مختصون يدرسون النظام المائي في البترا ومقارنته بأنظمة الري الحديثة

mainThumb

20-08-2014 12:08 PM

السوسنة - نظم مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية مؤخرا نشاطا طلابيا بالتعاون مع مجموعة من الدول المشاركة في مشروع "شبكة المصادر الطبيعية" للتعرف على النظام المائي في مدينة البترا ومقارنته مع أنظمة الري وشبكات المياه الحديثة.

 
وتدارس المشاركون نظام الجريان السطحي والحصاد المائي في المنطقة، والتقوا بذوي العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات البحث العلمي والمزارعين وأعضاء من المجتمع المحلي المهتمين؛ لمناقشة التقنيات الهندسية القديمة التي نفذها الأنباط في المدينة ومقارنتها بالتقنيات الحديثة في إدارة المياه.

 
وقال منسق المشروع الدكتور مروان الرقاد "إن الأنباط  قاموا بإدارة مصادر المياه المحدودة في المنطقة بأساليب علمية دقيقة اعتمدت على حسابات هندسية متميزة؛ تجعل الإدارة المائية في هذه المدينة نموذجا يحتذى به".

 
وأضاف الرقاد أن المشاكل المائية في مدينة البترا اقتصرت على الفيضانات المستمرة بشكل شبه سنوي في المدينة، والإنزلاقات الأرضية، وتدني إنتاج الينابيع، وتعرية التربة، موضحا أن إنشاء محطات قياس للأمطار والفيضانات ساعد الخبراء آنذاك على فهم الدورة المائية لمنطقة وادي موسى.

 
وأشار الرقاد أنه يمكن تطبيق الممارسات الهندسية القديمة التي كان يطبقها الأنباط في البترا في مجال إدارة المياه في العصر الحالي خاصة فيما يتعلق بأساليب الحصاد المائي، ومعالجة الأراضي المنحدرة؛ نظرا لتكلفتها المنخفضة.

 
يشار إلى أن مشروع شبكة المصادر الطبيعية (CNRD) يضم عشرة دول من ضمنها الأردن، بتمويل ألماني، ويهدف الى تدريب الطلبة والمحاضرين والمختصين في مجالات المياه والبيئة والطاقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد