الامم المتحدة تكثف اتصالاتها بشأن غزة

mainThumb

23-08-2014 12:26 PM

السوسنة - أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بعد انهيار أحدث هدنة مؤقتة في غزة، على ضرورة بذل الجهود لتوجيه الطرفين نحو سلام دائم حيث أجرى عدة مكالمات هاتفية مع عدد من اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط وخارجه بشأن الوضع في غزة.

وبحسب الناطق الاعلامي للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فان كي مون تحدث يوم أمس الى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ومع وزير خارجية مصر، سامح حسن شكري سليم ووزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي المنتخب رجب طيب اردوغان.

وقال دوجاريك أن الامين العام ناقش معهم الأزمة في غزة، بما في ذلك ضرورة عودة الطرفين إلى مفاوضات وقف إطلاق النار برعاية مصرية.

وأضاف ان كي مون تحدث أيضا عن استعداد الأمم المتحدة لدعم أي اتفاق قد يتوصل اليه الطرفان، مشددا على أهمية قيام الطرفين بإلتوصل لوقف إطلاق نار دائم بهدف استئناف مفاوضات ذات معنى في نهاية المطاف تفضي الى حل الدولتين.

وأثناء الاتصالات الهاتفية، استهجن كي مون استهداف أرواح المدنيين في غزة، وشدد على التزام الأمم المتحدة لمساعدة غزة في جهود الإنعاش عند التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار "اتفاق يعالج الأسباب الكامنة وراء دوامة العنف بحيث يتوصل الطرفان الى هدوء دائم".

وأضاف دوجاريك انه من المتوقع أن يجري الأمين العام مكالة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

على الصعيد نفسه، قال رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، البريطاني ليال غرانت ان مشروع القرار الاوروبي المعروض على مجلس الامن بخصوص غزة سيعالج بعض الأمور التي لم يعالجها القرار رقم 1860 بخصوص موضوع المراقبة على المعابر، مضيفا أن أي قرار سيصدر عن المجلس سيطالب بوقف دائم لاطلاق النار.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد