إنتاج غاز البروبان باستخدام بكتيريا في الأمعاء

mainThumb

02-09-2014 06:44 PM

السوسنة - نجح علماء من بريطانيا وفنلندا في إجراء تعديل على بكتيريا في الأمعاء يجعلها تنتج غاز “البروبان” الذي يمكن استخدامه على سبيل المثال في التدفئة أو في إنتاج الوقود.

ويرى الباحثون أن هذا التطور يمكن أن يكون خطوة في سبيل الاستغناء عن مصادر الوقود التقليدي، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء “الألمانية”.

وأكد الباحثون تحت إشراف باتريك جونس من كلية “إمبريال كوليدج” لندن في دراستهم، أن غاز الميثان الذي ينتج باستخدام بكتيريا “إيشيريشيا كولاي” أو “الإشريكية القولونية” ربما يكون “الوقود المتجدد خلال الجيل القادم”.

وتنتج هذه البكتيريا سكر الجلوكوز ذا التركيب الكيميائي البسيط، حيث قام الباحثون بتعديل طريقة إنتاج هذه البكتيريا للأحماض الدهنية بشكل يؤدي إلى إنتاجها غاز “البروبان” و”الماء” و”أنيونات حمض الفورميك” إلى جانب “كحول البيوتانول” ثم حسنوا التخليق الحيوي لغاز “البروبان” من خلال إضافة مادة تفرز إلكترونات خلال أحد التفاعلات.

واستطاع الباحثون الحصول على إنتاج أكبر لغاز “البروبان” عندما زودوا نسبة الأكسجين في وعاء التفاعل إلى 80%، و استبعدوا الإنزيمات التي تؤدي إلى تحلل المنتجات المؤقتة أثناء إنتاج “البروبان”.

وأوضح الباحثون أن الكميات التي تم إنتاجها من هذا الغاز باستخدام بكتيريا “الإشريكية القولونية” لا تزال ضئيلة ولكنهم أكدوا إمكانية زيادة هذه الكميات وعبروا عن تفاؤلهم بهذا الشأن.

وقال جونس في بيان عن الكلية: “آمل أن تصبح هذه الطريقة تجارية في غضون خمس إلى عشر سنوات وذلك لسد حاجتنا من الطاقة بشكل مستديم”.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد