الحديد : الاردن يتشارك بمصادره المائية الشحيحة مع 4 ملايين لاجئ

mainThumb

01-09-2014 03:50 PM

السوسنة -  دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير الى ضرورة مساعدة دول الجوار السوري ومنها الأردن، نتيجة الانعكاسات الانسانية للازمة السورية على تلك الدول.

 
واشار في مؤتمر صحافي عقده مساء الاحد مع رئيس الهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد انه اطلع على العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين، وانعكاسات ذلك على مختلف القطاعات والمجتمعات المحلية..
 
واشار ان الصليب الاحمر وسّع نشاطاته لتشمل الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين ومنها الاردن مبينا ان اللجنة قدمت مساعدات بمقدار 30 مليون فرنك سويسري.
 
وقال ان عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر داخل سوريا يسير بشكل غير مرضي وانه يلوم في هذا الصدد، النظام السوري والجماعات الأخرى.
 
واشار ان اللجنة الدولية تعمل في مخيمات اللجوء السورية في الأردن، بجمع المعلومات من اللاجئين بمعلومات تأتي من سورية حول المفقودين لاعادة الروابط العائلية، وهو من اكبر مهام المنظمة الدولية.
 
ورحب ماورير بوقف اطلاق النار الذي تم في قطاع غزة، مشيرا ان العنف الذي تعرض له القطاع نتج عنه اكثر من الفي قتيل معظمهم من المدنيين واكثر من مائة الف مصاب ونزوح حوالي نصف مليون شخص.
 
وبين ان الصليب الاحمر بدأ بإعادة التأهيل وادخال معدات طبية ومياه ومواد صحية الى غزه مشيرا الى وجود 500 الف نازح داخل غزة، نصفهم يعيشون في المساجد.
 
واكد رئيس الهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد اهمية زيارة ماورير والتي تاتي في وقت مهم من حيث اعداد اللاجئين السوريين في الاردن ومن حيث تطورات الاوضاع في المنطقة.
 
وقال ان عدد السوريين في الأردن وصل الى مليون و400 الف، منهم اكثر من 600 الف مسجلين كلاجئين، وبيّن صعوبة ان يتحمل الأردن هذه الأعباء لوحده، " الاقتصادية والبيئية والصحية وغيره".
 
واشار الى ان الاردن الذي يعد من افقر دول العالم في المياه اصبح يتشارك بمصادره المائية الشحيحة، مع ما يناهز الأربعة ملايين لاجئ ومقيم في المملكة".
 
واكد ان عدم حل مشكلة سورية، وعدم التزام الجهات المانحة بتغطية التزاماتها المالية، وضع ضغوطا كبيرة على الأردن داعيا المجتمع الدولي ان يضع الأردن والأزمة السورية على قائمة اولوياته.
 
من جهة اخرى افتتح سمو الأمير الحسن بن طلال معرضا للصور الفوتوغرافية لأنشطة الجمعية الدولية للصليب الأحمر في متحف السيارات الملكي الأردني مساء امس، بمناسبة ذكرى 150 عاما من العمل الانساني لهذه اللجنة.
 
وحضر الافتتاح الذي تلا المؤتمر الصحفي سمو الأميرة ثروت الحسن، وعدد من السفراء والدبلوماسيين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد