القطامين يدعو إلى دعم الأردن في مواجهة اعباء اللاجئين

mainThumb

15-09-2014 02:33 PM

السوسنة - دعا وزير العمل وزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين الوفود العربية المشاركة في مؤتمر أعمال الدورة الحادية والأربعين لمؤتمر العمل العربي المنعقد في القاهرة، إلى المبادرة لحث المجتمع الدولي على دعم الأردن في مواجهة اعباء اللجوء السوري.

واستعرض القطامين في كلمته ضمن المؤتمر الذي تشارك به 21 دولة عربية ممثلة في وزراء العمل العرب و22 منظمة عربية ودولية لمناقشة قضايا العمل والعمال في الوطن العربي، الأعباء التي تتكبدها المملكة جراء استقبال نحو مليون لاجئ سوري، أثرت على البنى التحتية للبلاد، وسوق العمل.

واكد أهمية العمل العربي المشترك لحل مشكلتي الفقر والبطالة، ومستعرضا جراحات الأمة جراء الحروب والأزمات الطاحنة التي المت في أكثر من قطر عربي.

وبحسب بيان صحفي لوزارة العمل الاثنين قال الوزير ان الوطنُ العربيُّ يعيش مرارةَ الحزنِ والأسى على ما يجري في الأقطارِ العربيةِ من نزاعاتٍ داميةٍ أدت إلى إزهاق الكثير من الأرواحِ، واسفرت عن آلافِ المهجرينَ واللاجئين.

وشكر القطامين جمهورية مصر العربية "رئيساً وحكومة وشعبا، على رعايتِها الكريمةِ والدائمةِ لكل ما من شأنه النهوضُ بمصالح الأمتين العربيةِ والإسلاميةِ، من موقعها الريادي ومكانتِها التاريخيةِ الراسخةِ في نفوسِنا جميعا".

كما توجه بالشكر لمديرِ عام منظمةِ العمل العربية أحمد محمد لقمان، على ما بذله من جهودٍ جبارةٍ، ومساعٍ مخلصةٍ للارتقاءِ بأداءِ المنظمةِ، على الوجه الأمثل، خلال الفترةِ الماضية، رغمَ الصعوباتِ والظروفِ الاستثنائيةِ التي تمر بها المنطقة.

واجتمع وزير العمل على هامش أعمال المؤتمر مع نظرائه العرب، وبحث معهم الخيارات المشتركة لحل مشكلتي الفقر والبطالة، وأوجه التعاون في مجالات التدريب والتشغيل، وفتح أسواقهم أمام العمالة الأردنية المؤهلة في عدد من المجالات.

وجرى خلال المؤتمر انتخاب المستشار العمالي الأردني في مصر فيصل الفايز عضوا عن الحكومات في لجنتي اعتماد العضوية، واللجنة المالية لمنظمة العمل العربية.

يذكر أن المؤتمر ناقش عدة قضايا حول تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وانتخاب مدير عام جديد لمنظمة العمل العربية خلفا لأحمد لقمان الذي طلب إعفاءه من منصبه وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة للمنظمة وبعض اللجان المتخصصة.

ويتنافس على منصب المدير العام الجديد للمنظمة مرشح الحكومة الأردنية عضو غرفة صناعة وتجارة الأردن عدنان أبوالراغب، إضافة إلى ستة مرشحين، خلفا لليمني أحمد لقمان المدير العام الحالي الذى كان قد طلب ترك المنصب طواعية.

ويناقش المؤتمر تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي، والذى يحمل عنوان "التعاون العربى وآفاقه لدعم التشغيل" وعرض نشاطات قرارات وتوصيات مجلس الإدارة، ومتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر العمل العربي السابق الذي عقد بالجزائر في ابريل 2013.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد