لصالح الكاتب.


ابوزيد العبادي

227

خلي الكاتب يكمل بقية كتابه بعد هيك الي عنده تعليق مبني على معرفه وعلم يقدمه مش كل واحد يسال وين عشيرتي والكتاب في سلسله وبقيه اما بالنسبه لنسب عشيرة الحويطات مع احترامي لهم لدي توضيح الكاتب ذكر تاريخ قديم اذا لاحضتم تاريخ الانباط العرب اي قبل الاسلام الكاتب وصف في كتابه تاريخ وجود الاردن منذ القدم لمن يشكك في وجود الاردن في هذا الايام باالذات هم من اصحاب الانفس الرخيصه اما بلنسبه للكتاب بعتقادي لا يذكر عشيره على حساب على اخرىولا عشيرتي قتلت عشيرتك وما شابه ذالك هذا يجب علينا ء قراة وكتابة التاريخ صح اقتراحي للكاتب الدكتور اذا لم ينشر الكتاب بعد يرى الردود من خلال الصفحه الاكترونيه الي عنده معلومه قيمه تثري الكتاب عليه مخاطبة الكاتب حتى يخرج في عمل مشترك يخدم الوطن والاجيال القادمه من خلال تدريس الكتاب في المدارس والجامعات احترامي وتقديري للدكتور احمد عويدي العبادي احترامي لكل من يعمل على خدمة الوطن


حفيد العبادي

228

ضاقت بي المعاني في وصفك سيدي عذرا فأني في مدحك أعجز أكبر فخر للاردنيين بأنك اردني و أكبر فخر للأردن بأنك أحد أبنائها الشرفاء


مقبعه معاه

229

سمعت من جدي زمان أن التعامرة كانت تخرج منهم جماعات وقبائل زرافاتا ووحدانا وتسكن مع واجهات عشائر بلاد الشام , منهم كان يبحث عن الكلأ والماء ومنهم كان ارتكب جريمة وجلا ومنهم من طرده ابوه ولحقه بالسيف وقال له " وينك يا سكران لاذبحك " وكبروا وخلفوا اولاد وبنات وعاشوا بهناء وثبات وتوتة توتة خلصت الحدوثة. قولوا آمين ,,, الله يرقق قلب البنك الدولي , الله يهدي صندوق النقد الدولي , الله يخلي صندوق النقد العربي , الله يحنن علينا نادي باريس , الله يرجع تحويلات المغتربين زي ما كانت زمان ... وهرمس يا ابو الهراميس, والله الجوع كافر وما له دين ولا عشيرة.


اردني من عائلة المقدادي شماغه احمر

230

أي علي الحرام يا دكتور عبادي انك اردني من اصل وفصل وابن اردني قح وكمان امك اردنيه للنخاع وزوجتك اردنيه بأصلها وانتمائها واللي بحكي عليك ما بحب الاردن واللي بحكي عنك خائن ابن خائن أو الغيره راح تقتله وثق تماما بأنك دائما تسير في المقدمة كتابك قيم وهذا يدل على انتمائك ولو لم يكن من القلب لما صل للقلوب تسلم وتسلم كل العباديه والاردنيه فوقهم


الى تعليق رقم 186

231

والله ياصاحبي حسب التواريخ وتتبع الاحداث العالمية عبر التاريخ يمكن اللي كان مع سيدنا نوح في السفينة برضو عبادي (وعراسي العبابيد)


فهمان

232

مش عارف ليش مهتمين بماضي العشائر و القصص هاي اي انتو هلأ بتتهاوشوا على شغلات فاضية كيف ايام زمان


أردني حتى النخاع

233

قال تعالى:" إن أكرمكم عند الله أتقاكم ". وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:" اتركوها فإنها منتنة " وأنت يا دكتور تثير الفتن بكتاباتك هذه وأكبر دليل الردود التي جاءت على هذا الموقع، فاتق الله وعد لإلى رشدك، لا ننسى بأنك ضربت على وتر سابق بإثارة الفتنة والنزعات بين الأردنيين والفلسطينيين والآن تثير الفتنة على مستوى الأردنيين فالحويطات مُذ خلقوا وهو عرب سكنوا بلاد غرب النهر . والأردن ليس بحجة من يدافع عنه وظهور كتب تحمل هذه الصبغة فيها منقصة بقدره . ويكفي الأردن خطاب جلالة الملك المعظم أمام قوات البادية . بني صخر 11/10/2009


صريحى شمالى

234

أرجو أن أوكد أن هذا الرجل...ن كل كلامة تشتم منه رائحة العنصرية والتعصب وأذا أراد أن يثبت _ كما يدعي _ بأن الأردن كان دوماً مأهولاً بالسكان فأين الجزء الشمالي منه _ وهو الأكثر سكاناً الأن وعشائره من أكبر العشائر الأردنية ، لماذا تجاهل وجود عشائره وهم الأقدم في التاريخ فالمعروف منطقياً وتاريخياً أن الفلاح قد أستوطن الأرض قبل البدوي ومعظم عشائر الشمال هي من الفلاحين المتحضرين قبل البدو من مئات السنين ، لماذا نسيهم ولم يتطرق لذكرهم وكأنهم غير موجودين في هذا الوطن الذي يدعي أنه يحبه



235

سوالف حصيدة


عمران الرفايعة

236

كل التحية والتقدير الى الدكتور العبادي ولكن اريد ان اوضح معلومة وهي عن عشائر الشوبك وهي انهم من اعقاب عز الدين ابو حمرا والذي يعود الى الصحابي علي بن ابي طالب اي انهم اشراف ثانيا (عشائر الشوبك كافة كانت تدفع الخاوات الى عشيرة الحويطات باستثناء عشيرة الرفايعة التي كانت تتصدى لهم وان عشيرة الرفايعة كانت تمتلك 60 خيمة و100بندقية بالاضافة الى قطعان كبيرة من البقر والغنم وهم عشيرة بدوية وكان منهم قطاع طرق وكان لهم شيخ اسمه علي ذياب الرفايعة وقاضي عيسى ذياب الرفايعة ارجو الرجوع الى كتاب الرحالة الالماني بيركهارت الجزء السادس 1812 والتاكد من المعلومات والحديث عن هذه العشيرة الاصيلةBurckhardt Part 7 out of 12 FullBooks.com homepage Index of Travels in Syria and the Holy Land Previous part (6) Next part (8


الرفايعه يبن رفيع

1
يبن رفيع

وشيوخ الرفايعه علي ذياب الرفايعه وسالم عوده المقعمر الرفايعه


الرفايعه يبن رفيع

2
بئر خداد

و يلقب اشيخ سألم عوده المقعمر الرفايعه بسم رستوم


ناقد

237

يا ايها الكاتب وين كانت عشيرة ............في الشمال وين كانت عشيرة...........بالوسط وينكانت عشيرة..............بالجنوب.......اين الحياديه.....................الم يكن بالاردن الا العشائر التي \كرت


مستفسر

238

خلال عدة سنوات من جلوسي بالنت .. وجدت اكثر من 20 عشيرة بنها عشائر كبرى يتجاوزون في مجموعهم مليون .. يدعون نسبهم للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .. علما انهم ولاعمرهم ادعو ذلك قبل مجئ الشريف الحسين .. كل هاظ مشان تكسبو رضا جلالة الهواشم .... وفي عشاير مثل المجالي معروفين انهم جلو من الخليل وهم ينتمون الى تميم الداري وشيوخهم لكبار بقولو هيك والتاريخ وعشاير الكرك تعرف مين المجالي .. ولكن استغربت بالنت يدعون انهم لم يجلو من الخليج وانهم قدمو من نجد وانهم من بني تميم .. شو هالقصص الطرمة هاظي .. هو تبديل النسب عندكو مثل تبديل الملابس .. وللويه هيك حركات .. كل هاظ خوف تتعايرو انكم من غربا



239

الى التعليق رقم 124 طلعت قضية الحركة الوطنية مش تلفيق


عدوانية

240

هلا وحيالله بالدكتور


الى الاخ عويدي العبادي خاص

241

اولا انا اريد ان اقترح عليك اقتراح ممكن ان تألف كتاب وتسميه كلنا الاردن والاردن اولا لان هذه الكلمات الكثير لا يفهم معناها ثانيا بالنسبة لكتابك فجميع الاردنيين يعرفون ويفهمون وحافظون تاريخ الاردن وعشائره وقد ورثو المعرفة من اجدادهم وهي الحقيقة انا اكره العنصرية والعنصري يا دكتور وشكرا للدكتور عويدي العبادي وللجميع تحية حارة مني انا سبع البراري اللهم احفظ الاردن وقائده سيد البلاد ادامه الله فخرا للجميع الاردن اولا كلنا الاردن


العلوان العبادي عيراااااااااا

242

والله يا دكتور ان كلامك كله ذهب وشكرا الك صاحب التعليق 112 قرابتك انا


اردني قح

243

الى بعض كتاب الردود .. معظم العشائر في الاردن وفلسطين جاءت من الجزيرة العربية واليمن ومعظم العشائر في فلسطين مرت من الاردن وبالذات من الطفيلة التي كانت تشتهر بعيون وينابيع المياة فيها فكانت محطة لكل من هاجر واستقر والاردن ايها القراء وطن فيه عشائر ثابتة المقام والمكان وعلينا ان لاننسى ان من يقول ان العشائر الاردنية جاء جزء منها من فلسطين مخطيء لاسباب ان معظم عشائر فلسطين مرت من الاردن واستقرت بفلسطين ولكنها كانت قبائل وعشائر صغيرة يسهل تنقلها بعكس تلك التي استقرت في الاردن وهي عشائر كبيرة جدا ... التاريخ مهم ومهم جدا وعلينا احترامه وعدم خلط الحابل بالنابل وادخال عنصر الاقليمية فيه فكلما تحدث احدهم عن تاريخ الاردن تخرج الينا افواة صارخة متهمة ايانا بالاقليمية وهي بحد ذاتها اقليمية نتنة لانريد ان نرد عليها لان من واجبنا الحفاظ والبحث عن موروثنا التاريخي ولكن على الجميع دعم الكاتب بالمعلومات لان هناك امورا يجب تصحيحها مع الشكر الموصول للكاتب المحترم



244

جميل


حمزة الجازي

245

الاخوه في السوسنة الحبيبة ارجو تزويدنا برقم الدكتور العبادي >>>>>>>>> عنوان الدكتور موجود في احد التعليقات


من بني حسن كل الاحترام

246

كل الحب والاحترام الى صقر الاردنيين الكاتب والمورخ الدكتور احمد العويدي العبادي, هذا الشخص الغيور على الاردن والاردنيين وعلى تاريخ الاردن وحضارتة. الذي يضع جهودة في ابراز تاريخ الاردن. والى المعلقين المنافقين اصحاب الاقلاام القذرة. أنتم الفئة التي لا تقرأ وان قرأت لا تفهم وان فهمت لا تطبق. ونصيحتي الى د. احمد عويدي العبادي ان يؤلف كتبه باللغة الانجليزية كناية باصحاب الاقلام الرديئة والمأجورة وذوي المناكفات واستقو ا التاريخ ثانية من احفاد العم سام. هل تريدون كتب عن الطبخ والنفخ...... أم كيف تصبح مليونيرا... أم كتب عن معايير ستار اكاديمي ... الرجل يستند الى وثائق تاريخية لماذا لم يتم تأليف كتب تدحض اراء هؤلاء فيما يتعلق بالانساب ؟؟؟؟ الان تذكرتوا؟؟؟ كما ان احد المعلقين والذي وضع قبل أسمه الرمز د. (أي أنه دكتور) اين صولاتك وجولاتك في هذا الميدان لاسيما وانك تتحدث عن البحث العلمي اتحداك ان تكتب صفحة عن عشيرتك مستنداً فيها الى الطريقة التاريخية أو المنهج العلمي في التوثيق . شاطرين بس بطرق الهرجة ....انطلقوا الى الأفعال شغل تنظير في الختام كل الشكر للدكتور احمد عويدي العبادي على هذا الجهد الطيب والله اسأل ان يكون في ميزان حسناته


حمزة الجازي

247

تحية احترام للدكتور احمد العبادي : الدكتور الفاضل ان نسب قبيلة الحويطات لا يرجع الى الانباط وهنالك دلائل ان نسب الحويطات غير ذلك . نرجو من اي شخص يود ان يكتب عن انسلب لبقبائل ان يعود الى كبار هذه الفبيلة للتحقق من هذه الكتابات لا الاعتماد على كتابات المستشرقين و الانجليز عن اصولنا رسالة احتجاج ورفض على ما جاء به الدكتور العبادي عن نسب الحويطات ويجب تصحيح ما اورده بكتابه وسف نتابع هذا الكتاب .


ايمن الدوس

248

ارجو ان لا تعيدو نشر هذا الكتاب



249

شكككرا لكم


اربد

250

ااااه يا الله لاتخاف رح ارجعلك كيف يعني انساك مستحيل بس اعرف ilove you باي باي باي باي


الى 21

251

قصد الدكتور العهد العثماني او الدوله العثمانيه التى رجعت عالمنا الاسلامي مليون سنه للجاهليه والتخلف .. وبتفرق دولنا الان رجعنا كمان مليون سنه ولو توحدنا تحت رايه لا اله الا الله لكانت لنا العزه الان ولكنا من الدول الكبرى التى يحسب لها الف حساب .. وكلمه عشائريه كلمه جامعه لكلمه عائله وعلى مستوى واسع وقد فقدت قيمتها اليوم بتحيز وتعصب كثير من ابنائنا بفهم وبدون فهم للعشيره ونبذ مصلحه الوطن العليا التى لها الاولويه دائما فاصبحت كلمه عشيره مرادفه لكلمه عصابه في وقتنا الحالي .


فـراس عويـدي العبـادي

252

تحيـه اجــلال وتقـديـر للكـاتـب والمــؤرخ السيـاســـي المخضــرم(( د أحمـــد عــويــدي العبــادي )) صاحـب كلمـــــــــة الحــق فـي زمــن عـز فيـه صــوت الحــق واختبــأ فيـــه الرجــال .... وأن التاريــخ أقــوى مــن الاشخــاص والقلـــم وسيلــه التاريـــخ والفكــر منبــع مــا يخطـــه القلــم كل المحبه للمخلصين لهذا البلد من اصحاب الفكر النير الذين كرسو جهودهم لخدمه هذا الوطن وضحو من اجله الكثير الكثير ولكن لنا نداء للقائمين على صحيقه السوسنه بانه يجب الاحتفاض بما يخطه اصحاب الافكار القيمه واخص مثل هذا المقال فانتم اقدر على وضع هذا المقال على شكل كتاب الكتروني يستطيع اي شخص قرائته والاستفاذه منه في أي وقت وخصوصا بانكم سوف تزودون بالمزيد من الأجزاء التابعه لهذا الكتاب ولا بأس بان يكون في صحيفتكم زاويه تسمى بزاويه الكتب الألكترونيه توضه فيها مثل هذه الكتب ولكم جزيل الشكر واخيرا وليس آخر أذا كان الله يغفر ويرحم فان الشعب لا يغفر ولايرحم رحم الله وصفي التل وغازي عربيات وهزاع


هههههه

253

ولا فهمت شي


ابو عمار

254

احسنت يا دكتور لك التوفيق



255

نورت السوسنة يا دكتور


عاشق الاردن و عدو العنصرية

256

ارجو ان لا تعيدو نشر هذا الكتاب.... الذي هو عدو للوحدة الوطنية الاردن اولا و نحن موجودون و التاريخ يشهد للاحرار


عبد الرحمن نايف البلوي

257

هاذا شيء جميل لمعرفة المزيد عن الاردن شكرن لكم وشكرن لاصحابها


عبد الرحمن نايف البلوي

258

اشكر كل دكاتره


عاشق الاردن

259

فلنقل على الاقل ان الشركس بانوا عمان الحديثون ....من لا يشكر من في الارض لايشكر من في السماء نحن ابنا ء دين و كيان واحد لا داعي للحساسية .... نهايتا اشكر الدكتور احمد العويدي على كتابه و مجهوده الفردي.....


العقبي

260

الى الدكتور العبادي بني عقبة ليسوا العمرو فقط ولأفيدك قبيلة بني عقبة استقبلت الظاهر بيبرص في الكرك ومعها سبعة ألاف مقاتل والتاريخ لم يقل فقط العمرو فقط بل كان وجود المساعيد والخرشة والشواكر من بني عقبة قديما في القرنين السابع والثامن الهجري وذكرهم القلقشندي وبن خلدون وغيرهم ودور أمراء بني عقبة في العهدين المملوكي والعثماني قوي جدا اما عن قبيلة العمرو بني عقبة رحلت في القرن العاشر الهجري من شمال غرب الحجاز منطقة تبوك الى الطفيلية والكرك في القرن السادس عشر الميلادي والعمرو ليسوا من يمثلون بني عقبة حاليا يل عشائر العمرو والخرشة والمساعيد والنفيعات والغوارنة والمسالمة والجرادات والبدارين والسواحرة والعقبي قاضي العرض ومن أشهر القضاة العرفيين في العالم العربي اما عن الحويطات وبني عطية فهم من بني عقبة نسبا فلا تنسى ان ديار بني عقبة من داما وادي جنوب ضبا وشما وهي بصرى الشام مما يكون دليل قوي ان غالبية عشائر الأردن من بني عقبة الجذامية ونحن من ورثنا الديار الجذامية


جهاد المحيسن

261

شكرا جزيلا للدكتور احمد العويدي والى الامام للنهوص باحياء تاريخ الحضارة الاردنية الحقيقبة


أنا الأردن(أرجو من الدكتور الكاتب أن يجيب)

262

أفيقوا يا أبناء الوطن الواحد يارجال أبا الحسين نحن نتحاور عن تاريج جميعنا نعلمة ونعلم ان الأردن قديم قدم التاريخ ولكنكم تناسيتم وتتجاهلون الأعلام والمتمثل بمؤسستنا الغراء التلفزيون الأردني الذي كنا نفخر بة,,, ينادي كل يوم بأن عمان قرية شركسبة وأن من بناها هم الأرمن والأكراد والشاميين والشركس هم أول من سكنها,أخوتي ان الدكتور الكاتب واحترامي الشديد لكل المعلقين والمشاركين أغمضوا أعينهم عن ما يدور الأن ورجعوا الى تاريخ ما قبل الميلاد,تكلموا عن المهزلة التي تدور أمام أعينكم لأن المستقبل قادم أما التاريخ فهو ثابت انبشوة متى أردتم ولكن الأن حافظوا على ما تبقى فقيادتنا الهاشمية راسخة تساند أبناء أمة لا تعرف الا طيبة النفس والكرم وتقدم الغير على النفس ولكن حصل تطاول يجب ايقافة,,,,,,,,,,,,,,تحية للرجال المؤمنين الصادقين المحبين للخير ويدافعوا عن حقوقهم


معاني

263

تحية للدكتور احمد عويدي العبادي على هذه الانجازات لرائعة والوثيق للاردن والاردنيين


الجراح

264

اتركوها فانها نتنة يا اخوان الكاتب والكتاب هدفة التأريخ فلا تدخلوا بمناكفات وعنصريات واتركوكوا من ايام الغزوات فوالله انها جاهلية وما فية عشيرة احسن من عشيرة كل العشائر العربية اصيلة ولها تاريخ والعبرة الدين و الاستقامة وحسن الخلق والمعشر اما من ذكر بأن الغرب لا وجود للعشائرية بة فهو مخطىء بزعلوا عليكوا الجرمان وكمان حبايبنا العدوان . لقد اختفت العشائرية من الغرب بسبب الحياة الحديثة والنوادى الليلية بطلت الام تعرف مين ابو ابنها لهسبب انتفى النسب عندهم ستبقى العشائرية موجودة حتى قيام الساعة ولن تزول وخير دليل على ذلك قول رسولنا الكريم ص فى حديثة عن الدجال ان اشد الناس قتالا لة هم بنو تميم كل العشائر دون استثناء سطع نجمها فى زمن وضعفت فى زمن فهذة هى الحياة كحياة الدول والامبراطوريات حتى النار تعلو لتنخفض باردة ذليلة فارفعوا رؤؤسكم بافعالكم وليس باقولكم فالميدان ليس ميدان لسان لأن الغالب بة سيكون طويل اللسان أطال الله عمركم بما ينفعكم وينفعنا


الى الجراح

265

كلامك متناقظ ارجو منك توزين كلامك مرة تندقد ومرة توئيد......................


حبيب مبيضين

266

طايحين في بعض اردني وفلسطيني الله يلعن كل عنصري ... يعني مش لاقين تكلو خبز والحكومه معرسيتكو ومجوعيتكو والنار اكلت ثوبكو وضاعت فلسطين ونتو غايبين فيله


مزارع...........

267

الله يهديكم ابناء شعبي الاردنيين ...... ويهدي كاتبكم الهمام انصحوا هذا الفاتح وانفسكم ان تبتعدوا عن الانانيه فيما لو ذكر فلان اونسسسسي علان ........ قبل ان تشرعوا سواء بقراءة كتاب المستوزر السابق او التعليق على ماكتب والبعض منكم كان يبحث اذا كان الفاتح العظيم قد ذكر اسم عشيرته ام لا ليشرع بالتعليق مؤيدا او مهاجما ... اذا كان كاتب التاريخ لايميز بين الاستعمار وامتداد الدوله . او تناساها لغاية في نفسه . فكلا الامرين احلاهم ( مر ). واعني هنا مايسميه البعض عمدا الاستعمار التركي وهو بالواقع التاريخي امتداد الدوله العثمانيه ... فان غابت عليكم ملامح الفترة او المستقبل او حتى الشخصيه .. فعودوا للتاريخ ففيه الدليل وخارطة وملامح الحقيقة بل وكل الحقيقه فانظروا قليلا الى التاريخ ....... خاصة تاريخ هذا المؤرخ العظيم .. وبكم كل الخير يا ابناء هذا البلد الخير الاشم دائما . . يامن عاش اجدادكم به وزرعوا ترابه العطر الخالد .. حتي قبل ان يدخله ابن الوليد ...


طالبة

271
انا طالبة جامعية

انا طالبة جامعية عندي بحث وحابة احكي مع الدكتور عن رايه وماذا حصل...................... ايميليwww.talbh2012@yahoo.com


  • الاســم :
  • عنوان التعليق :
  • * نص التعليق :



التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها