إيكونومست : عمّان بين أسوأ مدن العالم للعيش

mainThumb

20-08-2014 09:23 AM

السوسنة - صنّف استطلاع لوحدة المعلومات التابعة لمجلة إيكونومست البريطانية العاصمة الاردنية عمان في المرتبة (103) بين (140) دولة كأسوأ مدن العالم ملائمة للعيش.

وكشف المسح الذي نشر الثلاثاء عن أن عمّان احتلت المرتبة 103 بين 140 مدينة شملها التصنيف.

وتفوقت مدن عربية مثل دبي ومسقط والكويت على عمّان في الترتيب، بينما اعقبت مدن عربية مثل تونس العاصمة وطرابلس الليبية والقاهرة في مراتب لاحقة.

وحلّت العاصمة السورية دمشق أسفل الترتيب على لائحة "أكثر مدينة في العالم يمكن الاستمتاع بالعيش فيها"، وجاءت في المرتبة السابقة لها مباشرة العاصمة البنغلادشية داكا، وبورت مورسبي في بابوا غينيا الجديدة ولاغوس في نيجيريا.

فيما تصدرت ملبورن الأسترالية الترتيب للعام الرابع على التوالي.

واحتلت فيينا وفانكوفر وتورونتو المراكز الثاني والثالث والرابع في قائمة تضم 140 مدينة نشرت الثلاثاء.

وشمل مسح لوحدة المعلومات التابعة لـ"الإيكونوميست" أيضاً قائمة بالمدن التي انخفضت "ملاءمة العيش" كثيراً فيها خلال السنوات الخمس الماضية. وفي هذه اللائحة أيضاً، اعتبرت دمشق مرة أخرى الأسوأ مسجلة تراجعاً بلغ 28 في المائة خلال خمس سنوات، لكن مدنا أخرى على القائمة شهدت تراجعاً أيضاً من بينها المدينتين الروسيتين سان بطرسبرغ وموسكو وكليهما تراجع بنسبة 3.3 في المائة فيما تراجعت صوفيا بنسبة 3.5 في المائة وأثينا بنسبة 3.7 في المائة.

ووجد المسح أن كييف عاصمة اوكرانيا حيث يقاتل انفصاليون موالون لروسيا القوات الأوكرانية في شرق البلاد تراجعت بنسبة 17.8 في المائة واحتلت المرتبة 124 بالقائمة التي تشمل 140 مدينة. ولفت الإستطلاع إلى أن الاضطرابات في أوكرانيا والشرق الأوسط كانت السبب في دفع بعض المدن أسفل القائمة.

ويعتمد هذا المسح في تقييمه على عدد من العوامل الرئيسية من بينها الإستقرار ونوعية الرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية.وكالات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد