معلمون : لبوًا مطالبنا فالدستور عُدل بأيام !

mainThumb

24-08-2014 10:25 PM

عمان - السوسنة – محمد النواطير ومحمد الضامن - قالت نقابة المعلمين الاردنيين مساء الاحد ان نسبة اضراب المعلمين وصلت في اليوم الدراسي الاول بمعدله العام الى اكثر من 85 بالمئة على مستوى المملكة.

السوسنة استطلعت اراء رؤساء فروع النقابة في المحافظات، حيث اكدوا ان النسبة ترواحت ما بين 70% إلى 100% في كافة مدارس المملكة ،الامر  الذي أدى إلى شلل العملية الدراسية  .

وقال رؤساء الفروع لـ " السوسنة " ان  لا عودة عن الإضراب إلا بعد تحقيق كافة مطالب المعلمين، فليس من المعقول ان تعجز الحكومة منذ اشهر عن تحقيق مطالبنا فيما عدل الدستور الاردني في غضون ايام قليلة".

وبينوا أن المعلم مُنفذ في العملية التربوية ولا يتدخل في صنع السياسات التربوية  بالتالي لماذا يحاسب المعلم على بعض إخفاقات التعليم .


واعرب رؤساء الفروع عن استغرابهم  لغياب الحس الوطني عند رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم  وعدم تحملهم المسؤولية وحنثهم بالقسم الدستوري، على حد قولهم .


وقالوا :" كان يطيب لنا أن نحتفل  ببداية العام الدراسي الجديد مع أبنائنا الطلبة  لكن الحكومة قتلت هذه الفرحة في قلوبنا وقلوب الطلاب".

العاصمة

وفي هذا الصدد يقول  رئيس فرع نقابة معلمي العاصمة مصطفى محمد يوسف القضاة لـ"السوسنة" :"تفاجأنا بنسبة  إضراب المعلمين المرتفعة في عمان  حيث وصلت  في بعض مناطق العاصمة إلى 80% و95%و100% و 85% في مدارس الذكور كما وصلت في مدارس الإناث مابين 70 % إلى 80% وتفاجأنا بإصرار المعلمين على الإضراب وتحصيل حقوقهم".

وأكد القضاة على عدم التنازل عن المطالب  بأي حال من الأحوال  فالإضراب مستمر حتى يتم تحقيق كافة مطالب المعلمين، قائلا " أعطينا الحكومة  الفرصة الكافية لتحقيق هذه المطالب دون اللجوء إلى الإضراب لكن تفاجأنا بتعنت الحكومة وعدم الاستجابة  لهذه المطالب  وعدم الاهتمام ببداية العام الدراسي الحالي" .


 وبين القضاة انه لم تصلهم أي ملاحظة أو شكوى من قبل أولياء أمور الطلبة  وإثناء تجوال النقابة  الميداني على المدارس لاحظنا  إن أولياء الأمور متجاوبين مع إضراب ومطالب نقابة المعلمين .

و دعا القضاة أولياء أمور الطلبة بالتوجه إلى الحكومة لتحقيق تلك المطالب وان تبتعد الحكومة عن التعنت والتصرفات غير المسؤولة بالإصرار على عدم تلبية مطالب المعلمين .

وأشار القضاة إلى انه كان يطيب لنا أن نحتفل  ببداية العام الدراسي الجديد مع أبنائنا الطلبة  لكن الحكومة قتلت هذه الفرحة في قلوبنا وقلوب الطلاب .

كما دعا القضاة أولياء أمور الطلبة إلى عدم إرسال أبنائهم للمدارس حفاظا على سلامتهم  لأنه لن يكون هناك تدريس حتى تعلن النقابة عن فك  الإضراب عبر القنوات الرسمية ووسائل الإعلام المختلفة .

 مادبا


من جهته أوضح رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة مادبا مفلح خاضع عيادة الفلاحات  إن نسبة الإضراب في المحافظة بلغت 100% في مدارس لواء مادبا  للذكور ولواء ذيبان بلغ 70 % إناث والـ 30 % المتبقية  في القصبة مادبا .

وقال الفلاحات " كانت بداية الدوام طبيعية حيث اصطف الطلاب للطابور الصباحي ورفع العلم  مع السلام الملكي وبعدها بساعة غادر جميع الطلاب من اغلب المدارس في المحافظة والألوية التابعة لها ".

 وأكد الفلاحات انه لم يصل للنقابة أي ملاحظة من قبل أولياء أمور الطلبة  وهم مع مطالب المعلمين العادلة حسب وصفه .


 وبين الفلاحات إلى أن جميع معلمي المحافظة ملتزمين بالدوام داخل المدارس ومضربين إثناء دوامهم فيها  ولا يغادرون إلا بعد نهاية الدوام الرسمي .
 
وتساءل الفلاحات  "ألم تقدر وزارة التربية خلال 8 الشهور الماضية ان  تلبي مطالب المعلمين في الوقت الذي استطاعت فيه الحكومة أن تغير بند من بنود الدستور الأردني خلال أيام ؟!! ".

وقال الفلاحات ماذا تستفيد الحكومة من عدم تلبية مطالب المعلمين الخاصة بالشؤون الإدارية ونظام الخدمة المدنية، مشيرا الى انه لأول مرة يصل إضراب المعلمين إلى هذا التوسع نظرا للحقوق التي يطالبون بها .

وبين الفلاحات لـ"السوسنة" أن المعلم مُنفذ في العملية التربوية ولا يتدخل في صنع السياسات التربوية  بالتالي لماذا يحاسب المعلم على بعض إخفاقات التعليم؟! .

وتساءل الفلاحات عن صندوق ضمان التربية الذي تم تحويله لمكافحة الفساد ولم يتخذ أي إجراء به،  مبينا أن المعلمين يدفعوا ما يقارب 42 مليون سنويا  تقريبا ، مبينا أن وثائق الصندوق فقدت منذ عام 1978 لغاية عام 2005 ولم يعرف السبب لليوم بحسب الفلاحات.

جرش

من جانبه قال علي جميل عبد القادر بني عبد الله رئيس فرع النقابة في محافظة جرش "ناسف أن يبدأ العام الدراسي الجديد تزامنا مع الإضراب إلا أن ما أوصلنا لهذه الأزمة تعنت الحكومة بعدم الجلوس مع النقابة وتلبية مطالبها" .

وبين أن المطالب الستة هي من أولويات مطالب النقابة وهي بجلها مطالب مهنية لا تمت بالسياسة بصلة لا من قريب ولا من بعيد .

واوضح بني عبد الله أن الإضراب بدء  بـ17/8  من الشهر الجاري وصلت لنسب مرتفعة مع بداية هذا الأسبوع  حيث كانت فوق المتوقع بين مدارس الذكور والإناث  والتي تجاوزت الـ85% ، وقد قمنا بإنشاء غرفة عمليات  في فرع جرش لاستقبال الملاحظات من المدارس من خلال ضباط الارتباط فيها .

وأشار بني عبد الله  إلى أن النقابة ليس من سياستها الإضرابات وهي ليست أهداف للنقابة  إنما الإضراب هو كان أخر علاج وهو الكي بالنار .

وتوجه بني عبد الله بالشكر الجزيل لكافة أولياء أمور الطلبة في محافظة جرش لأنهم كانوا على مستوى عالي بتفهمهم لمطالب المعلمين ولم تحصل أي شكوى من قبلهم جراء الإضراب ، وبين أن هذا يدل على التفاف أولياء الأمور حول نقابة المعلمين .

ووعد بني عبد الله الطلاب وأولياء أمورهم بان يتم تعويضهم ما فاتهم من دروس إثناء الإضراب .

المفرق

إلى ذلك قال قاسم العرقان رئيس فرع نقابة المعلمين في المفرق أن المعلمين يقفون وراء نقابتهم قلبا وقالبا وهم مؤيدين للمطالب الـ6 التي تقدمت بها النقابة ويعتبرونها حقوق وليست مجرد مطالب مما يتوجب على الحكومة مراعاة هذه الحقوق وتحقيقها لان المعلمين يرون أن هذه الحقوق قد تعدى عليها منذ الـ60 سنة الماضية ، لذلك هم اليوم استجابوا لموقف نقابتهم في الإضراب .

حيث بلغت نسبة الإضراب في مدارس محافظة المفرق إلى 95% بمدارس الذكور وبمدارس الإناث بلفت إلى 70% أما ما تبقى وهي نسبة الـ30% غير المضربين كانت نتيجة للتهديد والوعيد من قبل وزير التربية والتعليم وكذلك بسبب التجييش الذي تم ضد المعلمين من قبل رئيس الوزراء وفق العرقان .


وأوضح العرقان إن أولياء أمور الطلبة مستاءين من بيان العشائر الذي كُتب لهم ووقعوا علية شيوخ العشائر  والذي لا يعبر عن رأي مواطني المفرق .
 
وقال العرقان لـ"السوسنة" إن على الحكومة إن توعد نقابة المعلمين بالاستجابة لمطلب  العلاوة  بشكل جدي في نهاية 2015 وقتها سيكون للمعلمين ونقابتهم موقف أخر ولن يخذلوا احد .


الكرك

كما بين عبد الوهاب عبد المهدي الكساسبة رئيس فرع النقابة في الكرك  إن المعلمين كانوا متشجعين للإضراب وبالذات بعد خروج وزير التربية والتعليم بتصريح الذي قال فيه انه لا يعترف بالتوافقات بين مجلس النواب ونقابة الملعمين  ونفى نفيا قاطعا  إن يكون هناك للمعلمين إي زيادة لرواتبهم .

وأشار الكساسبة إن ذلك التصريح زاد من إصرار المعلمين على تحصيل حقوقهم والاستمرار فيه حتى تلبى كافة مطالبهم .


وبين الكساسبة  لـ"السوسنة" إن نسبة الإضراب بلغت في مدارس محافظة الكرك اكثر من الـ85% .

وأوضح الكساسبة انه جرى عدة اعتصامات في مناطق مختلفة من محافظة الكرك حيث كان اعتصام امام مديرية التربية والتعليم في المزار الجنوبي وامام نقابة المعلمين في قصبة الكرك وفي القصر  وكان ذلك بعد ان ذهبوا للمدراس خرجوا للاعتصام مطالبين بحقوقهم .


وبين الكساسبة انه لم تسجل اية ملاحظة من قبل أولياء أمور الطلبة بأي موقف سلبي  سوى من رجل طاعن في السن أتى إلى إحدى الاعتصام موضحا المسن انه مع مطالب المعلمين .


وقال الكساسبة إن الإضراب لم يكن جديد بل هو من نهاية العام الماضي  وقد تجاوزناه لتغليب المصلحة العامة  ثم كان الإضراب الرسمي على الدوار الرابع بـ29/5 وقد أعلنا خلاله انه يجب إن نحصل على حقوقنا كمعلمين وذا لم يتم ذلك سنضرب مع بداية العام الدراسي الحالي .

وأشار إلى انه كان مع الحكومة فترة 3 شهور وحصل خلالها أكثر من 40 جلسة حوارية مع الوزراء ذوي الاختصاص ورئيس الوزراء رفض إي لقاء مع النقابة .

 وبين الكساسبة إن نقيب المعلمين حسام مشه أوصل ليد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين رسالة مكتوب فيها مطالب المعلمين ورجاء له إن يكون له موقف لإنصاف المعلمين .

وأكد الكساسبة انه كان لازما على المعلمين احترام قرارهم ونقابتهم  والاستمرار في الإضراب والمسؤول عن ذلك كله الحكومة ،مشيرا إلى إن الاجتماع الأخير الذي جمع نقيب المعلمين ووزير التربية والتعليم ما كان إلا تفتيتا لمطالب النقابة وأعلن وزير التربية والتعليم انه لا مجال لأي علاوة للمعلمين .

الطفيلة

وفي نفس السياق قال محمد سلامة الزحيمات رئيس فرع نقابة المعلمين في الطفيلة لـ "السوسنة "  ان الإضراب كان بالنسبة لنا غير مفاجئا ومتوقعا وكنا نعلم زيارات ميدانية للمعلمين في مدارس الذكور والإناث  وخلال الزيارات أكدوا أنهم مع الإضراب  وترجم ذلك في أول يوم دوام للطلاب حيث بلغت نسبة الإضراب 97% في مدارس الذكور و بنسبة 94% في مدارس الإناث  وجميع المعلمين والمعلمات مضربين إثناء تواجدهم في المدارس  .

وأكد الزحيمات انه لاعودة عن الإضراب إلا بعد تحقيق كافة مطالب المعلمين، مشيرا إلى حرصهم على تعويض كافة الحصص التي فاتت الطلاب خلال إضرابهم والتي قد تكون أيام سبت أو بدل حصص الفن والرياضة  مبينا إن ذلك سيقرر في حينه .

وقال الزحيمات لـ"السوسنة" إن معلمي الطفيلة يأملون من الحكومة سرعة الاستجابة لمطالبهم  وتوفير الوقت  وعودة الطلاب إلى مدارسهم  .
وأوضح الزحيمات إن المعلم والنقابة عنصر أساسي من عناصر التنميه في المجتمع  وان المعلمين هم بناة  أجيال المستقبل  ولديهم الحرص الأكيد على فلذات أكباد المجتمع .

كما أهاب الزحيمات بالحكومة إن لا تجيش الإعلام الرسمي ضد المعلم حفاظا على هيبته وكرامته لأنها من هيبة وكرامة الوطن .

وطالب الزحيمات واولياء أمور الطلبة بعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس حفاظا على سلامتهم وان يتفهموا مطالب المعلمين والتي هي مطالب شرعية وعادلة وهي إجرائية وإدارية عدا عن علاوة المعلمين .

وبين الزحيمات لـ"السوسنة" إن الاجتماع الأخير كان محاولة لوزير التربية والتعليم لكسب الوقت وإشاعة تعليق الإضراب نتيجة التفاهمات  بين النقابة ووزارة التربية والتعليم  وبالتالي كانت النقابة احرص وأوعى من إن يمر عليها مثل هذا الأمر .

اربد

وعلى صعيد متصل بين قاسم محمد علي المصري رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة اربد للسوسنة، إن كل النقابات في العالم تسمى جماعات الضغط  وبالتالي هناك بنود في النقابة أهمها الحفاظ على مصالح الأعضاء والمنتسبين للنقابة والدفاع عن حقوقهم وتبني مطالبهم وحل مشاكل الأعضاء والمنتسبين .

وبين المصري انه منذ انطلاق النقابة  تتصرف بحس وطني ومسؤولية عالية وتتعرض لكثير من الضغوطات من الهيئة العامة والمنتسبين من اجل تحصيل حقوق المعلمين .

وأشار المصري إلى انه قد تصل ظروف العمل السيئة إلى الموت كما حصل مع الزميل المرحوم خالد الشمولي عندما كان يعاني من نزيف في الدماغ وبقي ساعات امام إحدى المستشفيات الحكومية  ولم يسعفوه  لذلك تطالب النقابة بمطالب هي من مصلحة المعلم .


وأوضح المصري إن جميع مطالب المعلمين لتحسين ظروف العمل ، مبينا إن نسبة الإضراب في محافظة اربد عالية جدا بين  مدارس الذكور ومدارس الإناث  وان المعلمين لا يغادرون المدارس إلا بعد نهاية الدوام الرسمي  إلا أنهم لا يقومون بالتدريس .

وأكد المصري على إن المعلمين  أصحاب رسالة ونعتز بدورنا ومهنتنا كمعلمين  ونبقى مع أبنائنا الطلاب أكثر من 6 ساعات يوميا  ،راجيا  من الأهالي وأولياء أمور الطلاب مساندة المعلمين  في مطالبهم لان ذلك يصب في مصلحة الطلاب والتعليم داخل الغرف الصفية .

إلى ذلك  بين المصري إن الإضراب ليس هدفاً بل وسيلة  وان النقابة فرع اربد ستتخذ قرار يكون منحاز لمصلحة الطلاب لتعويضهم ما فاتهم من دروس إثناء فترة الإضراب .

وحاولت السوسنة الاتصال مرارا بالناطق الاعلامي بوزارة التربية والتعليم ولم يجب .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد