قوقزة : بلدية جرش ضمن افقر ست بلديات في الاردن

mainThumb

22-09-2014 04:23 PM

السوسنة - قال رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة، ان موازنة البلدية للعام الجاري بلغت تسعة ملايين و250 الف دينار، منها ثلاثة ملايين و 200 الف دينار حصة البلدية من المحروقات والباقي ايرادات ذاتية من مشاريع استثمارية وتحصيلات تستنزف رواتب الموظفين ما نسبته 55 بالمائة منها .

واضاف قوقزة خلال مقابلة صحفية الاثنين ، ان البلدية صنفت واحدة من أفقر ست بلديات على مستوى المملكة بمديونية تبلغ نحو 11 مليون دينار وترزح تحت ثقل قضايا الاستملاكات وحقوق لمؤسسات ومواطنين تلامس قيمتها المليوني دينار مستحقة على البلدية منذ عام 2006 وأقساط وفوائد قروض تبلغ مليون و 800 الف دينار بحسب رئيسها الدكتور علي قوقزة .

واشار الى ان البلدية استطاعت خلال العام الحالي تغطية قيمة استملاكات ارض مجمع السفريات الحديث والبالغة مليون و 290 الف دينار بوفر قيمته 300 الف دينار تم تحويلها لمشروع بناء مخازن استثمارية على سطح المجمع.

وبين رئيس البلدية ان مستحقات وديون البلدية على المواطنين بلغت مليونين و 800 الف دينار تشمل مسقفات ورخص مهن وايجارات عقارات تعود ملكيتها للبلدية لافتا ان نسبة التحصيلات ارتفعت منذ بداية العام الحالي من 40 بالمائة الى 70 بالمائة .

وقال قوقزة إن الواقع البيئي للبلدية كان وما زال يشكل تحديا كبيرا في ظل تنامي حجم النفايات والتي زادت نتيجة اللجوء السوري حيث كانت كمية النفايات اليومية للبلدية تتراوح بين 60 الى 70 طنا وارتفعت الى اكثر من 110 اطنان يوميا، لافتا الى ان ان عدد عمال الوطن في البلدية يبلغ 90 عاملا في حين ان حاجة البلدية الفعلية تتجاوز ال 150 عاملا .

وعرض رئيس البلدية لحزمة من الاستثمارات والمشروعات الخدمية التي من شأنها ان تخفف من عجز الموازنة وتمكن البلدية من القيام بمهامها ومنها انشاء فندق اربع نجوم يتحقق للبلدية من هذا المشروع 50 الف دينار سنويا في السنوات الخمس الاولى ترتفع الى 70 الفا في السنوات المتبقية بحيث تعود ملكية الفندق كاملة للبلدية بعد 20 عاما و مركز تثقيفي حول الكوارث الطبيعية بتمويل من الوكالة السويسرية بالاضافة الى استثمار السوق الشعبي بـ 35 الف دينار سنويا واستثمار حديقة باب عمان بعائد سنوي مقداره 26 الف دينار والمبنى التجاري بجانب المتنزه بعائد 30 الف دينار ومخازن مجمع السفريات الجديد ب 45 الف دينار .

واكد ان البلدية ستباشر قبل نهاية الشهر القادم بنقل سوق الخضار الحالي الى المجمع القديم على طريق عجلون ونقل مشاغل البلدية الحالية الى سوق الخضار الحالي . واشار الى قيام البلدية بتامين مواقع بديلة للبسطات والباعة المتجولين ضمن موقع مجمع السفريات الجديد اضافة الى انه تم الشروع باستملاك عشرين دونما شرق المدينة لاغراض توسعة المدينة الحرفية لنقل اصحاب المهن الحرفية المنتشرة داخل الوسط التجاري اليها .

واضاف رئيس البلدية انه لا بد من تطوير وسط المدينة لحل مشكلة الاختناقات المرورية التي نتجت عن تداعيات مشروع السياحة الثالث والذي ترفض لبلدية استلامه لوجود عدد من النواقص وتسببه بعدد من الاختلالات الناتجة عن توسعة الارصفة على حساب سعة الشوارع .

وبين ان البلدية بصدد تنفيذ خطة مرورية تشتمل على تغيير اتجاهات السير لعدد من الشوارع داخل المدينة وانشاء مواقف طبقية بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار للمساهمة في حل الازمة المرورية .

وعن استعدادات البلدية لفصل الشتاء قال قوقزة ان فرق البلدية بدات بحملة تنظيف مناهل تصريف الامطار والاودية مبينا ان البلدية لن تحتاج الى استئجار اليات هذا العام لغايات فتح الشوارع جراء هطول الثلوج وتراكمها .

وختم قوقزة ان البلدية ومن اجل خلق الية للتواصل مع المجتمع المحلي استحدثت قسما يعنى بترتيب خطاب اعلامي ايجابي للتعاطي مع اي ملاحظات تخص عمل البلدية بالاضافة الى تشكيل لجان شعبية من كافة الاحياء والمناطق التابعة للبلدية بهدف التواصل والتشاور في المطالب والاحتياجات و تشكيل مجلس ثقافي يسهم في رسم مستقبل المدينة الثقافي والحضاري والعمل على اعداد ملف للاشتراك بمسابقة اختيار مدينة الثقفة الاردنية لعام 2015 .بترا
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد