شبح القذافي يطارد غولدمن ساكس الأمريكي

mainThumb

20-09-2014 10:03 AM

السوسنة - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال السبت أن السلطات الأمريكية تجري تحقيقاً حول الوسائل التي استخدمها بنك غولدمن ساكس على الأرجح للاستفادة من الصندوق السيادي الليبي خلال حكم الزعيم السابق معمر القذافي.

وأضافت الصحيفة أن التحقيقات التي أجرتها "الهيئة الأمريكية لمراقبة الأسواق المالية" تمحورت حول فترة تدرب قرر المصرف أن يجريها في 2008 لشقيق مصطفى زرتي، المسؤول السابق في النظام الذي كان آنذاك نائب رئيس الصندوق السيادي الليبي.

وقد اتخذ ذلك القرار فيما كان غولدمن ساكس يجري عمليات مع الصندوق الليبي ناهزت المليار دولار، إنما في وقت بدأت العلاقات بين الشريكين "تتدهور"، كما أكدت وول ستريت جورنال.

تعويضات
ويسعى المحققون لمعرفة ما إذا كانت فترة التدرب قد أجريت في مقابل تعويضات، ولماذا سمح لحاتم زرتي أن يبقى في المصرف طوال سنة، أي "بعد انتهاء فترة تدربه"، كما أكدت الصحيفة التي تقول إنها تستمد معلوماتها من مصدر قريب من الملف.

ورداً على استيضاح الصحيفة، نفى متحدث باسم البنك وجود أي علاقة بين فترة التدرب هذه والصندوق الليبي.

وأوضحت وول ستريت جورنال أن "الهيئة الأمريكية لمراقبة الأسواق المالية" تدقق أيضاً في رحلات قام بها مسؤولون عن الاستثمارات الليبية إلى لندن والمغرب على نفقة غولدمن ساكس.

وبموجب القانون الساري المفعول في الولايات المتحدة، لا يسمح للمؤسسات الأمريكية أن تقدم أموالاً أو هدايا قيمة إلى مسؤولين أجانب من أجل الحصول على عقود.

ويجرى تحقيق مماثل مع بنك عملاق آخر في وول ستريت هو جي.بي مورغن تشايس في الولايات المتحدة حول تشغيل أبناء كبار المسؤولين الصينيين الذي استخدم لترتيب علاقات البنك مع بكين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد