عمان ضمن قائمة المدن العالمية الاكثر تأثيرا

mainThumb

19-10-2014 03:14 PM

عمان - السوسنة - أعلن الاحد عن انضمام مدينة عمان الى مجموعة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ (C40) وذلك على هامش فعاليات المدن الرفيقة بالبيئة الذي ينظمه المجلس الاردني للابنية الخضراء بمبادرة من  وزارة البيئة وبمشاركة عدد من الوزراء وصناع القرار من منطقة البحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط،واصحاب الإختصاص.
 
وحضر حقل التوقيع سمو الاميرة بسمة بنت علي ووزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير وعدد من المسؤولين المشاركين في المؤتمر وكبار موظفي أمانة عمان الكبرى، حيث قام امين عمان عقل بلتاجي بتوقيع طلب الانضمام وتسليمه الى المدير الاقليمي لمنظمة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ لغرب وجنوب اسيا.
 
ويأتي هذا القرار تقديرا لدور عمان و المكانة المتقدمة والمؤثرة لها ضمن عواصم المنطقة والإقليم والعالم ، وتقديرا لخططها وبرامجها في تحسين حياة المواطن وتحقيق الرفاه الإجتماعي والسير بخطوات عملية لتحسين البيئة والبنى التحتية ومنظومة النقل العام ومعالجة التحديات التي تواجه المدينة حيث تم ادراج عمان ضمن قائمة المدن الاكثر تأثيرا في المنطقة.
 
وتشمل شبكة C40 أكبر المدن العالمية ذات أهداف وأولويات واهتمامات متشابهة والتي تلتزم في تطبيق السياسات المتعلقة بالاستدامة لمعالجة التحديات العالمية في مجال الطاقة والبيئة. كما وتوفر منتدى فعال يتم من خلاله تبادل الاراء والأفكار والمشاركة في التجارب العالمية ووضع السياسات المحلية أو البرامج أو المشاريع لايجاد الحلول المجدية والمستدامة بشأن تغير  المناخ.
 
وثمن امين عمان عقل بلتاجي الدعوة  التي تلقتها امانة عمان للانضمام الى المجموعة تتويجا لمكانة الاردن عالميا بفضل الجهود المستمرة لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله لرفعة وتقدم الأردن عربيا وعالميا . 
 
و قال ان عمان بعمقها التاريخي الممتد الى اثنتي عشرة ألف سنة وتنوع الحضارات التي مرت عليها تتطلب عملا جادا لزيادة القها وبما ينعكس تقدما وتطورا على واقعها ومستقبلها.
 
واشار ان البيئة والصحة، و التنظيم، والخدمات و النقل والمرور هي محاور اهتمام الامانة حيث تبذل اقصى جهودها لتقديم افضل الخدمات و معالجة التشوهات والحفاظ على نظافة العاصمة عمان و زيادة الرقعة الخضراء و تحسين البنى التحتية و جعلها نقطة جذب سياحية و استثمارية.
 
و اضاف امين عمان ان الامانة تهدف من خلال مشاريعها الحالية و خططها المستقبلية الى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين و تحسين نوعية حياتهم " لأنسنة المدينة " لتكون عمان رفيقة وصديقة للمواطن.
 
و اشار المدير الاقليمي لجنوب و غرب اسيا لمجموعة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ (C40) سنجاي سريدهار الى الاثر الكبير لتوسع المدن و الناتجة عن زيادة عدد السكان و التي تؤدي الى زيادة استهلاك الطاقة و مصادر المياه اضافة الى الضغط على قطاع النقل و زيادة نسبة انبعاث الغازات بشكل يؤثر سلبا على البيئة و على الخدمات المقدمة، مبينا دور المدن المهم في صياغة السياسات و الاستراتيجيات التي تساهم في تحسين القدرة على التكيف مع هذه المؤثرات.
 
و اكد على اهمية تبادل الخبرات بين العاصمة عمان ،و التي تعد واحدة من اهم دول المنطقة ،والمدن الاعضاء و الاطلاع على افضل تجاربها فيما يتعلق بمجالات النقل، المجتمعات المستدامة، التكيف و المياه، القياس و التخطيط، المالية و التنمية الاقتصادية اضافة الى ادارة النفايات الصلبة بهدف تقديم افضل الخدمات و بالتالي تحسين نوعية حياة المواطنين من خلال تحديد الاولويات ووضع استراتيجيات للتعامل معها.
 
يشار الى ان لانضمام الامانة لمجموعة C40  العديد من المزايا ابرزها التعرف على أفضل الممارسات والتجارب في مدن مشابهة لتكون قابلة للتنفيذ في الظروف المحلية  (النقل، المياه والطاقة) ، وتبادل المعلومات والخبرات والتعرف على تجارب المدن عبر الشبكة العالمية وانجازاتها وطرق معالجتها للتحديات في مجال التنمية الحضرية المستدامة، و الاستفادة من قاعدة بيانات عالمية من وثائق، خرائط طريق، وطرق اتخاذ القرار مع قابليتها للتطبيق في ظل الظروف المحلية والبدء بمواجهة التحديات على أرض الواقع.
 
 كما سيتيح لها فرصة المشاركة في الندوات وورشات العمل العالمية لتسليط الضوء على الانجازات التي تخرج من مدينة عمان وبالمقابل توقع ما سينتج عن اتخاذ قرارت معينة بشكل مسبق من مدن أخرى ،وتوطيد العلاقة مع العاملين في C40 والمنظمات الشريكة مثل (ITDP, EMBARQ, World Resources Institute, WBCSD) للتعرف الى أفضل التجارب والخبرات العالمية لبعض التحديات، اضاافة الى التعرف على أفضل القادة في مجال بناء القدرات على جميع المستويات في الحكومة للوصول الى أفضل الخدمات والنتائج بكفأة عالية.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد